الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه
محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث
مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) | مصــر | مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) | القـاهرة | اسم المكتبة الرئيسية | الأزهر – المكتبة الأزهرية | شكل النسخه | مخطوط أصلي | رقم الحفظ بالمكتبة الرئيسية | (434 حديث) 3429 | بيان النسخة | مفردة |
العنوان الرئيسي | الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه | عناوين اخرى | صحيح البخاري | العنوان بلغة اخري | el-CAMİU's-SAHİH | لغة المخطوط | العربية | توثيق المؤلف والعنوان | وفيات الأعيان ح 1 ص 425 تاريخ بغداد ح 2 ص 4 تهذيب الأسماء واللغات ح 1 ص 67 هدى الساري ح 2 ص 193، الطبقات الكبرى ح 2 ص 2 21 الرسالة المستطرفة ص 10 هدية العارفين ح 2 ص 16، كشف الظنون ح 1 ص 541 شذرات الذهب ح 2 ص 134 تذكرة الحفاظ ح 2 ص 555 مرآة الجنان ح 2 ص 167 التهذيب لابن حجر ح 9 ص 47. الفهرست لابن النديم ص 235 بستان المحدثين لشاه عبد العزيز ص 100 | توثيق العنوان | الأعلام 6/34 - كشف الظنون 1/541 - معجم المؤلفين 9/52 - هدية العارفين 2/16 |
المؤلف الرئيسي | محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث | اسماء اخرى للمؤلف | البخاري، محمد بن إسماعيل | سنة مولد المؤلف هجريا | 194 | قرن مولد المؤلف هجريا | الثاني | سنة وفاة المؤلف هجريا | 256 | قرن وفاة المؤلف هجريا | الثالث | سنة الفراغ من تأليف الكتاب هجريا | 252 | قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا | الثالث | مكان التأليف (الدولة) | أوزبكستان | مكان التأليف (المدينة) | بخارى | تبصرة بيانات التأليف | كان آخر إملاء من الإمام البخاري لصحيحه ببخارى سنة 252 هـ، والإملاء الذي قبله بفربر سنة 248 هـ، وبما أن إملاءه الأخير يعد إبرازةً أخيرة للكتاب فقد اعتمدناه سنة تأليف له، وأشار بعض الباحثين أن سنة تأليفه للكتاب هي سنة 232 هـ. |
أول النسخة | باب : المساجد التى على طرق المدينة والمواضع التي صلى فيها النبي صضلى الله عليه وسلم . | آخر النسخة | باب : رفع الناس ايديهم مع الامام ...يليه ان شاء الله تعالى الجزء الثالث باب رفع الامام يده فى الاستسقاء. |
اسم الناسخ | يحيى بن أبي بكر بن يحيى الشافعي. | تاريخ النسخ كما ورد بالنسخة | تاريخ النسخ,وكان الفراغ من كتابة هذا الجزء المبارك في نهار السادس والعشرين من ذي القعدة الحرام من شهور سنة سبع وأربعين وثماني ماية. | يوم الفراغ من النسخ (من الشهر) | 26 | شهر الفراغ من النسخ هجريا | ذو القعدة | سنة الفراغ من النسخ هجريا | 847 | قرن الفراغ من النسخ هجريا | التاسع | قيمة النسخة | نسخة جيدة |
الموضوع الرئيسي | العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-روايات الجامع الصحيح ونسخه | موضوع آخر | العلوم الدينية الحديث وعلومه مصادر الحديث ومتونه الجامعة للروايات الجوامع والصحاح |
كلمات مفتاحية | روايات الجامع الصحيح ونسخه |
عدد الأوراق | 112 | عدد الأسطر | 13 | رقم الجزء | الجزء الثاني | المقاس الخارجى | 21.4 × 15.5سم. | نوع الخط | نسخ - ثلث | وصف الخط | جيد |
النص المصاحب كما ورد (النص الأول) | قَرأَه العبدُ موسى عبد...عَلى موْلانا السَّيٍد محمَّد بْن السَّيّد ...المالِكي.. |
النص المصاحب مفصل (النص الأول) | موسى (القارئ) محمد المالكي (المقروء عليه) |
نوع النص (النص الأول) | قراءة | مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الأول) | 106 | حالة السماع (النص الأول) | أصلي | ترتيب السماع في الورقة (النص الأول) | الوحيد. | ترتيب السماع في المخطوط (النص الأول) | الأول. | النص المصاحب كما ورد (النص الثاني) | الحمدُ للهِ تَعالى، بلغَ مُقابَلةً عَلى أصْلِه وهُو مَقْروءٌ عَلى الشَّيخِ العَلَّامةِ المرْحومِ أحْمد بْن ناصِر الدّينِ تغمَّدَه اللهُ بِرحمتِه مرَّتينِ فصح إن شاء الله تعالى بحسبِ الطّاقةِ في مَجالِسَ آخِرُها عاشرُ ذي الحجَّةِ الحرامِ من شهور سنة تسع وأربعين وتسعمائة والحمدُ للهِ ربِّ العالَمينَ وصلى الله سيدنا محمد وسلم تسليمًا ... إلى يوم الدين. |
النص المصاحب مفصل (النص الثاني) | أحمد بن ناصر الدين (المقابل عليه) |
نوع النص (النص الثاني) | مقابلة | مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثاني) | 217 | نص تاريخ السماع كما ورد (النص الثاني) | عاشر ذي الحجة الحرام من شهور سنة تسع وأربعين وتسعمائة | تاريخ السماع سنة فقط (النص الثاني) | 949 | قرن السماع (النص الثاني) | العاشر | حالة السماع (النص الثاني) | منقول | ترتيب السماع في الورقة (النص الثاني) | الوحيد. | ترتيب السماع في المخطوط (النص الثاني) | الثاني. |
خوارج النص عامة | تعْليقاتٌ: يوجَد تعْليقاتٌ عَلى النُّسخةِ.#تصْحيحاتٌ: يوجَد تصْحيحاتٌ عَلى النُّسخةِ. #قِراءاتٌ: قَرأَه العبدُ موسى عبد...عَلى موْلانا السَّيٍد محمَّد بْن السَّيّد ...المالِكي..#خَتْم الأَزْهَر.#بها وقفٌ للهِ تَعالى.#وقْفيّاتٌ: أشهدَ عَلى نفسِه الكَريمةِ حرَسَها اللهُ تَعالى الحاج محمَّد بْن عبْد الرَّحمنِ الرّوميّ التّاجِر بخطِّ خان الخليليّ. وقَف وحبَّس وسبل جميعَ هذا الكتابِ وهُو متنُ البُخاريّ المشتمِل عَلى الأحاديثِ النَّبويَّةِ وهُو أربعةَ عشَرَ مُجلَّدًا مكْتتب في ورقٍ شاميّ معالج في مسطّرة ثلاثةَ عشرَ سطرًا، المعْلوم ذلِك عندَ موْلانا الواقِف المُشار إليْه أعْلاه علمًا شرْعيًّا وقْفًا صَحيحًا شرعيًّا وحبسًا صريحًا مرْعيًّا لا يُباعُ ولا يوهَبُ ولا يُرهَن، {فمن بدله بعد ما سمعه فإنما إثمه على الذين يبدلونه إن الله سميع عليم}. وشرَطَ النّظرَ لنفسِه أيّامَ حياتِه، وجعلَه تحتَ يدِ الشَّيخِ الإمامِ العالِم العلّامةِ قُدوةِ المجْتهِدينَ عُمدةِ المحدِّثينَ الشَّيخ سالِم السّنْهوريّ، وجعَلَه بعدَ مَوتِه ناظرًا عليْه إن ماتَ قبلَه وإلّا فالنَّظرُ لمَنْ يقْرأُ بعدَه في مَكانهِ وكذلك منْ بعْده إلى آخرِ الأبدِ، وجعلَه في مقْصورةِ الجامِعِ الأزْهرِ وقد أوصى وشرطَ أَن لا يخرجَ مِن الجامِعِ الأزْهَر، وقَد أوْصى العبدُ الفَقيرُ الواقِفُ هذا الكتابَ الشَّريفَ كلَّ مَن قرأَ فيهِ أَن يقرأَ لَه الفاتِحةَ ويدْعو لَه ولِجميعِ المُسْلمينَ بِالمغفِرةِ والرَّحمةِ غفَرَ اللهُ لِواقِفِه ولمن قرأ فيهِ وينتفِعُ بِه ولجميعِ المسْلمينَ والمسلِماتِ الأحياءِ منهُم والأمْوات آمين آمين آمين. وذلِك في شهْرِ رَبيع الأوَّلِ سنةَ 994هـ.#مُقابَلاتٌ: الحمدُ للهِ تَعالى، بلغَ مُقابَلةً عَلى أصْلِه وهُو مَقْروءٌ عَلى الشَّيخِ العَلَّامةِ المرْحومِ أحْمد بْن ناصِر الدّينِ تغمَّدَه اللهُ بِرحمتِه مرَّتينِ فصح إن شاء الله تعالى بحسبِ الطّاقةِ في مَجالِسَ آخِرُها عاشرُ ذي الحجَّةِ الحرامِ من شهور سنة تسع وأربعين وتسعمائة والحمدُ للهِ ربِّ العالَمينَ وصلى الله سيدنا محمد وسلم تسليمًا ... إلى يوم الدين.#تملُّكات: استقرَّ تحتَ يدِ كاتبِه الفَقيرِ الحقيرِ محمَّدٍ الصَّغيرِ ابْن المرْحومِ الشَّيخِ سالمٍ المالكي بتاريخِ أوائِلِ جُمادى الأولى سنةَ خمسةَ عشَرَ بعْدَ الألْفِ. |
تبصرة عامة وملاحظات | متغيرة الخطوط. |
الملفات فى هذ العنصر :
الملف | الوصف | الحجم | الصيغة | |
---|---|---|---|---|
0020_00213_(434 Hadeth) 3429_00_44624.PDF | 20.93 MB | Adobe PDF | عرض / فتح |