الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه


محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث

مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) تركيا
مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) استانبول
اسم المكتبة الرئيسية السليمانية
شكل النسخه مخطوط أصلي
مكان المكتبة الفرعية (الدولة) تركيا
مكان المكتبة الفرعية (المدينة) استانبول
اسم المكتبة الفرعية حكيم أوغلو علي باشا
رقم الحفظ بالمكتبة الفرعية 264
بيان النسخة مفردة
العنوان الرئيسي الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه
عناوين اخرى صحيح البخاري
العنوان بلغة اخري el-CAMİU's-SAHİH
لغة المخطوط العربية
توثيق المؤلف والعنوان وفيات الأعيان ح 1 ص 425 تاريخ بغداد ح 2 ص 4 تهذيب الأسماء واللغات ح 1 ص 67 هدى الساري ح 2 ص 193، الطبقات الكبرى ح 2 ص 2 21 الرسالة المستطرفة ص 10 هدية العارفين ح 2 ص 16، كشف الظنون ح 1 ص 541 شذرات الذهب ح 2 ص 134 تذكرة الحفاظ ح 2 ص 555 مرآة الجنان ح 2 ص 167 التهذيب لابن حجر ح 9 ص 47. الفهرست لابن النديم ص 235 بستان المحدثين لشاه عبد العزيز ص 100
توثيق العنوان الأعلام 6/34 - كشف الظنون 1/541 - معجم المؤلفين 9/52 - هدية العارفين 2/16
المؤلف الرئيسي محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث
اسماء اخرى للمؤلف البخاري، محمد بن إسماعيل
سنة مولد المؤلف هجريا 194
قرن مولد المؤلف هجريا الثاني
سنة وفاة المؤلف هجريا 256
قرن وفاة المؤلف هجريا الثالث
سنة الفراغ من تأليف الكتاب هجريا 252
قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا الثالث
مكان التأليف (الدولة) أوزبكستان
مكان التأليف (المدينة) بخارى
تبصرة بيانات التأليف كان آخر إملاء من الإمام البخاري لصحيحه ببخارى سنة 252 هـ، والإملاء الذي قبله بفربر سنة 248 هـ، وبما أن إملاءه الأخير يعد إبرازةً أخيرة للكتاب فقد اعتمدناه سنة تأليف له، وأشار بعض الباحثين أن سنة تأليفه للكتاب هي سنة 232 هـ.
أول النسخة باب حجة الوداع حدثنا إسماعيل ... عن عائشة رضي الله عنها قالت خرجنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم لحجة الوداع فأهللنا بعمرة ثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من كان معه هدي فليهلل بالحج مع العمرة ...
آخر النسخة باب قول الله تعالى وآتينا داود زبورا ... ولقد ىتيا داود منا فضلا ... قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم ألم أنبأ أنك تقوم الليل وتصوم النهار فقلت نعم قال فإنك إن فعلت ذلك هجمت العين ونفهت النفس صم من كل شهر ثلاثة أيام فذلك صوم الدهر ... نجز الجزء ...
قرن الفراغ من النسخ هجريا الثامن
قيمة النسخة نسخة جيدة مقابله.
الموضوع الرئيسي العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-روايات الجامع الصحيح ونسخه
موضوع آخر العلوم الدينية
الحديث وعلومه
مصادر الحديث ومتونه الجامعة للروايات
الجوامع والصحاح
كلمات مفتاحية روايات الجامع الصحيح ونسخه
عدد الأوراق 38
نوع الخط نسخ وثلث وكوفي قيرواني
وصف الخط جيد ومذهب
النص المصاحب كما ورد (النص الأول) 
قرأَهُ وما قبلَه في جامعِ بعلبكّ المحْروسةِ في شهرِ شعبانَ سنةَ أربعٍ وأَربعينَ وتسْعمائةٍ أبو الحسنِ القادِريّ.
النص المصاحب مفصل (النص الأول) 
أبو الحسن القادري (القارئ)
نوع النص (النص الأول) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الأول) 42
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الأول) في شهر شعبان سنة أربع وأربعين وتسعمائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص الأول) 944
قرن السماع (النص الأول) العاشر
حالة السماع (النص الأول) أصلي
مكان السماع (النص الأول) جامع بعلبك المحروسة
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الأول) جميع الكتاب
ترتيب السماع في الورقة (النص الأول) الأول.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الأول) الأول.
النص المصاحب كما ورد (النص الثاني) 
لحمدُ للهِ قرأهُ وما قبلَه في جامع بعلبكَّ وغيرِه في شهرِ رجبٍ الفردِ سنةَ ثمانٍ وتسْعمائةٍ محمدُ بنُ عبدِ القادِرِ بنِ محمدِ بنِ الحسَنِ حامدًا ومصليًا
النص المصاحب مفصل (النص الثاني) 
محمد بن عبد القادر بن محمد بن الحسن (القارئ)
نوع النص (النص الثاني) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثاني) 42
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الثاني) في شهر رجب الفرد سنة ثمان وتسعمائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص الثاني) 908
قرن السماع (النص الثاني) العاشر
حالة السماع (النص الثاني) أصلي
مكان السماع (النص الثاني) جامع بعلبك
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الثاني) جميع الكتاب
ترتيب السماع في الورقة (النص الثاني) الثاني.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثاني) الأول.
النص المصاحب كما ورد (النص الثالث) 
الحمدُ للهِ ثمَّ قرأَه في شهرِ رجبٍ سنةَ تسعٍ وتسعمائةٍ محمدُ بن أبي الحسنِ.
النص المصاحب مفصل (النص الثالث) 
محمد بن أبي الحسن (القارئ)
نوع النص (النص الثالث) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثالث) 42
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الثالث) في شهر رجب سنة تسع وتسعمائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص الثالث) 909
قرن السماع (النص الثالث) العاشر
حالة السماع (النص الثالث) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الثالث) جميع الكتاب
ترتيب السماع في الورقة (النص الثالث) الثالث.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثالث) الأول.
النص المصاحب كما ورد (النص الرابع) 
الحمد لله قرأه بتمامه وكماله أبو بكر بن أبي يوسف بن العلامة سلطان خان سهروي شاه.
النص المصاحب مفصل (النص الرابع) 
أبو بكر بن أبي يوسف بن سهروي شاه (القارئ)
نوع النص (النص الرابع) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الرابع) 42
حالة السماع (النص الرابع) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الرابع) جميع الكتاب
ترتيب السماع في الورقة (النص الرابع) الرابع.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الرابع) الأول.
النص المصاحب كما ورد (النص الخامس) 
بلغَ مقابلةً وسماعًا على الشَّيخِ شهابِ الدِّينِ بنِ الحبّالِ عَلى عدَّةِ نُسخٍ معتمدةٍ، فصحَّ وللهِ الحمدُ والمنَّةُ بقراءةِ ابنِ البهْلوانِ
النص المصاحب مفصل (النص الخامس) 
شهاب الدين بن الحبال (المسمع)
ابن البهلوان (القارئ)
نوع النص (النص الخامس) سماع
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الخامس) 41
حالة السماع (النص الخامس) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الخامس) جميع الكتاب
ترتيب السماع في الورقة (النص الخامس) الأول.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الخامس) الثاني.
خوارج النص عامة 
المُقابَلاتُ: دلَّ عليْها نصُّ المُقابَلاتِ في آخِرِ النُّسخةِ. وبلاغ مقابلة نصه: بلغ مقابلة على نسخة ابن السراج. ونص آخر: بلغ مقابلة وتصحيحًا حسب الطاقة فصح إن شاء الله تعالى.#قراءةً:قرأَهُ وما قبلَه في جامعِ بعلبكّ المحْروسةِ في شهرِ شعبانَ سنةَ أربعٍ وأَربعينَ وتسْعمائةٍ أبو الحسنِ القادِريّ.الحمدُ للهِقرأهُ وما قبلَه في جامع بعلبكَّ وغيرِه في شهرِ رجبٍ الفردِ سنةَ ثمانٍ وتسْعمائةٍ محمدُ بنُ عبدِ القادِرِ بنِ محمدِ بنِ الحسَنِ حامدًا ومصليًاالحمدُ للهِثمَّ قرأَه في شهرِ رجبٍ سنةَ تسعٍ وتسعمائةٍ محمدُ بن أبي الحسنِ.#السّماعات: بلغَ مقابلةً وسماعًا على الشَّيخِ شهابِ الدِّينِ بنِ الحبّالِ عَلى عدَّةِ نُسخٍ معتمدةٍ، فصحَّ وللهِ الحمدُ والمنَّةُ بقراءةِ ابنِ البهْلوانِ . #الحمد لله قرأه بتمامه وكماله أبو بكر بن أبي يوسف بن العلامة سلطان خان سهروي شاه.
تبصرة عامة وملاحظات 
النسة عبارة جزء من صحيح البخاري يبدأ من باب حجة الوداع وينتهي عند باب قوله تعالى ولقد آتينا داود زبورا .وعلى هامش اللوحة الأولى باب ذكر الملائكة . النسخة بلغت سماعا ومقابلة وقد أورد في بدايتها كلاما بالمداد الأحمر يتحدث عن قيمة ورموز النسخة التي نقلت عنها تلك النسخة والتي كانت في يد ابن السراج . ومقابلاتها على الكتب المعتمدة بقراءات الشيوخ الكبار . على هوامشها تصحيحات برموز حاول كاتب الصفحة الأولى فكها ونسب بعض الرموز لعلماء .
الملفات فى هذ العنصر :
الملف الوصف الحجمالصيغة
0090_00576_00_264_16096.PDF28.23 MBAdobe PDFصورة مصغرة للعنصر
عرض / فتح