نجاح القاري شرح الجامع الصحيح للبخاري
عبد الله بن محمد بن يوسف بن عبد المنان ابو محمد الاخسخسه وي الاماسي ثم الاستانبولي العثماني الحنفي المتكلم المنطقي الواعظ المقري المجود الاديب الشاعر المعروف بيوسف افندي زاده
مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) | السعودية | مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) | المدينة المنورة | اسم المكتبة الرئيسية | مكتبة الملك عبد العزيز العـامة | شكل النسخه | مخطوط أصلي | رقم الحفظ بالمكتبة الرئيسية | (189_ 232) 538 | مكان المكتبة الفرعية (الدولة) | السعودية | مكان المكتبة الفرعية (المدينة) | المدينة المنورة | اسم المكتبة الفرعية | عارف حكمت | بيان النسخة | مفردة |
العنوان الرئيسي | نجاح القاري شرح الجامع الصحيح للبخاري | عناوين اخرى | شرح يوسف زاده على صحيح البخاري | لغة المخطوط | العربية | توثيق المؤلف والعنوان | هدية العارفين م 1 ص 482 ومعجم المؤلفين م 6 ص 145 وسلك الدرر م 3 ص 87 وتاريخ التراث العربي م 1 ص 191 وتاريخ الأدب م 3 ص 172. | توثيق العنوان | الأعلام 4/130 - إيضاح المكنون 4/626 - معجم المؤلفين 6/145 - هدية العارفين 1/483 |
المؤلف الرئيسي | عبد الله بن محمد بن يوسف بن عبد المنان ابو محمد الاخسخسه وي الاماسي ثم الاستانبولي العثماني الحنفي المتكلم المنطقي الواعظ المقري المجود الاديب الشاعر المعروف بيوسف افندي زاده | اسماء اخرى للمؤلف | أفندي زادة، عبد الله بن محمد يوسف | سنة مولد المؤلف هجريا | 1085 | قرن مولد المؤلف هجريا | الحادي عشر | سنة وفاة المؤلف هجريا | 1167 | قرن وفاة المؤلف هجريا | الثاني عشر | سنة الفراغ من تأليف الكتاب هجريا | 1163 | قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا | الثاني عشر | تبصرة بيانات التأليف | تم إثبات تاريخ التأليف من نسخة مكتبة فاتح ضمن السليمانية برقم (873). |
أول النسخة | باب فضل التهليل أي قول لا إله إلا الله اعلم أن العرب إذا كثر استعمالهم الكلمتين أو أكثر ضموا بعض حروف أحدهما إلى بعض حروف الأخرى مثل الحوقلة والبسملة فالتهليل مأخوذ من لا إله إلا الله هيلل الرجل وهلل إذا قالها وهي الكلمة العليا التي تدور عليها رحى اسلام والقاعدة التي بنى عليها أركان الدين ... | آخر النسخة | «إلى فيه فلا يطعمها» بفتح أوله وثالثه وفي كل ذلك إشارة إلى أن قيام الساعة يكون بغتة كما قال تعالى: {لا تأتيكم إلا بغتة} ومطابقة الحديث للترجمة على رواية الكشميهني ظاهرة وعلى رواية غيره هو داخل فيما قبله. تم. ويتلوه باب من أحب لقاء الله |
اسم الناسخ | محمد بن مصطفى بن عثمان المدعو بأمر الله زادة؛ | سنة الفراغ من النسخ هجريا | 1164 | قرن الفراغ من النسخ هجريا | الثاني عشر | قيمة النسخة | نسخة نفيسة نسخت في حياة المؤلف | تبصرة بيانات النسخ | تاريخ وفاة الناسخ: (000 -حي 1164 هـ = 000 -حي 1751 م). |
الموضوع الرئيسي | العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-شروح وحواشي وتعليقات ونكات علي صحيح البخاري | موضوع آخر | العلوم الدينية الحديث وعلومه شروح الحديث شروح صحيح البخاري |
كلمات مفتاحية | شروح وحواشي وتعليقات ونكات علي صحيح البخاري |
عدد الأوراق | 187 | عدد الأسطر | 21 | رقم الجزء | الجزء الخامس والعشرون | المقاس الخارجى | 21,5×15سم | نوع الخط | نسخ | وصف الخط | جيد - مذهب | التعقيبة | بها تعقيبه |
النص المصاحب كما ورد (الأول) | ممّا وقفه العبد الفقير إلى ربّه الغنيّ أحمد عارف حكمت الله بن عصمت الله الحسينيّ في مدينة الرسول الكريم، عليه وعلى آله الصلاة والتّسليم، بشرط أن لا يخرج عن خزانته والمؤمن محمول على أمانته 1266هـ |
النص المصاحب مفصل (الأول) | أحمد عارف حكمت الله بن عصمت الله الحسيني (واقف) |
نوع النص (الأول) | وقف | مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الأول) | 1 | نص تاريخ النص المصاحب كما ورد (الأول) | 1266هـ | تاريخ النص المصاحب سنة فقط (الأول) | 1266 | قرن النص المصاحب (الأول) | الثالث عشر. | مكان النص المصاحب القديم (الأول) | المدينة النبوية | مكان النص المصاحب الحالي (الدولة) (الأول) | السعودية | مكان النص المصاحب الحالي (المدينة) (الأول) | المدينة النبوية |
خوارج النص عامة | خاتمُ وقفٍ نُقِشَ بداخلِه ما نصُّه: «ممَّا وقفَه العبدُ الفقيرُ إلى ربِّه الغنيِّ أحمدُ عارف حكمت اللهِ بنُ عصمت اللهِ الحسينيُّ في مدينةِ الرسولِ الكريمِ عليه وعلى آلِه الصلاةُ والتَّسليمُ، بشرطِ أن لَا يخرجَ عن خزانتِه، والمؤمن محمولٌ على أمانتِه 1266هـ».#على هوامشِها بعضُ التَّعليقاتِ. |
تبصرة عامة وملاحظات | أخذا اسم الناسخ وتاريخ النسخ من النسخة التالية وهي تمثل الجزء السادس والعشرين من الكتاب. |
الملفات فى هذ العنصر :
الملف | الوصف | الحجم | الصيغة | |
---|---|---|---|---|
00966_02232_(189_ 232) 538_00_41691.pdf | 213.46 MB | Adobe PDF | ![]() عرض / فتح |