الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه


محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث

مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) مصــر
مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) القـاهرة
اسم المكتبة الرئيسية الأزهر – المكتبة الأزهرية
شكل النسخه مخطوط أصلي
رقم الحفظ بالمكتبة الرئيسية (119 حديث) 804
بيان النسخة مفردة
العنوان الرئيسي الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه
عناوين اخرى صحيح البخاري
العنوان بلغة اخري el-CAMİU's-SAHİH
لغة المخطوط العربية
توثيق المؤلف والعنوان وفيات الأعيان ح 1 ص 425 تاريخ بغداد ح 2 ص 4 تهذيب الأسماء واللغات ح 1 ص 67 هدى الساري ح 2 ص 193، الطبقات الكبرى ح 2 ص 2 21 الرسالة المستطرفة ص 10 هدية العارفين ح 2 ص 16، كشف الظنون ح 1 ص 541 شذرات الذهب ح 2 ص 134 تذكرة الحفاظ ح 2 ص 555 مرآة الجنان ح 2 ص 167 التهذيب لابن حجر ح 9 ص 47. الفهرست لابن النديم ص 235 بستان المحدثين لشاه عبد العزيز ص 100
توثيق العنوان الأعلام 6/34 - كشف الظنون 1/541 - معجم المؤلفين 9/52 - هدية العارفين 2/16
المؤلف الرئيسي محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث
اسماء اخرى للمؤلف البخاري، محمد بن إسماعيل
سنة مولد المؤلف هجريا 194
قرن مولد المؤلف هجريا الثاني
سنة وفاة المؤلف هجريا 256
قرن وفاة المؤلف هجريا الثالث
سنة الفراغ من تأليف الكتاب هجريا 252
قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا الثالث
مكان التأليف (الدولة) أوزبكستان
مكان التأليف (المدينة) بخارى
تبصرة بيانات التأليف كان آخر إملاء من الإمام البخاري لصحيحه ببخارى سنة 252 هـ، والإملاء الذي قبله بفربر سنة 248 هـ، وبما أن إملاءه الأخير يعد إبرازةً أخيرة للكتاب فقد اعتمدناه سنة تأليف له، وأشار بعض الباحثين أن سنة تأليفه للكتاب هي سنة 232 هـ.
أول النسخة باب: هل يمضمض من اللبن؟. ثم أعقبه بباب الوضوء من النوم، ومن لم ير من النعسة والنعستين، أو الخفقة وضوءًا.
آخر النسخة باب: لا تقضي الحائض الصلاة. تم الجزء الرابع من متن البخاري من عدة أجزاء التسعين. ويليه الجزء الخامس وأوله باب النوم مع الحائض.
سنة الفراغ من النسخ هجريا 1237
قرن الفراغ من النسخ هجريا الثالث عشر
قيمة النسخة نسخة جيدة مقابله.
تبصرة بيانات النسخ تم إثبات تاريخ النسخ من الجزء التسعين، وهو في المكتبة الأزهرية برقم (الرقم العام: (804)؛ الرقم الخاص: (119))؛ فقد ورد فيه أن تاريخ النسخ: "وكان الفراغ من كتابته يوم الأحد المبارك سبعة أيام خلت من شعبان سنة 1237 سبعة وثلاثين ومائتين من هجرته عليه الصلاة والسلام. تم تمام."
الموضوع الرئيسي العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-روايات الجامع الصحيح ونسخه
موضوع آخر العلوم الدينية
الحديث وعلومه
مصادر الحديث ومتونه الجامعة للروايات
الجوامع والصحاح
كلمات مفتاحية روايات الجامع الصحيح ونسخه
عدد الأوراق 30
عدد الأسطر 13
رقم الجزء الجزء الرابع
المقاس الخارجى 21 × 15.3سم.
نوع الخط نسخ
وصف الخط جيد
النص المصاحب كما ورد (الأول) 
وقفَ وأحبسَ وأبَّدَ وسبَّلَ وأكَّدَ وخلَّدَ الصّدرُ الأعْظمُ والدُّستورُ المكرَّمُ كافِل الدِّيارِ المصْريَّةِ وفاتِح الأقْطارِ الحِجازيَّة حضْرة الوَزيرِ المعظَّم الحاج محمَّد عليّ باشا بلَّغه اللهُ في الدّاريْنِ ما شاء، هذا الجزْءَ مِن تسْعينَ جُزءًا مِن متنِ صَحيحِ البُخاريِّ رغبةً في الثَّوابِ النَّافعِ الجاري عَلى جَميعِ مَن ينتفِعُ مِن أهلِ العِلمِ بِالجامِعِ الأَزْهَرِ والمعبَدِ الأنْورِ، وجعَلَ نفْعَه عامًّا لِجميعِ العِبادِ ومقرّه بِرواقِ الأكْرادِ وقفًا صحيحًا شرعيًّا واحباسًا مرعيًّا مرضيًّا، فَلا يُباعُ ولا يوهَب ولا يُرهَن ولا يُغْصَب {فمن بدله بعد ما سمعه فإنما إثمه على الذين يبدلونه إن الله سميع عليم} وذلك سنةَ 1239".
النص المصاحب مفصل (الأول) 
محمد علي باشا (واقف)
نوع النص (الأول) وقف
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الأول) 84
نص تاريخ النص المصاحب كما ورد (الأول) سنة 1239 هـ.
تاريخ النص المصاحب سنة فقط (الأول) 1239
قرن النص المصاحب (الأول) الثالث عشر.
مكان النص المصاحب القديم (الأول) برواق الأكراد بالجامع الأزهر
خوارج النص عامة 
وقفيّات: محمَّد عليّ باشا، أوقفَ عَلى رِواقِ الأكْرادِ بِالجامِعِ الأزْهَرِ؛1239 هـ، وهذا نصُّه: "وقفَ وأحبسَ وأبَّدَ وسبَّلَ وأكَّدَ وخلَّدَ الصّدرُ الأعْظمُ والدُّستورُ المكرَّمُ كافِل الدِّيارِ المصْريَّةِ وفاتِح الأقْطارِ الحِجازيَّة حضْرة الوَزيرِ المعظَّم الحاج محمَّد عليّ باشا بلَّغه اللهُ في الدّاريْنِ ما شاء، هذا الجزْءَ مِن تسْعينَ جُزءًا مِن متنِ صَحيحِ البُخاريِّ رغبةً في الثَّوابِ النَّافعِ الجاري عَلى جَميعِ مَن ينتفِعُ مِن أهلِ العِلمِ بِالجامِعِ الأَزْهَرِ والمعبَدِ الأنْورِ، وجعَلَ نفْعَه عامًّا لِجميعِ العِبادِ ومقرّه بِرواقِ الأكْرادِ وقفًا صحيحًا شرعيًّا واحباسًا مرعيًّا مرضيًّا، فَلا يُباعُ ولا يوهَب ولا يُرهَن ولا يُغْصَب {فمن بدله بعد ما سمعه فإنما إثمه على الذين يبدلونه إن الله سميع عليم} وذلك سنةَ 1239".#- بلَغَ مُقابَلةً على أصول صحيحة في سنةِ 1239هـ.#خاتَم تملّك: الكُتبخانة الأزْهريَّة 1319.
الملفات فى هذ العنصر :
الملف الوصف الحجمالصيغة
0020_00213_(119 Hadeth) 804_00_44652.PDF5.52 MBAdobe PDFصورة مصغرة للعنصر
عرض / فتح

عدد الزيارات للصفحة 50

5
فحصت فى 21/02/2022