الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه
محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث
مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) | مصــر | مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) | القـاهرة | اسم المكتبة الرئيسية | الأزهر – المكتبة الأزهرية | شكل النسخه | مخطوط أصلي | رقم الحفظ بالمكتبة الرئيسية | (1926 حديث) 21436 | بيان النسخة | مفردة |
العنوان الرئيسي | الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه | عناوين اخرى | صحيح البخاري | العنوان بلغة اخري | el-CAMİU's-SAHİH | لغة المخطوط | العربية | توثيق المؤلف والعنوان | وفيات الأعيان ح 1 ص 425 تاريخ بغداد ح 2 ص 4 تهذيب الأسماء واللغات ح 1 ص 67 هدى الساري ح 2 ص 193، الطبقات الكبرى ح 2 ص 2 21 الرسالة المستطرفة ص 10 هدية العارفين ح 2 ص 16، كشف الظنون ح 1 ص 541 شذرات الذهب ح 2 ص 134 تذكرة الحفاظ ح 2 ص 555 مرآة الجنان ح 2 ص 167 التهذيب لابن حجر ح 9 ص 47. الفهرست لابن النديم ص 235 بستان المحدثين لشاه عبد العزيز ص 100 | توثيق العنوان | الأعلام 6/34 - كشف الظنون 1/541 - معجم المؤلفين 9/52 - هدية العارفين 2/16 |
المؤلف الرئيسي | محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث | اسماء اخرى للمؤلف | البخاري، محمد بن إسماعيل | سنة مولد المؤلف هجريا | 194 | قرن مولد المؤلف هجريا | الثاني | سنة وفاة المؤلف هجريا | 256 | قرن وفاة المؤلف هجريا | الثالث | سنة الفراغ من تأليف الكتاب هجريا | 252 | قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا | الثالث | مكان التأليف (الدولة) | أوزبكستان | مكان التأليف (المدينة) | بخارى | تبصرة بيانات التأليف | كان آخر إملاء من الإمام البخاري لصحيحه ببخارى سنة 252 هـ، والإملاء الذي قبله بفربر سنة 248 هـ، وبما أن إملاءه الأخير يعد إبرازةً أخيرة للكتاب فقد اعتمدناه سنة تأليف له، وأشار بعض الباحثين أن سنة تأليفه للكتاب هي سنة 232 هـ. |
أول النسخة | باب مناقب الأنصار. | آخر النسخة | باب قول الله تعالى ونضع الموازين القسط. |
اسم الناسخ | أحمد بن محمد. | تاريخ النسخ كما ورد بالنسخة | تحريرا في 8 شهر ذي القعدة الحرام سنة 1186هـ | يوم الفراغ من النسخ (من الشهر) | 8 | شهر الفراغ من النسخ هجريا | ذو القعدة | سنة الفراغ من النسخ هجريا | 1186 | قرن الفراغ من النسخ هجريا | الثاني عشر | قيمة النسخة | نسخة جيدة |
الموضوع الرئيسي | العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-روايات الجامع الصحيح ونسخه | موضوع آخر | العلوم الدينية الحديث وعلومه مصادر الحديث ومتونه الجامعة للروايات الجوامع والصحاح |
كلمات مفتاحية | روايات الجامع الصحيح ونسخه |
عدد الأوراق | 408 | عدد الأسطر | 27 | رقم الجزء | 2 | المقاس الخارجى | 31 × 20.5سم. | نوع الخط | نسخ | وصف الخط | جيد -مذهب |
النص المصاحب كما ورد (الأول) | واهبًا ثوابَه لنفسِه ولروحِ أخيه وصاحبتِه وأمِّها وبنيه، قدْ وقَفَ وحبَسَ هذا الكتابَ الشَّريفَ الأميرُ الحاجُّ عبدُ الرَّحمنِ أفندي الحافظُ، رضاءً للهِ تعالى، وقفًا صحيحًا شرعيًّا، بحيثُ لَا يجوز بيعُه ولَا رهنُه ولَا هبتُه، وشرَطَ أن يكونَ موضوعًا في مخزنِ التكيَّةِ المحمودية، وأنْ يستفيدَ منه كلٌّ منَ العلماءِ والطَّلبةِ، دراسةً وقراءةً واستنساخًا، وجعَلَ ثوابَه لنفسِه ولروحِ أخيه المرحومِ عليٍّ، وشرَطَ أنْ لَا يخرجُوه منَ التكيَّةِ جملةً {فَمَنْ بَدَّلَهُ بَعْدَ مَا سَمِعَهُ فَإِنَّمَا إِثْمُهُ عَلَى الَّذِينَ يُبَدِّلُونَهُ إِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ عَلِيمٌ}. |
النص المصاحب مفصل (الأول) | عبد الرحمن أفندي الحافظ (واقف) |
نوع النص (الأول) | وقف | مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الأول) | 390 | مكان النص المصاحب القديم (الأول) | في مخزن التكية المحمودية | النص المصاحب كما ورد (الثاني) | واهبا ثوابه لنفسه ولروح أخيه وصاحبته وأمها وبنيه، قد وقف وحبس هذا الكتاب الشريف الأمير الحاج عبد الرحمن أفندي الحافظ، رضاء لله تعالى، وقفا صحيحا شرعيا بحيث لا يجوز بيعه ولا رهنه ولا هبته، وشرط أن يكون موضوعا في مخزن التكية المحمودية وأن يستفيد منه كل من العلماء والطلبة، دراسة وقراءة واستنساخا، وجعل ثوابه لنفسه ولروح أخيه المرحوم علي، وشرط أن لا يخرجوه من التكية جملة، {فمن بدله بعد ما سمعه فإنما إثمه على الذين يبدلونه إن الله سميع عليم}. |
النص المصاحب مفصل (الثاني) | عبد الرحمن أفندي الحافظ (واقف) |
نوع النص (الثاني) | وقف | مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الثاني) | 2 | مكان النص المصاحب القديم (الثاني) | في مخزن التكية المحمودية |
خوارج النص عامة | واهبًا ثوابَه لنفسِه ولروحِ أخيه وصاحبتِه وأمِّها وبنيه، قدْ وقَفَ وحبَسَ هذا الكتابَ الشَّريفَ الأميرُ الحاجُّ عبدُ الرَّحمنِ أفندي الحافظُ، رضاءً للهِ تعالى، وقفًا صحيحًا شرعيًّا، بحيثُ لَا يجوز بيعُه ولَا رهنُه ولَا هبتُه، وشرَطَ أن يكونَ موضوعًا في مخزنِ التكيَّةِ المحمودية، وأنْ يستفيدَ منه كلٌّ منَ العلماءِ والطَّلبةِ، دراسةً وقراءةً واستنساخًا، وجعَلَ ثوابَه لنفسِه ولروحِ أخيه المرحومِ عليٍّ، وشرَطَ أنْ لَا يخرجُوه منَ التكيَّةِ جملةً {فَمَنْ بَدَّلَهُ بَعْدَ مَا سَمِعَهُ فَإِنَّمَا إِثْمُهُ عَلَى الَّذِينَ يُبَدِّلُونَهُ إِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ عَلِيمٌ}.#عليها اليسيرُ منَ التَّصحيحاتِ. |
الملفات فى هذ العنصر :
الملف | الوصف | الحجم | الصيغة | |
---|---|---|---|---|
0020_00213_(1926 Hadeth) 21436_00_44553.PDF | 109.59 MB | Adobe PDF | عرض / فتح |