الجمعُ بين الصَّحيحين


محمد بن فتوح (أبي النصر) بن عبد الله بن فتوح حميد الأزدي، الأندلسي، الميورقي، الحميدي، المالكي، الظاهري، أبو عبد الله، المحدث، الأصولي، المؤرخ، الأديب

مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) السعودية
مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) مكة المكرمة
اسم المكتبة الرئيسية مكتبة الحرم المكي الشريف
شكل النسخه مخطوط أصلي
رقم الحفظ بالمكتبة الرئيسية 1000
بيان النسخة مفردة
العنوان الرئيسي الجمعُ بين الصَّحيحين
لغة المخطوط العربية
توثيق العنوان الأعلام 6/327 - كشف الظنون 1/599 - معجم المؤلفين 11/121 - هدية العارفين 2/76
المؤلف الرئيسي محمد بن فتوح (أبي النصر) بن عبد الله بن فتوح حميد الأزدي، الأندلسي، الميورقي، الحميدي، المالكي، الظاهري، أبو عبد الله، المحدث، الأصولي، المؤرخ، الأديب
اسماء اخرى للمؤلف الحميدي، محمد بن فتوح
سنة مولد المؤلف هجريا 420
قرن مولد المؤلف هجريا الخامس
سنة وفاة المؤلف هجريا 488
قرن وفاة المؤلف هجريا الخامس
أول النسخة المتفق عليه من مسند أبي حمزة أنس بن مالك الأنصاري ...
آخر النسخة التاسع والثمانون بعد المائة ... أخر ما في الصحيحين من مسند أبي هريرة ... نجز الجزء الثالث.
رواية النسخة أخبرَنا الشَّيخُ الإمامُ العالمُ الفاضلُ، الحافظُ الضابطُ المتقنُ الحجةُ، خادمُ أحاديثِ رسولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، مفتي الشامِ، صدرُ الشَّافعيُّة، تقيُّ الدِّينِ أبو عمرٍو عثمانُ بنُ عبدِ الرَّحمنِ بنِ عثمانَ بنِ موسى بنِ أبي نصرٍ الشهرزوريُّ، المعروفُ بابنِ الصَّلاحِ رضي الله عنْهُ وأرضاه، وبلَّغَه في الدارينِ مناه، لجميعِ «الجمعِ بينَ الصَّحيحينِ» منْ أوَّلِه إلى منتهاهُ، قراءةً عليه وأنا أسمَعُ، في مجالسَ آخرُها يومَ الجمعةِ الثالث والعشرينَ من شوالٍ ... سنةَ ثلاثٍ وأربعينَ وستمائةٍ، بدارِ الحديثِ الأشرفيةِ بدمشقَ، قالَ: أخبرَنا الشَّيخُ الجليلُ [أبو الثناءِ] محمودُ بنُ أبي منصورِ بنِ أبي الطاهرِ بنِ الحسينِ بنِ أسدٍ المقرئُ الموصليُّ رحِمَه اللهُ قراءةً عليه بها، قالَ: أخبرني شيخي تاجُ الإسلامِ أبو عبدِ اللهِ الحسينُ بنُ نصرِ بنِ محمَّدِ بنِ خميس الموصليُّ بقراءتي عليه، قالَ: أخبرَنا أبو عبدِ اللهِ محمَّدُ بنُ أبي نصرٍ الحميديُّ الحافظُ رحِمَه اللهُ (ح).وأخبَرَنِي بقراءتِي شيخُنا الوالدُ رضيَ اللهُ عنه، قالَ: أخبرَنا أبو العبَّاسِ أحمدُ بنُ محمَّدِ بنِ نكروس البغداديُّ بها قراءةً عليه، قالَ: أخبرَنا أبو الحسنِ الحسينيُّ، قالَ: أخبرَنا أبو عبدِ اللهِ الحميديُّ، قال: ...
اسم الناسخ محمد بن عمر بن عبد الله بن عمر خطيب بيت الآبار
تاريخ النسخ كما ورد بالنسخة يوم السبت الرابع عشر من جمادى الآخر من سنة إحدى وعشرين وسبع مائة
يوم الفراغ من النسخ (من الشهر) 14
يوم الفراغ من النسخ (من الأسبوع) السبت
شهر الفراغ من النسخ هجريا جمادى الآخرة
سنة الفراغ من النسخ هجريا 721
قرن الفراغ من النسخ هجريا الثامن
قيمة النسخة نسخة قيمة
مكان النسخ كما ورد قرية بيت الأبار من كورة غوطة دمشق
مكان النسخ (الدولة) سوريا
مكان النسخ (المدينة) دمشق
مكان النسخ (المَحلة) قرية بيت الأبار
تبصرة بيانات النسخ تاريخ وفاة الناسخ: توفي سنة 730هـ.
الموضوع الرئيسي العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-الجمع بين البخاري وغيره من كتب السنة
موضوع آخر العلوم الدينية
الحديث وعلومه
الجمع بين كتب الحديث
موضوع آخر ثاني العلوم الدينية
الحديث وعلومه
مصادر الحديث ومتونه الجامعة للروايات
الجوامع والصحاح
كلمات مفتاحية الجمع بين البخاري وغيره من كتب السنة
عدد الأوراق 166
رقم الجزء الجزء الثالث
نوع الخط نسخ
وصف الخط جيد
النص المصاحب كما ورد (النص الأول) 
سمعتُ وعارضتُ هذا الجزءَ الثالثَ منْ أوَّلِهِ إلى آخِرِهِ وللهِ الحمدُ بحسبِ الجهدِ وحضور الخاطر بنسختينِ أحديهما نسخةُ شيخِنا الإمامِ العالمِ العاملِ الثقةِ الحافظِ المفتي تقيِّ الدِّينِ أبي عمرٍو عثمانَ بنِ عبدِ الرَّحمنِ بنِ عثمانَ المعروفِ بابنِ الصَّلاحِ، أدام اللهُ بركتَه حالةَ السماعِ ونسختُه بيدِه وهوَ يقابلُ بها بدمشقَ بدارِ الحديث الأشرفيةِ رحِمَ اللهُ واقفَها، ونقلتُ ما فيها من الحواشِي على نسختِي هذه، وشاهدتُ جميعَها بخطِّ والدِه شيخِ المذهبِ صلاحِ الدِّينِ رحِمَه اللهُ، نقلَها منْ أصلِ كُتُبِه بخطِّه أيضًا من أصلِ الحميديِّ المصنف رحِمَه اللهُ، فمهما كان في هذه النُّسخةِ من تخريجٍ عليه علامةُ (ص) فهو إشارةٌ إلى ما في نسختِه المذكورةِ، والنسخةُ الثانيةُ نسخةُ الشَّيخِ الإمامِ سعدِ الخيرِ بنِ محمَّدٍ الأنصاريِّ الأندلسيِّ رحِمَه اللهُ، وكأنَّه يروي الكتابَ بخطِّه عن مصنفِه، وسمِعَه منه وعارَضَ أصلَه ذلكَ بأصلِ المصنف مرتينِ، واعتنى بتصحيحِه، ومقرُّها بالمدرسةِ التوزية بدمشقَ، فمهما كان أيضًا في هذه النُّسخةِ من تخريجٍ عليه علامةُ (سع) فهو إشارةٌ إلى ما فيها. وصحَّ ذلكَ في مجالسَ آخرُها يومَ الجمعةِ السادسَ عشرَ منَ المحرمِ سنةَ اثنتينِ وأربعينَ وستمائةٍ، واللهُ الموفِّقُ للصَّوابِ، وإليه المرجعُ والمآبُ. وكتبَه صاحبُه وكاتبُه أبو سليمانَ داودُ بنُ عبدِ الرَّحمنِ بنِ عثمانَ بنِ نعمة الصوفيُّ المراغيُّ الشَّافعيُّ، نفعَه اللهُ به وسائر وجوه الخيرِ، وما عني به والمسلمينَ أجمعينَ، والحمدُ للهِ ربِّ العالمينَ، وصلواتُه على محمَّدٍ وآلِه وصحبِه أجمعينَ، آمين، آمين، آمين.
النص المصاحب مفصل (النص الأول) 
تقي الدين أبو عمرو عثمان بن عبد الرحمن بن عثمان المعروف بابن الصلاح (المقابل عليه)
تقي الدين أبو الحسن سعد الخير بن محمد الأندلسي الصيني (سامع)
أبو سليمان داود بن عبد الرحمن بن عثمان بن نعمة الصوفي المراغي الشافعي (المقابل)
أبو سليمان داود بن عبد الرحمن بن عثمان بن نعمة الصوفي المراغي الشافعي (كاتب المقابلة)
نوع النص (النص الأول) مقابلة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الأول) 167
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الأول) يوم الجمعة السادس عشر من المحرم سنة اثنتين وأربعين وستمائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص الأول) 642
قرن السماع (النص الأول) السابع.
حالة السماع (النص الأول) أصلي
مكان السماع (النص الأول) بدمشق بدار الحديث الأشرفية
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الأول) الجزء الثالث
ترتيب السماع في الورقة (النص الأول) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الأول) الأول.
النص المصاحب كما ورد (النص الثاني) 
أخبرَنا الشَّيخُ الإمامُ العالمُ الفاضلُ، الحافظُ الضابطُ المتقنُ الحجةُ، خادمُ أحاديثِ رسولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، مفتي الشامِ، صدرُ الشَّافعيُّة، تقيُّ الدِّينِ أبو عمرٍو عثمانُ بنُ عبدِ الرَّحمنِ بنِ عثمانَ بنِ موسى بنِ أبي نصرٍ الشهرزوريُّ، المعروفُ بابنِ الصَّلاحِ رضي الله عنْهُ وأرضاه، وبلَّغَه في الدارينِ مناه، لجميعِ «الجمعِ بينَ الصَّحيحينِ» منْ أوَّلِه إلى منتهاهُ، قراءةً عليه وأنا أسمَعُ، في مجالسَ آخرُها يومَ الجمعةِ الثالث والعشرينَ من شوالٍ ... سنةَ ثلاثٍ وأربعينَ وستمائةٍ، بدارِ الحديثِ الأشرفيةِ بدمشقَ، قالَ: أخبرَنا الشَّيخُ الجليلُ [أبو الثناءِ] محمودُ بنُ أبي منصورِ بنِ أبي الطاهرِ بنِ الحسينِ بنِ أسدٍ المقرئُ الموصليُّ رحِمَه اللهُ قراءةً عليه بها، قالَ: أخبرني شيخي تاجُ الإسلامِ أبو عبدِ اللهِ الحسينُ بنُ نصرِ بنِ محمَّدِ بنِ خميس الموصليُّ بقراءتي عليه، قالَ: أخبرَنا أبو عبدِ اللهِ محمَّدُ بنُ أبي نصرٍ الحميديُّ الحافظُ رحِمَه اللهُ (ح).وأخبَرَنِي بقراءتِي شيخُنا الوالدُ رضيَ اللهُ عنه، قالَ: أخبرَنا أبو العبَّاسِ أحمدُ بنُ محمَّدِ بنِ نكروس البغداديُّ بها قراءةً عليه، قالَ: أخبرَنا أبو الحسنِ الحسينيُّ، قالَ: أخبرَنا أبو عبدِ اللهِ الحميديُّ، قال: ...
النص المصاحب مفصل (النص الثاني) 
تقي الدين أبو عمرو عثمان بن عبد الرحمن بن عثمان بن موسى بن أبي نصر الشهرزوري، المعروف بابن الصلاح (المسمع)
أبو الثناء محمود بن أبي منصور بن أبي الطاهر بن الحسين بن أسد المقرئ الموصلي (المسمع)
أبو عبد الله الحسين بن نصر بن محمد بن خميس الموصلي (المسمع)
أبو العباس أحمد بن محمد بن نكروس البغدادي (المسمع)
نوع النص (النص الثاني) سند
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثاني) ـــــ
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الثاني) يوم الجمعة الثالث والعشرين من شوال ... سنة ثلاث وأربعين وستمائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص الثاني) 643
قرن السماع (النص الثاني) السابع.
حالة السماع (النص الثاني) أصلي
مكان السماع (النص الثاني) بدار الحديث الأشرفية بدمشق
ترتيب السماع في الورقة (النص الثاني) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثاني) الثاني.
النص المصاحب كما ورد (الأول) 
محمد بن عمر بن عبد الله بن عمر خطيب بيت الآبار.
النص المصاحب مفصل (الأول) 
محمد بن عمر بن عبد الله بن عمر (مالك)
نوع النص (الأول) تملك
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الأول) 166
النص المصاحب كما ورد (الثاني) 
وصح ذلك في مجالس آخرها يوم الجمعة السادس عشر من المحرم سنة اثنتين وأربعين وستمائة، والله الموفق للصواب، وإليه المرجع والمآب. وكتبه صاحبه وكاتبه أبو سليمان داود بن عبد الرحمن بن عثمان بن نعمة الصوفي المراغي الشافعي.
النص المصاحب مفصل (الثاني) 
أبو سليمان داود بن عبد الرحمن بن عثمان بن نعمة الصوفي المراغي الشافعي (مالك)
أبو سليمان داود بن عبد الرحمن بن عثمان بن نعمة الصوفي المراغي الشافعي (كاتب التملك)
نوع النص (الثاني) تملك
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الثاني) 167
نص تاريخ النص المصاحب كما ورد (الثاني) يوم الجمعة السادس عشر من المحرم سنة اثنتين وأربعين وستمائة
تاريخ النص المصاحب سنة فقط (الثاني) 642
قرن النص المصاحب (الثاني) السابع.
خوارج النص عامة 
بها تصحيحاتٌ.#بهامشِها تعليقاتٌ كثيرةٌ.#مقابلةٌ: مقابلةٌ على نسخةِ الشَّيخِ أبي سليمانَ داودَ بنِ عبدِ الرَّحمنِ بنِ عثمانَ بنِ نعمة المراعيِّ الصوفيِّ رحِمَه اللهُ، الَّذي مقرُّها بالخانقاه الصماصمائيِّ بدمشقَ المحروسةِ في مجالسَ أخرُها يومَ الإثنينِ الثالث والعشرون من جُمادى الآخرةِ سنةَ إحدى وعشرينَ وسبعمائةٍ.#تملكٌ: محمَّدُ بنُ عمرَ بنِ عبدِ اللهِ بنِ عمرَ خطيب بيتِ الآبارِ.#سمعتُ وعارضتُ هذا الجزءَ الثالثَ منْ أوَّلِهِ إلى آخِرِهِ وللهِ الحمدُ بحسبِ الجهدِ وحضور الخاطر بنسختينِ أحديهما نسخةُ شيخِنا الإمامِ العالمِ العاملِ الثقةِ الحافظِ المفتي تقيِّ الدِّينِ أبي عمرٍو عثمانَ بنِ عبدِ الرَّحمنِ بنِ عثمانَ المعروفِ بابنِ الصَّلاحِ، أدام اللهُ بركتَه حالةَ السماعِ ونسختُه بيدِه وهوَ يقابلُ بها بدمشقَ بدارِ الحديث الأشرفيةِ رحِمَ اللهُ واقفَها، ونقلتُ ما فيها من الحواشِي على نسختِي هذه، وشاهدتُ جميعَها بخطِّ والدِه شيخِ المذهبِ صلاحِ الدِّينِ رحِمَه اللهُ، نقلَها منْ أصلِ كُتُبِه بخطِّه أيضًا من أصلِ الحميديِّ المصنف رحِمَه اللهُ، فمهما كان في هذه النُّسخةِ من تخريجٍ عليه علامةُ (ص) فهو إشارةٌ إلى ما في نسختِه المذكورةِ، والنسخةُ الثانيةُ نسخةُ الشَّيخِ الإمامِ سعدِ الخيرِ بنِ محمَّدٍ الأنصاريِّ الأندلسيِّ رحِمَه اللهُ، وكأنَّه يروي الكتابَ بخطِّه عن مصنفِه، وسمِعَه منه وعارَضَ أصلَه ذلكَ بأصلِ المصنف مرتينِ، واعتنى بتصحيحِه، ومقرُّها بالمدرسةِ التوزية بدمشقَ، فمهما كان أيضًا في هذه النُّسخةِ من تخريجٍ عليه علامةُ (سع) فهو إشارةٌ إلى ما فيها.وصحَّ ذلكَ في مجالسَ آخرُها يومَ الجمعةِ السادسَ عشرَ منَ المحرمِ سنةَ اثنتينِ وأربعينَ وستمائةٍ، واللهُ الموفِّقُ للصَّوابِ، وإليه المرجعُ والمآبُ. وكتبَه صاحبُه وكاتبُه أبو سليمانَ داودُ بنُ عبدِ الرَّحمنِ بنِ عثمانَ بنِ نعمة الصوفيُّ المراغيُّ الشَّافعيُّ، نفعَه اللهُ به وسائر وجوه الخيرِ، وما عني به والمسلمينَ أجمعينَ، والحمدُ للهِ ربِّ العالمينَ، وصلواتُه على محمَّدٍ وآلِه وصحبِه أجمعينَ، آمين، آمين، آمين.قال شيخُنا تقيُّ أبي الحسنِ سعدِ الخيرِ بنِ محمَّدٍ الأندلسيِّ الصينيِّ، قالَ: أنبا الحميديُّ الإمامُ رحِمَه اللهُ.
تبصرة عامة وملاحظات 
النسخة ناقصة بها خروم كثيرة.
الملفات فى هذ العنصر :
الملف الوصف الحجمالصيغة
00966_00337_1000_00_41677.pdf112.61 MBAdobe PDFصورة مصغرة للعنصر
عرض / فتح