الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه


محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث

مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) تركيا
مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) استانبول
اسم المكتبة الرئيسية السليمانية
شكل النسخه مخطوط أصلي
مكان المكتبة الفرعية (الدولة) تركيا
مكان المكتبة الفرعية (المدينة) استانبول
اسم المكتبة الفرعية الفاتح
رقم الحفظ بالمكتبة الفرعية 1067
بيان النسخة مفردة
العنوان الرئيسي الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه
عناوين اخرى صحيح البخاري
العنوان بلغة اخري el-CAMİU's-SAHİH
لغة المخطوط العربية
توثيق المؤلف والعنوان وفيات الأعيان ح 1 ص 425 تاريخ بغداد ح 2 ص 4 تهذيب الأسماء واللغات ح 1 ص 67 هدى الساري ح 2 ص 193، الطبقات الكبرى ح 2 ص 2 21 الرسالة المستطرفة ص 10 هدية العارفين ح 2 ص 16، كشف الظنون ح 1 ص 541 شذرات الذهب ح 2 ص 134 تذكرة الحفاظ ح 2 ص 555 مرآة الجنان ح 2 ص 167 التهذيب لابن حجر ح 9 ص 47. الفهرست لابن النديم ص 235 بستان المحدثين لشاه عبد العزيز ص 100
توثيق العنوان الأعلام 6/34 - كشف الظنون 1/541 - معجم المؤلفين 9/52 - هدية العارفين 2/16
المؤلف الرئيسي محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث
اسماء اخرى للمؤلف البخاري، محمد بن إسماعيل
سنة مولد المؤلف هجريا 194
قرن مولد المؤلف هجريا الثاني
سنة وفاة المؤلف هجريا 256
قرن وفاة المؤلف هجريا الثالث
سنة الفراغ من تأليف الكتاب هجريا 252
قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا الثالث
مكان التأليف (الدولة) أوزبكستان
مكان التأليف (المدينة) بخارى
تبصرة بيانات التأليف كان آخر إملاء من الإمام البخاري لصحيحه ببخارى سنة 252 هـ، والإملاء الذي قبله بفربر سنة 248 هـ، وبما أن إملاءه الأخير يعد إبرازةً أخيرة للكتاب فقد اعتمدناه سنة تأليف له، وأشار بعض الباحثين أن سنة تأليفه للكتاب هي سنة 232 هـ.
أول النسخة باب إذا اقتسم الشركاء
آخر النسخة باب خير مال المسلم غنم يتبع بها شعف الجبال
قرن الفراغ من النسخ هجريا الثامن
قيمة النسخة نسخة نفيسة
الموضوع الرئيسي العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-روايات الجامع الصحيح ونسخه
موضوع آخر العلوم الدينية
الحديث وعلومه
مصادر الحديث ومتونه الجامعة للروايات
الجوامع والصحاح
كلمات مفتاحية روايات الجامع الصحيح ونسخه
عدد الأوراق 207
رقم الجزء الجزء العاشر والحادي عشر والثاني عشر
نوع الخط نسخ - ثلث
وصف الخط جيد
التعقيبة بها تعقيبه
النص المصاحب كما ورد (النص الأول) 
بلغتُ سماعًا في اثنا ... برهان الدِّينِ إبراهيم بن أحمدَ الشاميّ بقراءةِ .. أحمد بن عثمانَ الكلوتاتيّ وآخرين و... إلى اللهِ تعالى أبو المعالي عبدُ اللهِ ... الملكيُّ الظاهريُّ الحنفيُّ أعزَّه اللهُ تعالى. محمَّد في 40 أخرون في 21رجب ... بجامعِ الأقمرِ، كتَبَه: محمَّدُ بنُ مفلحٍ اليمنيُّ
النص المصاحب مفصل (النص الأول) 
برهان الدين إبراهيم بن أحمد الشامي (سامع)
[...] أحمد بن عثمان الكلوتاتي (القارئ )
أبو المعالي عبد الله [...] الملكي الظاهري الحنفي (المسمع)
محمد بن مفلح اليمني (كاتب السماع)
نوع النص (النص الأول) سماع
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الأول) 42
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الأول) في 21رجب
حالة السماع (النص الأول) أصلي
مكان السماع (النص الأول) بجامع الأقمر
ترتيب السماع في الورقة (النص الأول) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الأول) الأول.
النص المصاحب كما ورد (النص الثاني) 
سماعًا على العلَّامةِ برهانِ الدِّينِ الشاميِّ قرأَه الإمامُ شهابُ الدِّينِ أحمدُ بنُ السمسارِ مالكه، والمعالي السالميُّ وابنُه أبو الخيرِ محمَّدٌ في (4)، وآخرونَ بجامعِ الأقمرِ، وأجازَ في رجـب، كتبَه: محمَّدُ بنُ مفلحٍ اليمنيُّ سنةَ 798
النص المصاحب مفصل (النص الثاني) 
برهان الدين الشامي (المسمع)
شهاب الدين أحمد بن السمسار (القارئ )
المعالي السالمي (سامع)
أبو الخير محمد بن المعالي السالمي (سامع)
محمد بن مفلح اليمني (كاتب السماع)
نوع النص (النص الثاني) سماع
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثاني) 10
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الثاني) في رجب سنة 798
تاريخ السماع سنة فقط (النص الثاني) 798
قرن السماع (النص الثاني) الثامن.
حالة السماع (النص الثاني) أصلي
مكان السماع (النص الثاني) بجامع الأقمر
ترتيب السماع في الورقة (النص الثاني) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثاني) الثاني.
النص المصاحب كما ورد (النص الثالث) 
بلغَتِ المقابلةُ بالأصلِ المنقولِ منه وفيه سماعُ الإمامِ شرفِ الدِّينِ أبي عبدِ اللهِ محمَّدِ بنِ إبراهيمَ بنِ أبي القاسمِ الميدومي، على الشَّيخِ الإمامِ الحافظِ زكيِّ الدِّينِ أبي محمَّدٍ عبدِ العظيم بنِ عبدِ القويِّ المنذريِّ بقراءتِه وبخطِّه السماعُ، ومعه أبو العبَّاسِ أحمدُ بنُ عليِّ بنِ أبي بكرٍ العبدريُّ الميروقيُّ، وأبو إسحاقَ إبراهيمُ بنُ عيسى بنِ يوسفَ المراديُّ، في رجبٍ سنةَ ستٍّ وثلاثينَ وستمائةٍ، وفيه سماعُ القاضي تاجِ الدِّينِ عبدِ الوهَّابِ بنِ خلفِ بنِ محمودٍ العلامي بقراءتِه عليه، وكتَبَ السماعَ ومعه ولدُه عمرُ وجماعةٌ آخرونَ في جُمادى الأولى سنةَ اثنينِ وخمسينَ وستمائةٍ وتحتَه تصحيحٌ للمسمعِ. صحيح ذلكَ كتبَه عبدُ العظيمِ بنُ عبدِ القويِّ المنذريُّ، نقلَهُ منَ الأصلِ أبو الفتحِ اليعمريُّ
النص المصاحب مفصل (النص الثالث) 
شرف الدين أبو عبد الله محمد بن إبراهيم بن أبي القاسم الميدومي (سامع)
زكي الدين أبو محمد عبد العظيم بن عبد القوي المنذري (المسمع)
أبو العباس أحمد بن علي بن أبي بكر العبدري الميروقي (سامع)
أبو إسحاق إبراهيم بن عيسى بن يوسف المرادي (سامع)
تاج الدين عبد الوهاب بن خلف بن محمود العلامي (سامع)
نوع النص (النص الثالث) سماع
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثالث) 42
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الثالث) في رجب سنة ست وثلاثين وستمائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص الثالث) 636
قرن السماع (النص الثالث) السابع.
حالة السماع (النص الثالث) منقول
ترتيب السماع في الورقة (النص الثالث) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثالث) الثالث.
النص المصاحب كما ورد (النص الرابع) 
بلغتِ المقابلةُ بأصلِه المنقولِ منه وفيه سماعُ جماعةٍ منَ الحافظِ زكيِّ الدِّينِ عبدِ العظيمِ بنِ عبدِ القويِّ بنِ عبدِ اللهِ المنذريِّ؛ منهم: محمَّدُ بنُ إبراهيمَ بنِ أبي القاسمِ الميدوميِّ بقراءتِه وبخطِّه السماعُ في ستٍّ وثلاثينَ وستمائة، ومنهم القاضي الإمامُ تاجُ الدِّينِ عبدُ الوهَّابِ بنُ خلفِ بنِ محمودِ بنِ بدرٍ العلائيُّ بقراءتِه وبخطِّه السماعُ، وولدُه عمرُ وآخرون، وصحَّ في شوالٍ سنةَ اثنينِ وخمسينَ وستمائةٍ، وتحتَه تصحيحٌ للسماعِ، صحيح ذلكَ كتبَه عبدُ العظيمِ بنُ عبدِ القويِّ بنِ عبدِ اللهِ المنذريُّ، غفَرَ اللهُ تعالى لَهُ ولَطَفَ به، نقلَ تلك من الأصلِ أبو الفتحِ اليعمريُّ، وما علم عليه زكيٌّ نسخة أي اليونيني الَّتي كتبها عنِ ابنِ الزبيديِّ عن أبي الوقتِ وصح.
النص المصاحب مفصل (النص الرابع) 
زكي الدين عبد العظيم بن عبد القوي بن عبد الله المنذري (المسمع)
محمد بن إبراهيم بن أبي القاسم الميدومي (سامع)
تاج الدين عبد الوهاب بن خلف بن محمود بن بدر العلائي (سامع)
عمر بن عبد الوهاب بن خلف بن محمود بن بدر العلائي (سامع)
نوع النص (النص الرابع) سماع
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الرابع) 82
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الرابع) في ست وثلاثين وستمائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص الرابع) 636
قرن السماع (النص الرابع) السابع.
حالة السماع (النص الرابع) منقول
ترتيب السماع في الورقة (النص الرابع) الأول.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الرابع) الرابع.
النص المصاحب كما ورد (النص الخامس) 
بلَغَ سماعًا في أثناء التاسع على برهانِ الدِّينِ الشامي بقراءةِ أبي العباس أحمد بن السمار مالكه أبو المعالي يلبغا السالميُّ الملكي الظاهري الحنفي وابنُه أبو الحسنِ محمَّدٌ في (4)، وآخرونَ في رجبٍ سنةَ 798 بجامعِ الأقمرِ من القاهرةِ وأجازَ، كتبَه: محمَّدُ بنُ مفلحٍ اليمني.
النص المصاحب مفصل (النص الخامس) 
برهان الدين الشامي (المسمع)
أبو العباس أحمد بن السمار (القارئ )
أبو المعالي يلبغا السالمي الملكي الظاهري الحنفي (سامع)
أبو الحسن محمد بن أبي المعالي يلبغا السالمي الملكي (سامع)
محمد بن مفلح اليمني (كاتب السماع)
نوع النص (النص الخامس) سماع
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الخامس) 82
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الخامس) في رجب سنة 798
تاريخ السماع سنة فقط (النص الخامس) 798
قرن السماع (النص الخامس) الثامن.
حالة السماع (النص الخامس) أصلي
مكان السماع (النص الخامس) بجامع الأقمر من القاهرة
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الخامس) التاسع.
ترتيب السماع في الورقة (النص الخامس) الثاني.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الخامس) الخامس.
النص المصاحب كما ورد (النص السادس) 
بلَغَ سماعًا في أثناء التاسع على برهانِ الدِّينِ الشامي بقراءةِ أبي العباس أحمد بن السمار مالكه أبو المعالي يلبغا السالميُّ الملكي الظاهري الحنفي وابنُه أبو الحسنِ محمَّدٌ في (4)، وآخرونَ في رجبٍ سنةَ 798 بجامعِ الأقمرِ من القاهرةِ وأجازَ، كتبَه: محمَّدُ بنُ مفلحٍ اليمني.
النص المصاحب مفصل (النص السادس) 
برهان الدين الشامي (المجيز)
أبو العباس أحمد بن السمار (المجاز)
أبو المعالي يلبغا السالمي الملكي الظاهري الحنفي (المجاز)
أبو الحسن محمد بن أبي المعالي يلبغا السالمي الملكي (المجاز)
محمد بن مفلح اليمني (كاتب الإجازة)
نوع النص (النص السادس) إجازة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص السادس) 82
نص تاريخ السماع كما ورد (النص السادس) في رجب سنة 798
تاريخ السماع سنة فقط (النص السادس) 798
قرن السماع (النص السادس) الثامن.
حالة السماع (النص السادس) أصلي
مكان السماع (النص السادس) بجامع الأقمر من القاهرة
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص السادس) التاسع.
ترتيب السماع في الورقة (النص السادس) الثالث.
ترتيب السماع في المخطوط (النص السادس) السادس.
النص المصاحب كما ورد (الأول) 
سبحان ملهم الحمد هذا الجزء الشريف من نسخة مجزأة ثمان وأربعين جزءًا مما أنعم الله به علي عبده أحمدُ بنُ فتحِ اللهِ بنِ الزايدِ شُهِرَ بابنِ أبي الحسن غفر الله له ولوالديه وللمسلمين آمين
النص المصاحب مفصل (الأول) 
أحمد بن فتح الله بن الزايد (مالك)
نوع النص (الأول) تملك
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الأول) 3
النص المصاحب كما ورد (الثاني) 
سماعًا على العلَّامةِ برهانِ الدِّينِ الشاميِّ قرأَه الإمامُ شهابُ الدِّينِ أحمدُ بنُ السمسارِ مالكه، والمعالي السالميُّ وابنُه أبو الخيرِ محمَّدٌ في (4)، وآخرونَ بجامعِ الأقمرِ، وأجازَ في رجـب، كتبَه: محمَّدُ بنُ مفلحٍ اليمنيُّ سنةَ 798
النص المصاحب مفصل (الثاني) 
شهاب الدين أحمد بن السمسار (مالك)
نوع النص (الثاني) تملك
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الثاني) 10
نص تاريخ النص المصاحب كما ورد (الثاني) في رجب سنة 798
تاريخ النص المصاحب سنة فقط (الثاني) 798
قرن النص المصاحب (الثاني) الثامن.
النص المصاحب كما ورد (الثالث) 
قدْ وقَفَ هذه النُّسخةَ الجليلة سلطانُنا الأعظمُ والخاقانُ المعظَّمُ، مالكُ البرّينِ والبحرينِ، خادمُ الحرمينِ الشريفيْنِ، السلطانُ بنُ السلطانِ بنِ السلطانِ، الغازي محمودٌ خان، وقفًا صحيحًا شرعيًّا لمَنْ طالَعَه وأكرَمَه اللهُ تعالى الزُّلفى والحُسنى، حرَّرَه الفقيرُ أحمدُ شيخ زاده المعيّنُ بأوقافِ الحرميْنِ الشريفيْنِ غُفِرَ لهما
النص المصاحب مفصل (الثالث) 
محمود خان (واقف)
أحمد شيخ زادة (كاتب الوقف)
نوع النص (الثالث) وقف
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الثالث) 4
خوارج النص عامة 
نسخةٌ مصححةٌ. #قدْ وقَفَ هذه النُّسخةَ الجليلة سلطانُنا الأعظمُ والخاقانُ المعظَّمُ، مالكُ البرّينِ والبحرينِ، خادمُ الحرمينِ الشريفيْنِ، السلطانُ بنُ السلطانِ بنِ السلطانِ، الغازي محمودٌ خان، وقفًا صحيحًا شرعيًّا لمَنْ طالَعَه وأكرَمَه اللهُ تعالى الزُّلفى والحُسنى، حرَّرَه الفقيرُ أحمدُ شيخ زاده المعيّنُ بأوقافِ الحرميْنِ الشريفيْنِ غُفِرَ لهما.#بلغتُ سماعًا في اثنا ... برهان الدِّينِ إبراهيم بن أحمدَ الشاميّ بقراءةِ .. أحمد بن عثمانَ الكلوتاتيّ وآخرين و... إلى اللهِ تعالى أبو المعالي عبدُ اللهِ ... الملكيُّ الظاهريُّ الحنفيُّ أعزَّه اللهُ تعالى. محمَّد في 40 أخرون في 21رجب ... بجامعِ الأقمرِ، كتَبَه: محمَّدُ بنُ مفلحٍ اليمنيُّ.#سماعًا على العلَّامةِ برهانِ الدِّينِ الشاميِّ قرأَه الإمامُ شهابُ الدِّينِ أحمدُ بنُ السمسارِ مالكه، والمعالي السالميُّ وابنُه أبو الخيرِ محمَّدٌ في (4)، وآخرونَ بجامعِ الأقمرِ، وأجازَ في رجبـب، كتبَه: محمَّدُ بنُ مفلحٍ اليمنيُّ سنةَ 798.#بلغَتِ المقابلةُ بالأصلِ المنقولِ منه وفيه سماعُ الإمامِ شرفِ الدِّينِ أبي عبدِ اللهِ محمَّدِ بنِ إبراهيمَ بنِ أبي القاسمِ الميدومي، على الشَّيخِ الإمامِ الحافظِ زكيِّ الدِّينِ أبي محمَّدٍ عبدِ العظيم بنِ عبدِ القويِّ المنذريِّ بقراءتِه وبخطِّه السماعُ، ومعه أبو العبَّاسِ أحمدُ بنُ عليِّ بنِ أبي بكرٍ العبدريُّ الميروقيُّ، وأبو إسحاقَ إبراهيمُ بنُ عيسى بنِ يوسفَ المراديُّ، في رجبٍ سنةَ ستٍّ وثلاثينَ وستمائةٍ، وفيه سماعُ القاضي تاجِ الدِّينِ عبدِ الوهَّابِ بنِ خلفِ بنِ محمودٍ العلامي بقراءتِه عليه، وكتَبَ السماعَ ومعه ولدُه عمرُ وجماعةٌ آخرونَ في جُمادى الأولى سنةَ اثنينِ وخمسينَ وستمائةٍ وتحتَه تصحيحٌ للمسمعِ. صحيح ذلكَ كتبَه عبدُ العظيمِ بنُ عبدِ القويِّ المنذريُّ، نقلَهُ منَ الأصلِ أبو الفتحِ اليعمريُّ.#بلغتِ المقابلةُ بأصلِه المنقولِ منه وفيه سماعُ جماعةٍ منَ الحافظِ زكيِّ الدِّينِ عبدِ العظيمِ بنِ عبدِ القويِّ بنِ عبدِ اللهِ المنذريِّ؛ منهم: محمَّدُ بنُ إبراهيمَ بنِ أبي القاسمِ الميدوميِّ بقراءتِه وبخطِّه السماعُ في ستٍّ وثلاثينَ وستمائة، ومنهم القاضي الإمامُ تاجُ الدِّينِ عبدُ الوهَّابِ بنُ خلفِ بنِ محمودِ بنِ بدرٍ العلائيُّ بقراءتِه وبخطِّه السماعُ، وولدُه عمرُ وآخرون، وصحَّ في شوالٍ سنةَ اثنينِ وخمسينَ وستمائةٍ، وتحتَه تصحيحٌ للسماعِ، صحيح ذلكَ كتبَه عبدُ العظيمِ بنُ عبدِ القويِّ بنِ عبدِ اللهِ المنذريُّ، غفَرَ اللهُ تعالى لَهُ ولَطَفَ به، نقلَ تلك من الأصلِ أبو الفتحِ اليعمريُّ، وما علم عليه زكيٌّ نسخة أي اليونيني الَّتي كتبها عنِ ابنِ الزبيديِّ عن أبي الوقتِ وصح.#بلَغَ سماعًا في أثناء التاسع على برهانِ الدِّينِ الشامي بقراءةِ أبي العباس أحمد بن السمار مالكه أبو المعالي يلبغا السالميُّ الملكي الظاهري الحنفي وابنُه أبو الحسنِ محمَّدٌ في (4)، وآخرونَ في رجبٍ سنةَ 798 بجامعِ الأقمرِ من القاهرةِ وأجازَ، كتبَه: محمَّدُ بنُ مفلحٍ اليمني.#تملَّكَ: سبحان ملهم الحمد هذا الجزء الشريف من نسخة مجزأة ثمان وأربعين جزءًا مما أنعم الله به علي عبده أحمدُ بنُ فتحِ اللهِ بنِ الزايدِ شُهِرَ بابنِ أبي الحسن غفر الله له ولوالديه وللمسلمين آمين.#النُّسخةُ مُقابلَةٌ، بها بلاغاتُ قراءةٍ ومقابلةٍ، وفروقُ نسخٍ، والدائرةُ المنقوطةُ.
الملفات فى هذ العنصر :
الملف الوصف الحجمالصيغة
0090_00576_00_1067_41700.PDF108.56 MBAdobe PDFصورة مصغرة للعنصر
عرض / فتح