التَّنْقِيحُ لأَلْفَاظِ الجَامِعِ الصَّحِيحِ


محمد بن بهادر بن عبد اللَّه، الزركشي، المصري، الشافعي، بدر الدين، الفقيه، الأصولي، المحدّث، الأديب

مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) تركيا
مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) استانبول
اسم المكتبة الرئيسية السليمانية
شكل النسخه مخطوط أصلي
مكان المكتبة الفرعية (الدولة) تركيا
مكان المكتبة الفرعية (المدينة) استانبول
اسم المكتبة الفرعية حميدية
رقم الحفظ بالمكتبة الفرعية 239
بيان النسخة ضمن مجموع
رقم الحفظ للرسالة داخل المجموع 1
العنوان الرئيسي التَّنْقِيحُ لأَلْفَاظِ الجَامِعِ الصَّحِيحِ
عناوين اخرى شرح الجامع الصحيح
العنوان بلغة اخري et-TENKİH li-ELFAZI'l-CAMİİ's-SAHİH
لغة المخطوط العربية
توثيق المؤلف والعنوان الحرر الكامنة م 3 ص 397، شذرات الذهب م 6 ص 335 الرسالة القطرفة ص 190 تاريخ الأدب العربي م 3 ص 168 تاريخ التراث م1 ص 180 حسن المحاضرة م1 ص 185 ص 248، طبقات الافعية ص 93 معجم المؤلفين م 10 ص 205. والبرهان مقدمة م1 ص 11، وكشف الظنون م1 ص 549 وهدية العارفين م 2 ص 174.
توثيق العنوان الأعلام 6/60 - كشف الظنون 1/550 - معجم المؤلفين 10/205 - هدية العارفين 2/174
المؤلف الرئيسي محمد بن بهادر بن عبد اللَّه، الزركشي، المصري، الشافعي، بدر الدين، الفقيه، الأصولي، المحدّث، الأديب
اسماء اخرى للمؤلف الزركشي، محمد بن بهادر
سنة مولد المؤلف هجريا 745
قرن مولد المؤلف هجريا الثامن
سنة وفاة المؤلف هجريا 794
قرن وفاة المؤلف هجريا الثامن
سنة الفراغ من تأليف الكتاب هجريا 788
قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا الثامن
تبصرة بيانات التأليف تم إثبات تاريخ الانتهاء من التأليف من مكتبة يوزغات ضمن السليمانية برقم (107).
أول النسخة قال الشيخ الإمام العالم العلامة وحيد دهرة وفريد عصره أبو عبد الله بدر الدين محمد الزركشي الشافعي ... أما بعد فإني قصد في هذا الإملاء إلى إيضاح ما وقع في صحيح الإمام الجليل أبي عبد الله محمد بن إسماعيل البخاري من لفظ غريب وإعراب غامض أو نسب عويص أو راو يخشى في اسمه التصحيف ... وسميته التنقيح لأفاظ الجامع الصحيح.
آخر النسخة باب قول الله عز وجل (ونضع الموازين القسط ليوم القيامة) وأن أعمال بني آدم وقولهم يوزن ... فكان يذكر نفسه أن عمل ابن آدم يوزن قولا كان أو فعلا وكتابه الذي صنفه من جملة عمله ... وأنا أسأل الكريم المنان أن يجعل جائزة هذا الكتاب القبول منه والرضوان والعفو والعافية والغفران
اسم الناسخ عبد الله بن علي بن خسرو،
تاريخ النسخ كما ورد بالنسخة نهار الأربعاء سلخ شهر ربيع الثاني سنة ألف وستة وثمانين
يوم الفراغ من النسخ (من الأسبوع) الأربعاء
شهر الفراغ من النسخ هجريا ربيع الثاني
سنة الفراغ من النسخ هجريا 1086
قرن الفراغ من النسخ هجريا الحادي عشر
قيمة النسخة نسخة جيدة
تبصرة بيانات النسخ تاريخ وفاة الناسخ: 1186 هـ.
الموضوع الرئيسي العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-غريب ألفاظ البخاري
موضوع آخر العلوم الدينية
الحديث وعلومه
شروح الحديث
شروح صحيح البخاري
موضوع آخر ثاني العلوم الدينية
الحديث وعلومه
غريب الحديث
شرح غريب الحديث
كلمات مفتاحية غريب ألفاظ البخاري
عدد الأوراق 184
تفصيل الأوراق للمجموع من ق1أ إلى 184ب
نوع الخط نسخ
وصف الخط جيد
النص المصاحب كما ورد (الأول) 
ختمَ بِخاتمٍ وكتبَ بِداخلِه ما يَلي: الحمدُ للهِ الَّذي هدانا لهذا وما كُنّا لِنهْتديَ لوْلا أَن هدانا اللهُ. وقف عبْد الحَميدِ خان.ونصُّ الوقْف: وقف إِمام المسْلمينَ وسيد السلاطينِ السّلْطان ابْن السّلْطانِ، السّلطان عبْد الحميدِ خان ابْن السلْطانِ أحْمد خان، لا زالَ حديثُ محامدِه بينَ الأَنامِ متواترًا مشْهورًا، ولا برحَ صيتُ عدالتِه في لسانِ الخواصِّ والعوامِّ معنْعنًا مذْكورًا، وأنا الدّاعي لدوْلتِه العليَّةِ السيّد علي بهْجت المفتّش بأوْقافِ الحرمَين الشّريفَين غُفِرَ لَه.وتحتَها ختمٌ فيهِ: السيّد عليّ بهْجت إلهي أزفيض هذا خواهد.
النص المصاحب مفصل (الأول) 
عبد الحميد خان ابن السلطان أحمد خان (واقف)
علي بهجت (كاتب الوقف)
نوع النص (الأول) وقف
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الأول) 4
النص المصاحب كما ورد (الثاني) 
ختمَ بِخاتمٍ وكتبَ بِداخلِه ما يَلي: الحمدُ للهِ الَّذي هدانا لهذا وما كُنّا لِنهْتديَ لوْلا أَن هدانا اللهُ. وقف عبْد الحَميدِ خان.ونصُّ الوقْف: وقف إِمام المسْلمينَ وسيد السلاطينِ السّلْطان ابْن السّلْطانِ، السّلطان عبْد الحميدِ خان ابْن السلْطانِ أحْمد خان، لا زالَ حديثُ محامدِه بينَ الأَنامِ متواترًا مشْهورًا، ولا برحَ صيتُ عدالتِه في لسانِ الخواصِّ والعوامِّ معنْعنًا مذْكورًا، وأنا الدّاعي لدوْلتِه العليَّةِ السيّد علي بهْجت المفتّش بأوْقافِ الحرمَين الشّريفَين غُفِرَ لَه.وتحتَها ختمٌ فيهِ: السيّد عليّ بهْجت إلهي أزفيض هذا خواهد.
النص المصاحب مفصل (الثاني) 
عبد الحميد خان ابن السلطان أحمد خان (واقف)
علي بهجت (كاتب الوقف)
نوع النص (الثاني) وقف
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الثاني) 2
النص المصاحب كما ورد (الثالث) 
ختم بخاتم وكتب بداخله ما يلي: الحمد لله الّذي هدانا لهذا وما كنّا لنهتدي لوْلا أن هدانا الله. وقف عبْد الحميد خان.ونصّ الوقف: وقف إمام المسْلمين وسيد السّلاطين السّلْطان ابْن السّلْطان، السّلطان عبْد الحميد خان ابْن السّلْطان أحْمد خان لا زال حديث محامده بين الأنام متواترا مشْهورا ولا برح صيت عدالته في لسان الخواصّ والعوامّ معنْعنا مذْكورا، وأنا الدّاعي لدولته العليّة السيّد عليّ بهْجت المفتّش بأوْقاف الحرمين الشّريفين غفر له.وتحتها ختم فيه: السيّد عليّ بهْجت إلهي أزفيض هذا خواهد.
النص المصاحب مفصل (الثالث) 
عبد الحميد بن أحمد (واقف)
علي بهجت (كاتب الوقف)
نوع النص (الثالث) وقف
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الثالث) 4
النص المصاحب كما ورد (الرابع) 
صارَ مِن تملّكاتِ أضْعفِ العِبادِ وأخْلصِ الفؤادِ مصْطفى رحمه اللهُ يومَ التّناد
النص المصاحب مفصل (الرابع) 
مصطفى (مالك)
نوع النص (الرابع) تملك
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الرابع) 3
النص المصاحب كما ورد (الخامس) 
صار من تملّكات أضْعف العباد وأخْلص الفؤاد مصْطفى رحمه الله يوم التّناد.
النص المصاحب مفصل (الخامس) 
مصطفى (مالك)
نوع النص (الخامس) تملك
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الخامس) 3
خوارج النص عامة 
وقْفٌ: ختمَ بِخاتمٍ وكتبَ بِداخلِه ما يَلي: الحمدُ للهِ الَّذي هدانا لهذا وما كُنّا لِنهْتديَ لوْلا أَن هدانا اللهُ. وقف عبْد الحَميدِ خان.ونصُّ الوقْف: وقف إِمام المسْلمينَ وسيد السلاطينِ السّلْطان ابْن السّلْطانِ، السّلطان عبْد الحميدِ خان ابْن السلْطانِ أحْمد خان، لا زالَ حديثُ محامدِه بينَ الأَنامِ متواترًا مشْهورًا، ولا برحَ صيتُ عدالتِه في لسانِ الخواصِّ والعوامِّ معنْعنًا مذْكورًا، وأنا الدّاعي لدوْلتِه العليَّةِ السيّد علي بهْجت المفتّش بأوْقافِ الحرمَين الشّريفَين غُفِرَ لَه.وتحتَها ختمٌ فيهِ: السيّد عليّ بهْجت إلهي أزفيض هذا خواهد.#تملُّك: صارَ مِن تملّكاتِ أضْعفِ العِبادِ وأخْلصِ الفؤادِ مصْطفى رحمه اللهُ يومَ التّناد#بِها مُقابَلةٌ دلَّتْ عليْها فُروقُ النُّسخِ #بها تصْحيحاتٌ
تبصرة عامة وملاحظات 
نسخة مؤطرة بالأحمر، بها زخرفة ملونة في بداية الكتاب.كما كتبت كلمات متن البخاري باللون الأحمر، والشرح بالأسمر، ويوجد بالصفحات تعقيبة.وقد أشار المؤلف في مقدمته إلى أن أسباب تأليف التنقيح ثلاثة أسباب:1 - ما رأى من ناشئة العلم الذين لا يحسنون القراءة من نسخ صحيح البخاري المصححة ، فربما لا يوفقون لحقيقة اللفظ فضلا عن معناه ، وربما يتخرص خواصهم فيه ، ويتبجح بما يظنه ويبديه.2 - أن الباحث عما أشكل في صحيح البخاري لا يجد ما يحصل الغرض إلا ملفقًا من تآليف أو مفرقًا من تصانيف .3 - وأراد من هذا التأليف أن يريح من تعب المراجعة والكشف والمطالعة ، وأن يغني اللبيب عن الشروح .وأحال من يريد المزيد من المعلومات على كتابه الكبير الذي اختصر منه هذا ، وهو الفصيح في شرح الجامع الصحيح، لم يكن أتمه أثناء تأليف هذا الكتاب.
الملفات فى هذ العنصر :
الملف الوصف الحجمالصيغة
0090_00576_00_239_16138.PDF169.89 MBAdobe PDFصورة مصغرة للعنصر
عرض / فتح