الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه


محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث

مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) مصــر
مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) القـاهرة
اسم المكتبة الرئيسية الأزهر – المكتبة الأزهرية
شكل النسخه مخطوط أصلي
رقم الحفظ بالمكتبة الرئيسية (779 حديث) 7903
بيان النسخة مفردة
العنوان الرئيسي الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه
عناوين اخرى صحيح البخاري
العنوان بلغة اخري el-CAMİU's-SAHİH
لغة المخطوط العربية
توثيق المؤلف والعنوان وفيات الأعيان ح 1 ص 425 تاريخ بغداد ح 2 ص 4 تهذيب الأسماء واللغات ح 1 ص 67 هدى الساري ح 2 ص 193، الطبقات الكبرى ح 2 ص 2 21 الرسالة المستطرفة ص 10 هدية العارفين ح 2 ص 16، كشف الظنون ح 1 ص 541 شذرات الذهب ح 2 ص 134 تذكرة الحفاظ ح 2 ص 555 مرآة الجنان ح 2 ص 167 التهذيب لابن حجر ح 9 ص 47. الفهرست لابن النديم ص 235 بستان المحدثين لشاه عبد العزيز ص 100
توثيق العنوان الأعلام 6/34 - كشف الظنون 1/541 - معجم المؤلفين 9/52 - هدية العارفين 2/16
المؤلف الرئيسي محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث
اسماء اخرى للمؤلف البخاري، محمد بن إسماعيل
سنة مولد المؤلف هجريا 194
قرن مولد المؤلف هجريا الثاني
سنة وفاة المؤلف هجريا 256
قرن وفاة المؤلف هجريا الثالث
سنة الفراغ من تأليف الكتاب هجريا 252
قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا الثالث
مكان التأليف (الدولة) أوزبكستان
مكان التأليف (المدينة) بخارى
تبصرة بيانات التأليف كان آخر إملاء من الإمام البخاري لصحيحه ببخارى سنة 252 هـ، والإملاء الذي قبله بفربر سنة 248 هـ، وبما أن إملاءه الأخير يعد إبرازةً أخيرة للكتاب فقد اعتمدناه سنة تأليف له، وأشار بعض الباحثين أن سنة تأليفه للكتاب هي سنة 232 هـ.
أول النسخة باب مناقب الأنصار
آخر النسخة باب قول الله تعالى {ونضع الموازين القسط ليوم القيامة} ... «كلمتان حبيبتان إلى الرحمن خفيفتان على اللسان ثقيلتان في الميزان سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم». تم الكتاب
تاريخ النسخ كما ورد بالنسخة لسبعين بعد المائتين والألف.
سنة الفراغ من النسخ هجريا 1270
قرن الفراغ من النسخ هجريا الثالث عشر
قيمة النسخة نسخة جيدة مقابله.
الموضوع الرئيسي العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-روايات الجامع الصحيح ونسخه
موضوع آخر العلوم الدينية
الحديث وعلومه
مصادر الحديث ومتونه الجامعة للروايات
الجوامع والصحاح
كلمات مفتاحية روايات الجامع الصحيح ونسخه
عدد الأوراق 322
تفصيل الأوراق للمجموع من (465) إلى (789)
عدد الأسطر 25
رقم الجزء الجزء الثاني
المقاس الخارجى 25.5 × 18.5سم.
نوع الخط نسخ
وصف الخط جيد
النص المصاحب كما ورد (الأول) 
وقفَ وتصدَّقَ وحبَّسَ وسبَّلَ هذا الكتابَ الشَّريفَ حضرةُ الموفَّقِ للخَيراتِ عبْد اللهِ موسى الملقَّب بِراسمِ خادِم طَريقةِ الأحْمديَّةِ الإدريسيّة الرّشيديَّة وقفًا صَحيحًا شَرْعيًّا لا يُباعُ ولا يُوهَب ولا يبدَّلُ، {فمَن بدَّلَه بعْد ما سمِعَه فإنَّما إثْمُه عَلى الَّذينَ يُبدِّلونَه إنَّ اللهَ سميعٌ عَليمٌ}. تَحْريرًا في 23 رجَب سنة 1312 هجْريّة.
النص المصاحب مفصل (الأول) 
عبد الله موسى الملقب براسم (واقف)
نوع النص (الأول) وقف
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الأول) 2
نص تاريخ النص المصاحب كما ورد (الأول) في 23 رجب سنة 1312 هـ
تاريخ النص المصاحب سنة فقط (الأول) 1312
قرن النص المصاحب (الأول) الرابع عشر.
خوارج النص عامة 
وقفيّاتٌ: وقفَ وتصدَّقَ وحبَّسَ وسبَّلَ هذا الكتابَ الشَّريفَ حضرةُ الموفَّقِ للخَيراتِ عبْد اللهِ موسى الملقَّب بِراسمِ خادِم طَريقةِ الأحْمديَّةِ الإدريسيّة الرّشيديَّة وقفًا صَحيحًا شَرْعيًّا لا يُباعُ ولا يُوهَب ولا يبدَّلُ، {فمَن بدَّلَه بعْد ما سمِعَه فإنَّما إثْمُه عَلى الَّذينَ يُبدِّلونَه إنَّ اللهَ سميعٌ عَليمٌ}. تَحْريرًا في 23 رجَب سنة 1312 هجْريّة.#نسْخةٌ مُصحَّحَةٌ بها تصْحيحاتٌ في أكْثرَ مِن مَوضعٍ: #نسْخةٌ مُقابلةٌ؛ بها فُروقُ نسخٍ على الهوامِشِ في أكثَرَ مِن مَوضعٍ: #بِها فُروقُ نُسخٍ بينَ رِواياتِ البُخاريِّ الأُخْرى.
تبصرة عامة وملاحظات 
بها خرم في أماكن كثيرة دلت عليه التعقيبة وأرقام الكراسات.بدأ الخرم أثناء الكراسة السادسة عشر ثم وجدنا بداية الكراسة الحادية والثلاثون ثم تتابع التعداد إلى أن وصل عدد الكراسات إلى ثلاث وخمسين.#مصادر التوثيق: الأعلام ( 6 / 34 ) ، كشف الظنون ( 1 / 541 ).
الملفات فى هذ العنصر :
الملف الوصف الحجمالصيغة
0020_00213_(779 Hadeth) 7903_00_44554.PDF98.68 MBAdobe PDFصورة مصغرة للعنصر
عرض / فتح