الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه


محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث

مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) مصــر
مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) القـاهرة
اسم المكتبة الرئيسية الأزهر – المكتبة الأزهرية
شكل النسخه مخطوط أصلي
رقم الحفظ بالمكتبة الرئيسية (4603 حديث) 27973
بيان النسخة مفردة
العنوان الرئيسي الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه
عناوين اخرى صحيح البخاري
العنوان بلغة اخري el-CAMİU's-SAHİH
لغة المخطوط العربية
توثيق المؤلف والعنوان وفيات الأعيان ح 1 ص 425 تاريخ بغداد ح 2 ص 4 تهذيب الأسماء واللغات ح 1 ص 67 هدى الساري ح 2 ص 193، الطبقات الكبرى ح 2 ص 2 21 الرسالة المستطرفة ص 10 هدية العارفين ح 2 ص 16، كشف الظنون ح 1 ص 541 شذرات الذهب ح 2 ص 134 تذكرة الحفاظ ح 2 ص 555 مرآة الجنان ح 2 ص 167 التهذيب لابن حجر ح 9 ص 47. الفهرست لابن النديم ص 235 بستان المحدثين لشاه عبد العزيز ص 100
توثيق العنوان الأعلام 6/34 - كشف الظنون 1/541 - معجم المؤلفين 9/52 - هدية العارفين 2/16
المؤلف الرئيسي محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث
اسماء اخرى للمؤلف البخاري، محمد بن إسماعيل
سنة مولد المؤلف هجريا 194
قرن مولد المؤلف هجريا الثاني
سنة وفاة المؤلف هجريا 256
قرن وفاة المؤلف هجريا الثالث
سنة الفراغ من تأليف الكتاب هجريا 252
قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا الثالث
مكان التأليف (الدولة) أوزبكستان
مكان التأليف (المدينة) بخارى
تبصرة بيانات التأليف كان آخر إملاء من الإمام البخاري لصحيحه ببخارى سنة 252 هـ، والإملاء الذي قبله بفربر سنة 248 هـ، وبما أن إملاءه الأخير يعد إبرازةً أخيرة للكتاب فقد اعتمدناه سنة تأليف له، وأشار بعض الباحثين أن سنة تأليفه للكتاب هي سنة 232 هـ.
أول النسخة كتاب البيوع
آخر النسخة باب فضل عائشة رضي الله عنها ... والله ما نزل علي الوحي وأنا في لحاف امرأة منكن غيرها
اسم الناسخ محمد بن أحمد بن خليل بن إسماعيل الطنبشاوي
تاريخ النسخ كما ورد بالنسخة يوم الخميس المبارك ثمانية وعشرون يومًا خلت من شهور شوال الذي هو من شهور سنة 1282 هـ، اثنين وثمانين ومائتين بعد الألف من هجرة.
يوم الفراغ من النسخ (من الشهر) 28
يوم الفراغ من النسخ (من الأسبوع) الخميس
شهر الفراغ من النسخ هجريا شوال
سنة الفراغ من النسخ هجريا 1282
قرن الفراغ من النسخ هجريا الثالث عشر
قيمة النسخة نسخة جيدة
الموضوع الرئيسي العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-روايات الجامع الصحيح ونسخه
موضوع آخر العلوم الدينية
الحديث وعلومه
مصادر الحديث ومتونه الجامعة للروايات
الجوامع والصحاح
كلمات مفتاحية روايات الجامع الصحيح ونسخه
عدد الأوراق 377
عدد الأسطر 19
رقم الجزء الجزء 2
المقاس الخارجى 23 × 16.5سم.
نوع الخط نسخ معتاد
وصف الخط جيد
التعقيبة بها تعقيبه
النص المصاحب كما ورد (الأول) 
كتبَه لنفسِه: محمَّدُ بنُ أحمدَ بنِ خليلِ بنِ إسماعيلَ الطنبشاويُّ.
النص المصاحب مفصل (الأول) 
محمد بن أحمد بن خليل بن إسماعيل الطنبشاوي (مالك)
نوع النص (الأول) تملك
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الأول) 399
طريقة التملك (الأول) كتابة.
النص المصاحب كما ورد (الثاني) 
وقَفَ وحبَسَ وسبَّلَ وتصَدَّقَ بهذا الكتابِ المباركِ الشَّريفِ حضرةُ الفاضلُ الأمثل الموفَّق للخيراتِ الشيخُ يوسفُ الحريريُّ الجمجموني على طلبةِ العلمِ بالجامعِ الأزهرِ لكلِّ مَنْ أرادَ الانتفاعَ به، وجعَلَ مقرَّه تحتَ يدِه، ثمَّ إنَّه بعدَ حياتِه يكونُ تحتَ يدِ ولديْه وهما المكرَّمُ الشيخُ عمرُ نوفل الحريريُّ، والمكرَّمُ الشيخُ عبدُ اللهِ الحريريُّ، ثُمَّ من بعدِهما بالجامعِ الأزهرِ ... في أروقتِه تحتَ يدِ آمن رجلٍ منَ المغيرينَ به إن لم يُوجَدُ في ذريتِهما منْ يصلحُ لجعلِه تحتَ يدِه، وإلَّا فيكونُ تحتَ يدِ مَنْ يصلحُ، وقفًا صحيحًا شرعيًّا ومنجزًا مرعيا لَا يُباعُ ولَا يُرهَنُ ولَا يُوهَبُ، واللهُ شاهدٌ على ذلكَ، وهوَ خيرُ الشَّاهدينَ.يوسفُ الحريريُّ بالمحروسةِ.
النص المصاحب مفصل (الثاني) 
يوسف الحريري الجمجموني (واقف)
يوسف الحريري الجمجموني (ناظر الوقف)
عمر نوفل بن يوسف الحريري الجمجموني (ناظر الوقف)
عبد الله بن يوسف الحريري الجمجموني (ناظر الوقف)
نوع النص (الثاني) وقف
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الثاني) 2
مكان النص المصاحب القديم (الثاني) بالجامع الأزهر
النص المصاحب كما ورد (الثالث) 
وقفَ وحبَّسَ وسبَّلَ وتصدَّقَ بِهذا الكِتابِ الشَّريفِ فخر الأماثل حضْرة الموفَّق لِلخيْراتِ الشَّيخ يوسُف الحَريريّ الجيجموني عَلى طلبةِ العِلمِ بِالجامِعِ الأَزْهَر وغيره ممن يريد الانتِفاعَ بِه، وجعلَ مقرَّه تَحتَ يدِه مدة حياته ثمَّ تحتَ يدِ ولدَيْه المكرمين الشَّيخ عمر نوفل الحَريريّ والشَّيخ عبْد الله الحَريريّ، وقفًا صحيحًا شرعيًّا مرضيًا ابتغاء رضوان الله تعالى وثواب الآخرة لا يغير ولا يبدل ولا يُرهَن واللهُ خير الشاهدين في 27 رجب سنة 1288 المنسوب إلى فيه صحيح يوسف الحريري.
النص المصاحب مفصل (الثالث) 
يوسف الحريري الجمجموني (واقف)
يوسف الحريري الجمجموني (ناظر الوقف)
عمر نوفل بن يوسف الحريري الجمجموني (ناظر الوقف)
عبد الله بن يوسف الحريري الجمجموني (ناظر الوقف)
نوع النص (الثالث) وقف
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الثالث) 402
نص تاريخ النص المصاحب كما ورد (الثالث) في 27 رجب سنة 1288 هـ
تاريخ النص المصاحب سنة فقط (الثالث) 1288
قرن النص المصاحب (الثالث) الثالث عشر.
مكان النص المصاحب القديم (الثالث) بالجامع الأزهر
النص المصاحب كما ورد (الرابع) 
وقفَ وحبَّسَ وسبَّلَ وتصدَّقَ بهذا الكِتابِ المُبارَكِ حضْرة المحترم المكرم الموفَّق لِلخَيرِ الشَّيخ يوسُف الحَريريّ عَلى طلَبةِ العِلمِ وكل من أراد الانتفاع به من مطالعة وقراءة ونسخ وجعَلَ مقرَّه تَحتَ يدِه، ثمَّ تحتَ يدِ ولدَيْه الشَّيخُ عُمر الحَريريّ والشَّيخُ عبْدُ اللهِ الحَريريّ ... ابتغاء رضوان الله وثوابه لا يغير ولا يبدل ولا يُرهَن ولا يوهَب، وقفًا صحيحًا شرعيًا مرضيًا واللهُ خير الشاهدين 27 رجب سنة 1288 الفقير يوسف الحريري بالمحروسة.
النص المصاحب مفصل (الرابع) 
يوسف الحريري الجمجموني (واقف)
يوسف الحريري الجمجموني (ناظر الوقف)
عمر نوفل بن يوسف الحريري الجمجموني (ناظر الوقف)
عبد الله بن يوسف الحريري الجمجموني (ناظر الوقف)
نوع النص (الرابع) وقف
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الرابع) 782
نص تاريخ النص المصاحب كما ورد (الرابع) في 27 رجب سنة 1288 هـ
تاريخ النص المصاحب سنة فقط (الرابع) 1288
قرن النص المصاحب (الرابع) الثالث عشر.
مكان النص المصاحب القديم (الرابع) بالجامع الأزهر
النص المصاحب كما ورد (الخامس) 
وقفَ وحبَّس وسبَّلَ وتصدَّقَ بِهذا الكِتابِ الشَّريفِ المبارَكِ حضْرة المحترم المكرم الموفَّق لِلخيْر الشَّيخ يوسُف الحَريريّ الجميجموني عَلى طلبةِ العِلمِ بِالجامِعِ الأَزْهَر وعلى كل من ينتفع بِه، وجعلَ مقرَّه مدة حياته تَحتَ يدِه ثمَّ تحتَ يدِ ولده الشَّيخ عمر نوفل مع أخيه الشَّيخ عبْد الله الحَريريّ، ثمَّ مِن بعدِهِما ينتقل للأزهر الأنور تحتَ يدِ آمن رَجُلٍ به منَ المُغَيرِينَ إِن لم يكن في ذُرّيَّتِهِما مَن يصْلحُ لجعْلِه تحتَ يدِه وقفًا صحيحًا شرعيًّا لا يبدل ولا يغير ولا يُباعُ ولا يُرهَن، واللهُ شاهدٌ عَلى ذلِك وهُو خيرُ الشّاهِدينَ.يوسُف الحريريّ بمصر المحْروسةِ، 27 رجب سنة 1288.
النص المصاحب مفصل (الخامس) 
يوسف الحريري الجمجموني (واقف)
يوسف الحريري الجمجموني (ناظر الوقف)
عمر نوفل بن يوسف الحريري الجمجموني (ناظر الوقف)
عبد الله بن يوسف الحريري الجمجموني#ناظر الوقف
نوع النص (الخامس) وقف
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الخامس) 1536
نص تاريخ النص المصاحب كما ورد (الخامس) في 27 رجب سنة 1288 هـ
تاريخ النص المصاحب سنة فقط (الخامس) 1288
قرن النص المصاحب (الخامس) الثالث عشر.
مكان النص المصاحب القديم (الخامس) بالجامع الأزهر بمصر المحروسة
خوارج النص عامة 
- وقْف: وقفَ وحبَّسَ وسبَّلَ وتصدَّقَ بِهذا الكِتابِ الشَّريفِ فخر الأماثل حضْرة الموفَّق لِلخيْراتِ الشَّيخ يوسُف الحَريريّ الجيجموني عَلى طلبةِ العِلمِ بِالجامِعِ الأَزْهَر وغيره ممن يريد الانتِفاعَ بِه، وجعلَ مقرَّه تَحتَ يدِه مدة حياته ثمَّ تحتَ يدِ و
تبصرة عامة وملاحظات 
كتب لفظة باب، ولفظة حدثنا بالحمرة.
الملفات فى هذ العنصر :
الملف الوصف الحجمالصيغة
0020_00213_(4603 Hadeth) 27973_00_44651.PDF102.58 MBAdobe PDFصورة مصغرة للعنصر
عرض / فتح

عدد الزيارات للصفحة 50

1
فحصت فى 21/02/2022