الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه


محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث

مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) سوريا
مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) دمشق
اسم المكتبة الرئيسية مكتبة الأسد الوطنية
شكل النسخه مخطوط أصلي
رقم الحفظ بالمكتبة الرئيسية 7299
مكان المكتبة الفرعية (الدولة) سوريا
مكان المكتبة الفرعية (المدينة) دمشق
اسم المكتبة الفرعية دار الكتب الظاهرية
بيان النسخة مفردة
العنوان الرئيسي الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه
عناوين اخرى صحيح البخاري
العنوان بلغة اخري el-CAMİU's-SAHİH
لغة المخطوط العربية
توثيق المؤلف والعنوان وفيات الأعيان ح 1 ص 425 تاريخ بغداد ح 2 ص 4 تهذيب الأسماء واللغات ح 1 ص 67 هدى الساري ح 2 ص 193، الطبقات الكبرى ح 2 ص 2 21 الرسالة المستطرفة ص 10 هدية العارفين ح 2 ص 16، كشف الظنون ح 1 ص 541 شذرات الذهب ح 2 ص 134 تذكرة الحفاظ ح 2 ص 555 مرآة الجنان ح 2 ص 167 التهذيب لابن حجر ح 9 ص 47. الفهرست لابن النديم ص 235 بستان المحدثين لشاه عبد العزيز ص 100
توثيق العنوان الأعلام 6/34 - كشف الظنون 1/541 - معجم المؤلفين 9/52 - هدية العارفين 2/16
المؤلف الرئيسي محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث
اسماء اخرى للمؤلف البخاري، محمد بن إسماعيل
سنة مولد المؤلف هجريا 194
قرن مولد المؤلف هجريا الثاني
سنة وفاة المؤلف هجريا 256
قرن وفاة المؤلف هجريا الثالث
سنة الفراغ من تأليف الكتاب هجريا 252
قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا الثالث
مكان التأليف (الدولة) أوزبكستان
مكان التأليف (المدينة) بخارى
تبصرة بيانات التأليف كان آخر إملاء من الإمام البخاري لصحيحه ببخارى سنة 252 هـ، والإملاء الذي قبله بفربر سنة 248 هـ، وبما أن إملاءه الأخير يعد إبرازةً أخيرة للكتاب فقد اعتمدناه سنة تأليف له، وأشار بعض الباحثين أن سنة تأليفه للكتاب هي سنة 232 هـ.
أول النسخة كتاب الحج، باب وجوب الحج وفضله، وقول الله: {ولله على الناس حج البيت من استطاع إليه سبيلا، ومن كفر فإن الله غني عن العالمين}.
آخر النسخة باب: إذا قال المكاتب اشتريني وأعتقني فاشتراه لذلك ... آخر الجزء الثاني يتلوه كتاب الهبة وفضلها والتحريض عليها.
اسم الناسخ محمد بن إبراهيم بن يعقوب بن حسان بن ثابت الأنصاري.
تاريخ النسخ كما ورد بالنسخة الفراغ من الجزء الأول كان نهار الأحد حادي عشر صفر لاصفر عن الخير والبركة من شهور سنة اثنتين وثمانمائة للهجرة النبوية.
يوم الفراغ من النسخ (من الشهر) 11
يوم الفراغ من النسخ (من الأسبوع) الأحد
شهر الفراغ من النسخ هجريا صفر
سنة الفراغ من النسخ هجريا 802
قرن الفراغ من النسخ هجريا التاسع
قيمة النسخة نسخة جيدة
تبصرة بيانات النسخ تاريخ وفاة الناسخ: حي سنة 823هـ.
الموضوع الرئيسي العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-روايات الجامع الصحيح ونسخه
موضوع آخر العلوم الدينية
الحديث وعلومه
مصادر الحديث ومتونه الجامعة للروايات
الجوامع والصحاح
كلمات مفتاحية روايات الجامع الصحيح ونسخه
عدد الأوراق 187
رقم الجزء الجزء الأول والجزء الثاني
نوع الخط نسخ
وصف الخط جيد
تبصرة الوصف المادي قطعة من الجزء الأول، والجزء الثاني كاملا
النص المصاحب كما ورد (النص الأول) 
الحمدُ للهِ ربِّ العالمينَ، وصلَّى اللهُ على سيدِنا محمَّدٍ وآلِه وصحبِه وسلَّمَ، أنهاه قراءةً سيدي الشَّيخُ شهابُ الدِّينِ أحمدُ بنُ أحمدَ بنِ أحمدَ الوعكانيُّ في عدَّةِ مجالسَ آخرُها يومَ الأربعاءِ أوَّل شهرِ اللهِ المحرمِ أوَّل يومٍ في سنةِ ثمانٍ وتسعمائةٍ، وأجزْتُ لَهُ أنْ يرويَهُ عنِّي وجميعَ ما يجوزُ لي وعنِّي روايتُه بشرطِه، وكتبَه: يوسفُ بنُ عبدِ الهادي
النص المصاحب مفصل (النص الأول) 
شهاب الدين أحمد بن أحمد بن أحمد الوعكاني (القارئ )
يوسف بن عبد الهادي (المقروء عليه)
يوسف بن عبد الهادي (كاتب القراءة)
نوع النص (النص الأول) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الأول) 193
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الأول) في عدة مجالس آخرها يوم الأربعاء أول شهر الله المحرم أول يوم في سنة ثمان وتسعمائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص الأول) 908
قرن السماع (النص الأول) العاشر
حالة السماع (النص الأول) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص الأول) الأول.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الأول) الأول.
النص المصاحب كما ورد (النص الثاني) 
الحمدُ للهِ ربِّ العالمينَ، وصلَّى اللهُ على سيدِنا محمَّدٍ وآلِه وصحبِه وسلَّمَ، أنهاه قراءةً سيدي الشَّيخُ شهابُ الدِّينِ أحمدُ بنُ أحمدَ بنِ أحمدَ الوعكانيُّ في عدَّةِ مجالسَ آخرُها يومَ الأربعاءِ أوَّل شهرِ اللهِ المحرمِ أوَّل يومٍ في سنةِ ثمانٍ وتسعمائةٍ، وأجزْتُ لَهُ أنْ يرويَهُ عنِّي وجميعَ ما يجوزُ لي وعنِّي روايتُه بشرطِه، وكتبَه: يوسفُ بنُ عبدِ الهادي
النص المصاحب مفصل (النص الثاني) 
شهاب الدين أحمد بن أحمد بن أحمد الوعكاني (المجاز)
يوسف بن عبد الهادي (المجيز)
يوسف بن عبد الهادي (كاتب الإجازة)
نوع النص (النص الثاني) إجازة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثاني) 193
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الثاني) في عدة مجالس آخرها يوم الأربعاء أول شهر الله المحرم أول يوم في سنة ثمان وتسعمائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص الثاني) 908
قرن السماع (النص الثاني) العاشر
حالة السماع (النص الثاني) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الثاني) وأجزت له أن يرويه عني وجميع ما يجوز لي وعني روايته بشرطه
ترتيب السماع في الورقة (النص الثاني) الثاني.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثاني) الثاني.
النص المصاحب كما ورد (النص الثالث) 
الحمدُ لله، بلَغَ الولدُ بدرُ الدِّينِ حسنُ بنُ أحمدَ بنِ زينٍ الطبرانيُّ ثمَّ الصالحيُّ الحنبليُّ، أعزَّه اللهُ تعالى، ونفعَنَا ببركتِه، قراءةً عليًّ في مجالسَ أخرُها يومَ الأربعاءِ سادسِ عشري جُمادى الآخرةِ سنةَ ستٍّ وعشرينَ وتسعمائةٍ، وأجزْتُ لَهُ أنْ يَرويَ ذلكَ عنِّي وجميعَ ما يجوزُ لي وعنِّي روايتُه بشرطِه المعتبرِ عندَ أهلِه، وكتبَه: محمَّدُ بنُ طولون الحنفيُّ عفا اللهُ عنْهُ حامدًا مصليًّا مسلمًا
النص المصاحب مفصل (النص الثالث) 
بدر الدين حسن بن أحمد بن زين الطبراني ثم الصالحي الحنبلي (القارئ )
محمد بن طولون الحنفي (المقروء عليه)
محمد بن طولون الحنفي (كاتب القراءة)
نوع النص (النص الثالث) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثالث) 193
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الثالث) في مجالس أخرها يوم الأربعاء سادس عشري جمادى الآخرة سنة ست وعشرين وتسعمائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص الثالث) 926
قرن السماع (النص الثالث) العاشر
حالة السماع (النص الثالث) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص الثالث) الثالث.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثالث) الثالث.
النص المصاحب كما ورد (النص الرابع) 
الحمدُ لله، بلَغَ الولدُ بدرُ الدِّينِ حسنُ بنُ أحمدَ بنِ زينٍ الطبرانيُّ ثمَّ الصالحيُّ الحنبليُّ، أعزَّه اللهُ تعالى، ونفعَنَا ببركتِه، قراءةً عليًّ في مجالسَ أخرُها يومَ الأربعاءِ سادسِ عشري جُمادى الآخرةِ سنةَ ستٍّ وعشرينَ وتسعمائةٍ، وأجزْتُ لَهُ أنْ يَرويَ ذلكَ عنِّي وجميعَ ما يجوزُ لي وعنِّي روايتُه بشرطِه المعتبرِ عندَ أهلِه، وكتبَه: محمَّدُ بنُ طولون الحنفيُّ عفا اللهُ عنْهُ حامدًا مصليًّا مسلمًا
النص المصاحب مفصل (النص الرابع) 
بدر الدين حسن بن أحمد بن زين الطبراني ثم الصالحي الحنبلي (المجاز)
محمد بن طولون الحنفي (المجيز)
محمد بن طولون الحنفي (كاتب الإجازة)
نوع النص (النص الرابع) إجازة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الرابع) 193
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الرابع) في مجالس أخرها يوم الأربعاء سادس عشري جمادى الآخرة سنة ست وعشرين وتسعمائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص الرابع) 926
قرن السماع (النص الرابع) العاشر
حالة السماع (النص الرابع) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الرابع) وأجزت له أن يروي ذلك عني وجميع ما يجوز لي وعني روايته بشرطه المعتبر عند أهله
ترتيب السماع في الورقة (النص الرابع) الرابع.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الرابع) الرابع.
النص المصاحب كما ورد (الأول) 
الحمدُ للهِ ربِّ العالمينَ، وقَفَ هذا الجزءَ المباركَ الفقيرُ إلى اللهِ تعالى الشَّيخُ العالمُ الفاضلُ برهانُ الدين الدين بقية السَّلفِ الصالحين أبو إسحاقَ إبراهيمُ ابنُ الفقيرِ إلى اللهِ تعالى شيخِ الإمامِ العالمِ جلالِ الدِّينِ قاضي المسلمينَ ... ابن المعزِّ بنِ أبي عبدِ اللهِ محمَّدِ بنِ التقيِّ المقدسيِّ الحنبليِّ ... في عافيةٍ بلا محنٍ، وقفًا صحيحًا شرعيًّا منجزًا ابتغاءَ وجهِ اللهِ تعالى، وطالبًا لثوابِه العميمِ، على مَنْ يَنتفِعُ به منْ أهلِ الحديثِ الشَّريفِ والعلمِ النافعِ تقدم في ذلك الواقف المشار إليه أثابَه اللهُ تعالى أبو ... بصالحيةِ دمشقَ المحروسةِ ... يومَ الأحدِ سنةَ أربعٍ وأربعينَ وثمانمائةٍ ... الحنبلي.
النص المصاحب مفصل (الأول) 
أبو إسحاق إبراهيم بن جلال الدين (واقف)
نوع النص (الأول) وقف
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الأول) 3
نص تاريخ النص المصاحب كما ورد (الأول) يوم الأحد سنة أربع وأربعين وثمانمائة
تاريخ النص المصاحب سنة فقط (الأول) 844
قرن النص المصاحب (الأول) التاسع.
مكان النص المصاحب القديم (الأول) بصالحية دمشق المحروسة
خوارج النص عامة 
- خاتمُ وقفِ المدرسةِ العمريةِ.#- الحمدُ للهِ ربِّ العالمينَ، وقَفَ هذا الجزءَ المباركَ الفقيرُ إلى اللهِ تعالى الشَّيخُ العالمُ الفاضلُ برهانُ الدين الدين بقية السَّلفِ الصالحين أبو إسحاقَ إبراهيمُ ابنُ الفقيرِ إلى اللهِ تعالى شيخِ الإمامِ العالمِ جلالِ
تبصرة عامة وملاحظات 
بها تصحيحات وتعليقات وفروق النسخ في الهامش.- في أولها صفحة بها باب فضل الحج المبرور.- نهاية الجزء الأول بورقة (52/أ) نهاية باب كراهية النبي صلى الله عليه وسلم أن تعرى المدينة يتلوه إن شاء الله تعالى في الجزء الثاني كتاب الصوم.
الملفات فى هذ العنصر :
الملف الوصف الحجمالصيغة
00963_02050_7299_00_41527.PDF95.02 MBAdobe PDFصورة مصغرة للعنصر
عرض / فتح