الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه


محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث

مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) مصــر
مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) القـاهرة
اسم المكتبة الرئيسية الأزهر – المكتبة الأزهرية
شكل النسخه مخطوط أصلي
رقم الحفظ بالمكتبة الرئيسية (789 حديث) 8011
بيان النسخة مفردة
العنوان الرئيسي الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه
عناوين اخرى صحيح البخاري
العنوان بلغة اخري el-CAMİU's-SAHİH
لغة المخطوط العربية
توثيق المؤلف والعنوان وفيات الأعيان ح 1 ص 425 تاريخ بغداد ح 2 ص 4 تهذيب الأسماء واللغات ح 1 ص 67 هدى الساري ح 2 ص 193، الطبقات الكبرى ح 2 ص 2 21 الرسالة المستطرفة ص 10 هدية العارفين ح 2 ص 16، كشف الظنون ح 1 ص 541 شذرات الذهب ح 2 ص 134 تذكرة الحفاظ ح 2 ص 555 مرآة الجنان ح 2 ص 167 التهذيب لابن حجر ح 9 ص 47. الفهرست لابن النديم ص 235 بستان المحدثين لشاه عبد العزيز ص 100
توثيق العنوان الأعلام 6/34 - كشف الظنون 1/541 - معجم المؤلفين 9/52 - هدية العارفين 2/16
المؤلف الرئيسي محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث
اسماء اخرى للمؤلف البخاري، محمد بن إسماعيل
سنة مولد المؤلف هجريا 194
قرن مولد المؤلف هجريا الثاني
سنة وفاة المؤلف هجريا 256
قرن وفاة المؤلف هجريا الثالث
سنة الفراغ من تأليف الكتاب هجريا 252
قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا الثالث
مكان التأليف (الدولة) أوزبكستان
مكان التأليف (المدينة) بخارى
تبصرة بيانات التأليف كان آخر إملاء من الإمام البخاري لصحيحه ببخارى سنة 252 هـ، والإملاء الذي قبله بفربر سنة 248 هـ، وبما أن إملاءه الأخير يعد إبرازةً أخيرة للكتاب فقد اعتمدناه سنة تأليف له، وأشار بعض الباحثين أن سنة تأليفه للكتاب هي سنة 232 هـ.
أول النسخة باب {إذ تصعدون ولا تلوون على أحد والرسول يدعوكم في أخراكم} ...
آخر النسخة باب إذا وقع الذباب في الإناء ... «فإن في أحد جناحيه شفاء وفي الآخر داء». تم الجزء الثالث من الجامع الصحيح.
رواية النسخة أَخبَرنا الشَّيخُ الإمام الصالح العارف بقية المشايخ أَبو الوقْتِ عَبدُ الأوَّلِ بنُ عيسى بْنِ شُعيبٍ السِّجْزيّ الهرويّ قِراءةً عليْه ونحنُ نسْمعُ، قيلَ لَه: أخْبرَكُم أَبو الحسَنِ عبدُ الرَّحمنِ بنُ محمَّدِ بنِ المظفَّرِ الدّاوُديّ قراءةً قالَ: أَخْبرَنا أَبو مُحمَّدٍ عبدُ اللهِ بنُ أَحْمدَ بنِ حمّويَه السَّرَخْسيّ قِراءةً قالَ: حدَّثَنا أَبو عَبدِ اللهِ محمَّدُ بنُ يوسُف بنِ مطَرٍ الفربْريّ قالَ: حدَّثنا أَبو عَبدِ اللهِ محمَّدُ بنُ إسْماعيلَ البُخاريُّ ...
تاريخ النسخ كما ورد بالنسخة يوم الثلاثاء آخر شهر جمادى الأول سنة 1126هـ.
يوم الفراغ من النسخ (من الأسبوع) الثلاثاء
شهر الفراغ من النسخ هجريا جمادى الأولى
سنة الفراغ من النسخ هجريا 1126
قرن الفراغ من النسخ هجريا الثاني عشر
قيمة النسخة نسخة قيمة
الموضوع الرئيسي العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-روايات الجامع الصحيح ونسخه
موضوع آخر العلوم الدينية
الحديث وعلومه
مصادر الحديث ومتونه الجامعة للروايات
الجوامع والصحاح
كلمات مفتاحية روايات الجامع الصحيح ونسخه
عدد الأوراق 367
تفصيل الأوراق للمجموع من (734) إلى (1092)
عدد الأسطر 21
رقم الجزء الجزء الثالث
المقاس الخارجى 31 × 21 سم.
نوع الخط نسخ
وصف الخط جيد
النص المصاحب كما ورد (الأول) 
أوقفَ الأميرُ حسن أفَنْدي أزْهري يس. أوقفَ وحبَّسَ لوجْهِ اللهِ تَعالى وابتِغاءَ مرْضاتِه، اللهُمَّ إنّي أسْألُك وأتوجَّهُ إليْك بنبيِّكَ محمَّدٍ، يا محمَّدُ إنّي أتوجَّهُ بِك إِلى اللهِ عزّ وجلّ أَن يتقبَّلَه بفضْلِه وكرمِه، واجعلِ اللهُمَّ ثوابَ ذلِك زيادةً في شرَفِه صلّى اللهُ عليه وسلم وإلى روحِ آبائِه وأجْدادِه مِن الأَنبِياءِ والمُرْسلينَ وآلِ كلٍّ، والصَّحابةِ أجْمعينَ والتّابعينَ وتابعيهِم بإحسانٍ إِلى يومِ الدّينِ، والأرْبعةِ المجْتَهدينَ ومقلِّديهِم، ثمَّ إِلى روحِ الأُستاذِ السّيّد أحْمد الرّْفاعيّ والأُستاذ السّيّد عبْدِ القادِرِ الجيلانيّ والأُسْتاذِ السّيّد أحْمد البدويّ والأُستاذِ السّيّد إبْراهيمَ الدُّسوقيّ، وإلى روحِ مَشايخِنا ومَشايخِ مَشايخِنا ومَن لَه الحقوقُ عليْنا، وإِلى روح عامَّةِ المسْلمينَ والمُسْلِماتِ والمؤْمنينَ والمؤْمناتِ، الأحياءِ منهُم والأمْواتِ، واجعَلِ اللهُمَّ ثوابًا مثلَ ثوابِ ذلِك وأضْعافًا مثلَ أضْعافِ ذلِك ذخيرةً عندَك تنفَعُني يومَ لا ينفعُ مالٌ ولا بَنونَ، وصلّى اللهُ على سيِّدِنا محمَّدٍ وعَلى آلِه وصحْبِه وسلّم، والحمدُ للهِ ربِّ العالَمينَ.
النص المصاحب مفصل (الأول) 
حسن أفندي أزهري يس (واقف)
نوع النص (الأول) وقف
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الأول) 733
خوارج النص عامة 
وقفيّات: وقْف الأَميرِ حسَن أفَنْدي أزْهريّ يس بجامِع شيخون.#وقفيّات: أوقفَ الأَميرُ حسَن أفَنْدي أزْهريّ يس. أوْقفَ وحبَّسَ لوجْهِ اللهِ تَعالى وابتِغاءَ مرْضاتِه، اللهُمَّ إنِّي أسْألُكَ وأتوجَّهُ إليْكَ بنَبيِّكَ محمَّد، يا مُحمَّدُ إنّي أتوجَّهُ بِك إِلى اللهِ عزَّ وجلَّ أَن يتقبَّلَه بفضْلِه وكرَمِه، واجعَلِ اللهُمَّ ثَوابَ ذلِك زيادةً فِي شرَفِه صلّى الله عليه وسلم وإِلى رُوحِ آبائِه وأجْدادِه مِنَ الأَنْبياءِ والمُرْسَلينَ وآلِ كلٍّ، والصَّحابةِ أجْمعينَ والتّابِعينَ وتابِعيهِم بإِحْسانٍ إِلى يوْمِ الدِّينِ، والأرْبعةِ الأئمة المجْتهدينَ ومقلِّديهِم، ثمَّ إِلى رُوحِ الأُسْتاذِ السيِّدِ أَحمدَ الرِّفاعيِّ والأُسْتاذِ السيِّدِ عبْدِ القادِرِ الجيلانيّ والأُستاذِ السيِّدِ أحْمدَ البدويِّ والأُستاذِ السّيّدِ إبْراهيمَ الدُّسوقيّ، وإِلى رُوحِ مَشايخِنا ومَشايِخِ مَشايخِنا ومَن لَه الحُقوقُ عليْنا، وإِلى عامَّةِ المسْلمينَ والمسْلماتِ والمؤْمنينَ والمؤْمناتِ الأَحياءِ منهُم والأَموات، واجْعلِ اللهُمَّ ثوابًا مثلَ ثوابِ ذلِك وأضْعافًا مثلَ أضْعافِ ذلِك ذَخيرةً عندَك تنفعُني يومَ لا ينفعُ مالٌ ولا بَنونَ، وصلّى اللهُ على سيدنا محمّد وعلى آلِه وصحْبِه وسلَّم والحمدُ للهِ ربِّ العالَمينَ.#بِها فُروقُ نسخٍ كَثيرة وبِها بلاغُ مُقابلةٍ عَلى النُّسخةِ اليونينيَّةِ: #بِها حَواشٍ وتعْليقاتٌ: #نُسخةٌ مُصحَّحةٌ ومُراجَعةٌ: #فوائِد: كتبَ النّاسخُ رِسالةً فِي أوَّلِ الكِتابِ قيَّدَ فيها ما كتَبَه عَلى حواشِي النُّسخةِ مِن النُّسخِ المنقولِ منْها الكِتابُ.
تبصرة عامة وملاحظات 
بهامش النسخة بعض من تجزءة الأصل المنقول منه.#هذه النسخة هي من رواية أبي الهيثم محمد بن الملكي بن محمد بن المكي بن زراع الكشماهني.
الملفات فى هذ العنصر :
الملف الوصف الحجمالصيغة
0020_00213_(789 Hadeth) 8011_00_44599.PDF58.67 MBAdobe PDFصورة مصغرة للعنصر
عرض / فتح