الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه


محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث

مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) تركيا
مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) استانبول
اسم المكتبة الرئيسية السليمانية
شكل النسخه مخطوط أصلي
مكان المكتبة الفرعية (الدولة) تركيا
مكان المكتبة الفرعية (المدينة) استانبول
اسم المكتبة الفرعية حميدية
رقم الحفظ بالمكتبة الفرعية 213
بيان النسخة مفردة
العنوان الرئيسي الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه
عناوين اخرى صحيح البخاري
العنوان بلغة اخري el-CAMİU's-SAHİH
لغة المخطوط العربية
توثيق المؤلف والعنوان وفيات الأعيان ح 1 ص 425 تاريخ بغداد ح 2 ص 4 تهذيب الأسماء واللغات ح 1 ص 67 هدى الساري ح 2 ص 193، الطبقات الكبرى ح 2 ص 2 21 الرسالة المستطرفة ص 10 هدية العارفين ح 2 ص 16، كشف الظنون ح 1 ص 541 شذرات الذهب ح 2 ص 134 تذكرة الحفاظ ح 2 ص 555 مرآة الجنان ح 2 ص 167 التهذيب لابن حجر ح 9 ص 47. الفهرست لابن النديم ص 235 بستان المحدثين لشاه عبد العزيز ص 100
توثيق العنوان الأعلام 6/34 - كشف الظنون 1/541 - معجم المؤلفين 9/52 - هدية العارفين 2/16
المؤلف الرئيسي محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث
اسماء اخرى للمؤلف البخاري، محمد بن إسماعيل
سنة مولد المؤلف هجريا 194
قرن مولد المؤلف هجريا الثاني
سنة وفاة المؤلف هجريا 256
قرن وفاة المؤلف هجريا الثالث
سنة الفراغ من تأليف الكتاب هجريا 252
قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا الثالث
مكان التأليف (الدولة) أوزبكستان
مكان التأليف (المدينة) بخارى
تبصرة بيانات التأليف كان آخر إملاء من الإمام البخاري لصحيحه ببخارى سنة 252 هـ، والإملاء الذي قبله بفربر سنة 248 هـ، وبما أن إملاءه الأخير يعد إبرازةً أخيرة للكتاب فقد اعتمدناه سنة تأليف له، وأشار بعض الباحثين أن سنة تأليفه للكتاب هي سنة 232 هـ.
أول النسخة باب كيف كان بدء الوحي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وقوله الله جل ذكره (إنا أوحينا إليك كما أوحينا إلى نوح والنبين من بعده) الآية.
آخر النسخة باب قول الله تعالى {ونضع الموازين القسط ليوم القيامة} وأن أعمال بني آدم وقولهم يوزن
رواية النسخة أخبَرنا الشَّيخُ الإمامُ الزّاهدُ أَبو الوقْتِ عبدُ الأوَّلِ بْن عيسى بْن شُعيبِ بْن إبْراهيمَ بْن إسْحاقَ السِّجزيّ الصّوفيّ، قِراءةً عليْه وأَنا أَسمعُ في شُهورِ سنةِ اثْنتَينِ وخمْسينَ وخمسِمائةٍ، قيلَ لَه: أخبرَكُم جمالُ الإسْلامِ أَبو الحسَنِ عبدُ الرَّحمنِ بنُ محمَّدِ بنِ مظفَّرِ بنِ مُعاذٍ الدّاوديّ، قِراءةً عليْه وأنتَ تسمعُ ببوشنج في ذي القعْدةِ سنةَ خمسٍ وستّينَ وأربعمائةٍ، أخبرَنا أَبو محمّدٍ عبدُ اللهِ بنُ أَحمدَ بْن حمّويَه الحموي السرَخْسيّ، قِراءةً عليْه ونحنُ نسْمعُ سنةَ إحْدى وثمانينَ وثلاثمائةٍ، أخبرَنا أبو عبدِ اللهِ محمّد بنُ يوسُف بنِ مطرٍ الفربْريّ بفربْر في سنةَ ستّ عشرةَ وثلاثمائةٍ، أخبَرنا الإمامُ أَبو عبدِ اللهِ محمَّدُ بنُ إسْماعيلَ بنِ إبْراهيمَ بنِ المُغيرةِ الجعْفيّ البُخاريّ، قراءةً عليْه مرَّتينِ مرة بفربْر سنةَ ثمانٍ وأرْبعينَ ومائتَينِ ومرَّةً أخْرى ببُخارى سنةَ اثنتَينِ وخمسينَ ومائتينِ.
اسم الناسخ درويش بن عثمان الشريف
اسم الناسخ الثاني أحمد بن تاج العارفين
تاريخ النسخ كما ورد بالنسخة الجزء الأول في ثمان عشرة ليلة خلون من شهر شعبان المعظم لسنة ثمان وتسعين وألف من الهجرة. والجزء الثاني في الثالث والعشرين من شهر صفر من شهور سنة تسع وتسعين وألف من الهجرة.
يوم الفراغ من النسخ (من الشهر) 23
شهر الفراغ من النسخ هجريا صفر
سنة الفراغ من النسخ هجريا 1099
قرن الفراغ من النسخ هجريا الحادي عشر
قيمة النسخة نسخة جيدة مقابله.
مكان النسخ كما ورد بغداد
مكان النسخ (الدولة) العراق
مكان النسخ (المدينة) بغداد
تبصرة بيانات النسخ تاريخ وفاة الناسخ: 1098#1099 -تاريخ وفاة الناسخ الآخر: 1098
الموضوع الرئيسي العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-روايات الجامع الصحيح ونسخه
موضوع آخر العلوم الدينية
الحديث وعلومه
مصادر الحديث ومتونه الجامعة للروايات
الجوامع والصحاح
كلمات مفتاحية روايات الجامع الصحيح ونسخه
عدد الأوراق 1253
نوع الخط نسخ - ثلث - تعليق - رقاع
وصف الخط مجود - مذهب
النص المصاحب كما ورد (النص الأول) 
وكانَ الفراغُ منْه مُقابلةً وكتابةً في الثّالثِ والعشْرينَ مِن شهرِ صفَر الخيرِ من شهور سنةَ تسعٍ وتسْعينَ مِن الهجْرةِ النَّبويَّةِ على مهاجرها أفضل الصلاة والسلام والحمد لله رب العالمين.لموْلانا خليل أفنْدي لإتمامِ مُقابلةِ صَحيحِ البُخاريّاعْملْ بِقولِ المصْطفى تنَلْ مِن اللهِ المرام.ولاحِظَنْ بِذا البُخا ريّ حيثُما كانَ اخْتِتامونادِ بِالتّاريخِ يا نِعْمَ بُخاري الإِمام.سنة 1099.
النص المصاحب مفصل (النص الأول) 
خليل أفندي (المقابل)
نوع النص (النص الأول) مقابلة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الأول) (482/ب)
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الأول) في الثالث والعشرين من شهر صفر الخير من شهور سنة تسع وتسعين
تاريخ السماع سنة فقط (النص الأول) 1099
قرن السماع (النص الأول) الحادي عشر.
حالة السماع (النص الأول) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الأول) جميع الكتاب
ترتيب السماع في الورقة (النص الأول) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الأول) الأول.
النص المصاحب كما ورد (النص الثاني) 
أخبَرنا الشَّيخُ الإمامُ الزّاهدُ أَبو الوقْتِ عبدُ الأوَّلِ بْن عيسى بْن شُعيبِ بْن إبْراهيمَ بْن إسْحاقَ السِّجزيّ الصّوفيّ، قِراءةً عليْه وأَنا أَسمعُ في شُهورِ سنةِ اثْنتَينِ وخمْسينَ وخمسِمائةٍ، قيلَ لَه: أخبرَكُم جمالُ الإسْلامِ أَبو الحسَنِ عبدُ الرَّحمنِ بنُ محمَّدِ بنِ مظفَّرِ بنِ مُعاذٍ الدّاوديّ، قِراءةً عليْه وأنتَ تسمعُ ببوشنج في ذي القعْدةِ سنةَ خمسٍ وستّينَ وأربعمائةٍ، أخبرَنا أَبو محمّدٍ عبدُ اللهِ بنُ أَحمدَ بْن حمّويَه الحموي السرَخْسيّ، قِراءةً عليْه ونحنُ نسْمعُ سنةَ إحْدى وثمانينَ وثلاثمائةٍ، أخبرَنا أبو عبدِ اللهِ محمّد بنُ يوسُف بنِ مطرٍ الفربْريّ بفربْر في سنةَ ستّ عشرةَ وثلاثمائةٍ، أخبَرنا الإمامُ أَبو عبدِ اللهِ محمَّدُ بنُ إسْماعيلَ بنِ إبْراهيمَ بنِ المُغيرةِ الجعْفيّ البُخاريّ، قراءةً عليْه مرَّتينِ مرة بفربْر سنةَ ثمانٍ وأرْبعينَ ومائتَينِ ومرَّةً أخْرى ببُخارى سنةَ اثنتَينِ وخمسينَ ومائتينِ.
النص المصاحب مفصل (النص الثاني) 
أبو الوقت عبد الأول بن عيسى بن شعيب بن إبراهيم بن إسحاق السجزي الصوفي (المسمع)
نوع النص (النص الثاني) سند
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثاني) (1/ب)
طريق هذا السماع (النص الثاني) جمال الإسلام أبو الحسن عبد الرحمن بن محمد بن مظفر بن معاذ الداودي،
رواية الشيخ المسمع (النص الثاني) أبو محمد عبد الله بن أحمد بن حمويه الحموي السرخسي،
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الثاني) في شهور سنة اثنتين وخمسين وخمسمائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص الثاني) 552
قرن السماع (النص الثاني) السادس.
حالة السماع (النص الثاني) منقول
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الثاني) جميع الكتاب
ترتيب السماع في الورقة (النص الثاني) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثاني) الثاني.
النص المصاحب كما ورد (الأول) 
ختمَ بِخاتمٍ وكتبَ بِداخلِه ما يَلي: الحمدُ للهِ الَّذي هدانا لهذا وما كنّا لنهْتديَ لوْلا أَن هدانا الله. وقف عبْد الحَميدِ خان.ونصُّ الوقفِ: وقف إِمام المسْلمينَ وسنَد السّلاطين السّلْطان ابْن السّلْطانِ، السّلطان عبْد الحميدِ خان ابْن السّلْطانِ أحْمد خان لا زالَ حديثُ محامِدِه مُتواتِرًا مشْهورًا ولا برحَ صيتُ عدالتِه في لسانِ الخواصِّ والعوامِّ معنْعنًا ومذْكورًا، وأَنا الدّاعي لدولتِه العليَّةِ السيّد عليّ بهْجت المفتّش بأوْقافِ الحرَمينِ الشّريفينِ غُفِر لَه 1193.وتحتَها ختمٌ بِه كلامٌ غيرُ واضحٍ، وفيهِ: هذا فيض إلهي السّيّد عليّ بهْجت.
النص المصاحب مفصل (الأول) 
عبد الحميد خان ابن السلطان أحمد خان (واقف)
علي بهجت (ناظر الوقف)
نوع النص (الأول) وقف
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الأول) 6
نص تاريخ النص المصاحب كما ورد (الأول) 1193هـ.
تاريخ النص المصاحب سنة فقط (الأول) 1193
قرن النص المصاحب (الأول) الثاني عشر.
خوارج النص عامة 
وقْفٌ: ختمَ بِخاتمٍ وكتبَ بِداخلِه ما يَلي: الحمدُ للهِ الَّذي هدانا لهذا وما كنّا لنهْتديَ لوْلا أَن هدانا الله. وقف عبْد الحَميدِ خان.ونصُّ الوقفِ: وقف إِمام المسْلمينَ وسنَد السّلاطين السّلْطان ابْن السّلْطانِ، السّلطان عبْد الحميدِ خان ابْن السّلْطانِ أحْمد خان لا زالَ حديثُ محامِدِه مُتواتِرًا مشْهورًا ولا برحَ صيتُ عدالتِه في لسانِ الخواصِّ والعوامِّ معنْعنًا ومذْكورًا، وأَنا الدّاعي لدولتِه العليَّةِ السيّد عليّ بهْجت المفتّش بأوْقافِ الحرَمينِ الشّريفينِ غُفِر لَه 1193.وتحتَها ختمٌ بِه كلامٌ غيرُ واضحٍ، وفيهِ: هذا فيض إلهي السّيّد عليّ بهْجت.#فائِدة: قالَ الصّاغاني رحمه الله: علامةُ الفربْريّ و وما خالفَ نسخةَ الفربْري منَ النُّسخِ لاتي نسخَها الصّاغاني نقطةً هذِه صورتُها 0 وما وافقَ نسخةَ الفربْريّ منَ النُّسخِ نقطة فوق بكذا ف0 وعلامةُ روايةِ الحمويّ حـ ، وعلامةُ أبي الهيثَم هـ ، وعلامةُ أَبي إسْحاقَ المسْتمْلي س ، وعلامةُ اجْتِماعِ الحمويّ والمستمْلي حسـ ، وعلامةُ اجْتِماع المستمْلي وأبي الهيثَم سهـ ، وعلامةُ اجتِماعِ الحمويّ وأبي الهيثَم حهـ.#مُقابلةٌ: وكانَ الفراغُ منْه مُقابلةً وكتابةً في الثّالثِ والعشْرينَ مِن شهرِ صفَر الخيرِ من شهور سنةَ تسعٍ وتسْعينَ مِن الهجْرةِ النَّبويَّةِ على مهاجرها أفضل الصلاة والسلام والحمد لله رب العالمين.لموْلانا خليل أفنْدي لإتمامِ مُقابلةِ صَحيحِ البُخاريّاعْملْ بِقولِ المصْطفى تنَلْ مِن اللهِ المرام.ولاحِظَنْ بِذا البُخا ريّ حيثُما كانَ اخْتِتامونادِ بِالتّاريخِ يا نِعْمَ بُخاري الإِمام.سنة 1099.
الملفات فى هذ العنصر :
الملف الوصف الحجمالصيغة
0090_00576_00_213_16108.PDF646.19 MBAdobe PDFصورة مصغرة للعنصر
عرض / فتح