كشف مشكل الصحيحين
عبد الرحمن بن علي بن محمد بن علي بن عبيد الله بن عبد الله بن حمادى بن أحمد بن محمد بن جعفر الجوزي بن عبد الله بن القاسم بن النضر بن القاسم بن محمد بن عبد الله بن عبد الرحمن بن القاسم بن محمد بن أبي بكر الصديق رضي الله عنه، القرشي، التيمي، البكري، البغدادي، الحنبلي، جمال الدين، الفقيه، الواعظ، الحافظ
العنوان الرئيسي | كشف مشكل الصحيحين | عناوين اخرى | شرح مشكل الصحيحين | لغة المخطوط | العربية | توثيق المؤلف والعنوان | هدية العارفين م 1 ص 522 والأعلام م 3 ص 316. | توثيق العنوان | الأعلام 3/317 - الكشف 2/1495 - الهدية 1/522 - جامع الشروح والحواشي 1/1957 |
المؤلف الرئيسي | عبد الرحمن بن علي بن محمد بن علي بن عبيد الله بن عبد الله بن حمادى بن أحمد بن محمد بن جعفر الجوزي بن عبد الله بن القاسم بن النضر بن القاسم بن محمد بن عبد الله بن عبد الرحمن بن القاسم بن محمد بن أبي بكر الصديق رضي الله عنه، القرشي، التيمي، البكري، البغدادي، الحنبلي، جمال الدين، الفقيه، الواعظ، الحافظ | اسماء اخرى للمؤلف | ابن الجوزي، عبد الرحمن بن علي | سنة مولد المؤلف هجريا | 508 | قرن مولد المؤلف هجريا | السادس | سنة وفاة المؤلف هجريا | 597 | قرن وفاة المؤلف هجريا | السادس |
أول النسخة | وفي الحديث الرابع والثلاثين أن رسول الله كان ينزل في حجته تحت سمرة , السمرة شجرة الطلح , والبطحاء المكان المتسع , وشفير الوادي حرفه... | آخر النسخة | وفي الحديث الثاني والسبعين بعد المأتين...قيل لبني إسرائيل ادخلوا الباب سجدا وقولوا حطة فبدلوا فدخلوا يرجفون...فالحمد لله الذي جعلنا من هذه الأمة...آخر الجزء الثالث يتلوه في الذي يليه إن شاء الله تعالي الحديث الثالث والسبعون بعد المأتين... |
اسم الناسخ | علي بن أبي بكر بن السرطاتي | تاريخ النسخ كما ورد بالنسخة | في يوم الإثنين سابع عشرين محرم من سنة أربعين وستمائة | يوم الفراغ من النسخ (من الشهر) | 27 | يوم الفراغ من النسخ (من الأسبوع) | الإثنين | شهر الفراغ من النسخ هجريا | محرم | سنة الفراغ من النسخ هجريا | 640 | قرن الفراغ من النسخ هجريا | السابع | قيمة النسخة | نسخة جيدة مقابله. |
الموضوع الرئيسي | العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-شروح الجمع بين الصحيح وغيره | موضوع آخر | العلوم الدينية الحديث وعلومه شروح الحديث |
كلمات مفتاحية | شروح وحواشي وتعليقات ونكات علي صحيح البخاري |
عدد الأوراق | 255 | رقم الجزء | الجزء الثالث | نوع الخط | نسخ - ثلث | وصف الخط | جيد - مذهب |
النص المصاحب كما ورد (النص الأول) | «طالعه مستفيدا محمّد بن أبي نوح الهرماديّ» |
النص المصاحب مفصل (النص الأول) | محمد بن أبي نوح الهرمادي (المطالع) |
نوع النص (النص الأول) | مطالعة | مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الأول) | 255 | حالة السماع (النص الأول) | أصلي | ترتيب السماع في الورقة (النص الأول) | الأول. | ترتيب السماع في المخطوط (النص الأول) | الثاني. |
النص المصاحب كما ورد (الأول) | الحمد لله، هذا ما أوقفه العبد الفقير إلى الله تعالى عبد الغنيّ لطف الله به، على المدرسة الفخرية بين السورين ... المشار إليه وشرط للوقف فيه ألّا يباع ولا يرهن ولا يقايض ولا يستبدل ولا يخرج من باب المدرسة، {فمن بدّله بعد ما سمعه فإنّما إثمه على الّذين يبدّلونه إنّ اللّه سميع عليم}»، وعليها خاتم وقف الكتبخانية الخديوية المصرية، وقف لله تعالى على المدرسة الفخرية بين السورين |
النص المصاحب مفصل (الأول) | عبد الغني (واقف) |
نوع النص (الأول) | وقف | مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الأول) | 1 | النص المصاحب كما ورد (الثاني) | الواحد الصمد، العبد الفقير إلى الله تعالى محمّد بن سعيد بن ... الشّافعيّ مذهبا عفا الله عنهم ما دامت السماوات والأرض ولجميع المسلمين ... وصلّى الله على سيدنا محمّد، وآله وسلّم تسليما إلى يوم الدين |
النص المصاحب مفصل (الثاني) | محمد بن سعيد بن ... الشافعي (مالك) |
نوع النص (الثاني) | تملك | مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الثاني) | 1 |
خوارج النص عامة | وقفيَّاتٌ: نصُّ الوقفِ: «الحمد لله، هذا ما أوقَفَه العبدُ الفقيرُ إلى اللهِ تعالى عبدُ الغنيِّ لطف الله به، على المدرسةِ الفخريةِ بين السوريْنِ ... المشار إليه وشرطَ للوقفِ فيه ألَّا يُباعَ ولَا يُرهنَ ولَا يقايض ولَا يُستبدلُ ولَا يُخرجَ من بابِ المدرسةِ، {فَمَنْ بَدَّلَهُ بَعْدَ مَا سَمِعَهُ فَإِنَّمَا إِثْمُهُ عَلَى الَّذِينَ يُبَدِّلُونَهُ إِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ عَلِيمٌ}»، وعليها خاتمُ وقفِ الكتبخانيةِ الخديويةِ المصريةِ.#تملُّكاتٌ: نصُّ التملكِ: «... الواحدِ الصمد، العبدِ الفقيرِ إلى اللهِ تعالى محمَّدِ بنِ سعيدِ بنِ ... الشَّافعيِّ مذهبا عفا الله عنهم ما دامَتِ السماواتُ والأرضُ ولجميعِ المسلمينَ ... وصلَّى الله على سيدِنا محمَّدٍ، وآله وسلَّم تسليمًا إلى يوم الدين.#عليها نصٌّ يوضِّحُ المصدرَ الَّذي وردَ منه هذا الكتابُ، ونصُّه: «محضرٌ منْ جامعِ الفخري الشهيرِ بالبناتِ، وأُضيفَ في 5 فبراير سنةَ 1882 م ـ برقم 792 حديث 17721».#مطالعةٌ: «طالعَه مستفيدًا محمَّدُ بنُ أبي نوحٍ الهرماديُّ».#بلاغاتُ مقابلةٍ.#بها تصحيحاتٌ ومقابلاتٌ وبها حواشٍ وتعليقاتٌ. |
تبصرة عامة وملاحظات | هذه النسخه بها تصحيحات ومقابلات وبها حواشي وتعليقات |
الملفات فى هذ العنصر :
الملف | الوصف | الحجم | الصيغة | |
---|---|---|---|---|
0020_00987_792 Hadeth_00_36612.pdf | 149.2 MB | Adobe PDF | عرض / فتح |