الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه
محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث
مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) | مصــر | مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) | القـاهرة | اسم المكتبة الرئيسية | الأزهر – المكتبة الأزهرية | شكل النسخه | مخطوط أصلي | رقم الحفظ بالمكتبة الرئيسية | (1933 حديث) 21472 | بيان النسخة | مفردة |
العنوان الرئيسي | الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه | عناوين اخرى | صحيح البخاري | العنوان بلغة اخري | el-CAMİU's-SAHİH | لغة المخطوط | العربية | توثيق المؤلف والعنوان | وفيات الأعيان ح 1 ص 425 تاريخ بغداد ح 2 ص 4 تهذيب الأسماء واللغات ح 1 ص 67 هدى الساري ح 2 ص 193، الطبقات الكبرى ح 2 ص 2 21 الرسالة المستطرفة ص 10 هدية العارفين ح 2 ص 16، كشف الظنون ح 1 ص 541 شذرات الذهب ح 2 ص 134 تذكرة الحفاظ ح 2 ص 555 مرآة الجنان ح 2 ص 167 التهذيب لابن حجر ح 9 ص 47. الفهرست لابن النديم ص 235 بستان المحدثين لشاه عبد العزيز ص 100 | توثيق العنوان | الأعلام 6/34 - كشف الظنون 1/541 - معجم المؤلفين 9/52 - هدية العارفين 2/16 |
المؤلف الرئيسي | محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث | اسماء اخرى للمؤلف | البخاري، محمد بن إسماعيل | سنة مولد المؤلف هجريا | 194 | قرن مولد المؤلف هجريا | الثاني | سنة وفاة المؤلف هجريا | 256 | قرن وفاة المؤلف هجريا | الثالث | سنة الفراغ من تأليف الكتاب هجريا | 252 | قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا | الثالث | مكان التأليف (الدولة) | أوزبكستان | مكان التأليف (المدينة) | بخارى | تبصرة بيانات التأليف | كان آخر إملاء من الإمام البخاري لصحيحه ببخارى سنة 252 هـ، والإملاء الذي قبله بفربر سنة 248 هـ، وبما أن إملاءه الأخير يعد إبرازةً أخيرة للكتاب فقد اعتمدناه سنة تأليف له، وأشار بعض الباحثين أن سنة تأليفه للكتاب هي سنة 232 هـ. |
أول النسخة | كتاب البيوع | آخر النسخة | باب قول النبي صلى الله عليه وسلم اقبلوا من محسنهم وتجاوزوا عن مسيئهم. |
اسم الناسخ | محمد الطنبشاوي خليل بن أحمد خليل. | تاريخ النسخ كما ورد بالنسخة | يوم الثلاثاء المبارك سادس عشر رمضان الذي هو من شهور سنة ألف ومائتين سبعة وستين سنة 1267 | يوم الفراغ من النسخ (من الشهر) | 16 | يوم الفراغ من النسخ (من الأسبوع) | الثلاثاء | شهر الفراغ من النسخ هجريا | رمضان | سنة الفراغ من النسخ هجريا | 1267 | قرن الفراغ من النسخ هجريا | الثالث عشر | قيمة النسخة | نسخة جيدة |
الموضوع الرئيسي | العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-روايات الجامع الصحيح ونسخه | موضوع آخر | العلوم الدينية الحديث وعلومه مصادر الحديث ومتونه الجامعة للروايات الجوامع والصحاح |
كلمات مفتاحية | روايات الجامع الصحيح ونسخه |
عدد الأوراق | 374 | عدد الأسطر | 19 | رقم الجزء | 2 | المقاس الخارجى | 23 × 17سم. | نوع الخط | نسخ | وصف الخط | جيد - مذهب |
النص المصاحب كما ورد (النص الأول) | تمَّت مُقابَلةُ هذا الجزءِ والَّذي قبْلَه عَلى النُّسخةِ المطْبوعةِ على حسب ترتيب الشارح بمصاحبته معنا عَلى يدِ الفَقيرِ نصْر الهورينيّ في سادِس جُمادى 1290هـ |
النص المصاحب مفصل (النص الأول) | نصر الهوريني (المقابل) |
نوع النص (النص الأول) | مقابلة | مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الأول) | 765 | نص تاريخ السماع كما ورد (النص الأول) | في سادس جمادى 1290هـ | تاريخ السماع سنة فقط (النص الأول) | 1290 | قرن السماع (النص الأول) | الثالث عشر. | حالة السماع (النص الأول) | أصلي | ترتيب السماع في الورقة (النص الأول) | الوحيد. | ترتيب السماع في المخطوط (النص الأول) | الوحيد. |
النص المصاحب كما ورد (الأول) | تملّك: كامِل عبْد المَجيدِ |
النص المصاحب مفصل (الأول) | كامل عبد المجيد (مالك) |
نوع النص (الأول) | تملك | مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الأول) | 392 | النص المصاحب كما ورد (الثاني) | عَليْها تعْليقاتٌ وتصْحيحاتٌ عَديدةٌ، منْها ما هُو بِخطِّ العُلماءِ منْهم نَصْر الهورينيّ مؤرَّخة بتاريخ ذي القعْدة 1289. |
النص المصاحب مفصل (الثاني) | نصر الهوريني (كاتب الفائدة) |
نوع النص (الثاني) | فائدة | مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الثاني) | 710 | نص تاريخ النص المصاحب كما ورد (الثاني) | مؤرخة بتاريخ ذي القعدة 1289. | تاريخ النص المصاحب سنة فقط (الثاني) | 1289 | قرن النص المصاحب (الثاني) | الثالث عشر. | النص المصاحب كما ورد (الثالث) | كُتبخانة السّيّد محمَّد الرّفاعيّ المحلّاويّ العالِم بِالأزْهرِ: عَلى كلِّ مَن ينتفعُ بِه مِن العُلماءِ وطلبةِ العِلمِ، وجعلَ مقرَّه في كُتبخانتِه الّتي أنشأَها بِمسجدِه الَّذي أَنشأَه وأتمَّه مِن مالِه الخاصّ لله تعالى بشارِعِ درْب المحْروقِ قسم الدَّربِ الأحْمر بِمصْر، بِحيثُ لا يجوزُ نقْلُه منْها أبدًا، وجعلَ النّاظرَ عَلى هذا الكِتابِ هُو مَن يكونُ ناظِرًا عَلى المسجدِ المذْكورِ وشَرطَ شُروطًا، منْها أنَّ التَّعييرةَ لا تَزيدُ عَلى عشْرينَ ورقةً ولا تخرجُ عَن مصْر القاهِرة، وأنَّه لا حقَّ لأحدٍ أَن يطْلبَ التَّعييرَ منْه إلَّا بإذْنٍ مِن النّاظرِ المذكور ولا حق لأحد من العلماء ولا للطلبة فيه إلا بأمر الناظر حتّى ولوْ بدّدتِ الكُتبخانة أوْ لمْ ينتفعْ بِها، واشترطَ أَن يكونَ النّاظرُ مِن ذرّيَّتِه، واللهُ الموفِّقُ. |
النص المصاحب مفصل (الثالث) | محمد الرفاعي المحلاوي (واقف) |
نوع النص (الثالث) | وقف | مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الثالث) | 392 | مكان النص المصاحب القديم (الثالث) | في كتبخانة محمد الرفاعي المحلاوي بشارع درب المحروق قسم الدرب الأحمر بمصر |
خوارج النص عامة | كُتبخانة السّيّد محمَّد الرّفاعيّ المحلّاويّ العالِم بِالأزْهرِ: عَلى كلِّ مَن ينتفعُ بِه مِن العُلماءِ وطلبةِ العِلمِ، وجعلَ مقرَّه في كُتبخانتِه الّتي أنشأَها بِمسجدِه الَّذي أَنشأَه وأتمَّه مِن مالِه الخاصّ لله تعالى بشارِعِ درْب المحْروقِ قسم الدَّربِ الأحْمر بِمصْر، بِحيثُ لا يجوزُ نقْلُه منْها أبدًا، وجعلَ النّاظرَ عَلى هذا الكِتابِ هُو مَن يكونُ ناظِرًا عَلى المسجدِ المذْكورِ وشَرطَ شُروطًا، منْها أنَّ التَّغييرةَ لا تَزيدُ عَلى عشْرينَ ورقةً ولا تخرجُ عَن مصْر القاهِرة، وأنَّه لا حقَّ لأحدٍ أَن يطْلبَ التَّغييرَ منْه إلَّا بإذْنٍ مِن النّاظرِ المذكور ولا حق لأحد من العلماء ولا للطلبة فيه إلا بأمر الناظر حتّى ولوْ بدّدتِ الكُتبخانة أوْ لمْ ينتفعْ بِها، واشترطَ أَن يكونَ النّاظرُ مِن ذرّيَّتِه، واللهُ الموفِّقُ. #عَليْها تعْليقاتٌ وتصْحيحاتٌ عَديدةٌ، منْها ما هُو بِخطِّ العُلماءِ منْهم نَصْر الهورينيّ مؤرَّخة بتاريخ ذي القعْدة 1289.#عليْها عدَّة بلاغاتٍ في أثْناءِ النُّسخةِ وفي آخرِها قيدُ المقابَلةِ: (تمَّت مُقابَلةُ هذا الجزءِ والَّذي قبْلَه عَلى النُّسخةِ المطْبوعةِ على حسب ترتيب الشارح بمصاحبته معنا عَلى يدِ الفَقيرِ نصْر الهورينيّ في سادِس جُمادى 1290).#تملّك: كامِل عبْد المَجيدِ. |
الملفات فى هذ العنصر :
الملف | الوصف | الحجم | الصيغة | |
---|---|---|---|---|
0020_00213_(1933 Hadeth) 21472_00_44556.PDF | 92.26 MB | Adobe PDF | عرض / فتح |