الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه


محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث

مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) مصــر
مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) القـاهرة
اسم المكتبة الرئيسية دار الكتب
شكل النسخه مخطوط أصلي
رقم الحفظ بالمكتبة الرئيسية 828
اسم المكتبة الفرعية طلعت
بيان النسخة مفردة
العنوان الرئيسي الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه
عناوين اخرى صحيح البخاري
العنوان بلغة اخري el-CAMİU's-SAHİH
لغة المخطوط العربية
توثيق المؤلف والعنوان وفيات الأعيان ح 1 ص 425 تاريخ بغداد ح 2 ص 4 تهذيب الأسماء واللغات ح 1 ص 67 هدى الساري ح 2 ص 193، الطبقات الكبرى ح 2 ص 2 21 الرسالة المستطرفة ص 10 هدية العارفين ح 2 ص 16، كشف الظنون ح 1 ص 541 شذرات الذهب ح 2 ص 134 تذكرة الحفاظ ح 2 ص 555 مرآة الجنان ح 2 ص 167 التهذيب لابن حجر ح 9 ص 47. الفهرست لابن النديم ص 235 بستان المحدثين لشاه عبد العزيز ص 100
توثيق العنوان الأعلام 6/34 - كشف الظنون 1/541 - معجم المؤلفين 9/52 - هدية العارفين 2/16
المؤلف الرئيسي محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث
اسماء اخرى للمؤلف البخاري، محمد بن إسماعيل
سنة مولد المؤلف هجريا 194
قرن مولد المؤلف هجريا الثاني
سنة وفاة المؤلف هجريا 256
قرن وفاة المؤلف هجريا الثالث
سنة الفراغ من تأليف الكتاب هجريا 252
قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا الثالث
مكان التأليف (الدولة) أوزبكستان
مكان التأليف (المدينة) بخارى
تبصرة بيانات التأليف كان آخر إملاء من الإمام البخاري لصحيحه ببخارى سنة 252 هـ، والإملاء الذي قبله بفربر سنة 248 هـ، وبما أن إملاءه الأخير يعد إبرازةً أخيرة للكتاب فقد اعتمدناه سنة تأليف له، وأشار بعض الباحثين أن سنة تأليفه للكتاب هي سنة 232 هـ.
أول النسخة باب المزارعة بالشطر ونحوه وقال قيس بن مسلم عن أبي جعفر قال ما بالمدينة ... وقال الحسن لا بأس أن تكون الأرض لأحدهما فينفقان جميعًا فما خرج فهو بينهما
آخر النسخة باب حدثنا يحيى بن بكر قال حدثنا الليث عن يونس عن ابن شهاب عن سعيد بن المسيب وأبي سلمة أن أبا هريرة قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم بقول قرصت نملة نبيًا من الأنبياء فأمر بقرية النمل فأحرقت فأوحى الله إليه أن قرصتك نملة أحرقت أمة من الأمم تسبح."
قرن الفراغ من النسخ هجريا التاسع
قيمة النسخة نسخة جيدة مقابله.
الموضوع الرئيسي العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-روايات الجامع الصحيح ونسخه
موضوع آخر العلوم الدينية
الحديث وعلومه
مصادر الحديث ومتونه الجامعة للروايات
الجوامع والصحاح
كلمات مفتاحية روايات الجامع الصحيح ونسخه
عدد الأوراق 203
رقم الجزء الرابع
نوع الخط نسخ - ثلث
وصف الخط جيد - مذهب
التعقيبة بها تعقيبه بفوت
النص المصاحب كما ورد (النص الأول) 
الحمدُ للهِ، وسلامٌ على عبادِه الَّذينَ اصطَفَى، أمَّا بعدُ فقد قرأَ جميعَ هذا الجزءِ وما قبلَه من «صحيحِ الإمامِ أبي عبدِ اللهِ محمَّدِ بنِ إسماعيلَ البُخاريِّ» -رحِمَهُ اللهُ- الولدُ المشتغلُ المحصلُ الأوحدُ صالحُ بنُ الشيخِِ زينِ الدِّينِ طه بنِ خالد الأطفيحيُّ لطَفَ اللهُ به، في مجالسَ آخرُها يومَ الأحدِ سادسَ عَشَر جُمادَى الآخرِ سنةَ ستةٍ وثمانينَ وثمانمائةٍ، وأجزتُ له أن يرويَه عنِّي وجميعَ ما يجوزُ لي وعنِّي روايتُه بشرطِه، قالَه وكتبَه: عثمانُ بنُ محمَّدٍ الديميُّ حامدًا مصليًّا مسلمًا.
النص المصاحب مفصل (النص الأول) 
صالح بن زين الدين طه بن خالد الأطفيحي (القارئ )
عثمان بن محمد الديمي (المسمع)
نوع النص (النص الأول) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الأول) 203
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الأول) يوم الأحد سادس عشر جمادى الآخر سنة ستة وثمانين وثمانمائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص الأول) 886
قرن السماع (النص الأول) التاسع.
حالة السماع (النص الأول) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الأول) جميع هذا الجزء وما قبله
ترتيب السماع في الورقة (النص الأول) الأول.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الأول) الأول.
النص المصاحب كما ورد (الأول) 
الحمدُ للهِ وحدَه، أوقفَ مولانا السلطانُ المالكُ الملكُ الأشرفُ أبو النَّصرِ قايتباي هذا المجلَّدَ وبقيةَ أسفارِه على طلبةِ العلمِ الشَّريفِ، وجعلَ مقرَّهُ بخزانةِ كُتُبِه بمدرستِه المعروفةِ بإنشائِه بالصحراء بقرب سيدي عبد الله المنوفي، وأنْ لَا يخرجَ منها برهن ولا بغيره، بتاريخِ سابع عشرينَ جُمادَى الآخرِ سنةَ أحدٍ وثمانينَ وثمانمائةٍ. شهِدَ بمضمونِ ما ذُكِرَ أعلاه أحمدُ بنُ عبدِ الرَّحمنِ بنِ محمَّدٍ الإمامُ لطف اللهُ به، وشهِدَ بمضمونِ ما ذُكِرَ أعلاه أبو البقاءِ بنُ يحيى بنِ الجيان.
النص المصاحب مفصل (الأول) 
أبو النصر قايتباي (واقف)
أحمد بن عبد الرحمن بن محمد الإمام (شاهد الوقف)
أبو البقاء بن يحيى بن الجيعان (شاهد الوقف)
نوع النص (الأول) وقف
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الأول) 1
قرن النص المصاحب (الأول) التاسع.
شهود النص المصاحب (الأول) شهد بمضمون ما ذكر أعلاه أحمد بن عبد الرحمن بن محمد الإمام لطف الله به، وشهد بمضمون ما ذكر أعلاه أبو البقاء بن يحيى بن الجيان.
مكان النص المصاحب القديم (الأول) بخزانة كتبه بمدرسته المعروفة بإنشائه بالصحراء بقرب سيدي عبد الله المنوفي
مكان النص المصاحب الحالي (الدولة) (الأول) مصر
مكان النص المصاحب الحالي (المدينة) (الأول) القاهرة
خوارج النص عامة 
الحمدُ للهِ وحدَه، أوقفَ مولانا السلطانُ المالكُ الملكُ الأشرفُ أبو النَّصرِ قايتباي هذا المجلَّدَ وبقيةَ أسفارِه على طلبةِ العلمِ الشَّريفِ، وجعلَ مقرَّهُ بخزانةِ كُتُبِه بمدرستِه المعروفةِ بإنشائِه بالصحراء بقرب سيدي عبد الله المنوفي، وأنْ لَا يخرجَ منها برهن ولا بغيره، بتاريخِ سابع عشرينَ جُمادَى الآخرِ سنةَ أحدٍ وثمانينَ وثمانمائةٍ. شهِدَ بمضمونِ ما ذُكِرَ أعلاه أحمدُ بنُ عبدِ الرَّحمنِ بنِ محمَّدٍ الإمامُ لطف اللهُ به، وشهِدَ بمضمونِ ما ذُكِرَ أعلاه أبو البقاءِ بنُ يحيى بنِ الجيان.#محضرٌ منْ جامعِ قايتباي، وأضيفَ فيه 5 أبريل سنةَ 1882 م. #بلَغْتُ مقابلةً من نُسخةِ قاضي القضاةِ شيخِ الإسلامِ #الحمدُ للهِ، وسلامٌ على عبادِه الَّذينَ اصطَفَى، أمَّا بعدُ فقد قرأَ جميعَ هذا الجزءِ وما قبلَه من «صحيحِ الإمامِ أبي عبدِ اللهِ محمَّدِ بنِ إسماعيلَ البُخاريِّ» -رحِمَهُ اللهُ- الولدُ المشتغلُ المحصلُ الأوحدُ صالحُ بنُ الشيخِِ زينِ الدِّينِ طه بنِ خالد الأطفيحيُّ لطَفَ اللهُ به، في مجالسَ آخرُها يومَ الأحدِ سادسَ عَشَر جُمادَى الآخرِ سنةَ ستةٍ وثمانينَ وثمانمائةٍ، وأجزتُ له أن يرويَه عنِّي وجميعَ ما يجوزُ لي وعنِّي روايتُه بشرطِه، قالَه وكتبَه: عثمانُ بنُ محمَّدٍ الديميُّ حامدًا مصليًّا مسلمًا. #وقفُ الكتبخانيةِ الخديويةِ المصريةِ.#عليها تعليقاتٌ مفيدةٌ ومهمةٌ بالهوامشِ منها.
الملفات فى هذ العنصر :
الملف الحجمالصيغة
0020_00987_828_00_36616.PDF58.73 MBAdobe PDFعرض / فتح