التَّنْقِيحُ لأَلْفَاظِ الجَامِعِ الصَّحِيحِ


محمد بن بهادر بن عبد اللَّه، الزركشي، المصري، الشافعي، بدر الدين، الفقيه، الأصولي، المحدّث، الأديب

مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) تركيا
مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) استانبول
اسم المكتبة الرئيسية السليمانية
شكل النسخه مخطوط أصلي
مكان المكتبة الفرعية (الدولة) تركيا
مكان المكتبة الفرعية (المدينة) استانبول
اسم المكتبة الفرعية الفاتح
رقم الحفظ بالمكتبة الفرعية 717
بيان النسخة مفردة
العنوان الرئيسي التَّنْقِيحُ لأَلْفَاظِ الجَامِعِ الصَّحِيحِ
عناوين اخرى شرح الجامع الصحيح
العنوان بلغة اخري et-TENKİH li-ELFAZI'l-CAMİİ's-SAHİH
لغة المخطوط العربية
توثيق المؤلف والعنوان الحرر الكامنة م 3 ص 397، شذرات الذهب م 6 ص 335 الرسالة القطرفة ص 190 تاريخ الأدب العربي م 3 ص 168 تاريخ التراث م1 ص 180 حسن المحاضرة م1 ص 185 ص 248، طبقات الافعية ص 93 معجم المؤلفين م 10 ص 205. والبرهان مقدمة م1 ص 11، وكشف الظنون م1 ص 549 وهدية العارفين م 2 ص 174.
توثيق العنوان الأعلام 6/60 - كشف الظنون 1/550 - معجم المؤلفين 10/205 - هدية العارفين 2/174
المؤلف الرئيسي محمد بن بهادر بن عبد اللَّه، الزركشي، المصري، الشافعي، بدر الدين، الفقيه، الأصولي، المحدّث، الأديب
اسماء اخرى للمؤلف الزركشي، محمد بن بهادر
سنة مولد المؤلف هجريا 745
قرن مولد المؤلف هجريا الثامن
سنة وفاة المؤلف هجريا 794
قرن وفاة المؤلف هجريا الثامن
سنة الفراغ من تأليف الكتاب هجريا 788
قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا الثامن
تبصرة بيانات التأليف تم إثبات تاريخ الانتهاء من التأليف من مكتبة يوزغات ضمن السليمانية برقم (107).
أول النسخة الحمد لله على ما عمَّ بالإنعام وخص بالبيان والإفهام ... أما بعد فإني قصدت في هذا الإملاء إلى إيضاح ما وقع في صحيح ...البخاري رحمه الله من لفظ غريب أو إعراب غامض أو نسب عويص أو راوٍ يخشى في اسمه التصحيف ...وذلك لما رأيت ناشئة هذا العصر قرأته من التقليد للنسخ المصححة وربما لا يوفقون لحقيقة اللفظ فضلا عن معناه وربما يتحرص خواصهم فيه ويتحجج بما يظنه ويبديه ...وأرجو أن هذا الإملاء يريح من تعب المراجعة والكشف والمطالعة مع زيادة فوايد وتحقيق مقاصد ويكاد يستغني به اللبيب عن الشروح لأن أكثر الحديث ظاهر لا يحتاج لسان وإنما يشرح ما يشكل وسميته التنقيح لألفاظ الجامع الصحيح...
آخر النسخة باب قول الله تعالى {ونضع الموازين القسط ليوم القيامة} وإن أعمال بني آدم وأقوالهم توزن... وسبحان الله وبحمده ملء الميزان ومنتهى العلم ومبلغ الرضا وزنة العرش وأنا أسأل الله الكريم المنان أن يجعل جائزة هذا الكتاب القبول منه والرضوان.
تاريخ النسخ كما ورد بالنسخة يوم الثلاثاء السادس من شهر شوال سنة عشرين وثماني مائة.
يوم الفراغ من النسخ (من الشهر) 6
يوم الفراغ من النسخ (من الأسبوع) الثلاثاء
شهر الفراغ من النسخ هجريا شوال
سنة الفراغ من النسخ هجريا 820
قرن الفراغ من النسخ هجريا التاسع
قيمة النسخة نسخة جيدة
الموضوع الرئيسي العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-غريب ألفاظ البخاري
موضوع آخر العلوم الدينية
الحديث وعلومه
شروح الحديث
شروح صحيح البخاري
موضوع آخر ثاني العلوم الدينية
الحديث وعلومه
غريب الحديث
شرح غريب الحديث
كلمات مفتاحية غريب ألفاظ البخاري
عدد الأوراق 217
نوع الخط نسخ معتاد - ثلث
وصف الخط جيد
النص المصاحب كما ورد (النص الأول) 
وهذه النُّسخةُ قرأت على الشيخِ محمَّدٍ البِرْمَاوِيِّ شارحِ «البُخاريِّ»، وعليها خطُّه في مواضعَ عديدةٍ، والمولى المذكور [رضي الله عنه] تلميذُ الشارحِ رحمَهُ اللهُ
النص المصاحب مفصل (النص الأول) 
محمد البرماوي (المقروء عليه)
نوع النص (النص الأول) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الأول) 1
حالة السماع (النص الأول) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الأول) جميع الكتاب
ترتيب السماع في الورقة (النص الأول) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الأول) الأول.
النص المصاحب كما ورد (النص الثاني) 
بلغَ الشيخُ شهابُ الدِّينِ [الخلوتي] نفع الله تعالى به مقابلةً وقراءةً لبعضه وسماعًا للباقي بحق سماعي على المصنف للبعض وإجازة بالباقي وكتبه محمَّدٍ البِرْمَاوِيِّ، عفا الله عنه.
النص المصاحب مفصل (النص الثاني) 
شهاب الدين [الخلوتي] (المقابل)
نوع النص (النص الثاني) مقابلة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثاني) 6
حالة السماع (النص الثاني) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الثاني) جميع الكتاب
ترتيب السماع في الورقة (النص الثاني) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثاني) الثاني.
النص المصاحب كما ورد (النص الثالث) 
بلغَ الشيخُ شهابُ الدِّينِ [الخلوتي] نفع الله تعالى به مقابلةً وقراءةً لبعضه وسماعًا للباقي بحق سماعي على المصنف للبعض وإجازة بالباقي وكتبه محمَّدٍ البِرْمَاوِيِّ، عفا الله عنه.
النص المصاحب مفصل (النص الثالث) 
شهاب الدين [الخلوتي] (القارئ)
محمد البرماوي (كاتب القراءة)
نوع النص (النص الثالث) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثالث) 6
حالة السماع (النص الثالث) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الثالث) جميع الكتاب
ترتيب السماع في الورقة (النص الثالث) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثالث) الثاني.
النص المصاحب كما ورد (الأول) 
«قد وقفَ هذه النُّسخةَ الشَّريفةَ حضرت سلطاننا، سلطانُ أقاليمِ الإسلامِ، ظلُّ اللهِ في الأرضِ على كافةِ الأنامِ، مالكُ البرَّيْنِ والبحريْنِ، خادمُ الحرميْنِ الشَّريفيْنِ، السلطانُ بنُ السلطان بنِ السلطان الغازي محمود خان، لَا زالتْ أوراقُ حسناتِه مرقومةً مدى الدُّهورِ والأزمانِ، وقفًا صحيحًا شَرعيَّا لمنْ طالَعَ وأفاد واستفادَ. حَرَّرَه الفقيرُ إلى ربِّه القديرِ: درويش مصطفى المفتِّشُ بأوقافِ الحرميْنِ الشَّريفيْنِ، غُفِرَ له».- وخاتمُ كُتِبَ بداخلِه ما نصُّه: «المتوكل على اللهِ الأعلى عبده درويش بنِ مصطفى».- وخاتمُ وقفٍ كُتِبَ بداخلِه ما نصُّه: «{الحمدُ للهِ الَّذِي هَدَانَا لِهَذَا وَمَا كُنَّا لِنَهْتَدِيَ لَوْلَا أَنْ هَدَانَا اللَّهُ} وقفُ السلطان محمود خان».
النص المصاحب مفصل (الأول) 
محمود خان غازي (واقف)
درويش مصطفى (كاتب الوقف)
نوع النص (الأول) وقف
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الأول) 1
النص المصاحب كما ورد (الثاني) 
تملَّكَه فقيرُ رحمةِ ربِّه الغنيِّ عبدُ الرَّحمنِ بنُ محمَّدٍ الحسينيُّ عُفِيَ عنهما، بدارِ السلطنةِ السنيةِ قسطنطينية سنةَ إحدى وخمسينَ وتسعمائةٍ هجريةً
النص المصاحب مفصل (الثاني) 
عبد الرحمن بن محمد الحسيني (مالك)
نوع النص (الثاني) تملك
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الثاني) 1
نص تاريخ النص المصاحب كما ورد (الثاني) سنة إحدى وخمسين وتسعمائة هجرية
تاريخ النص المصاحب سنة فقط (الثاني) 951
قرن النص المصاحب (الثاني) العاشر.
مكان النص المصاحب القديم (الثاني) دار السلطنة السنية قسطنطينية
خوارج النص عامة 
الوقفيَّاتُ:- على صفحةِ العنوانِ قيدُ وقفٍ ما نصُّه: «قد وقفَ هذه النُّسخةَ الشَّريفةَ حضرت سلطاننا، سلطانُ أقاليمِ الإسلامِ، ظلُّ اللهِ في الأرضِ على كافةِ الأنامِ، مالكُ البرَّيْنِ والبحريْنِ، خادمُ الحرميْنِ الشَّريفيْنِ، السلطانُ بنُ السلطان بنِ السلطان الغازي محمود خان، لَا زالتْ أوراقُ حسناتِه مرقومةً مدى الدُّهورِ والأزمانِ، وقفًا صحيحًا شَرعيَّا لمنْ طالَعَ وأفاد واستفادَ. حَرَّرَه الفقيرُ إلى ربِّه القديرِ: درويش مصطفى المفتِّشُ بأوقافِ الحرميْنِ الشَّريفيْنِ، غُفِرَ له».- وخاتمُ كُتِبَ بداخلِه ما نصُّه: «المتوكل على اللهِ الأعلى عبده درويش بنِ مصطفى».- وخاتمُ وقفٍ كُتِبَ بداخلِه ما نصُّه: «{الحمدُ للهِ الَّذِي هَدَانَا لِهَذَا وَمَا كُنَّا لِنَهْتَدِيَ لَوْلَا أَنْ هَدَانَا اللَّهُ} وقفُ السلطان محمود خان».#جاءَ على صفحةِ العنوانِ قيدُ تملُّكٍ ما نصُّه: «تملَّكَه فقيرُ رحمةِ ربِّه الغنيِّ عبدُ الرَّحمنِ بنُ محمَّدٍ الحسينيُّ عُفِيَ عنهما، بدارِ السلطنةِ السنيةِ قسطنطينية سنةَ إحدى وخمسينَ وتسعمائةٍ هجريةً».#جاءَ على صفحةِ العنوانِ قيدُ قراءةٍ ما نصُّه: «وهذه النُّسخةُ قرأت على الشيخِ محمَّدٍ البِرْمَاوِيِّ شارحِ «البُخاريِّ»، وعليها خطُّه في مواضعَ عديدةٍ، والمولى المذكور [رضي الله عنه] تلميذُ الشارحِ رحمَهُ اللهُ».#الفوائدُ العلميةُ:بأوِّلها وآخرِها قطعةٌ من ديباجةِ كتابِ «الكواكبِ الدَّراري في شرحِ صحيحِ البُخاريِّ» للكرمانيِّ. تبدأ من الورقة الأولى ثُمَّ مِنْ [215/أ – 216/ب].#مقابلةٌ وقراءةٌ وسماعًا: بلغَ الشيخُ شهابُ الدِّينِ [الخلوتي] نفع الله تعالى به مقابلةً وقراءةً لبعضه وسماعًا للباقي بحق سماعي على المصنف للبعض وإجازة بالباقي وكتبه محمَّدٍ البِرْمَاوِيِّ، عفا الله عنه.وتكرر ذلك في عدة صفحات.
الملفات فى هذ العنصر :
الملف الوصف الحجمالصيغة
0090_00576_00_717_36474.PDF86.25 MBAdobe PDFصورة مصغرة للعنصر
عرض / فتح

عدد الزيارات للصفحة 20

12
فحصت فى 21/02/2022