الجمعُ بين الصَّحيحين


محمد بن فتوح (أبي النصر) بن عبد الله بن فتوح حميد الأزدي، الأندلسي، الميورقي، الحميدي، المالكي، الظاهري، أبو عبد الله، المحدث، الأصولي، المؤرخ، الأديب

مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) السعودية
مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) مكة المكرمة
اسم المكتبة الرئيسية مكتبة الحرم المكي الشريف
شكل النسخه مخطوط أصلي
رقم الحفظ بالمكتبة الرئيسية 1001
بيان النسخة مفردة
العنوان الرئيسي الجمعُ بين الصَّحيحين
لغة المخطوط العربية
توثيق العنوان الأعلام 6/327 - كشف الظنون 1/599 - معجم المؤلفين 11/121 - هدية العارفين 2/76
المؤلف الرئيسي محمد بن فتوح (أبي النصر) بن عبد الله بن فتوح حميد الأزدي، الأندلسي، الميورقي، الحميدي، المالكي، الظاهري، أبو عبد الله، المحدث، الأصولي، المؤرخ، الأديب
اسماء اخرى للمؤلف الحميدي، محمد بن فتوح
سنة مولد المؤلف هجريا 420
قرن مولد المؤلف هجريا الخامس
سنة وفاة المؤلف هجريا 488
قرن وفاة المؤلف هجريا الخامس
أول النسخة المتفق عليه من مسند أبو الفضل العباس بن المطلب
آخر النسخة المتفق عليه من مسند أم عطية واسمها نسيبة بنت كعب الأنصارية ... الثاني عن محمد بن سيرين ... إلا أم سليم وأم ...
رواية النسخة روايةُ القاضي الإمامِ تاجِ الإسلامِ أبي عبدِ اللهِ الحسينِ بنِ نصرِ بنِ محمَّدِ بنِ خميس رحِمَه اللهُ عنه.روايةُ الشَّيخِ أبي الثناءِ محمودِ بنِ أبي منصورِ بنِ أبي طاهرِ بنِ الحسينِ بنِ أسدٍ المقرئِ اللبان الموصليِّ عنه.روايةُ شيخِنا الإمامِ العالمِ العاملِ الحافظِ المفتي تقيِّ الدِّينِ أبي عمرٍو عثمانَ بنِ عبدِ الرَّحمنِ بنِ عثمانَ المشهورِ بابنِ الصَّلاحِ رضِيَ اللهُ عنْهُ وإيَّانا عنه.
اسم الناسخ محمد بن عمر بن عبد الله بن عمر خطيب بيت الآبار
سنة الفراغ من النسخ هجريا 721
قرن الفراغ من النسخ هجريا الثامن
قيمة النسخة نسخة قيمة
مكان النسخ كما ورد قرية بيت الأبار - دمشق
مكان النسخ (الدولة) سوريا
مكان النسخ (المدينة) دمشق
مكان النسخ (المَحلة) قرية بيت الأبار
تبصرة بيانات النسخ تاريخ وفاة الناسخ: توفي سنة 730هـ.
الموضوع الرئيسي العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-الجمع بين البخاري وغيره من كتب السنة
موضوع آخر العلوم الدينية
الحديث وعلومه
الجمع بين كتب الحديث
موضوع آخر ثاني العلوم الدينية
الحديث وعلومه
مصادر الحديث ومتونه الجامعة للروايات
الجوامع والصحاح
كلمات مفتاحية الجمع بين البخاري وغيره من كتب السنة
عدد الأوراق 166
رقم الجزء الجزء الرابع
نوع الخط نسخ
وصف الخط جيد
النص المصاحب كما ورد (النص الأول) 
شاهدتُ في نسخةِ شيخِنا تقيِّ الدِّينِ ابنِ الصلاحِ على نسختِه بخطِّ يدِه هذا الأصل بمجلداتِه الأربعِ: أصلٌ أصيلٌ متقنٌ عزيزُ النظيرِ، كتبَه والدي رحِمَه اللهُ من أصلِه الَّذي نقَلَه من أصلِ المصنِّفِ بخطِّه، وما فيه عليه علامة (سع) من أصلِ النسخِ الرحَّال أبي الحسنِ سعدِ الخيرِ بنِ محمَّدٍ الأنصاريِّ الأندلسيِّ أحدِ من روى الكتابَ وسمِعَه منْ مصنِّفِه، وكانَ قدْ عارضَ أصلَهَ ذلكَ بأصلِ المصنفِ فيما أظنُّ مرتينِ، واعتنى بتصحيحِه وللهِ الحمدُ، وكتبَ عثمانُ بنُ عبدِ الرحمن نقلَه من نسختِه صاحبُ الكتابِ داودُ بنُ عبدِ الرَّحمنِ بنِ عثمان بنِ نعمة المراغيُّ، ونقلَ الجميعَ إلى هذه النُّسخةِ محمَّدُ بنُ عمرَ بنِ عبدِ اللهِ خطيب بيتِ الأبَّارِ.
النص المصاحب مفصل (النص الأول) 
أبو الحسن سعد الخير بن محمد الأنصاري الأندلسي (سامع)
تقي الدين أبو عمرو عثمان بن عبد الرحمن بن عثمان بن موسى بن أبي نصر الشهرزوري، المعروف بابن الصلاح (كاتب المقابلة)
داود بن عبد الرحمن بن عثمان بن نعمة المراغي (كاتب المقابلة)
محمد بن عمر بن عبد الله (كاتب المقابلة)
نوع النص (النص الأول) مقابلة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الأول) 1
حالة السماع (النص الأول) منقول
ترتيب السماع في الورقة (النص الأول) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الأول) الأول.
النص المصاحب كما ورد (النص الثاني) 
روايةُ القاضي الإمامِ تاجِ الإسلامِ أبي عبدِ اللهِ الحسينِ بنِ نصرِ بنِ محمَّدِ بنِ خميس رحِمَه اللهُ عنه.روايةُ الشَّيخِ أبي الثناءِ محمودِ بنِ أبي منصورِ بنِ أبي طاهرِ بنِ الحسينِ بنِ أسدٍ المقرئِ اللبان الموصليِّ عنه.روايةُ شيخِنا الإمامِ العالمِ العاملِ الحافظِ المفتي تقيِّ الدِّينِ أبي عمرٍو عثمانَ بنِ عبدِ الرَّحمنِ بنِ عثمانَ المشهورِ بابنِ الصَّلاحِ رضِيَ اللهُ عنْهُ وإيَّانا عنه.
النص المصاحب مفصل (النص الثاني) 
أبو عبد الله الحسين بن نصر بن محمد بن خميس (الراوي)
أبو الثناء محمود بن أبي منصور بن أبي طاهر بن الحسين بن أسد المقرئ اللبان الموصلي (الراوي)
تقي الدين أبو عمرو عثمان بن عبد الرحمن بن عثمان المشهور بابن الصلاح (الراوي)
نوع النص (النص الثاني) رواية
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثاني) ـــــ
حالة السماع (النص الثاني) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص الثاني) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثاني) الثاني.
خوارج النص عامة 
بها تصحيحاتٌ.#بهامشِها تعليقاتٌ كثيرةٌ.#مقابلةٌ: شاهدتُ في نسخةِ شيخِنا تقيِّ الدِّينِ ابنِ الصلاحِ على نسختِه بخطِّ يدِه هذا الأصل بمجلداتِه الأربعِ، أصلٌ أصيلٌ متقنٌ عزيزُ النظيرِ، كتبَه والدي رحِمَه اللهُ من أصلِه الَّذي نقَلَه من أصلِ المصنِّفِ بخطِّه، وما فيه عليه علامة (سع) من أصلِ النسخِ الرحَّال أبي الحسنِ سعدِ الخيرِ بنِ محمَّدٍ الأنصاريِّ الأندلسيِّ أحدِ من روى الكتابَ وسمِعَه منْ مصنِّفِه، وكانَ قدْ عارضَ أصلَهَ ذلكَ بأصلِ المصنفِ فيما أظنُّ مرتينِ، واعتنى بتصحيحِه وللهِ الحمدُ، وكتبَ عثمانُ بنُ عبدِ الرحمن نقلَه من نسختِه صاحبُ الكتابِ داودُ بنُ عبدِ الرَّحمنِ بنِ عثمان بنِ نعمة المراغيُّ، ونقلَ الجميعَ إلى هذه النُّسخةِ محمَّدُ بنُ عمرَ بنِ عبدِ اللهِ خطيب بيتِ الأبَّارِ.
تبصرة عامة وملاحظات 
أخذ تاريخ النسخ من الجزء الثالث.
الملفات فى هذ العنصر :
الملف الوصف الحجمالصيغة
00966_00337_1001_00_41679.pdf210.57 MBAdobe PDFصورة مصغرة للعنصر
عرض / فتح