الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه


محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث

مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) تركيا
مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) استانبول
اسم المكتبة الرئيسية السليمانية
شكل النسخه مخطوط أصلي
مكان المكتبة الفرعية (الدولة) تركيا
مكان المكتبة الفرعية (المدينة) استانبول
اسم المكتبة الفرعية حميدية
رقم الحفظ بالمكتبة الفرعية 214
بيان النسخة ضمن مجموع
رقم الحفظ للرسالة داخل المجموع 18
العنوان الرئيسي الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه
عناوين اخرى صحيح البخاري
العنوان بلغة اخري el-CAMİU's-SAHİH
لغة المخطوط العربية
توثيق المؤلف والعنوان وفيات الأعيان ح 1 ص 425 تاريخ بغداد ح 2 ص 4 تهذيب الأسماء واللغات ح 1 ص 67 هدى الساري ح 2 ص 193، الطبقات الكبرى ح 2 ص 2 21 الرسالة المستطرفة ص 10 هدية العارفين ح 2 ص 16، كشف الظنون ح 1 ص 541 شذرات الذهب ح 2 ص 134 تذكرة الحفاظ ح 2 ص 555 مرآة الجنان ح 2 ص 167 التهذيب لابن حجر ح 9 ص 47. الفهرست لابن النديم ص 235 بستان المحدثين لشاه عبد العزيز ص 100
توثيق العنوان الأعلام 6/34 - كشف الظنون 1/541 - معجم المؤلفين 9/52 - هدية العارفين 2/16
المؤلف الرئيسي محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث
اسماء اخرى للمؤلف البخاري، محمد بن إسماعيل
سنة مولد المؤلف هجريا 194
قرن مولد المؤلف هجريا الثاني
سنة وفاة المؤلف هجريا 256
قرن وفاة المؤلف هجريا الثالث
سنة الفراغ من تأليف الكتاب هجريا 252
قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا الثالث
مكان التأليف (الدولة) أوزبكستان
مكان التأليف (المدينة) بخارى
تبصرة بيانات التأليف كان آخر إملاء من الإمام البخاري لصحيحه ببخارى سنة 252 هـ، والإملاء الذي قبله بفربر سنة 248 هـ، وبما أن إملاءه الأخير يعد إبرازةً أخيرة للكتاب فقد اعتمدناه سنة تأليف له، وأشار بعض الباحثين أن سنة تأليفه للكتاب هي سنة 232 هـ.
أول النسخة باب كيف كان بدء الوحي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وقوله الله جل ذكره (إنا أوحينا إليك كما أوحينا إلى نوح والنبين من بعده) الآية.
آخر النسخة باب قول الله تعالى {ونضع الموازين القسط ليوم القيامة} وأن أعمال بني آدم وقولهم يوزن
اسم الناسخ غلام محمد بن مرحوم أحمد بن محمود
تاريخ النسخ كما ورد بالنسخة يوم الإثنين رابع شهر جمادى الثاني سنة ألف ومائة وتسع وسبعين من الهجرة.
يوم الفراغ من النسخ (من الشهر) 4
يوم الفراغ من النسخ (من الأسبوع) الإثنين
شهر الفراغ من النسخ هجريا جمادى الآخرة
سنة الفراغ من النسخ هجريا 1179
قرن الفراغ من النسخ هجريا الثاني عشر
قيمة النسخة نسخة حسنة
مكان النسخ كما ورد أم القرى (مكة)
مكان النسخ (الدولة) السعودية
مكان النسخ (المدينة) مكة المكرمة
تبصرة بيانات النسخ تاريخ وفاة الناسخ: 1179 هـ.
الموضوع الرئيسي العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-روايات الجامع الصحيح ونسخه
موضوع آخر العلوم الدينية
الحديث وعلومه
مصادر الحديث ومتونه الجامعة للروايات
الجوامع والصحاح
كلمات مفتاحية روايات الجامع الصحيح ونسخه
عدد الأوراق 558
نوع الخط نسخ معتاد
وصف الخط جيد
النص المصاحب كما ورد (الأول) 
ختمَ بِخاتمٍ وكتبَ بِداخلِه ما يَلي: الحمدُ للهِ الَّذي هدانا لهذا وما كنّا لنهْتديَ لوْلا أَن هدانا الله. وقف عبْد الحَميدِ خان.ونصُّ الوقفِ: وقف إِمام المسْلمينَ وسنَد السّلاطين السّلْطان ابْن السّلْطانِ، السّلطان عبْد الحميدِ خان ابْن السّلْطانِ أحْمد خان لا زالَ حديثُ محامِدِه مُتواتِرًا مشْهورًا ولا برحَ صيتُ عدالتِه في لسانِ الخواصِّ والعوامِّ معنْعنًا ومذْكورًا، وأَنا الدّاعي لدولتِه العليَّةِ السيّد عليّ بهْجت المفتّش بأوْقافِ الحرَمينِ الشّريفينِ غُفِر لَه .وتحتَها ختمٌ بِه كلامٌ غيرُ واضحٍ، وفيهِ: هذا فيض إلهي السّيّد عليّ بهْجت.
النص المصاحب مفصل (الأول) 
عبد الحميد خان ابن السلطان أحمد خان (واقف)
علي بهجت (ناظر الوقف)
نوع النص (الأول) وقف
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الأول) 6
نوع النص (الثاني) وقف
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الثاني) 6
خوارج النص عامة 
وقْفٌ: ختمَ بِخاتمٍ وكتبَ بِداخلِه ما يَلي: الحمدُ للهِ الَّذي هدانا لهذا وما كنّا لنهْتدي لوْلا أَن هدانا الله. وقف عبْد الحَميدِ خان.ونصُّ الوقْف: وقف إِمام المسْلمينَ وسنَد السّلاطين السّلْطان ابْن السّلْطانِ، السّلْطان عبْد الحميدِ خان ابْن السّلطان أحْمد خان لا زالَ حديثُ مَحامدِه مُتواترًا مشْهورًا، ولا برحَ صيتُ عدالتِه في لسانِ الخواصِّ والعوامِّ معنْعنًا ومذكورًا، وأَنا الدّاعي لدوْلتِه العليّة السيّد عليّ بهْجت المفتّش بأوْقافِ الحرَمينِ الشَّريفينِ غفِرَ لَه.وتحتَها ختمٌ بِه كلامٌ غيرُ واضحٍ، وفيهِ: هذا فيض إلهي السّيّد عليّ بهْجت.
تبصرة عامة وملاحظات 
نسخة مؤطرة بالذهب، بها زخرفة ملونة في بداية الكتاب، وعليها رموز النسخة اليونينية، وحواشي تبين فروق النسخ واختلاف الألفاظ والكلمات في اليونينية وغيرها، وكثيرا ما ينقل هذه التصحيحات عن القسطلاني والحافظ ابن حجر. كما كتبت كلمة الباب والكتاب وصيغ التحديث بمداد أحمر، ويوجد بالصفحات تعقيبة.
الملفات فى هذ العنصر :
الملف الوصف الحجمالصيغة
0090_00576_00_214_16111.PDF387.53 MBAdobe PDFصورة مصغرة للعنصر
عرض / فتح