عُمْدة القاري في شرح صحيح البخاري
محمود بن أحمد بن موسى بن أحمد بن حسين بن يوسف بن محمود بن بدر الدين، العيني، العينتابي، العثماني، الحلبي، القاهري، الحنفي، القاضي، المفتي، أبو محمد، المدرس، الأصولي، المحدث، المفسر، المؤرخ، اللغوي، النحوي، البياني، العروضي، الناظم
العنوان الرئيسي | عُمْدة القاري في شرح صحيح البخاري | عناوين اخرى | عمدة القاري بشرح صحيح البخاري شرح العينى علي صحيح البخارى |
العنوان بلغة اخري | UMDETÜ'l-KARİ fi ŞERHİ'l-BUHARİ | لغة المخطوط | العربية | توثيق المؤلف والعنوان | كشف الظنون م1 ص 548 شذرات الذهب م 7 ص 286 معجم المؤلفين م 12 ص 150 البدر الطالع م 2 ص 294 حسن المحاضرة م1 ص 270 مفتاح السعادة م1 ص 215 أعلام النبلاء م5 ص 255 الضوء اللامع م10 ص 131 الجواهر المضيئة م 2 ص 165، ايضاح المكون م 2 ص 705 نظم العقيان ص 174 الرسالة المستطرفة ص 195 بغية الوعاة ص 386. وتاريخ الأدب م 3 ص 170 وتاريخ التراث م1 ص 185. | توثيق العنوان | الأعلام 7/163 - كشف الظنون 1/549، 2/1171 - معجم المؤلفين 12/150 - هدية العارفين 2/421 |
المؤلف الرئيسي | محمود بن أحمد بن موسى بن أحمد بن حسين بن يوسف بن محمود بن بدر الدين، العيني، العينتابي، العثماني، الحلبي، القاهري، الحنفي، القاضي، المفتي، أبو محمد، المدرس، الأصولي، المحدث، المفسر، المؤرخ، اللغوي، النحوي، البياني، العروضي، الناظم | اسماء اخرى للمؤلف | البدر العيني، محمود بن أحمد | سنة مولد المؤلف هجريا | 762 | قرن مولد المؤلف هجريا | الثامن | سنة وفاة المؤلف هجريا | 855 | قرن وفاة المؤلف هجريا | التاسع | تاريخ التأليف كما ورد بالنسخة | القسم الأول: وقت أذان الظهر من يوم الاثنين المبارك السادس عشر من شهر ذي الحجة حجة عشرين وثمانمائة وكان الابتداء في أواخر شهر رجب من السنة المذكورة . القسم الثاني: منتصف نهار الثلاثاء المبارك السابع من شهر جمادى الآخر حجة إحدى وعشرين وثمانمائة وكان الابتداء فيه من أول المحرم في السنة المذكورة | يوم الفراغ من التأليف (من الشهر) | 7 | يوم الفراغ من التأليف (من الأسبوع) | الثلاثاء | شهر الفراغ من التأليف هجريا | جمادى الآخرة | سنة الفراغ من التأليف هجريا | 821 | قرن الفراغ من التأليف هجريا | القرن التاسع | سنة الفراغ من تأليف الكتاب هجريا | 847 | قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا | التاسع | مكان التأليف (الدولة) | مصر | مكان التأليف (المدينة) | القاهرة | مكان التأليف (المحلة) | داره التي مقابل مدرسته البدرية في حارة كنامة بالقرب من الجامع الأزهر | تبصرة بيانات التأليف | ورد بخط المؤلف في آخر نسخة الحرم المكي التي برقم (1141) أن تأريخ التأليف: (فرغت يمين مؤلفه ومسطره العبد الفقير إلى رحمة ربه الغني أبو محمد محمودبن أحمد العيني من تأليف هذا الجزء وتسطيره. الحادي والعشرين من عمدة القاري في شرح البخاري الذي به كمل الشرح بتوفيق الله وعونه ولطفه وكرمه، في آخر الثلث الأول من ليلة السبت الخامس من شهر جمادى الأولى عام سبعة وأربعين وثمانمائة من الهجرة النبوية، وكان ابتداء شروعي في تأليفه في أواخر شهر رجب الأصم الأصب سنة عشرين وثمانمائة، وفرغت من الجزء الأول يوم الاثنين السادس عشر من شهر ذي الحجة الحرام سنة عشرين وثمانمائة، وفرغت من الجزء الثاني نهار الثلاثاء السابع من شهر جمادى الآخرة سنة إحدى وعشرين وثمانمائة، وفرغت من الجزء الثالث يوم الجمعة الثامن من جمادى الأولى سنة ثلاثة وثلاثين وثمانمائة، بعد أن مكثت فيه نصف سنة، وكان الخلو بين الثاني والثالث مقدار ستة عشر سنة، وأكثر، وفرغت من الرابع يوم الثلاثاء التاسع من ربيع الآخر سنة تسع وثلاثين وثمانمائة، ثم استمريت في الكتابة والتأليف إلى التاريخ المذكور في الحادي والعشرين وكانت مدة مكثي في التأليف مقدار عشر سنين مع تخلل أيام كثيرة فيها، والحمد لله تعالى على هذه النعمة.) |
أول النسخة | الحمد لله الذي أوضح وجوه معالم الدين وأفصح وجوه الشك بكشف النقاب عن وجه اليقين بالعلماء المستنبطين الراسخين.... وبعد فإن... العيني... يقول: إنَّ السنة إحدى الحجج القاطعة... ولقد تصدت طائفة من السلف الكرام... إلى جمع سنن من سنن سيد المرسلين... فمنهم... البخاري... ونزلت في فناء ربع هذا الكتاب لأُظهر ما فيه من الأمور الصعاب.... فجاء بحمد الله وتوفيقه فوق ما في الخواطر فائقا على سائر الشروح بكثرة الفوائد والنوادر مترجما بكتاب (عمدة القاري في شرح البخاري). | آخر النسخة | باب غسل الأعقاب...قال جملة في محل الرفع على أنها خبر إن قوله ويل للأعقاب من النار مقول القول وإعرابه مع سائر أبحاثه والحمد لله على كل |
اسم الناسخ | محمد جمال الدين بن محمد شمس الدين بن محمد ظهير الدين بن أحمد شهاب الدين بن أبي العباس العجمي الوهيبي، | تاريخ النسخ كما ورد بالنسخة | ختام شهر الحرام من شهور 977هـ. | شهر الفراغ من النسخ هجريا | محرم | سنة الفراغ من النسخ هجريا | 977 | قرن الفراغ من النسخ هجريا | العاشر | قيمة النسخة | نسخة جيدة | مكان النسخ كما ورد | بالمسجد الأقصى الشريف | مكان النسخ (الدولة) | فلسطين | مكان النسخ (المدينة) | القدس | مكان النسخ (المَحلة) | المسجد الأقصى | تبصرة بيانات النسخ | ورد في تاريخ النسخ في النصف الأول من المجلد: (وكان الفراغ من تعليق كتاب الإيمان في نهار الأربعاء المبارك في عشري شهر ذا الحجة سنة ست وسبعين وتسعمائة.)، وورد تاريخ النسخ في النصف الثاني: (ختام شهر الحرام من شهور 977هـ.) - تم إثبات اسم الناسخ من الجزء الثاني، وهو في مكتبة آيا صوفيا برقم (672). - تاريخ وفاة الناسخ: 977هـ |
الموضوع الرئيسي | العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-شروح وحواشي وتعليقات ونكات علي صحيح البخاري | موضوع آخر | العلوم الدينية الحديث وعلومه شروح الحديث شروح صحيح البخاري |
كلمات مفتاحية | شروح وحواشي وتعليقات ونكات علي صحيح البخاري |
عدد الأوراق | 464 | رقم الجزء | الجزء الأول | نوع الخط | نسخ - تعليق | وصف الخط | جيد | التعقيبة | بها تعقيبه |
النص المصاحب كما ورد (الأول) | توقيعي أحمد باشا فولكرندن. |
النص المصاحب مفصل (الأول) | أحمد (مالك) |
نوع النص (الأول) | تملك | مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الأول) | 2 | النص المصاحب كما ورد (الثاني) | وقف هذه النّسخة الجليلة سلطاننا الأعظم والخاقان المعظّم، مالك البرين والبحرين، خادم الحرمين الشريفيْن، السلطان بن السلطان بن السلطان، الغازي محمود خان، وفقا صحيحا شرعيّا لمنْ طالع وتلا إكرامه الله تعالى ... الحسنى، حرّره الفقير: أحمد شيخ زاده، المفتش بأوقاف الحرمين الشريفيْن، غفر لهما. |
النص المصاحب مفصل (الثاني) | محمود (واقف) أحمد شيخ زاده (كاتب الوقف) |
نوع النص (الثاني) | وقف | مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الثاني) | 6 |
خوارج النص عامة | عليها العديدُ منَ التَّصحيحاتِ.#«قدْ وقَفَ هذه النُّسخةَ الجليلةَ سلطانُنا الأعظمُ، والخاقانُ المعظَّمُ، مالكُ البريْنِ والبحريْنِ، خادمُ الحرميْنِ الشريفيْنِ، السلطانُ بنُ السلطانِ، السلطانُ الغازي محمودٌ خان وقفًا صحيحًا شرعيًّا، لمن طالَعَ وتلى أكرمه اللهُ تعالى بالزُّلفِ والحُسنى، حرَّرَه الفقيرُ أحمدُ شيخ زادة المفتِّشُ بأوقافِ الحرميْنِ الشريفيْنِ غُفِرَ لهمُا».#تملُّكٌ: توقيعي أحمد باشا فولكرندن.#مقابلةٌ: دلَّ عليها فروقُ النُّسخِ وبعضُ البلاغاتِ المنثورةِ في النُّسخةِ. |
تبصرة عامة وملاحظات | بأوله فهرس بصفحتين.#انتهى القسم الأول من المجلد عند آخر كتاب الإيمان في اللوحة 206/ب |
الملفات فى هذ العنصر :
الملف | الوصف | الحجم | الصيغة | |
---|---|---|---|---|
0090_00576_00_671_42944.PDF | 178.38 MB | Adobe PDF | عرض / فتح |