الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه


محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث

مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) مصــر
مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) القـاهرة
اسم المكتبة الرئيسية الأزهر – المكتبة الأزهرية
شكل النسخه مخطوط أصلي
رقم الحفظ بالمكتبة الرئيسية (5788 حديث) 89408
بيان النسخة مفردة
العنوان الرئيسي الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه
عناوين اخرى صحيح البخاري
العنوان بلغة اخري el-CAMİU's-SAHİH
لغة المخطوط العربية
توثيق المؤلف والعنوان وفيات الأعيان ح 1 ص 425 تاريخ بغداد ح 2 ص 4 تهذيب الأسماء واللغات ح 1 ص 67 هدى الساري ح 2 ص 193، الطبقات الكبرى ح 2 ص 2 21 الرسالة المستطرفة ص 10 هدية العارفين ح 2 ص 16، كشف الظنون ح 1 ص 541 شذرات الذهب ح 2 ص 134 تذكرة الحفاظ ح 2 ص 555 مرآة الجنان ح 2 ص 167 التهذيب لابن حجر ح 9 ص 47. الفهرست لابن النديم ص 235 بستان المحدثين لشاه عبد العزيز ص 100
توثيق العنوان الأعلام 6/34 - كشف الظنون 1/541 - معجم المؤلفين 9/52 - هدية العارفين 2/16
المؤلف الرئيسي محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث
اسماء اخرى للمؤلف البخاري، محمد بن إسماعيل
سنة مولد المؤلف هجريا 194
قرن مولد المؤلف هجريا الثاني
سنة وفاة المؤلف هجريا 256
قرن وفاة المؤلف هجريا الثالث
سنة الفراغ من تأليف الكتاب هجريا 252
قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا الثالث
مكان التأليف (الدولة) أوزبكستان
مكان التأليف (المدينة) بخارى
تبصرة بيانات التأليف كان آخر إملاء من الإمام البخاري لصحيحه ببخارى سنة 252 هـ، والإملاء الذي قبله بفربر سنة 248 هـ، وبما أن إملاءه الأخير يعد إبرازةً أخيرة للكتاب فقد اعتمدناه سنة تأليف له، وأشار بعض الباحثين أن سنة تأليفه للكتاب هي سنة 232 هـ.
أول النسخة باب مناقب سعد ...
آخر النسخة باب المتعة للتي لم يفرض لها ... لا مال لك إن كنت صدقت عليها فهو بما استحللت من فرجها وإن كنت كذبت عليها فذاك أبعد وأبعد لك منها، تم الجزء الثاني ... يليه الجزء الرابع كتاب النفقات.
اسم الناسخ متولي منصور الحمزاوي الشافعي.
قرن الفراغ من النسخ هجريا الثالث عشر
قيمة النسخة نسخة جيدة
الموضوع الرئيسي العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-روايات الجامع الصحيح ونسخه
موضوع آخر العلوم الدينية
الحديث وعلومه
مصادر الحديث ومتونه الجامعة للروايات
الجوامع والصحاح
كلمات مفتاحية روايات الجامع الصحيح ونسخه
عدد الأوراق 1581
عدد الأسطر 19
رقم الجزء الجزء الثالث
المقاس الخارجى 23 × 16.2سم.
نوع الخط نسخ معتاد
وصف الخط جيد
النص المصاحب كما ورد (الأول) 
بسم الله الرحمن الرَّحيم، أمّا بعدَ: حمدًا للهِ والصَّلاةِ والتَّسليمِ عَلى رَسولِه مُحمَّدٍ وآلِه، فقَدْ وقَفَ وحبَّسَ وتصدَّقَ للهِ سُبْحانَه وتَعالى بِجميعِ هذا الكِتابِ الشَّريفِ صَحيح مُحمّدِ بنِ إسْماعيلَ الشَّهيرِ بِالبُخاريّ المنيف حضرةُ الجنابِ الأكْرمِ والمخْدوم المفخَّم: محمّد سعد الدّين بيك نجْل المغْفورِ لَه جنشمكان إبْراهيم باشا كتخدا المرْحوم جنشمكان المغْفورِ لَه عبْدِ اللهِ باشا والي إيالة عكّا، - كان تغمَّدَهما اللهُ بِالرَّحمةِ والرِّضْوانِ، معَ قِراءَتي الفاتحةَ إِلى رُوحِ والِدِه ولِواقِفِ هذا الكِتابِ - وقْفًا صحيحًا شرْعيًّا لا يُباعُ ولا يُرْهنُ ولا يُملكُ ولا يورثُ، عَلى طلبةِ العِلمِ، وجعلَ مقرَّه الآنَ بطرفِه تبرُّكًا بِه، وبعدَ انتِقالِه مِن هذِه الدُّنيا الفانِيةِ إِلى الدّارِ الباقِيةِ يَصيرُ وضْعُه بِالخِزانةِ الكائِنةِ بِرِواقِ السّادةِ الشّوامّ بِالجامِعِ الأزْهرِ، فإِذا أخذَ أحدٌ منْه شيئًا لأنْ ينتفِعَ بِه وقَضى غرضَه منْه فعليْه أَن يردَّه إِلى موْضعِه سَليمًا كما استَخْرجَه، ولا يحلُّ لأحدٍ أَن يمْسكَه عندَه بعدَ قَضاءِ حاجتِه، بلْ عليْه أَن يردَّه إِلى خِزانتِه مِن غيرِ تراخٍ ولا فتورٍ، وشرَطَ التّوليةَ في ذلِك إِلى مَن يكونُ شيْخًا مُتكلِّمًا عَلى الرِّواقِ المذْكورِ، وعليْه العملُ في ذلِك بتقْوى اللهِ، وسلوكِ طَريقِ الأَمانةِ، واللهُ يُحبُّ المُحْسنينَ، {فمن بدله بعد ما سمعه فإنما إثمه على الذين يبدلونه إن الله سميع عليم}، وحسْبُنا اللهُ ونِعمَ الوَكيلُ، وصلَّى اللهُ عَلى سيِّدِنا محمَّدٍ النَّبيِّ الأمّيّ وعَلى آلِه وصحْبِه وسلَّم، تحْريرًا في 27 جُمادى الثّاني سنةَ 98
النص المصاحب مفصل (الأول) 
محمد سعد الدين ابن إبراهيم (واقف)
نوع النص (الأول) وقف
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الأول) 774
نص تاريخ النص المصاحب كما ورد (الأول) في 27 جمادى الثاني سنة [1098]
تاريخ النص المصاحب سنة فقط (الأول) 1098
قرن النص المصاحب (الأول) الحادي عشر.
مكان النص المصاحب القديم (الأول) بالخزانة الكائنة برواق السادة الشوام بالجامع الأزهر
خوارج النص عامة 
عليْها وقفٌ هذا نصُّه: «بسم الله الرحمن الرَّحيم، أمّا بعدَ: حمدًا للهِ والصَّلاةِ والتَّسليمِ عَلى رَسولِه مُحمَّدٍ وآلِه، فقَدْ وقَفَ وحبَّسَ وتصدَّقَ للهِ سُبْحانَه وتَعالى بِجميعِ هذا الكِتابِ الشَّريفِ صَحيح مُحمّدِ بنِ إسْماعيلَ الشَّهيرِ بِالبُخاريّ المنيف حضرةُ الجنابِ الأكْرمِ والمخْدوم المفخَّم: محمّد سعد الدّين بيك نجْل المغْفورِ لَه جنشمكان إبْراهيم باشا كتخدا المرْحوم جنشمكان المغْفورِ لَه عبْدِ اللهِ باشا والي إيالة عكّا، - كان تغمَّدَهما اللهُ بِالرَّحمةِ والرِّضْوانِ، معَ قِراءَتي الفاتحةَ إِلى رُوحِ والِدِه ولِواقِفِ هذا الكِتابِ - وقْفًا صحيحًا شرْعيًّا لا يُباعُ ولا يُرْهنُ ولا يُملكُ ولا يورثُ، عَلى طلبةِ العِلمِ، وجعلَ مقرَّه الآنَ بطرفِه تبرُّكًا بِه، وبعدَ انتِقالِه مِن هذِه الدُّنيا الفانِيةِ إِلى الدّارِ الباقِيةِ يَصيرُ وضْعُه بِالخِزانةِ الكائِنةِ بِرِواقِ السّادةِ الشّوامّ بِالجامِعِ الأزْهرِ، فإِذا أخذَ أحدٌ منْه شيئًا لأنْ ينتفِعَ بِه وقَضى غرضَه منْه فعليْه أَن يردَّه إِلى موْضعِه سَليمًا كما استَخْرجَه، ولا يحلُّ لأحدٍ أَن يمْسكَه عندَه بعدَ قَضاءِ حاجتِه، بلْ عليْه أَن يردَّه إِلى خِزانتِه مِن غيرِ تراخٍ ولا فتورٍ، وشرَطَ التّوليةَ في ذلِك إِلى مَن يكونُ شيْخًا مُتكلِّمًا عَلى الرِّواقِ المذْكورِ، وعليْه العملُ في ذلِك بتقْوى اللهِ، وسلوكِ طَريقِ الأَمانةِ، واللهُ يُحبُّ المُحْسنينَ، {فمن بدله بعد ما سمعه فإنما إثمه على الذين يبدلونه إن الله سميع عليم}، وحسْبُنا اللهُ ونِعمَ الوَكيلُ، وصلَّى اللهُ عَلى سيِّدِنا محمَّدٍ النَّبيِّ الأمّيّ وعَلى آلِه وصحْبِه وسلَّم، تحْريرًا في 27 جُمادى الثّاني سنةَ 98».
الملفات فى هذ العنصر :
الملف الوصف الحجمالصيغة
0020_00213_(5788 Hadeth) 89408_00_44617.PDF78.03 MBAdobe PDFصورة مصغرة للعنصر
عرض / فتح