الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه


محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث

مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) تركيا
مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) استانبول
اسم المكتبة الرئيسية السليمانية
شكل النسخه مخطوط أصلي
مكان المكتبة الفرعية (الدولة) تركيا
مكان المكتبة الفرعية (المدينة) استانبول
اسم المكتبة الفرعية حميدية
رقم الحفظ بالمكتبة الفرعية 211
بيان النسخة مفردة
العنوان الرئيسي الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه
عناوين اخرى صحيح البخاري
العنوان بلغة اخري el-CAMİU's-SAHİH
لغة المخطوط العربية
توثيق المؤلف والعنوان وفيات الأعيان ح 1 ص 425 تاريخ بغداد ح 2 ص 4 تهذيب الأسماء واللغات ح 1 ص 67 هدى الساري ح 2 ص 193، الطبقات الكبرى ح 2 ص 2 21 الرسالة المستطرفة ص 10 هدية العارفين ح 2 ص 16، كشف الظنون ح 1 ص 541 شذرات الذهب ح 2 ص 134 تذكرة الحفاظ ح 2 ص 555 مرآة الجنان ح 2 ص 167 التهذيب لابن حجر ح 9 ص 47. الفهرست لابن النديم ص 235 بستان المحدثين لشاه عبد العزيز ص 100
توثيق العنوان الأعلام 6/34 - كشف الظنون 1/541 - معجم المؤلفين 9/52 - هدية العارفين 2/16
المؤلف الرئيسي محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث
اسماء اخرى للمؤلف البخاري، محمد بن إسماعيل
سنة مولد المؤلف هجريا 194
قرن مولد المؤلف هجريا الثاني
سنة وفاة المؤلف هجريا 256
قرن وفاة المؤلف هجريا الثالث
سنة الفراغ من تأليف الكتاب هجريا 252
قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا الثالث
مكان التأليف (الدولة) أوزبكستان
مكان التأليف (المدينة) بخارى
تبصرة بيانات التأليف كان آخر إملاء من الإمام البخاري لصحيحه ببخارى سنة 252 هـ، والإملاء الذي قبله بفربر سنة 248 هـ، وبما أن إملاءه الأخير يعد إبرازةً أخيرة للكتاب فقد اعتمدناه سنة تأليف له، وأشار بعض الباحثين أن سنة تأليفه للكتاب هي سنة 232 هـ.
أول النسخة باب كيف كان بدء الوحي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وقول الله جل ذكره (إنا أوحينا إليك كما أوحينا إلى نوح والنبين من بعده)
آخر النسخة باب قول النبي صلى الله عليه وسلم اقبلوا من محسنهم وتجاوزوا عن مسيئهم ... سيكثرون ويقلون فاقبلوا من محسنهم وتجاوزا عن مسيئهم تم الجزء الأول بحمد الله وحسن توفيقه يتلوه في الجزء الثاني إن شاء الله تعالى مناقب سعد بن معاذ
اسم الناسخ محمد بن أحمد المنوفي خلاف.
تاريخ النسخ كما ورد بالنسخة يوم السبت سنة 1151 من شهور ذي الحجة.
يوم الفراغ من النسخ (من الأسبوع) السبت
شهر الفراغ من النسخ هجريا ذو الحجة
سنة الفراغ من النسخ هجريا 1151
قرن الفراغ من النسخ هجريا الثاني عشر
قيمة النسخة نسخة جيدة مقابله.
تبصرة بيانات النسخ تاريخ وفاة الناسخ: (000 -حي 1155 هـ = 000 -حي 1742 م).
الموضوع الرئيسي العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-روايات الجامع الصحيح ونسخه
موضوع آخر العلوم الدينية
الحديث وعلومه
مصادر الحديث ومتونه الجامعة للروايات
الجوامع والصحاح
كلمات مفتاحية روايات الجامع الصحيح ونسخه
عدد الأوراق 367
رقم الجزء الجزء الأول
نوع الخط نسخ وثلث
وصف الخط جيد
النص المصاحب كما ورد (النص الأول) 
بلغَ مُقابلةً على أصلٍ صحيحٍ.وكتبَ: كانَ الفراغُ مِن مُقابلتِه يومَ السّبتِ المبارَكِ الموافقِ لِعشْري جمادَى الآخِرة مِن شُهورِ سنةِ 1159، على يدِ أفْقرِ العبادِ الفَقيرِ حسن العموريّ المالكيّ مذْهبًا غفرَ اللهُ لَه ولِوالديْه آمينَ ولِجميعِ المسْلمينَ.
النص المصاحب مفصل (النص الأول) 
حسن العموري المالكي (المقابل)
نوع النص (النص الأول) مقابلة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الأول) 367
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الأول) يوم السبت المبارك الموافق لعشري جمادى الآخرة من شهور سنة 1159
تاريخ السماع سنة فقط (النص الأول) 1159
قرن السماع (النص الأول) الثاني عشر.
حالة السماع (النص الأول) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الأول) جميع الكتاب
ترتيب السماع في الورقة (النص الأول) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الأول) الأول.
النص المصاحب كما ورد (الأول) 
ختمَ بِخاتمٍ وكتبَ بِداخلِه ما يَلي: الحمدُ للهِ الَّذي هدانا لهذا وما كُنّا لِنهْتديَ لوْلا أَن هدانا اللهُ. وقف عبْد الحميدِ خان.ونصُّ الوقْف: وقف سند المسْلمينَ ومحنة الملوك والسّلاطين، السلْطان ابن السلْطان، السّلطان عبْد الحميدِ خان ابْن السلْطان أحمد خان لا زالَ راويًا لأحاديثِ المكارِمِ والجودِ وشارحًا لمتون النّصْر والسّعود، وأنا الدّاعي لِدولتِه السّيّد عليّ بهْجت المفتّش بأوْقافِ الحرَمينِ الشّريفَينِ غُفِر لَه.وتحتَها ختمٌ بِه كلامٌ غيرُ واضحٍ، وفيه: هذا فيض إلهي السّيّد عليّ بهْجت.
النص المصاحب مفصل (الأول) 
عبد الحميد خان ابن السلطان أحمد خان (واقف)
علي بهجت (كاتب الوقف)
نوع النص (الأول) وقف
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الأول) 2
النص المصاحب كما ورد (الثاني) 
مِن كتُب السيّد عبْد الله غفر لَه سنة 1222
النص المصاحب مفصل (الثاني) 
السيد عبد الله (مالك)
نوع النص (الثاني) تملك
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الثاني) 2
نص تاريخ النص المصاحب كما ورد (الثاني) سنة 1222هـ.
تاريخ النص المصاحب سنة فقط (الثاني) 1222
قرن النص المصاحب (الثاني) الثالث عشر.
خوارج النص عامة 
وقْفٌ: ختمَ بِخاتمٍ وكتبَ بِداخلِه ما يَلي: الحمدُ للهِ الَّذي هدانا لهذا وما كُنّا لِنهْتديَ لوْلا أَن هدانا اللهُ. وقف عبْد الحميدِ خان.ونصُّ الوقْف: وقف سند المسْلمينَ ومحنة الملوك والسّلاطين، السلْطان ابن السلْطان، السّلطان عبْد الحميدِ خان ابْن السلْطان أحمد خان لا زالَ راويًا لأحاديثِ المكارِمِ والجودِ وشارحًا لمتون النّصْر والسّعود، وأنا الدّاعي لِدولتِه السّيّد عليّ بهْجت المفتّش بأوْقافِ الحرَمينِ الشّريفَينِ غُفِر لَه.وتحتَها ختمٌ بِه كلامٌ غيرُ واضحٍ، وفيه: هذا فيض إلهي السّيّد عليّ بهْجت.#تملّك: مِن كتُب السيّد عبْد الله غفر لَه سنة 1222#مُقابلةٌ: بلغَ مُقابلةً على أصلٍ صحيحٍ.وكتبَ: كانَ الفراغُ مِن مُقابلتِه يومَ السّبتِ المبارَكِ الموافقِ لِعشْري جمادَى الآخِرة مِن شُهورِ سنةِ 1159، على يدِ أفْقرِ العبادِ الفَقيرِ حسن العموريّ المالكيّ مذْهبًا غفرَ اللهُ لَه ولِوالديْه آمينَ ولِجميعِ المسْلمينَ.
تبصرة عامة وملاحظات 
نسخة مؤطرة بالألوان، بها زخرفة ملونة في بداية الكتاب ص 3، وكلمة الباب والكتاب، كتبت بمداد أخضر، وصيغ التحديث كتبت بالأحمر، ويوجد بالصفحات تعقيبة، وبها تعليقات وتصحيحات قليلة.وقد قسم الكتاب إلى ثلاثين جزءا، حيث كتب في ص: 169، الجزء السابع من تجزئة ثلاثين
الملفات فى هذ العنصر :
الملف الوصف الحجمالصيغة
0090_00576_00_211_16101.PDF199.27 MBAdobe PDFصورة مصغرة للعنصر
عرض / فتح