الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه
محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث
مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) | مصــر | مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) | القـاهرة | اسم المكتبة الرئيسية | الأزهر – المكتبة الأزهرية | شكل النسخه | مخطوط أصلي | رقم الحفظ بالمكتبة الرئيسية | (6029 حديث) 93118 | بيان النسخة | مفردة |
العنوان الرئيسي | الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه | عناوين اخرى | صحيح البخاري | العنوان بلغة اخري | el-CAMİU's-SAHİH | لغة المخطوط | العربية | توثيق المؤلف والعنوان | وفيات الأعيان ح 1 ص 425 تاريخ بغداد ح 2 ص 4 تهذيب الأسماء واللغات ح 1 ص 67 هدى الساري ح 2 ص 193، الطبقات الكبرى ح 2 ص 2 21 الرسالة المستطرفة ص 10 هدية العارفين ح 2 ص 16، كشف الظنون ح 1 ص 541 شذرات الذهب ح 2 ص 134 تذكرة الحفاظ ح 2 ص 555 مرآة الجنان ح 2 ص 167 التهذيب لابن حجر ح 9 ص 47. الفهرست لابن النديم ص 235 بستان المحدثين لشاه عبد العزيز ص 100 | توثيق العنوان | الأعلام 6/34 - كشف الظنون 1/541 - معجم المؤلفين 9/52 - هدية العارفين 2/16 |
المؤلف الرئيسي | محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث | اسماء اخرى للمؤلف | البخاري، محمد بن إسماعيل | سنة مولد المؤلف هجريا | 194 | قرن مولد المؤلف هجريا | الثاني | سنة وفاة المؤلف هجريا | 256 | قرن وفاة المؤلف هجريا | الثالث | سنة الفراغ من تأليف الكتاب هجريا | 252 | قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا | الثالث | مكان التأليف (الدولة) | أوزبكستان | مكان التأليف (المدينة) | بخارى | تبصرة بيانات التأليف | كان آخر إملاء من الإمام البخاري لصحيحه ببخارى سنة 252 هـ، والإملاء الذي قبله بفربر سنة 248 هـ، وبما أن إملاءه الأخير يعد إبرازةً أخيرة للكتاب فقد اعتمدناه سنة تأليف له، وأشار بعض الباحثين أن سنة تأليفه للكتاب هي سنة 232 هـ. |
أول النسخة | كتاب الأنبياء باب خلق آدم صلوات الله عليه وذريته صلصال طين خلط برمل فصلصل كما يصل صل الفخار ويقال منتن يريدون به صل ... | آخر النسخة | باب {أولئك الذين كفروا بآيات ربهم ولقائه فحبطت أعمالهم} ... وقال اقرأوا {فلا نقيم لهم يوم القيامة وزنا} وعن يحي بن بكير عن المغيرة بن عبد الرحمن عن أبي الزناد مثله. |
اسم الناسخ | إسماعيل بن محمد بن علي الجمل المالكي الدمشيهي. | قرن الفراغ من النسخ هجريا | الثالث عشر | قيمة النسخة | نسخة جيدة |
الموضوع الرئيسي | العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-روايات الجامع الصحيح ونسخه | موضوع آخر | العلوم الدينية الحديث وعلومه مصادر الحديث ومتونه الجامعة للروايات الجوامع والصحاح |
كلمات مفتاحية | روايات الجامع الصحيح ونسخه |
عدد الأوراق | 505 | عدد الأسطر | 17 | رقم الجزء | الجزء الثالث | المقاس الخارجى | 22.5 × 16.5سم. | نوع الخط | نسخ | وصف الخط | جيد | التعقيبة | بها تعقيبه |
النص المصاحب كما ورد (الأول) | قَد وقَفَ وحبَّسَ وسبَّلَ للهِ سُبْحانَه وتَعالى وهُو بِأكْملِ الأوْصافِ المعْتبرةِ شرْعًا حضْرة الحاج بشير أغا معْتوق المرْحومةِ السّتّ شمْسي هانم والِدة المرْحوم إبْراهيم باشا أَحْمد هذا الجزءَ والَّذي قبلَه والثَّلاثةَ الَّتي تَليه صَحيح الإمامِ محمَّدِ بنِ إسْماعيلَ البُخاريّ عَلى كُلِّ مَن ينتفعُ بِه مِن طَلبةِ العِلمِ عمَلًا بِقوْلِ النَّبيِّ صلى الله عليه وسلم: (إِذا ماتَ ابْنُ آدَمَ انقَطَعَ عمَلُه إلّا مِن ثَلاثٍ: صدقةٍ جاريةٍ وعِلمٍ يُنتفَعُ بِه أوْ ولدٍ صالحٍ يدْعو لَه)، وجعلَ مقرَّه رِواقَ السّادةِ المَغارِبةِ بِالجامِعِ الأزْهَرِ وقْفًا صَحيحًا شَرْعيًّا لا يُباعُ ولا يُرْهَنُ ولا يُبدَّلُ ولا يُغيَّرُ {فمَنْ بدَّلَه بعْد ما سمعه فإنما إثمه على الذين يبدلونه إن الله سميع عليم} تحْريرًا في يومِ الجُمُعةِ الموافِق ستَّةَ عشَرَ يومًا مضَتْ مِن شهْرِ رَمَضانَ سنَةَ ألْفٍ وثلاثِمائةٍ وإحْدى عشْرَةَ. |
النص المصاحب مفصل (الأول) | بشير أغا (واقف) |
نوع النص (الأول) | وقف | مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الأول) | 941 | نص تاريخ النص المصاحب كما ورد (الأول) | في يوم الجمعة الموافق ستة عشر مضت من شهر رمضان سنة ألف وثلاثمائة وإحدى عشرة | تاريخ النص المصاحب سنة فقط (الأول) | 1311 | قرن النص المصاحب (الأول) | الرابع عشر. | مكان النص المصاحب القديم (الأول) | رواق السادة المغاربة بالجامع الأزهر |
خوارج النص عامة | وقْفيّات: بشير آغا، أوقفَ عَلى رِواقِ المَغارِبةِ بِالجامِعِ الأَزْهَرِ؛ 1311 هـ.نصُّ الوقْفِ: قَد وقَفَ وحبَّسَ وسبَّلَ للهِ سُبْحانَه وتَعالى وهُو بِأكْملِ الأوْصافِ المعْتبرةِ شرْعًا حضْرة الحاج بشير أغا معْتوق المرْحومةِ السّتّ شمْسي هانم والِدة المرْحوم إبْراهيم باشا أَحْمد هذا الجزءَ والَّذي قبلَه والثَّلاثةَ الَّتي تَليه صَحيح الإمامِ محمَّدِ بنِ إسْماعيلَ البُخاريّ عَلى كُلِّ مَن ينتفعُ بِه مِن طَلبةِ العِلمِ عمَلًا بِقوْلِ النَّبيِّ صلى الله عليه وسلم: (إِذا ماتَ ابْنُ آدَمَ انقَطَعَ عمَلُه إلّا مِن ثَلاثٍ: صدقةٍ جاريةٍ وعِلمٍ يُنتفَعُ بِه أوْ ولدٍ صالحٍ يدْعو لَه)، وجعلَ مقرَّه رِواقَ السّادةِ المَغارِبةِ بِالجامِعِ الأزْهَرِ وقْفًا صَحيحًا شَرْعيًّا لا يُباعُ ولا يُرْهَنُ ولا يُبدَّلُ ولا يُغيَّرُ {فمَنْ بدَّلَه بعْد ما سمعه فإنما إثمه على الذين يبدلونه إن الله سميع عليم} تحْريرًا في يومِ الجُمُعةِ الموافِق ستَّةَ عشَرَ يومًا مضَتْ مِن شهْرِ رَمَضانَ سنَةَ ألْفٍ وثلاثِمائةٍ وإحْدى عشْرَةَ.#تعْليقاتٌ وافِيةٌ في مَواضِعَ عَديدةٍ عَلى هامِشِ النُّسخةِ.#مُقابَلاتٌ عَلى نُسخةٍ أُخرى في أكثَرَ مِن مَوضِعٍ.#تصْحيحاتٌ في بعْضِ مَواضِعَ مِن النُّسخةِ. |
تبصرة عامة وملاحظات | كتبت العناوين وألفاظ حدثنا كذا خطت خطوط التنبيه والإطارات بمداد الحمرة فيما كتبت بقية النص بالسواد. |
الملفات فى هذ العنصر :
الملف | الوصف | الحجم | الصيغة | |
---|---|---|---|---|
0020_00213_(6029 Hadeth) 93118_00_44612.PDF | 106.01 MB | Adobe PDF | عرض / فتح |