الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه


محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث

مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) تركيا
مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) استانبول
اسم المكتبة الرئيسية السليمانية
شكل النسخه مخطوط أصلي
مكان المكتبة الفرعية (الدولة) تركيا
مكان المكتبة الفرعية (المدينة) استانبول
اسم المكتبة الفرعية الفاتح
رقم الحفظ بالمكتبة الفرعية 1068
بيان النسخة مفردة
العنوان الرئيسي الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه
عناوين اخرى صحيح البخاري
العنوان بلغة اخري el-CAMİU's-SAHİH
لغة المخطوط العربية
توثيق المؤلف والعنوان وفيات الأعيان ح 1 ص 425 تاريخ بغداد ح 2 ص 4 تهذيب الأسماء واللغات ح 1 ص 67 هدى الساري ح 2 ص 193، الطبقات الكبرى ح 2 ص 2 21 الرسالة المستطرفة ص 10 هدية العارفين ح 2 ص 16، كشف الظنون ح 1 ص 541 شذرات الذهب ح 2 ص 134 تذكرة الحفاظ ح 2 ص 555 مرآة الجنان ح 2 ص 167 التهذيب لابن حجر ح 9 ص 47. الفهرست لابن النديم ص 235 بستان المحدثين لشاه عبد العزيز ص 100
توثيق العنوان الأعلام 6/34 - كشف الظنون 1/541 - معجم المؤلفين 9/52 - هدية العارفين 2/16
المؤلف الرئيسي محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث
اسماء اخرى للمؤلف البخاري، محمد بن إسماعيل
سنة مولد المؤلف هجريا 194
قرن مولد المؤلف هجريا الثاني
سنة وفاة المؤلف هجريا 256
قرن وفاة المؤلف هجريا الثالث
سنة الفراغ من تأليف الكتاب هجريا 252
قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا الثالث
مكان التأليف (الدولة) أوزبكستان
مكان التأليف (المدينة) بخارى
تبصرة بيانات التأليف كان آخر إملاء من الإمام البخاري لصحيحه ببخارى سنة 252 هـ، والإملاء الذي قبله بفربر سنة 248 هـ، وبما أن إملاءه الأخير يعد إبرازةً أخيرة للكتاب فقد اعتمدناه سنة تأليف له، وأشار بعض الباحثين أن سنة تأليفه للكتاب هي سنة 232 هـ.
أول النسخة باب إذا وقع الذباب في شراب أحدكم فليغمسه فإن في إحدى جناحيه داء وفي الأخرى شفاء
آخر النسخة باب خير مال المسلم غنم يتبع بها شعف الجبال
قرن الفراغ من النسخ هجريا الثامن
قيمة النسخة نسخة نفيسة
الموضوع الرئيسي العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-روايات الجامع الصحيح ونسخه
موضوع آخر العلوم الدينية
الحديث وعلومه
مصادر الحديث ومتونه الجامعة للروايات
الجوامع والصحاح
كلمات مفتاحية روايات الجامع الصحيح ونسخه
عدد الأوراق 172
رقم الجزء الجزء الثالث عشر والرابع عشر والخامس عشر
نوع الخط نسخ - ثلث
وصف الخط جيد
التعقيبة بها تعقيبه
النص المصاحب كما ورد (النص الأول) 
بلَغَ السماعَ في العاشرِ على العلَّامةِ برهانِ الدِّينِ الشَّاميِّ، بقراءةِ الإمامِ أبي العبَّاسِ أحمدَ بنِ السمسار، مالكُه أبو المعالي عبدُ اللهِ يلبغا السالميُّ، وابنُه أبو الحسنِ محمَّدُ في (4)، وآخرونَ في رجبٍ سنةَ 798، وأجازَ، كتبَه محمد بن مفلحٍ
النص المصاحب مفصل (النص الأول) 
برهان الدين الشامي (المسمع)
أبو العباس أحمد بن السمسار (القارئ )
أبو المعالي عبد الله يلبغا السالمي (سامع)
أبو الحسن محمد بن أبي المعالي عبد الله يلبغا السالمي (سامع)
محمد بن مفلح (كاتب السماع)
نوع النص (النص الأول) سماع
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الأول) 29
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الأول) في رجب سنة 798
تاريخ السماع سنة فقط (النص الأول) 798
قرن السماع (النص الأول) الثامن.
حالة السماع (النص الأول) أصلي
مكان السماع (النص الأول) بجامع الأقمر من القاهرة
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الأول) العاشر
ترتيب السماع في الورقة (النص الأول) الأول.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الأول) الأول.
النص المصاحب كما ورد (النص الثاني) 
بلَغَ السماعَ في العاشرِ على العلَّامةِ برهانِ الدِّينِ الشَّاميِّ، بقراءةِ الإمامِ أبي العبَّاسِ أحمدَ بنِ السمسار، مالكُه أبو المعالي عبدُ اللهِ يلبغا السالميُّ، وابنُه أبو الحسنِ محمَّدُ في (4)، وآخرونَ في رجبٍ سنةَ 798، وأجازَ، كتبَه محمد بن مفلحٍ
النص المصاحب مفصل (النص الثاني) 
برهان الدين الشامي (المجيز)
أبو العباس أحمد بن السمسار (المجاز)
أبو المعالي عبد الله يلبغا السالمي (المجاز)
أبو الحسن محمد بن أبي المعالي عبد الله يلبغا السالمي (المجاز)
محمد بن مفلح (كاتب الإجازة)
نوع النص (النص الثاني) إجازة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثاني) 29
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الثاني) في رجب سنة 798
تاريخ السماع سنة فقط (النص الثاني) 798
قرن السماع (النص الثاني) الثامن.
حالة السماع (النص الثاني) أصلي
مكان السماع (النص الثاني) بجامع الأقمر من القاهرة
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الثاني) العاشر
ترتيب السماع في الورقة (النص الثاني) الثاني.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثاني) الثاني.
النص المصاحب كما ورد (النص الثالث) 
بلَغَ مالكُه أبو المعالي السالميُّ وابنُه أبو الخير محمَّدٌ سماعًا في الخامس عَشَر على خطيبِ عين ثرما في الثَّامن عَشَر من صفرٍ سنةَ 799 وأجازَ، كتبَه ابنُ حجرٍ، وسمِع معهما وآخرونَ.
النص المصاحب مفصل (النص الثالث) 
أبو المعالي السالمي (سامع)
أبو الخير محمد بن أبي المعالي السالمي (سامع)
ابن حجر (كاتب السماع)
أبو المعالي السالمي (المجاز)
أبو الخير محمد بن أبي المعالي السالمي (المجاز)
ابن حجر (كاتب الإجازة)
نوع النص (النص الثالث) سماع
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثالث) 33
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الثالث) في الثامن عشر من صفر سنة 799
تاريخ السماع سنة فقط (النص الثالث) 799
قرن السماع (النص الثالث) الثامن.
حالة السماع (النص الثالث) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الثالث) الخامس عشر
ترتيب السماع في الورقة (النص الثالث) الأول.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثالث) الثالث.
النص المصاحب كما ورد (النص الرابع) 
ثُمَّ بلَغَ مالكُه أبو المعالي السالميُّ وولدُه أبو الخيرِ سماعًا في أثناءِ السادسَ عَشَرَ بقراءةِ الحافظِ أبي زرعةَ العراقيِّ، وكاتبُه: أحمدُ بنُ حجر سمِعَ وآخرون في 19 صفرٍ سنةَ 799
النص المصاحب مفصل (النص الرابع) 
أبو المعالي السالمي (سامع)
أبو الخير بن أبي المعالي السالمي (سامع)
أبو زرعة العراقي (القارئ )
أحمد بن حجر (كاتب السماع)
نوع النص (النص الرابع) سماع
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الرابع) 40
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الرابع) في 19 صفر سنة 799.
تاريخ السماع سنة فقط (النص الرابع) 799
قرن السماع (النص الرابع) الثامن.
حالة السماع (النص الرابع) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الرابع) السادس عشر
ترتيب السماع في الورقة (النص الرابع) الأول.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الرابع) الخامس.
النص المصاحب كما ورد (النص الخامس) 
بلغتُ سماعًا على العلَّامةِ برهانِ الدِّينِ في أثناءِ الحادي عَشَر قراءةَ أبي العبَّاسِ أحمدَ بنِ محمَّدِ بنِ السمسارِ، وأبو الخيرِ محمَّدٌ في (4) ولدي وآخرونَ في 24 رجبٍ سنةَ 798 كتبَه: يلبغا السالميُّ الحنفيُّ
النص المصاحب مفصل (النص الخامس) 
برهان الدين (المسمع)
أبو العباس أحمد بن محمد بن السمسار (القارئ )
أبو الخير محمد بن يلبغا السالمي (القارئ )
يلبغا السالمي الحنفي (سامع)
يلبغا السالمي الحنفي (كاتب السماع)
نوع النص (النص الخامس) سماع
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الخامس) 40
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الخامس) في 24 رجب سنة 798
تاريخ السماع سنة فقط (النص الخامس) 798
قرن السماع (النص الخامس) الثامن.
حالة السماع (النص الخامس) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الخامس) الحادي عشر.
ترتيب السماع في الورقة (النص الخامس) الثاني.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الخامس) السادس.
النص المصاحب كما ورد (النص السادس) 
بلغتُ سماعًا على العلَّامةِ برهانِ الدِّينِ بنِ إبراهيمَ الشاميِّ بقراءةِ أبي العبَّاسِ أحمدَ بنِ ... وابني أبو الخيرِ محمَّدٌ في (4)، وآخرونَ في 22رجبٍ سنةَ 798.كتبَه: عبد اللهِ يلبغا السالمي الحنفيُّ حامدًا مصليًا.وذلك ... المسمع بالجامعِ الأقمرِ في أثناء الحادي عشر وللهِ الحمدُ
النص المصاحب مفصل (النص السادس) 
برهان الدين بن إبراهيم الشامي (المسمع)
أبو العباس أحمد بن [...] (القارئ )
أبو الخير محمد بن عبد الله بن يلبغا السالمي الحنفي (القارئ )
يلبغا السالمي الحنفي (سامع)
يلبغا السالمي الحنفي (كاتب السماع)
نوع النص (النص السادس) سماع
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص السادس) 78
نص تاريخ السماع كما ورد (النص السادس) في 22رجب سنة 798.
تاريخ السماع سنة فقط (النص السادس) 798
قرن السماع (النص السادس) الثامن.
حالة السماع (النص السادس) أصلي
مكان السماع (النص السادس) بالجامع الأقمر
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص السادس) الحادي عشر.
ترتيب السماع في الورقة (النص السادس) الأول.
ترتيب السماع في المخطوط (النص السادس) السابع.
النص المصاحب كما ورد (النص السابع) 
ثم بلَغَ السماعَ في أثناءِ السادس عشر على خطيبِ عين ثرما بقراءةِ العلَّامةِ أبي زرعةَ العراقيِّ لصاحبِه أبي المعالي السالميِّ وابنِه أبي الخيرِ محمَّدٍ، وكاتبُه أحمدُ بنُ العسقلانيِّ، والأخيرُ في 19صفرٍ سنةَ 799 بالخانقاة الصلاحيةِ
النص المصاحب مفصل (النص السابع) 
أبو زرعة العراقي (القارئ )
أبو المعالي السالمي (سامع)
أبو الخير محمد بن أبي المعالي السالمي (سامع)
أحمد بن العسقلاني (كاتب السماع)
نوع النص (النص السابع) سماع
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص السابع) 78
نص تاريخ السماع كما ورد (النص السابع) الأخير في 19صفر سنة 799
تاريخ السماع سنة فقط (النص السابع) 799
قرن السماع (النص السابع) الثامن.
حالة السماع (النص السابع) أصلي
مكان السماع (النص السابع) بالخانقاة الصلاحية
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص السابع) السادس عشر
ترتيب السماع في الورقة (النص السابع) الثاني.
ترتيب السماع في المخطوط (النص السابع) الثامن.
النص المصاحب كما ورد (النص الثامن) 
انتهتِ المقابلةُ بأصلِه الَّذي نُقِلَ منه وفيه سماعُ جماعةٍ منَ الحافظِ زكيِّ الدِّينِ أبي محمَّدٍ عبدِ العظيمِ بنِ عبدِ القويّ المنذريِّ، وعليه خطُّه غير مرةٍ، وما أعلم عليه (ز) فمن نسخةِ الإمامِ شرفِ الدِّينِ أبي الحسينِ عليِّ بنِ اليونينيِّ، الَّتي كتبها عنِ ابن الزبيديِّ، فصحَّ وللهِ الحمدُ والمنَّةُ، قالَ ذلكَ وكتبَه: أبو الفتحِ محمَّدُ بنُ محمَّدِ بنِ سيدِ الناسِ اليعمريُّ
النص المصاحب مفصل (النص الثامن) 
زكي الدين أبو محمد عبد العظيم بن عبد القوي المنذري (سامع)
نوع النص (النص الثامن) سماع
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثامن) 114
حالة السماع (النص الثامن) منقول
ترتيب السماع في الورقة (النص الثامن) الأول.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثامن) التاسع.
النص المصاحب كما ورد (النص التاسع) 
بلغتُ سماعًا على العلَّامةِ برهانِ الدِّينِ إبراهيمَ الشاميِّ في أثناءِ الحادي عشر بالجامعِ الأقمرِ منَ القاهرةِ بقراءةِ الشَّيخِ أبي العبَّاسِ أحمدَ بنِ السمسارِ، وابني أبو الخيرِ محمَّدٌ حضورًا، ومحبُّ الدِّينِ محمَّدُ بنُ مفلحٍ التيميُّ وآخرونَ في رجب الفردِ سنةَ 798. كتبَه: عبدُ اللهِ يلبغا السالميُّ الحنيفيُّ الحنفي حامدًا للهَ ومصليًّا ومسلمًا
النص المصاحب مفصل (النص التاسع) 
برهان الدين إبراهيم الشامي (المسمع)
أبو العباس أحمد بن السمسار (القارئ )
أبو الخير محمد بن عبد الله يلبغا السالمي الحنيفي الحنفي (القارئ )
محب الدين محمد بن مفلح التيمي (سامع)
عبد الله يلبغا السالمي الحنيفي الحنفي (سامع)
نوع النص (النص التاسع) سماع
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص التاسع) 114
نص تاريخ السماع كما ورد (النص التاسع) في رجب الفرد سنة 798
تاريخ السماع سنة فقط (النص التاسع) 798
قرن السماع (النص التاسع) الثامن.
حالة السماع (النص التاسع) أصلي
مكان السماع (النص التاسع) بالجامع الأقمر من القاهرة
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص التاسع) الحادي عشر.
ترتيب السماع في الورقة (النص التاسع) الثاني.
ترتيب السماع في المخطوط (النص التاسع) العاشر.
النص المصاحب كما ورد (النص العاشر) 
ثمَّ بلَغَ مالكُه أبو المعالي السالميُّ وابنُه أبو الخيرِ محمَّدٌ سماعًا في أثناءِ السادس عَشَر على ابنِ خطيبِ عين ثرما بقراءةِ العلَّامةِ زين الدِّينِ الفارسكوريِّ بالخانقاة الصلاحيةِ في 25 صفرٍ سنةَ 799، كتبَه: أحمدُ بنُ العسقلانيِّ وسمِعَ مع آخرينَ
النص المصاحب مفصل (النص العاشر) 
أبو المعالي السالمي (سامع)
أبو الخير محمد بن أبي المعالي السالمي (سامع)
زين الدين الفارسكوري (القارئ )
أحمد بن العسقلاني (كاتب السماع)
نوع النص (النص العاشر) سماع
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص العاشر) 114
نص تاريخ السماع كما ورد (النص العاشر) في 25 صفر سنة 799
تاريخ السماع سنة فقط (النص العاشر) 799
قرن السماع (النص العاشر) الثامن.
حالة السماع (النص العاشر) أصلي
مكان السماع (النص العاشر) بالخانقاة الصلاحية
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص العاشر) السادس عشر
ترتيب السماع في الورقة (النص العاشر) الثالث.
ترتيب السماع في المخطوط (النص العاشر) الحادي عشر.
النص المصاحب كما ورد (النص الحادي عشر) 
بلَغَ أبو المعالي السالميُّ وابنُه أبو الخيرِ محمَّدٌ سماعًا في السابع عَشَر على ابنِ خطيب ثرما بقراءةِ العلَّامةِ زين الدِّينِ الفارسكوريِّ، وسمِعَ أحمدُ بنُ العسقلانيِّ وهذا خطّه، وآخرونَ في 25 صفرٍ سنةَ 799.
النص المصاحب مفصل (النص الحادي عشر) 
أبو المعالي السالمي (سامع)
أبو الخير محمد بن أبي المعالي السالمي (سامع)
زين الدين الفارسكوري (القارئ )
أحمد بن العسقلاني (سامع)
أحمد بن العسقلاني (كاتب السماع)
نوع النص (النص الحادي عشر) سماع
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الحادي عشر) 143
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الحادي عشر) في 25 صفر سنة 799
تاريخ السماع سنة فقط (النص الحادي عشر) 799
قرن السماع (النص الحادي عشر) الثامن.
حالة السماع (النص الحادي عشر) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الحادي عشر) السابع عشر
ترتيب السماع في الورقة (النص الحادي عشر) الأول.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الحادي عشر) الثاني عشر.
النص المصاحب كما ورد (الأول) 
سبحان ملهم الحمد هذا الجزء الشريف من نسخة مجزأة ثمان وأربعين جزءًا مما أنعم الله به علي عبده أحمدُ بنُ فتحِ اللهِ بنِ الزايدِ شُهِرَ بابنِ أبي الحسن غفر الله له ولوالديه وللمسلمين آمين
النص المصاحب مفصل (الأول) 
أحمد بن فتح الله بن الزايد (مالك)
نوع النص (الأول) تملك
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الأول) 3
النص المصاحب كما ورد (الثاني) 
قدْ وقَفَ هذه النُّسخةَ الجليلة سلطانُنا الأعظمُ والخاقانُ المعظَّمُ، مالكُ البرّينِ والبحرينِ، خادمُ الحرمينِ الشريفيْنِ، السلطانُ بنُ السلطانِ السلطانِ الغازي محمودٌ خان، وقفًا صحيحًا شرعيًّا لمَنْ طالَع وتلا أكرَمَه اللهُ تعالى الزّلف والحُسنى، حرَّرَه الفقيرُ أحمدُ شيخ زاده المفتش بأوقافِ الحرميْنِ الشريفيْنِ غُفِرَ لهما
النص المصاحب مفصل (الثاني) 
محمود خان (واقف)
أحمد شيخ زادة (كاتب الوقف)
نوع النص (الثاني) وقف
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الثاني) 4
خوارج النص عامة 
نسخةٌ مصححةٌ. #قدْ وقَفَ هذه النُّسخةَ الجليلة سلطانُنا الأعظمُ والخاقانُ المعظَّمُ، مالكُ البرّينِ والبحرينِ، خادمُ الحرمينِ الشريفيْنِ، السلطانُ بنُ السلطانِ السلطانِ الغازي محمودٌ خان، وقفًا صحيحًا شرعيًّا لمَنْ طالَع وتلا أكرَمَه اللهُ تعالى الزّلف والحُسنى، حرَّرَه الفقيرُ أحمدُ شيخ زاده المفتش بأوقافِ الحرميْنِ الشريفيْنِ غُفِرَ لهما.#بلَغَ السماعَ في العاشرِ على العلَّامةِ برهانِ الدِّينِ الشَّاميِّ، بقراءةِ الإمامِ أبي العبَّاسِ أحمدَ بنِ السمسار، مالكُه أبو المعالي عبدُ اللهِ يلبغا السالميُّ، وابنُه أبو الحسنِ محمَّدُ في (4)، وآخرونَ في رجبٍ سنةَ 798، وأجازَ، كتبَه محمد بن مفلحٍ.# بلَغَ مالكُه أبو المعالي السالميُّ وابنُه أبو الخير محمَّدٌ سماعًا في الخامس عَشَر على خطيبِ عين ثرما في الثَّامن عَشَر من صفرٍ سنةَ 799 وأجازَ، كتبَه ابنُ حجرٍ، وسمِع معهما وآخرونَ.#ثُمَّ بلَغَ مالكُه أبو المعالي السالميُّ وولدُه أبو الخيرِ سماعًا في أثناءِ السادسَ عَشَرَ بقراءةِ الحافظِ أبي زرعةَ العراقيِّ، وكاتبُه: أحمدُ بنُ حجر سمِعَ وآخرون في 19 صفرٍ سنةَ 799.#بلغتُ سماعًا على العلَّامةِ برهانِ الدِّينِ في أثناءِ الحادي عَشَر قراءةَ أبي العبَّاسِ أحمدَ بنِ محمَّدِ بنِ السمسارِ، وأبو الخيرِ محمَّدٌ في (4) ولدي وآخرونَ في 24 رجبٍ سنةَ 798 كتبَه: يلبغا السالميُّ الحنفيُّ. #بلَغَ العرضَ والتَّصحيحَ بأصلِه المنقولِ منه أصل الحافظِ أبي محمَّدٍ عبدِ العظيمِ بنِ عبدِ القويِّ المنذريِّ، وقد حدَّثَ منه غيرَ مرةٍ وفيه سماعُ جماعةٍ منه، وتصحيحُه تحتَ البلاغاتِ، ورُوجِعَ فيه الأصلُ الَّذي كان لأبي الحسينِ بنِ اليونينيِّ رحِمَه اللهُ، فحرّر منه، وهو أصلٌ معتبرٌ كتبَه عنِ ابن الزبيديِّ، وقابلَه بأصولٍ شتى، وأعلم لَهُ (ز)، فصحَّ وللهِ الحمدُ كتبَه: أبو الفتحِ محمَّدُ بنُ محمَّدِ بنِ محمَّد بنِ أحمدَ بنِ سيدِ الناسِ اليعمريُّ، رفَقَ اللهُ به، حامدًا اللهَ تعالى ومصليًّا مسلمًا.# انتهتِ المقابلةُ بأصلِ الحافظِ الإمامِ زكيِّ الدِّينِ أبي محمَّدٍ عبدِ العظيمِ بنِ عبدِ القويِّ المنذريِّ رحِمَه اللهُ المقروءِ عليه، وعليه التَّصحيحُ بخطِّه غير مرةٍ، وفيه سماعُ جماعةٍ منه، وهوَ الأصلُ المنقولُ منه وما أشكلَ ولم يتبينْ فيه وجهُ الصَّوابِ كشفَ منْ أصلِ الشَّيخِ الإمامِ أبي الحسينِ عليِّ بنِ محمَّدِ بنِ أحمدَ بنِ اليونينيِّ، الَّذي كتبَه عنِ ابنِ الزبيديِّ رحمَهما اللهُ، وأعلم لَهُ (ز)، فصحَّ وللهِ الحمدُ والمنَّةُ، قال ذلك وكتبه أبو الفتح محمد بن محمد بن أحمد بن سيد الناس اليعمري رفق الله به والحمد لله وصلى الله على سيد المرسلين محمد وآله وصحبه وسلم تسليمًا.#بلغتُ سماعًا على العلَّامةِ برهانِ الدِّينِ بنِ إبراهيمَ الشاميِّ بقراءةِ أبي العبَّاسِ أحمدَ بنِ ... وابني أبو الخيرِ محمَّدٌ في (4)، وآخرونَ في 22رجبٍ سنةَ 798.كتبَه: عبد اللهِ يلبغا السالمي الحنفيُّ حامدًا مصليًا.وذلك ... المسمع بالجامعِ الأقمرِ في أثناء الحادي عشر وللهِ الحمدُ.#ثم بلَغَ السماعَ في أثناءِ السادس عشر على خطيبِ عين ثرما بقراءةِ العلَّامةِ أبي زرعةَ العراقيِّ لصاحبِه أبي المعالي السالميِّ وابنِه أبي الخيرِ محمَّدٍ، وكاتبُه أحمدُ بنُ العسقلانيِّ، والأخيرُ في 19صفرٍ سنةَ 799 بالخانقاة الصلاحيةِ.#انتهتِ المقابلةُ بأصلِه الَّذي نُقِلَ منه وفيه سماعُ جماعةٍ منَ الحافظِ زكيِّ الدِّينِ أبي محمَّدٍ عبدِ العظيمِ بنِ عبدِ القويّ المنذريِّ، وعليه خطُّه غير مرةٍ، وما أعلم عليه (ز) فمن نسخةِ الإمامِ شرفِ الدِّينِ أبي الحسينِ عليِّ بنِ اليونينيِّ، الَّتي كتبها عنِ ابن الزبيديِّ، فصحَّ وللهِ الحمدُ والمنَّةُ، قالَ ذلكَ وكتبَه: أبو الفتحِ محمَّدُ بنُ محمَّدِ بنِ سيدِ الناسِ اليعمريُّ.#بلغتُ سماعًا على العلَّامةِ برهانِ الدِّينِ إبراهيمَ الشاميِّ في أثناءِ الحادي عشر بالجامعِ الأقمرِ منَ القاهرةِ بقراءةِ الشَّيخِ أبي العبَّاسِ أحمدَ بنِ السمسارِ، وابني أبو الخيرِ محمَّدٌ حضورًا، ومحبُّ الدِّينِ محمَّدُ بنُ مفلحٍ التيميُّ وآخرونَ في رجب الفردِ سنةَ 798. كتبَه: عبدُ اللهِ يلبغا السالميُّ الحنيفيُّ الحنفي حامدًا للهَ ومصليًّا ومسلمًا.#ثمَّ بلَغَ مالكُه أبو المعالي السالميُّ وابنُه أبو الخيرِ محمَّدٌ سماعًا في أثناءِ السادس عَشَر على ابنِ خطيبِ عين ثرما بقراءةِ العلَّامةِ زين الدِّينِ الفارسكوريِّ بالخانقاة الصلاحيةِ في 25 صفرٍ سنةَ 799، كتبَه: أحمدُ بنُ العسقلانيِّ وسمِعَ مع آخرينَ.#بلَغَ أبو المعالي السالميُّ وابنُه أبو الخيرِ محمَّدٌ سماعًا في السابع عَشَر على ابنِ خطيب ثرما بقراءةِ العلَّامةِ زين الدِّينِ الفارسكوريِّ، وسمِعَ أحمدُ بنُ العسقلانيِّ وهذا خطّه، وآخرونَ في 25 صفرٍ سنةَ 799.#تملَّكَ: سبحان ملهم الحمد هذا الجزء الشريف من نسخة مجزأة ثمان وأربعين جزءًا مما أنعم الله به علي عبده أحمدُ بنُ فتحِ اللهِ بنِ الزايدِ شُهِرَ بابنِ أبي الحسن غفر الله له ولوالديه وللمسلمين آمين.#النُّسخةُ مُقابلَةٌ، بها بلاغاتُ قراءةٍ ومقابلةٍ، وفروقُ نسخٍ، والدائرةُ المنقوطةُ.
الملفات فى هذ العنصر :
الملف الوصف الحجمالصيغة
0090_00576_00_1068_41703.PDF106.13 MBAdobe PDFصورة مصغرة للعنصر
عرض / فتح