الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه
محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث
مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) | مصــر | مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) | القـاهرة | اسم المكتبة الرئيسية | الأزهر – المكتبة الأزهرية | شكل النسخه | مخطوط أصلي | رقم الحفظ بالمكتبة الرئيسية | (789 حديث) 8011 | بيان النسخة | مفردة |
العنوان الرئيسي | الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه | عناوين اخرى | صحيح البخاري | العنوان بلغة اخري | el-CAMİU's-SAHİH | لغة المخطوط | العربية | توثيق المؤلف والعنوان | وفيات الأعيان ح 1 ص 425 تاريخ بغداد ح 2 ص 4 تهذيب الأسماء واللغات ح 1 ص 67 هدى الساري ح 2 ص 193، الطبقات الكبرى ح 2 ص 2 21 الرسالة المستطرفة ص 10 هدية العارفين ح 2 ص 16، كشف الظنون ح 1 ص 541 شذرات الذهب ح 2 ص 134 تذكرة الحفاظ ح 2 ص 555 مرآة الجنان ح 2 ص 167 التهذيب لابن حجر ح 9 ص 47. الفهرست لابن النديم ص 235 بستان المحدثين لشاه عبد العزيز ص 100 | توثيق العنوان | الأعلام 6/34 - كشف الظنون 1/541 - معجم المؤلفين 9/52 - هدية العارفين 2/16 |
المؤلف الرئيسي | محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث | اسماء اخرى للمؤلف | البخاري، محمد بن إسماعيل | سنة مولد المؤلف هجريا | 194 | قرن مولد المؤلف هجريا | الثاني | سنة وفاة المؤلف هجريا | 256 | قرن وفاة المؤلف هجريا | الثالث | سنة الفراغ من تأليف الكتاب هجريا | 252 | قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا | الثالث | مكان التأليف (الدولة) | أوزبكستان | مكان التأليف (المدينة) | بخارى | تبصرة بيانات التأليف | كان آخر إملاء من الإمام البخاري لصحيحه ببخارى سنة 252 هـ، والإملاء الذي قبله بفربر سنة 248 هـ، وبما أن إملاءه الأخير يعد إبرازةً أخيرة للكتاب فقد اعتمدناه سنة تأليف له، وأشار بعض الباحثين أن سنة تأليفه للكتاب هي سنة 232 هـ. |
أول النسخة | كتاب اللباس وقال: باب قول الله تعالى: {قل من حرم زينة الله التي أخرج لعباده} ... | آخر النسخة | باب قول الله تعالى: {ونضع الموازين القسط} ... «كلمتان حبيبتان إلى الرحمن خفيفتان على اللسان ثقيلتان في الميزان؛ سبحان الله وبحمده، سبحان الله العظيم». هذا آخر الكتاب الجامع الصحيح. |
سنة الفراغ من النسخ هجريا | 1126 | قرن الفراغ من النسخ هجريا | الثاني عشر | قيمة النسخة | نسخة قيمة |
الموضوع الرئيسي | العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-روايات الجامع الصحيح ونسخه | موضوع آخر | العلوم الدينية الحديث وعلومه مصادر الحديث ومتونه الجامعة للروايات الجوامع والصحاح |
كلمات مفتاحية | روايات الجامع الصحيح ونسخه |
عدد الأوراق | 367 | تفصيل الأوراق للمجموع | من (1095) إلى (1399) | عدد الأسطر | 21 | رقم الجزء | الجزء الرابع | المقاس الخارجى | 31 × 21 سم. | نوع الخط | نسخ | وصف الخط | جيد - مذهب |
النص المصاحب كما ورد (الأول) | أوقفَ الأميرُ حسن أفَنْدي أزْهري يس. أوقفَ وحبَّسَ لوجْهِ اللهِ تَعالى وابتِغاءَ مرْضاتِه، اللهُمَّ إنّي أسْألُك وأتوجَّهُ إليْك بنبيِّكَ محمَّدٍ، يا محمَّدُ إنّي أتوجَّهُ بِك إِلى اللهِ عزّ وجلّ أَن يتقبَّلَه بفضْلِه وكرمِه، واجعلِ اللهُمَّ ثوابَ ذلِك زيادةً في شرَفِه صلّى اللهُ عليه وسلم وإلى روحِ آبائِه وأجْدادِه مِن الأَنبِياءِ والمُرْسلينَ وآلِ كلٍّ، والصَّحابةِ أجْمعينَ والتّابعينَ وتابعيهِم بإحسانٍ إِلى يومِ الدّينِ، والأرْبعةِ المجْتَهدينَ ومقلِّديهِم، ثمَّ إِلى روحِ الأُستاذِ السّيّد أحْمد الرّْفاعيّ والأُستاذ السّيّد عبْدِ القادِرِ الجيلانيّ والأُسْتاذِ السّيّد أحْمد البدويّ والأُستاذِ السّيّد إبْراهيمَ الدُّسوقيّ، وإلى روحِ مَشايخِنا ومَشايخِ مَشايخِنا ومَن لَه الحقوقُ عليْنا، وإِلى روح عامَّةِ المسْلمينَ والمُسْلِماتِ والمؤْمنينَ والمؤْمناتِ، الأحياءِ منهُم والأمْواتِ، واجعَلِ اللهُمَّ ثوابًا مثلَ ثوابِ ذلِك وأضْعافًا مثلَ أضْعافِ ذلِك ذخيرةً عندَك تنفَعُني يومَ لا ينفعُ مالٌ ولا بَنونَ، وصلّى اللهُ على سيِّدِنا محمَّدٍ وعَلى آلِه وصحْبِه وسلّم، والحمدُ للهِ ربِّ العالَمينَ. |
النص المصاحب مفصل (الأول) | حسن أفندي أزهري يس (واقف) |
نوع النص (الأول) | وقف | مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الأول) | 1095 |
خوارج النص عامة | وقفيّات: وقْف الأَميرِ حسَن أفَنْدي أزْهري يس بِجامِع شَيخون.أوْقفَ وحبَّسَ لوجْهِ اللهِ تَعالى وابتِغاءَ مرْضاتِه، اللهُمَّ إنِّي أسْألُكَ وأتوجَّهُ إليْكَ بنَبيِّكَ محمَّد، يا مُحمَّدُ إنّي أتوجَّهُ بِك إِلى اللهِ عزَّ وجلَّ أَن يتقبَّلَه بفضْلِه وكرَمِه، واجعَلِ اللهُمَّ ثَوابَ ذلِك زيادةً فِي شرَفِه صلّى الله عليه وسلم وإِلى رُوحِ آبائِه وأجْدادِه مِنَ الأَنْبياءِ والمُرْسَلينَ وآلِ كلٍّ، والصَّحابةِ أجْمعينَ والتّابِعينَ وتابِعيهِم بإِحْسانٍ إِلى يوْمِ الدِّينِ، والأرْبعةِ المجْتهدينَ ومقلِّديهِم، ثمَّ إِلى رُوحِ الأُسْتاذِ السيِّدِ أَحمدَ الرِّفاعيِّ والأُسْتاذِ السيِّدِ عبْدِ القادِرِ الجيلانيّ والأُستاذِ السيِّدِ أحْمدَ البدويِّ والأُستاذِ السّيّدِ إبْراهيمَ الدُّسوقيّ، وإِلى رُوحِ مَشايخِنا ومَشايِخِ مَشايخِنا ومَن لَه الحُقوقُ عليْنا، وإِلى عامَّةِ المسْلمينَ والمسْلماتِ والمؤْمنينَ والمؤْمناتِ الأَحياءِ منهُم والأَموات، واجْعلِ اللهُمَّ ثوابًا مثلَ ثوابِ ذلِك وأضْعافًا مثلَ أضْعافِ ذلِك ذَخيرةً عندَك تنفعُني يومَ لا ينفعُ مالٌ ولا بَنونَ، وصلّى اللهُ على سيدنا محمّد وعلى آلِه وصحْبِه وسلَّم والحمدُ للهِ ربِّ العالَمينَ.#بها فُروقُ نُسخٍ كَثيرةٌ: #بِها بَلاغاتُ مُقابَلةٍ: #بها حَواشٍ وتعْليقاتٌ: #نُسخةٌ مُصحَّحةٌ ومُراجَعةٌ: #فوائِد: كتبَ النَّاسِخُ رِسالةً في أوَّلِ الكِتابِ قيَّدَ فيها ما كتَبَه عَلى حَواشِي النُّسخةِ مِن النُّسخِ المنقولِ منْها الكِتابُ. |
تبصرة عامة وملاحظات | بهامش النسخة بعض من تجزءة الأصل المنقول منه بلغت آخر إشارة الجزء السادس والثلاثين. - وعلى الورقة (1351) كتب تجزءة أخرى من أصل ثلاثين.#- هذه النسخة هي من رواية أبي الهيثم محمد بن محمد بن المكي بن زراع الكشماهني.#- كتب على حاشية الورقة (1170): "هذه التغييرة من وقف جامع شيخون بالصليبة بمصر". |
الملفات فى هذ العنصر :
الملف | الوصف | الحجم | الصيغة | |
---|---|---|---|---|
0020_00213_(789 Hadeth) 8011_00_44604.PDF | 50.7 MB | Adobe PDF | عرض / فتح |