الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه


محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث

مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) تركيا
مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) استانبول
اسم المكتبة الرئيسية السليمانية
شكل النسخه مخطوط أصلي
مكان المكتبة الفرعية (الدولة) تركيا
مكان المكتبة الفرعية (المدينة) استانبول
اسم المكتبة الفرعية إسميهان سلطان
رقم الحفظ بالمكتبة الفرعية 90
بيان النسخة مفردة
العنوان الرئيسي الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه
عناوين اخرى صحيح البخاري
العنوان بلغة اخري el-CAMİU's-SAHİH
لغة المخطوط العربية
توثيق المؤلف والعنوان وفيات الأعيان ح 1 ص 425 تاريخ بغداد ح 2 ص 4 تهذيب الأسماء واللغات ح 1 ص 67 هدى الساري ح 2 ص 193، الطبقات الكبرى ح 2 ص 2 21 الرسالة المستطرفة ص 10 هدية العارفين ح 2 ص 16، كشف الظنون ح 1 ص 541 شذرات الذهب ح 2 ص 134 تذكرة الحفاظ ح 2 ص 555 مرآة الجنان ح 2 ص 167 التهذيب لابن حجر ح 9 ص 47. الفهرست لابن النديم ص 235 بستان المحدثين لشاه عبد العزيز ص 100
توثيق العنوان الأعلام 6/34 - كشف الظنون 1/541 - معجم المؤلفين 9/52 - هدية العارفين 2/16
المؤلف الرئيسي محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث
اسماء اخرى للمؤلف البخاري، محمد بن إسماعيل
سنة مولد المؤلف هجريا 194
قرن مولد المؤلف هجريا الثاني
سنة وفاة المؤلف هجريا 256
قرن وفاة المؤلف هجريا الثالث
سنة الفراغ من تأليف الكتاب هجريا 252
قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا الثالث
مكان التأليف (الدولة) أوزبكستان
مكان التأليف (المدينة) بخارى
تبصرة بيانات التأليف كان آخر إملاء من الإمام البخاري لصحيحه ببخارى سنة 252 هـ، والإملاء الذي قبله بفربر سنة 248 هـ، وبما أن إملاءه الأخير يعد إبرازةً أخيرة للكتاب فقد اعتمدناه سنة تأليف له، وأشار بعض الباحثين أن سنة تأليفه للكتاب هي سنة 232 هـ.
أول النسخة الحمد لله رب العالمين ... أخبرنا الإمام الحافظ أبو عبد الله محمد بن إسماعيل بن إبراهيم الجعفي البخاري ... باب كيف كان بدء لوحي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وقول الله تعالى وكذلك أوحينا إليك روحا من أمرنا .... أنه سمع علقمة بن وقاص الليثي يقول سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرئ ما نوى ...
آخر النسخة باب قول الله ونضع الموازين القسط ليوم القيامة ... وقال مجاهد القسطاس العدل بالرومية ويقال القسط مصدر المقسط وهو العادل أما القاسط فهو الجائر .... قال النبي صلى الله عليه وسلم كلمتان حبيبتان إلى الرحمن خفيفتان على اللسان ثقيلتان في الميزان سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
رواية النسخة أخبرَني شيْخي وأُسْتاذي ومَن عليْه مِن العُلومِ اعْتِمادي، وهُو العالمُ الكامِل موْلانا شمسُ الملَّةِ والدّينِ محمّدُ بنُ محمّدٍ الكرهزي أصلًا المدنيّ مجاورًا ومدْفنًا، وهُو يرْوي عَن شيخِه موْلانا مجْد الدّينِ الفيروزآبادي، وهُو يرْوي عَن شيخِه موْلانا شمْسِ الملّةِ والدّينِ محمّدٍ الكرْمانيّ، وهُو يرْوي عَن شيخِه موْلانا شرفِ الملَّةِ والدّينِ ابْن عبدِ اللهِ الطّيبيّ، وهُو يرْوي عَن شيخِه شهابِ الملَّةِ والدّينِ أحمدَ بنِ عليّ بنِ عُثمانَ القُرشيّ يُعْرَف بشيخ زادَه، وهُو يرْوي عَن شيخِه أَبي الحسنِ أسْعد بْن حسنِ بنِ محْمودٍ الشّروانيّ الشّافعيّ، وهُو يرْوي عَن شيخِه قوامِ الملَّةِ والدّينِ أوحدِ بنِ سعدِ الدّينِ بنِ محمَّدٍ الزّاكانيّ القزْوينيّ، وهُو يرْوي عَن شيخِه شهابِ الملَّةِ والدّينِ أَبي العبَّاسِ أَحمدَ بنِ أبي طالبِ بنِ نعيم الصّالحِ الحجّارِ المعْروفِ بابنِ شِحنةَ، وهُو يرْوي عَن شيخِه سِراجِ الملَّةِ والدّينِ عبدِ اللهِ بنِ أَبي بكْر بنِ محمَّدٍ الزَّبيديّ، وهُو يرْوي عنِ الشَّيخينِ الكامِلينِ الفاضِلينِ أَبي الحسنِ محمَّدِ بنِ أَحمدَ بنْ عُمرَان القَطيفيّ وأَبي بكْر بنِ عَبدِ اللهِ بْن روزَبةَ القلانسيّ، وهُما يرْويانِ عَن سعدِ الملَّةِ والدّينِ ابْن عيسى بْن أشْعثَ الهرويّ، وهُو يرْوي عَن شيخِه الكامِل المكمّلِ شمْس الملَّةِ والدّينِ محمَّدِ بْن يوسُف الفربْريِّ، الَّذي قرأَ البُخاريَّ عَلى مؤلِّفِه ثلاثَ مرّاتٍ، وهُو يرْوي عنِ العالمِ الرّبّانيّ أَبي عبدِ اللهِ محمَّدِ بنِ إسْماعيلَ بْن إبْراهيمَ الجُعْفيّ البُخاريّ.
اسم الناسخ منصور القارئ التبريزي
تاريخ النسخ كما ورد بالنسخة رابع عشر ذي القعدة سنة 830 هـ .
يوم الفراغ من النسخ (من الشهر) 14
شهر الفراغ من النسخ هجريا ذو القعدة
سنة الفراغ من النسخ هجريا 830
قرن الفراغ من النسخ هجريا التاسع
قيمة النسخة نسخة قيمة خزائنية
الموضوع الرئيسي العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-روايات الجامع الصحيح ونسخه
موضوع آخر العلوم الدينية
الحديث وعلومه
مصادر الحديث ومتونه الجامعة للروايات
الجوامع والصحاح
كلمات مفتاحية روايات الجامع الصحيح ونسخه
عدد الأوراق 716
نوع الخط نسخ
وصف الخط جيد مذهب
النص المصاحب كما ورد (النص الأول) 
أخبرَني شيْخي وأُسْتاذي ومَن عليْه مِن العُلومِ اعْتِمادي، وهُو العالمُ الكامِل موْلانا شمسُ الملَّةِ والدّينِ محمّدُ بنُ محمّدٍ الكرهزي أصلًا المدنيّ مجاورًا ومدْفنًا، وهُو يرْوي عَن شيخِه موْلانا مجْد الدّينِ الفيروزآبادي، وهُو يرْوي عَن شيخِه موْلانا شمْسِ الملّةِ والدّينِ محمّدٍ الكرْمانيّ، وهُو يرْوي عَن شيخِه موْلانا شرفِ الملَّةِ والدّينِ ابْن عبدِ اللهِ الطّيبيّ، وهُو يرْوي عَن شيخِه شهابِ الملَّةِ والدّينِ أحمدَ بنِ عليّ بنِ عُثمانَ القُرشيّ يُعْرَف بشيخ زادَه، وهُو يرْوي عَن شيخِه أَبي الحسنِ أسْعد بْن حسنِ بنِ محْمودٍ الشّروانيّ الشّافعيّ، وهُو يرْوي عَن شيخِه قوامِ الملَّةِ والدّينِ أوحدِ بنِ سعدِ الدّينِ بنِ محمَّدٍ الزّاكانيّ القزْوينيّ، وهُو يرْوي عَن شيخِه شهابِ الملَّةِ والدّينِ أَبي العبَّاسِ أَحمدَ بنِ أبي طالبِ بنِ نعيم الصّالحِ الحجّارِ المعْروفِ بابنِ شِحنةَ، وهُو يرْوي عَن شيخِه سِراجِ الملَّةِ والدّينِ عبدِ اللهِ بنِ أَبي بكْر بنِ محمَّدٍ الزَّبيديّ، وهُو يرْوي عنِ الشَّيخينِ الكامِلينِ الفاضِلينِ أَبي الحسنِ محمَّدِ بنِ أَحمدَ بنْ عُمرَان القَطيفيّ وأَبي بكْر بنِ عَبدِ اللهِ بْن روزَبةَ القلانسيّ، وهُما يرْويانِ عَن سعدِ الملَّةِ والدّينِ ابْن عيسى بْن أشْعثَ الهرويّ، وهُو يرْوي عَن شيخِه الكامِل المكمّلِ شمْس الملَّةِ والدّينِ محمَّدِ بْن يوسُف الفربْريِّ، الَّذي قرأَ البُخاريَّ عَلى مؤلِّفِه ثلاثَ مرّاتٍ، وهُو يرْوي عنِ العالمِ الرّبّانيّ أَبي عبدِ اللهِ محمَّدِ بنِ إسْماعيلَ بْن إبْراهيمَ الجُعْفيّ البُخاريّ.
النص المصاحب مفصل (النص الأول) 
شمس الملة والدين محمد بن محمد الكرهزي أصلا المدني (الراوي)
مجد الدين الفيروزآبادي (الراوي)
شمس الملة والدين محمد الكرماني (الراوي)
شرف الملة والدين ابن عبد الله الطيبي (الراوي)
شهاب الملة والدين أحمد بن علي بن عثمان القرشي يعرف بشيخ زاده (الراوي)
أبو الحسن أسعد بن حسن بن محمود الشرواني الشافعي (الراوي)
قوام الملة والدين أوحد بن سعد الدين بن محمد الزاكاني القزويني (الراوي)
شهاب الملة والدين أبي العباس أحمد بن أبي طالب بن نعيم الصالح الحجار المعروف بابن شحنة (الراوي)
سراج الملة والدين عبد الله بن أبي بكر بن محمد الزبيدي (الراوي)
شمس الملة والدين محمد بن محمد الكرهزي أصلا المدني (الراوي)
مجد الدين الفيروزآبادي (الراوي)
شمس الملة والدين محمد الكرماني (الراوي)
شرف الملة والدين ابن عبد الله الطيبي (الراوي)
شهاب الملة والدين أحمد بن علي بن عثمان القرشي يعرف بشيخ زاده (الراوي)
أبو الحسن أسعد بن حسن بن محمود الشرواني الشافعي (الراوي)
قوام الملة والدين أوحد بن سعد الدين بن محمد الزاكاني القزويني (الراوي)
شهاب الملة والدين أبي العباس أحمد بن أبي طالب بن نعيم الصالح الحجار المعروف بابن شحنة (الراوي)
سراج الملة والدين عبد الله بن أبي بكر بن محمد الزبيدي (الراوي)
نوع النص (النص الأول) رواية
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الأول) 4
طريق هذا السماع (النص الأول) أبو الحسن محمد بن أحمد بن عمران القطيفي
رواية الشيخ المسمع (النص الأول) ابن عيسى بن أشعث الهروي
حالة السماع (النص الأول) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الأول) جميع الكتاب
ترتيب السماع في الورقة (النص الأول) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الأول) الأول.
النص المصاحب كما ورد (الأول) 
برسْم خزانةِ السّلْطانِ الأعظم عمدة الولاة والحكام بين الأمم ظل الله في الأرض القائم بالسنة والفرض ملاذ علماء المتبحرين مربي أولياء المكاشفين علاء الدنيا والدين دباج ابن الأمير الكبير الأعظم شمس الدنيا والدين دباج خلد الله ملكه ...
النص المصاحب مفصل (الأول) 
علاء الدين دباج ابن شمس الدين دباج (مالك)
نوع النص (الأول) تملك
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الأول) 1
طريقة التملك (الأول) استكتاب.
النص المصاحب كما ورد (الثاني) 
واقفُ هذا الكتابِ إباني المدرسةِ الفتْحيّةِ لأولي الألْباب محمّد الوزير باشا الأعْظَم في الدَّولةِ السُّليْمانيَّةِ والسّليميّةِ مِن آلِ عُثمانَ أيَّدَ الله تعالى ملْكَهم إلى آخرِ الأزْمانِ سنة 977هـ
النص المصاحب مفصل (الثاني) 
محمد الوزير باشا (واقف)
نوع النص (الثاني) وقف
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الثاني) 3
نص تاريخ النص المصاحب كما ورد (الثاني) سنة 977هـ.
تاريخ النص المصاحب سنة فقط (الثاني) 977
قرن النص المصاحب (الثاني) العاشر.
مكان النص المصاحب القديم (الثاني) في الدولة السليمانية والسليمية من آل عثمان
خوارج النص عامة 
الوقْفيَّاتُ:بأوَّلِها وعلى بعضِ صفَحاتِها خاتمُ وقفٍ نقشَ بِداخلِه ما نصُّه: «واقفُ هذا الكتابِ إباني المدرسةِ الفتْحيّةِ لأولي الألْباب محمّد الوزير باشا الأعْظَم في الدَّولةِ السُّليْمانيَّةِ والسّليميّةِ مِن آلِ عُثمانَ أيَّدَ الله تعالى ملْكَهم إلى آخرِ الأزْمانِ سنة 977هـ».#بها فهْرسٌ بِالمحْتوياتِ. #التّملّكات:برسْم خزانةِ السّلْطانِ الأعظم عمدة الولاة والحكام بين الأمم ظل الله في الأرض القائم بالسنة والفرض ملاذ علماء المتبحرين مربي أولياء المكاشفين علاء الدنيا والدين دباج ابن الأمير الكبير الأعظم شمس الدنيا والدين دباج خلد الله ملكه ... #بها تصْحيحاتٌ بِالهامِش.
تبصرة عامة وملاحظات 
في أولها لوحتين استهلاليتين كتب بداخلهما نسب صاحب الخزانة.
الملفات فى هذ العنصر :
الملف الوصف الحجمالصيغة
0090_00576_00_90_16137.PDF391.11 MBAdobe PDFصورة مصغرة للعنصر
عرض / فتح