الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه


محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث

مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) مصــر
مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) القـاهرة
اسم المكتبة الرئيسية الأزهر – المكتبة الأزهرية
شكل النسخه مخطوط أصلي
رقم الحفظ بالمكتبة الرئيسية (791 حديث) 8013
بيان النسخة مفردة
العنوان الرئيسي الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه
عناوين اخرى صحيح البخاري
العنوان بلغة اخري el-CAMİU's-SAHİH
لغة المخطوط العربية
توثيق المؤلف والعنوان وفيات الأعيان ح 1 ص 425 تاريخ بغداد ح 2 ص 4 تهذيب الأسماء واللغات ح 1 ص 67 هدى الساري ح 2 ص 193، الطبقات الكبرى ح 2 ص 2 21 الرسالة المستطرفة ص 10 هدية العارفين ح 2 ص 16، كشف الظنون ح 1 ص 541 شذرات الذهب ح 2 ص 134 تذكرة الحفاظ ح 2 ص 555 مرآة الجنان ح 2 ص 167 التهذيب لابن حجر ح 9 ص 47. الفهرست لابن النديم ص 235 بستان المحدثين لشاه عبد العزيز ص 100
توثيق العنوان الأعلام 6/34 - كشف الظنون 1/541 - معجم المؤلفين 9/52 - هدية العارفين 2/16
المؤلف الرئيسي محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث
اسماء اخرى للمؤلف البخاري، محمد بن إسماعيل
سنة مولد المؤلف هجريا 194
قرن مولد المؤلف هجريا الثاني
سنة وفاة المؤلف هجريا 256
قرن وفاة المؤلف هجريا الثالث
سنة الفراغ من تأليف الكتاب هجريا 252
قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا الثالث
مكان التأليف (الدولة) أوزبكستان
مكان التأليف (المدينة) بخارى
تبصرة بيانات التأليف كان آخر إملاء من الإمام البخاري لصحيحه ببخارى سنة 252 هـ، والإملاء الذي قبله بفربر سنة 248 هـ، وبما أن إملاءه الأخير يعد إبرازةً أخيرة للكتاب فقد اعتمدناه سنة تأليف له، وأشار بعض الباحثين أن سنة تأليفه للكتاب هي سنة 232 هـ.
أول النسخة باب قول الميت وهو على الجنازة قدموني ...
آخر النسخة باب التلبية ... وقال شعبة، وحدثنا سليمان، سمعت خيثمة عن أبي عطية، سمعت عائشة. آخر الجزء السادس.
رواية النسخة جمع الإمام الحافظ أبي عبد الله محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن الأحنف البخاري رحمة الله عليه، رواية أبي عبد الله محمد بن يوسف بن مطر بن صالح بن بشر الفربري البخاري عنه، رواية أبي محمد عبد الله بن أحمد بن حمويه بن أحمد بن يوسف بن أعين السرخسي الحموي عنه، رواية أبي الحسن عبد الرحمن بن محمد بن المظفر بن محمد بن داود بن أحمد بن معاذ بن سهل بن الحكم عنه، رواية أبي الوقت عبد الأول عيسى بن شعيب بن إبراهيم بن إسحاق الهروي عنه، رواية أبي المعالي أحمد بن يحيى بن هبة الله بن البيع عنه، رواية أبي القاسم ويكنى بأبي سعيد محمد بن الشيخ الإمام الحافظ أبي عمرو محمد بن الشيخ الإمام الحافظ أبي بكر محمد بن سيد الناس اليعمري الربعي عنه، رواية أبي عبد الله محمد بن تاج بن عبد السلام عنه.
قرن الفراغ من النسخ هجريا العاشر
قيمة النسخة نسخة جيدة مقابله.
الموضوع الرئيسي العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-روايات الجامع الصحيح ونسخه
موضوع آخر العلوم الدينية
الحديث وعلومه
مصادر الحديث ومتونه الجامعة للروايات
الجوامع والصحاح
كلمات مفتاحية روايات الجامع الصحيح ونسخه
عدد الأوراق 69
عدد الأسطر 13
رقم الجزء الجزء السادس
المقاس الخارجى 26 × 18سم.
نوع الخط نسخ - ثلث
وصف الخط جيد - مذهب
النص المصاحب كما ورد (النص الأول) 
بلغت سماعًا وقراءة في الخامس. كتبه محمد بن أحمد بن محمد الأذرعي. عفا الله تعالى عنهم بكرمه.
النص المصاحب مفصل (النص الأول) 
محمد بن أحمد بن محمد الأذرعي (سامع)
نوع النص (النص الأول) سماع
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الأول) 116
حالة السماع (النص الأول) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الأول) الخامس.
ترتيب السماع في الورقة (النص الأول) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الأول) الأول.
النص المصاحب كما ورد (النص الثاني) 
بلغ كاتبه سماعًا من لفظ الشيخ العلامة تقي الدين الأشموني الشافعي في ثاني عشرين شهر جمادى سنة خمس وتسعمائة كتبه محمد بن عبد الله الأثميدي. لطف الله به.
النص المصاحب مفصل (النص الثاني) 
تقي الدين الأشموني الشافعي (المسمع)
محمد بن عبد الله الأثميدي (سامع)
محمد بن عبد الله الأثميدي (كاتب السماع)
نوع النص (النص الثاني) سماع
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثاني) 142
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الثاني) في ثاني عشرين شهر جمادى سنة خمس وتسعمائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص الثاني) 905
قرن السماع (النص الثاني) العاشر
حالة السماع (النص الثاني) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص الثاني) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثاني) الثاني.
النص المصاحب كما ورد (النص الثالث) 
بلغ ... محمد بن جمال الدين بن لطف الله سماعًا على الشيخ زين الدين بن الحنبلي بخانقاة شيخوا وعلى الشيخ شهاب الدين [الجلودي الحنفي بقراءته وأجاز].
النص المصاحب مفصل (النص الثالث) 
محمد بن جمال الدين بن لطف الله (سامع)
زين الدين بن الحنبلي (المسمع)
شهاب الدين الجلودي الحنفي (القارئ)
نوع النص (النص الثالث) سماع
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثالث) 151
حالة السماع (النص الثالث) أصلي
مكان السماع (النص الثالث) بخانقاة شيخوا
ترتيب السماع في الورقة (النص الثالث) الأول.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثالث) الثالث.
النص المصاحب كما ورد (النص الرابع) 
بلغ ... محمد بن جمال الدين بن لطف الله سماعًا على الشيخ زين الدين بن الحنبلي بخانقاة شيخوا وعلى الشيخ شهاب الدين [الجلودي الحنفي بقراءته وأجاز].
النص المصاحب مفصل (النص الرابع) 
محمد بن جمال الدين بن لطف الله (المجاز)
زين الدين بن الحنبلي (المجيز)
شهاب الدين الجلودي الحنفي (المجاز)
نوع النص (النص الرابع) سماع
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الرابع) 152
حالة السماع (النص الرابع) أصلي
مكان السماع (النص الرابع) بخانقاة شيخوا
ترتيب السماع في الورقة (النص الرابع) الأول.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الرابع) الثالث.
النص المصاحب كما ورد (النص الخامس) 
ثم بلغ الشيخ أبو الوقت عبد الأول قراءة على كاتبه ابن حجر.
النص المصاحب مفصل (النص الخامس) 
أبو الوقت عبد الأول (القارئ)
ابن حجر (المقروء عليه)
ابن حجر (كاتب القراءة)
نوع النص (النص الخامس) سماع
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الخامس) 153
حالة السماع (النص الخامس) أصلي
مكان السماع (النص الخامس) بخانقاة شيخوا
ترتيب السماع في الورقة (النص الخامس) الأول.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الخامس) الثالث.
النص المصاحب كما ورد (النص السادس) 
بلغ قراءة على المسمع بخانقاة في رجب سنة ثمان وخمسين ... أحمد بن علي بن العباس لطف...
النص المصاحب مفصل (النص السادس) 
أحمد بن علي بن العباس (القارئ)
نوع النص (النص السادس) إجازة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص السادس) 151
حالة السماع (النص السادس) أصلي
مكان السماع (النص السادس) بخانقاة شيخوا
ترتيب السماع في الورقة (النص السادس) الثاني.
ترتيب السماع في المخطوط (النص السادس) الرابع.
النص المصاحب كما ورد (النص السابع) 
بلغ سيدي أحمد ابن سيدنا الإمام شمس الدين قراءة علي بخانقاة شيخو رحمه الله في أثناء المجلس الحادي عشر في مستهل شعبان سنة سبع وأربعين وتسعمائة والجماعة سماعًا قاله وكتبه العبد ربه بن محمد [العقبي].
النص المصاحب مفصل (النص السابع) 
أحمد ابن شمس الدين (القارئ)
محمد العقبي (المقروء عليه)
محمد العقبي (كاتب القراءة)
نوع النص (النص السابع) إجازة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص السابع) 152
حالة السماع (النص السابع) أصلي
مكان السماع (النص السابع) بخانقاة شيخوا
ترتيب السماع في الورقة (النص السابع) الثاني.
ترتيب السماع في المخطوط (النص السابع) الرابع.
النص المصاحب كما ورد (النص الثامن) 
بلغت] قراءة على الشيخ الإمام العلامة برهان الدين ... أعزه الله تعالى بخانقاة شيخوا، تغمده الله برحمته ... كتب: محمد بن محمد المخزومي.
النص المصاحب مفصل (النص الثامن) 
برهان الدين (المقروء عليه)
محمد بن محمد المخزومي (القارئ)
محمد بن محمد المخزومي (كاتب القراءة)
نوع النص (النص الثامن) إجازة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثامن) 153
حالة السماع (النص الثامن) أصلي
مكان السماع (النص الثامن) بخانقاة شيخوا
ترتيب السماع في الورقة (النص الثامن) الثاني.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثامن) الرابع.
النص المصاحب كما ورد (النص التاسع) 
بلغت] قراءة على الشيخ تقي الدين الدجوي أعز الله تعالى قراءة ... في سنة ثمان وثمانمائة، كتب: محمد بن محمد المخزومي.
النص المصاحب مفصل (النص التاسع) 
تقي الدين الدجوي (المقروء عليه)
محمد بن محمد المخزومي (القارئ)
محمد بن محمد المخزومي (كاتب القراءة)
نوع النص (النص التاسع) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص التاسع) 151
حالة السماع (النص التاسع) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص التاسع) الثالث.
ترتيب السماع في المخطوط (النص التاسع) الخامس.
النص المصاحب كما ورد (النص العاشر) 
بلغ محمد بن خليل الحراني قراءة في السابع على الشيخ تقي الدين الدجوي بخانقاة شيخو.
النص المصاحب مفصل (النص العاشر) 
محمد بن خليل الحراني (القارئ)
تقي الدين الدجوي (المقروء عليه)
نوع النص (النص العاشر) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص العاشر) 151
حالة السماع (النص العاشر) أصلي
مكان السماع (النص العاشر) بخانقاة شيخو
ترتيب السماع في الورقة (النص العاشر) الرابع.
ترتيب السماع في المخطوط (النص العاشر) السادس.
النص المصاحب كما ورد (النص الحادي عشر) 
بلغ أبو بكر محمد الخيضري ... قراءة على شيخه الشيخ شمس الدين ... بحلب ...
النص المصاحب مفصل (النص الحادي عشر) 
أبو بكر محمد الخيضري (القارئ)
شمس الدين (المقروء عليه)
نوع النص (النص الحادي عشر) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الحادي عشر) 151
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الحادي عشر) في مستهل شعبان سنة سبع وأربعين وتسعمائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص الحادي عشر) 947
قرن السماع (النص الحادي عشر) العاشر
حالة السماع (النص الحادي عشر) أصلي
مكان السماع (النص الحادي عشر) بخانقاة شيخو
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الحادي عشر) الحادي عشر.
ترتيب السماع في الورقة (النص الحادي عشر) الخامس.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الحادي عشر) السابع.
النص المصاحب كما ورد (النص الثاني عشر) 
بلغ محمد بن خليل الحراني قراءة في السادس على الشيخ تقي الدين الدجوي بخانقاة المرحوم شيخو العمري.
النص المصاحب مفصل (النص الثاني عشر) 
محمد بن خليل الحراني (القارئ)
تقي الدين الدجوي (المقروء عليه)
نوع النص (النص الثاني عشر) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثاني عشر) 151
حالة السماع (النص الثاني عشر) أصلي
مكان السماع (النص الثاني عشر) بخانقاة شيخو
ترتيب السماع في الورقة (النص الثاني عشر) السادس.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثاني عشر) الثامن.
النص المصاحب كما ورد (النص الثالث عشر) 
بلغه قراءة أبو الحسن علي بن ... غفر الله له على من يضع خطه آخره وبلغه ... ناصر الدين محمد الملطي، والشيخ [أحمد بن] أحمد بن ... الخطيب وأحمد بن عبد ... وعبد الرحمن ومحمد بن علي بن موسى العمري ... بن علي وأبو علي [بن عبد الله] ... وسمع من ... وحسبنا الله ونعم الوكيل، صحيح ذلك، كتبه: سليمان بن ... الشهير ... الشافعي عفا الله عنهما بمنه وكرمه، محمد بن علي القطان.
النص المصاحب مفصل (النص الثالث عشر) 
أبو الحسن علي (القارئ)
ناصر الدين محمد الملطي (سامع)
أحمد بن أحمد الخطيب (سامع)
أحمد بن عبد (سامع)
عبد الرحمن بن علي بن موسى العمري (سامع)
محمد بن علي بن موسى العمري (سامع)
ابن علي (سامع)
أبو علي بن عبد الله (سامع)
سليمان الشافعي (كاتب القراءة)
محمد بن علي القطان (المقروء عليه)
نوع النص (النص الثالث عشر) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثالث عشر) 151
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الثالث عشر) في سنة ثمان وثمانمائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص الثالث عشر) 808
قرن السماع (النص الثالث عشر) التاسع.
حالة السماع (النص الثالث عشر) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص الثالث عشر) السابع.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثالث عشر) التاسع.
النص المصاحب كما ورد (النص الرابع عشر) 
بلغه وما قبله قراءة وسماعًا بخانقاة شيخونية محمد بن المحب ... الشافعي بحق سماعه عن الشيخ إبراهيم بن صديق الرسام أبوه سنة ثمان وتسعين وسبعمائة بالروضة المحمدية وسماعه على الحجار بالسند المشهور في السادس من شهر رمضان المعظم سنة خمسين وثمانمائة.
النص المصاحب مفصل (النص الرابع عشر) 
محمد بن المحب الشافعي (سامع)
إبراهيم بن صديق الرسام (المسمع)
الحجار (المسمع)
نوع النص (النص الرابع عشر) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الرابع عشر) 151
حالة السماع (النص الرابع عشر) أصلي
مكان السماع (النص الرابع عشر) بخانقاة شيخو
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الرابع عشر) السابع.
ترتيب السماع في الورقة (النص الرابع عشر) الثامن.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الرابع عشر) العاشر.
النص المصاحب كما ورد (النص الخامس عشر) 
قرأ العبد الفقير إلى الله تعالى فخر الدين محمد بن [الجيبغا] الشهير بأركماس الطويل جميع هذا الجزء وما قبله على الشيخ شمس الدين الحلبي الإمام بجامع الشيخوني، وسمع معه كاتبه هذه الأحرف وعلي بن سودون [البيهمي] وكذا رواه المسمع المذكور أعلاه وذلك في اليوم المبارك يوم الثلاثاء سلخ شهر رمضان المعظم قدره وحرمته سنة تسع وثلاثين وثمانمائة.
النص المصاحب مفصل (النص الخامس عشر) 
فخر الدين محمد بن الجيبغا الشهير بأركماس الطويل (القارئ)
شمس الدين الحلبي (المقروء عليه)
وعلي بن سودون البيهمي (سامع)
نوع النص (النص الخامس عشر) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الخامس عشر) 151
حالة السماع (النص الخامس عشر) أصلي
مكان السماع (النص الخامس عشر) بحلب
ترتيب السماع في الورقة (النص الخامس عشر) التاسع.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الخامس عشر) الحادي عشر.
النص المصاحب كما ورد (النص السادس عشر) 
ثم بلغ الشيخ خير الدين أبو الخير محمد بن أحمد المنوفي قراءة من أول الجزء إلى آخره على الفقير الحقير محمد بن [الخير بن] الحنفي عامله الله تعالى بلطفه الخفي.
النص المصاحب مفصل (النص السادس عشر) 
خير الدين أبو الخير محمد بن أحمد المنوفي (القارئ)
محمد بن الخير الحنفي (المقروء عليه)
نوع النص (النص السادس عشر) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص السادس عشر) 151
حالة السماع (النص السادس عشر) أصلي
مكان السماع (النص السادس عشر) بخانقاة المرحوم شيخو العمري
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص السادس عشر) السادس.
ترتيب السماع في الورقة (النص السادس عشر) العاشر.
ترتيب السماع في المخطوط (النص السادس عشر) الثاني عشر.
النص المصاحب كما ورد (النص السابع عشر) 
الشيخونية ... بسماعه ... من أول الصحيح إلى هنا على الشيخ الإمام العالم ... العلامة أمين الدين الأقصرائي الحنفي ... وأجزت ... الشيخ المذكور أعلاه في شهر شعبان سنة خمس [وسبعين] وثمانمائة.
النص المصاحب مفصل (النص السابع عشر) 
أمين الدين الأقصرائي الحنفي (المسمع)
نوع النص (النص السابع عشر) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص السابع عشر) 151
حالة السماع (النص السابع عشر) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص السابع عشر) الحادي عشر.
ترتيب السماع في المخطوط (النص السابع عشر) الثالث عشر.
النص المصاحب كما ورد (النص الثامن عشر) 
الشيخونية ... بسماعه ... من أول الصحيح إلى هنا على الشيخ الإمام العالم ... العلامة أمين الدين الأقصرائي الحنفي ... وأجزت ... الشيخ المذكور أعلاه في شهر شعبان سنة خمس [وسبعين] وثمانمائة.
النص المصاحب مفصل (النص الثامن عشر) 
أمين الدين الأقصرائي الحنفي (المجيز)
نوع النص (النص الثامن عشر) سماع
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثامن عشر) 151
حالة السماع (النص الثامن عشر) أصلي
مكان السماع (النص الثامن عشر) بخانقاة شيخونية
ترتيب السماع في الورقة (النص الثامن عشر) الثاني عشر.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثامن عشر) الرابع عشر.
النص المصاحب كما ورد (النص التاسع عشر) 
بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله حق حمده وصلواته على خير خلقه سيدنا وعبده محمد المبعوث بكتاب من عنده صلى الله عليه وعلى آله وعلى أصحابه صلاة [تجر النسيم] لها فاضل برده ويتحمل منها ما يروى ... وسلم تسليمًا أما بعد: فقد سمع جميع هذه المجلدة السادسة من صحيح الإمام أبي عبد الله محمد بن إسماعيل البخاري رحمه الله تعالى وأسبغ رضوانه عليه وذلك على الشيخ الإمام العالم المحدث الفقيه مجموع الفضائل حاوي مناقب الأوائل زين الدين أبي القاسم ويكنى بأبي سعيد محمد ابن الشيخ الإمام الحافظ أبي عمرو محمد ابن الشيخ الإمام الحافظ أبي بكر محمد بن محمد بن أحمد بن يحيى بن سيد الناس اليعمري الربعي أطال الله مدته وأسبغ عليه نعمته لسماعه من الشيخين الإمامين المسندين عز الدين أبي العز بن عبد المنعم بن علي بن نصر بن الصيقل الحراني [بياض] وأبي بكر محمد بن إسماعيل بن عبد المحسن الأنماطي قراءة عليهما بسماع الأول من أبي المعالي أحمد بن يحيى بن هبة الله بن البيع قراءة عليه وبإجازته من المشايخ أبي الفرج عبد الرحمن بن علي بن الجوزي وأبي محمد عبد العزيز بن محمود بن المبارك بن الأخضر الجنابذي [بياض] وأبي بكر عبد الرزاق ابن الإمام القدوة أبي محمد عبد القادر بن أبي صالح الحنبلي وأبي أحمد عبد الوهاب بن منصور بن علي بن علي بن سكينة وأبي البركات داود بن أحمد بن محمد بن ملاعب وأبي العباس أحمد بن الحسن العاقولي وأبي سعيد ثابت بن مشرف ابن أبي سعيد البناء وأبي الفضل عبد الواحد بن عبد السلام بن سلطان بن البيع البغدادي وأبي زكريا يحيى بن حسين بن أحمد الأواني المقرئ وأبي بكر محمد بن أبي ظاهر المبارك بن مشق وبسماع الثاني من شيخه أبي القاسم أحمد بن عبد الله بن عبد الصمد العطار وأبي البركات داود بن ملاعب وإجازة من أبي سعيد ثابت ابن مشرف قالوا كلهم: أخبرنا أبو الوقت عبد الأول بن عيسى بن شعيب بن إسحاق الصوفي الهروي قراءة عليه ونحن نسمع قالا: أخبرنا أبو الحسن عبد الرحمن بن محمد الداودي أخبرنا أبو محمد عبد الله بن محمد بن أحمد بن حمويه السرخسي أخبرنا أبو عبد الله محمد بن يوسف بن مطر الفربري البخاري أخبرنا أبو عبد الله محمد البخاري المؤلف رضي الله عنه. بقراءة الفقيه الإمام العالم المحدث المقرئ الفاضل جمال الدين أبو البقاء عبد الله ابن الشيخ المسمع أبي سعيد محمد بن سيد الناس اليعمري الربعي الجماعة السادة الأجلاء الحاضرون الفقيه الأجل جمال الدين يوسف بن ... الصفاي والفقيه الأجل شمس الدين محمد بن عمر بن خليل القاياتي والفقيه الأجل نور الدين علي بن محمد بن علي القدسي والفقيه الأجل شمس الدين محمد بن محمد بن علي المعروف بابن الوكيل الخياط والفقيه الأجل محيي الدين بن القاضي محمد صلاح الدين الصقلي كاتب الأسماء لنفسه على ابن عبد السلام [بن] ولد الفقيه ... وصح ذلك وثبت في مجالس آخرهن يوم الثلاثاء الخامس والعشرون من شهر المحرم المبارك سنة خمس وأربعين وسبعمائة بمكتب الفارقاني بظاهر القاهرة المحروسة وأجاز الشيخ المسمع أحسن الله إليه للسامعين المذكورين ما يجوز له وعنه روايته وتلفظ بذلك بسؤال القارئ، والحمد لله وحده والصلاة والسلام على سيدنا محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم. السماع والإجازة صحيحان بعد معارضتي هذه النسخة بأصل سماعي، كتبه محمد بن محمد بن محمد بن سيد الناس اليعمري أبو سعيد لطف الله به.
النص المصاحب مفصل (النص التاسع عشر) 
زين الدين أبو القاسم (أبو سعيد) محمد ابن أبي عمرو محمد ابن أبي بكر محمد بن محمد بن أحمد بن يحيى بن سيد الناس اليعمري الربعي (المسمع)
جمال الدين أبو البقاء عبد الله ابن أبي سعيد محمد بن سيد الناس اليعمري الربعي (القارئ)
جمال الدين يوسف الصفاي (سامع)
شمس الدين محمد بن عمر بن خليل القاياتي (سامع)
نور الدين علي بن محمد بن علي القدسي (سامع)
شمس الدين محمد بن محمد بن علي المعروف بابن الوكيل الخياط (سامع)
محيي الدين بن محمد صلاح الدين الصقلي (سامع)
على ابن عبد السلام (كاتب السماع)
نوع النص (النص التاسع عشر) سماع
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص التاسع عشر) 99
نص تاريخ السماع كما ورد (النص التاسع عشر) يوم الجمعة رابع عشر جمادى الآخرة سنة ثلاث وثمانين وخمسمائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص التاسع عشر) 583
قرن السماع (النص التاسع عشر) السادس.
حالة السماع (النص التاسع عشر) أصلي
مكان السماع (النص التاسع عشر) بجامع بهليقا
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص التاسع عشر) جميع هذا الجزء -وهو الخامس- من كتاب «الجامع» لمصنف البخاري
ترتيب السماع في الورقة (النص التاسع عشر) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص التاسع عشر) الثالث عشر.
النص المصاحب كما ورد (النص العشرون) 
بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله حق حمده وصلواته على خير خلقه سيدنا وعبده محمد المبعوث بكتاب من عنده صلى الله عليه وعلى آله وعلى أصحابه صلاة [تجر النسيم] لها فاضل برده ويتحمل منها ما يروى ... وسلم تسليمًا أما بعد: فقد سمع جميع هذه المجلدة السادسة من صحيح الإمام أبي عبد الله محمد بن إسماعيل البخاري رحمه الله تعالى وأسبغ رضوانه عليه وذلك على الشيخ الإمام العالم المحدث الفقيه مجموع الفضائل حاوي مناقب الأوائل زين الدين أبي القاسم ويكنى بأبي سعيد محمد ابن الشيخ الإمام الحافظ أبي عمرو محمد ابن الشيخ الإمام الحافظ أبي بكر محمد بن محمد بن أحمد بن يحيى بن سيد الناس اليعمري الربعي أطال الله مدته وأسبغ عليه نعمته لسماعه من الشيخين الإمامين المسندين عز الدين أبي العز بن عبد المنعم بن علي بن نصر بن الصيقل الحراني [بياض] وأبي بكر محمد بن إسماعيل بن عبد المحسن الأنماطي قراءة عليهما بسماع الأول من أبي المعالي أحمد بن يحيى بن هبة الله بن البيع قراءة عليه وبإجازته من المشايخ أبي الفرج عبد الرحمن بن علي بن الجوزي وأبي محمد عبد العزيز بن محمود بن المبارك بن الأخضر الجنابذي [بياض] وأبي بكر عبد الرزاق ابن الإمام القدوة أبي محمد عبد القادر بن أبي صالح الحنبلي وأبي أحمد عبد الوهاب بن منصور بن علي بن علي بن سكينة وأبي البركات داود بن أحمد بن محمد بن ملاعب وأبي العباس أحمد بن الحسن العاقولي وأبي سعيد ثابت بن مشرف ابن أبي سعيد البناء وأبي الفضل عبد الواحد بن عبد السلام بن سلطان بن البيع البغدادي وأبي زكريا يحيى بن حسين بن أحمد الأواني المقرئ وأبي بكر محمد بن أبي ظاهر المبارك بن مشق وبسماع الثاني من شيخه أبي القاسم أحمد بن عبد الله بن عبد الصمد العطار وأبي البركات داود بن ملاعب وإجازة من أبي سعيد ثابت ابن مشرف قالوا كلهم: أخبرنا أبو الوقت عبد الأول بن عيسى بن شعيب بن إسحاق الصوفي الهروي قراءة عليه ونحن نسمع قالا: أخبرنا أبو الحسن عبد الرحمن بن محمد الداودي أخبرنا أبو محمد عبد الله بن محمد بن أحمد بن حمويه السرخسي أخبرنا أبو عبد الله محمد بن يوسف بن مطر الفربري البخاري أخبرنا أبو عبد الله محمد البخاري المؤلف رضي الله عنه. بقراءة الفقيه الإمام العالم المحدث المقرئ الفاضل جمال الدين أبو البقاء عبد الله ابن الشيخ المسمع أبي سعيد محمد بن سيد الناس اليعمري الربعي الجماعة السادة الأجلاء الحاضرون الفقيه الأجل جمال الدين يوسف بن ... الصفاي والفقيه الأجل شمس الدين محمد بن عمر بن خليل القاياتي والفقيه الأجل نور الدين علي بن محمد بن علي القدسي والفقيه الأجل شمس الدين محمد بن محمد بن علي المعروف بابن الوكيل الخياط والفقيه الأجل محيي الدين بن القاضي محمد صلاح الدين الصقلي كاتب الأسماء لنفسه على ابن عبد السلام [بن] ولد الفقيه ... وصح ذلك وثبت في مجالس آخرهن يوم الثلاثاء الخامس والعشرون من شهر المحرم المبارك سنة خمس وأربعين وسبعمائة بمكتب الفارقاني بظاهر القاهرة المحروسة وأجاز الشيخ المسمع أحسن الله إليه للسامعين المذكورين ما يجوز له وعنه روايته وتلفظ بذلك بسؤال القارئ، والحمد لله وحده والصلاة والسلام على سيدنا محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم. السماع والإجازة صحيحان بعد معارضتي هذه النسخة بأصل سماعي، كتبه محمد بن محمد بن محمد بن سيد الناس اليعمري أبو سعيد لطف الله به.
النص المصاحب مفصل (النص العشرون) 
زين الدين أبو القاسم (أبو سعيد) محمد ابن أبي عمرو محمد ابن أبي بكر محمد بن محمد بن أحمد بن يحيى بن سيد الناس اليعمري الربعي (المجيز)
جمال الدين أبو البقاء عبد الله ابن أبي سعيد محمد بن سيد الناس اليعمري الربعي (المجاز)
جمال الدين يوسف الصفاي (المجاز)
شمس الدين محمد بن عمر بن خليل القاياتي (المجاز)
نور الدين علي بن محمد بن علي القدسي (المجاز)
شمس الدين محمد بن محمد بن علي المعروف بابن الوكيل الخياط (المجاز)
محيي الدين بن محمد صلاح الدين الصقلي (المجاز)
على ابن عبد السلام (كاتب الإجازة)
نوع النص (النص العشرون) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص العشرون) 151
حالة السماع (النص العشرون) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص العشرون) الرابع عشر.
ترتيب السماع في المخطوط (النص العشرون) السادس عشر.
النص المصاحب كما ورد (النص الحادي والعشرون) 
بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله حق حمده وصلواته على خير خلقه سيدنا وعبده محمد المبعوث بكتاب من عنده صلى الله عليه وعلى آله وعلى أصحابه صلاة [تجر النسيم] لها فاضل برده ويتحمل منها ما يروى ... وسلم تسليمًا أما بعد: فقد سمع جميع هذه المجلدة السادسة من صحيح الإمام أبي عبد الله محمد بن إسماعيل البخاري رحمه الله تعالى وأسبغ رضوانه عليه وذلك على الشيخ الإمام العالم المحدث الفقيه مجموع الفضائل حاوي مناقب الأوائل زين الدين أبي القاسم ويكنى بأبي سعيد محمد ابن الشيخ الإمام الحافظ أبي عمرو محمد ابن الشيخ الإمام الحافظ أبي بكر محمد بن محمد بن أحمد بن يحيى بن سيد الناس اليعمري الربعي أطال الله مدته وأسبغ عليه نعمته لسماعه من الشيخين الإمامين المسندين عز الدين أبي العز بن عبد المنعم بن علي بن نصر بن الصيقل الحراني [بياض] وأبي بكر محمد بن إسماعيل بن عبد المحسن الأنماطي قراءة عليهما بسماع الأول من أبي المعالي أحمد بن يحيى بن هبة الله بن البيع قراءة عليه وبإجازته من المشايخ أبي الفرج عبد الرحمن بن علي بن الجوزي وأبي محمد عبد العزيز بن محمود بن المبارك بن الأخضر الجنابذي [بياض] وأبي بكر عبد الرزاق ابن الإمام القدوة أبي محمد عبد القادر بن أبي صالح الحنبلي وأبي أحمد عبد الوهاب بن منصور بن علي بن علي بن سكينة وأبي البركات داود بن أحمد بن محمد بن ملاعب وأبي العباس أحمد بن الحسن العاقولي وأبي سعيد ثابت بن مشرف ابن أبي سعيد البناء وأبي الفضل عبد الواحد بن عبد السلام بن سلطان بن البيع البغدادي وأبي زكريا يحيى بن حسين بن أحمد الأواني المقرئ وأبي بكر محمد بن أبي ظاهر المبارك بن مشق وبسماع الثاني من شيخه أبي القاسم أحمد بن عبد الله بن عبد الصمد العطار وأبي البركات داود بن ملاعب وإجازة من أبي سعيد ثابت ابن مشرف قالوا كلهم: أخبرنا أبو الوقت عبد الأول بن عيسى بن شعيب بن إسحاق الصوفي الهروي قراءة عليه ونحن نسمع قالا: أخبرنا أبو الحسن عبد الرحمن بن محمد الداودي أخبرنا أبو محمد عبد الله بن محمد بن أحمد بن حمويه السرخسي أخبرنا أبو عبد الله محمد بن يوسف بن مطر الفربري البخاري أخبرنا أبو عبد الله محمد البخاري المؤلف رضي الله عنه. بقراءة الفقيه الإمام العالم المحدث المقرئ الفاضل جمال الدين أبو البقاء عبد الله ابن الشيخ المسمع أبي سعيد محمد بن سيد الناس اليعمري الربعي الجماعة السادة الأجلاء الحاضرون الفقيه الأجل جمال الدين يوسف بن ... الصفاي والفقيه الأجل شمس الدين محمد بن عمر بن خليل القاياتي والفقيه الأجل نور الدين علي بن محمد بن علي القدسي والفقيه الأجل شمس الدين محمد بن محمد بن علي المعروف بابن الوكيل الخياط والفقيه الأجل محيي الدين بن القاضي محمد صلاح الدين الصقلي كاتب الأسماء لنفسه على ابن عبد السلام [بن] ولد الفقيه ... وصح ذلك وثبت في مجالس آخرهن يوم الثلاثاء الخامس والعشرون من شهر المحرم المبارك سنة خمس وأربعين وسبعمائة بمكتب الفارقاني بظاهر القاهرة المحروسة وأجاز الشيخ المسمع أحسن الله إليه للسامعين المذكورين ما يجوز له وعنه روايته وتلفظ بذلك بسؤال القارئ، والحمد لله وحده والصلاة والسلام على سيدنا محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم. السماع والإجازة صحيحان بعد معارضتي هذه النسخة بأصل سماعي، كتبه محمد بن محمد بن محمد بن سيد الناس اليعمري أبو سعيد لطف الله به.
النص المصاحب مفصل (النص الحادي والعشرون) 
على ابن عبد السلام (كاتب السند)
زين الدين أبو القاسم (أبو سعيد) محمد ابن أبي عمرو محمد ابن أبي بكر محمد بن محمد بن أحمد بن يحيى بن سيد الناس اليعمري الربعي (المسمع)
عز الدين أبو العز بن عبد المنعم بن علي بن نصر بن الصيقل الحراني (المسمع)
أبو بكر محمد بن إسماعيل بن عبد المحسن الأنماطي (المسمع)
أبو المعالي أحمد بن يحيى بن هبة الله بن البيع (المسمع)
أبو الفرج عبد الرحمن بن علي بن الجوزي (المسمع)
أبو محمد عبد العزيز بن محمود بن المبارك بن الأخضر الجنابذي (المسمع)
أبو بكر عبد الرزاق ابن أبي محمد عبد القادر بن أبي صالح الحنبلي (المسمع)
أبو أحمد عبد الوهاب بن منصور بن علي بن علي بن سكينة (المسمع)
أبو البركات داود بن أحمد بن محمد بن ملاعب (المسمع)
أبو العباس أحمد بن الحسن العاقولي (المسمع)
أبو سعيد ثابت بن مشرف ابن أبي سعيد البناء (المسمع)
أبو الفضل عبد الواحد بن عبد السلام بن سلطان بن البيع البغدادي (المسمع)
أبو زكريا يحيى بن حسين بن أحمد الأواني المقرئ (المسمع)
أبو بكر محمد بن أبي ظاهر المبارك بن مشق (المسمع)
أبو القاسم أحمد بن عبد الله بن عبد الصمد العطار (المسمع)
أبو الوقت عبد الأول بن عيسى بن شعيب بن إسحاق الصوفي الهروي (المسمع)
نوع النص (النص الحادي والعشرون) سماع
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الحادي والعشرون) 151
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الحادي والعشرون) في شهر شعبان سنة خمس وسبعين وثمانمائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص الحادي والعشرون) 875
قرن السماع (النص الحادي والعشرون) التاسع.
حالة السماع (النص الحادي والعشرون) أصلي
مكان السماع (النص الحادي والعشرون) الشيخونية
ترتيب السماع في الورقة (النص الحادي والعشرون) الخامس عشر.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الحادي والعشرون) السابع عشر.
النص المصاحب كما ورد (النص الثاني والعشرون) 
جمع الإمام الحافظ أبي عبد الله محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن الأحنف البخاري رحمة الله عليه، رواية أبي عبد الله محمد بن يوسف بن مطر بن صالح بن بشر الفربري البخاري عنه، رواية أبي محمد عبد الله بن أحمد بن حمويه بن أحمد بن يوسف بن أعين السرخسي الحموي عنه، رواية أبي الحسن عبد الرحمن بن محمد بن المظفر بن محمد بن داود بن أحمد بن معاذ بن سهل بن الحكم عنه، رواية أبي الوقت عبد الأول عيسى بن شعيب بن إبراهيم بن إسحاق الهروي عنه، رواية أبي المعالي أحمد بن يحيى بن هبة الله بن البيع عنه، رواية أبي القاسم ويكنى بأبي سعيد محمد بن الشيخ الإمام الحافظ أبي عمرو محمد بن الشيخ الإمام الحافظ أبي بكر محمد بن سيد الناس اليعمري الربعي عنه، رواية أبي عبد الله محمد بن تاج بن عبد السلام عنه.
النص المصاحب مفصل (النص الثاني والعشرون) 
أبو عبد الله محمد بن تاج بن عبد السلام (الراوي)
أبو القاسم (أبو سعيد) محمد ابن أبي عمرو محمد ابن أبي بكر محمد بن محمد بن سيد الناس اليعمري الربعي (الراوي)
أبو المعالي أحمد بن يحيى بن هبة الله بن البيع (الراوي)
أبو الوقت عبد الأول عيسى بن شعيب بن إبراهيم بن إسحاق الهروي (الراوي)
نوع النص (النص الثاني والعشرون) إجازة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثاني والعشرون) 151
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الثاني والعشرون) في شهر شعبان سنة خمس وسبعين وثمانمائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص الثاني والعشرون) 875
قرن السماع (النص الثاني والعشرون) التاسع.
حالة السماع (النص الثاني والعشرون) أصلي
مكان السماع (النص الثاني والعشرون) الشيخونية
ترتيب السماع في الورقة (النص الثاني والعشرون) السادس عشر.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثاني والعشرون) الثامن عشر.
نوع النص (النص الثالث والعشرون) سماع
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثالث والعشرون) 151
طريق هذا السماع (النص الثالث والعشرون) أبو الحسن عبد الرحمن بن محمد الداودي
رواية الشيخ المسمع (النص الثالث والعشرون) أبو محمد عبد الله بن محمد بن أحمد بن حمويه السرخسي
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الثالث والعشرون) يوم الثلاثاء الخامس والعشرون من شهر المحرم المبارك سنة خمس وأربعين وسبعمائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص الثالث والعشرون) 745
قرن السماع (النص الثالث والعشرون) الثامن.
حالة السماع (النص الثالث والعشرون) أصلي
مكان السماع (النص الثالث والعشرون) بمكتب الفارقاني بظاهر القاهرة المحروسة
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الثالث والعشرون) المجلدة السادسة
ترتيب السماع في الورقة (النص الثالث والعشرون) السابع عشر.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثالث والعشرون) التاسع عشر.
نوع النص (النص الرابع والعشرون) إجازة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الرابع والعشرون) 151
طريق هذا السماع (النص الرابع والعشرون) أبو الحسن عبد الرحمن بن محمد الداودي
رواية الشيخ المسمع (النص الرابع والعشرون) أبو محمد عبد الله بن محمد بن أحمد بن حمويه السرخسي
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الرابع والعشرون) يوم الثلاثاء الخامس والعشرون من شهر المحرم المبارك سنة خمس وأربعين وسبعمائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص الرابع والعشرون) 745
قرن السماع (النص الرابع والعشرون) الثامن.
حالة السماع (النص الرابع والعشرون) أصلي
مكان السماع (النص الرابع والعشرون) بمكتب الفارقاني بظاهر القاهرة المحروسة
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الرابع والعشرون) ما يجوز له وعنه روايته
ترتيب السماع في الورقة (النص الرابع والعشرون) الثامن عشر.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الرابع والعشرون) العشرون.
نوع النص (النص الخامس والعشرون) سند
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الخامس والعشرون) 151
طريق هذا السماع (النص الخامس والعشرون) أبو الحسن عبد الرحمن بن محمد الداودي
رواية الشيخ المسمع (النص الخامس والعشرون) أبو محمد عبد الله بن محمد بن أحمد بن حمويه السرخسي
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الخامس والعشرون) يوم الثلاثاء الخامس والعشرون من شهر المحرم المبارك سنة خمس وأربعين وسبعمائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص الخامس والعشرون) 745
قرن السماع (النص الخامس والعشرون) الثامن.
حالة السماع (النص الخامس والعشرون) أصلي
مكان السماع (النص الخامس والعشرون) بمكتب الفارقاني بظاهر القاهرة المحروسة
ترتيب السماع في الورقة (النص الخامس والعشرون) التاسع عشر.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الخامس والعشرون) الحادي والعشرون.
خوارج النص عامة 
وقفيّات: وقف بِجامعِ المقرّ السَّيْفيّ شيخو.#بِها فُروقُ نُسخٍ: #بِها تصْحيحاتٌ: #بِها تعْليقاتٌ كُتِبتْ بعضُها بينَ السُّطورِ: #سماعات:
تبصرة عامة وملاحظات 
هذا الكتاب يحتوي على الأجزاء (2-6-9-11-12-14-15-18-19-21-25-27-28) من تجزئة الصحيح وهذه المجلدة هي الجزء السادس منه.
الملفات فى هذ العنصر :
الملف الوصف الحجمالصيغة
0020_00213_(791 Hadeth) 8013_00_44649.PDF16.69 MBAdobe PDFصورة مصغرة للعنصر
عرض / فتح

عدد الزيارات للصفحة 50

8
فحصت فى 21/02/2022