الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه


محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث

مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) تركيا
مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) استانبول
اسم المكتبة الرئيسية السليمانية
شكل النسخه مخطوط أصلي
مكان المكتبة الفرعية (الدولة) تركيا
مكان المكتبة الفرعية (المدينة) استانبول
اسم المكتبة الفرعية حكيم أوغلو علي باشا
رقم الحفظ بالمكتبة الفرعية 262
بيان النسخة مفردة
العنوان الرئيسي الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه
عناوين اخرى صحيح البخاري
العنوان بلغة اخري el-CAMİU's-SAHİH
لغة المخطوط العربية
توثيق المؤلف والعنوان وفيات الأعيان ح 1 ص 425 تاريخ بغداد ح 2 ص 4 تهذيب الأسماء واللغات ح 1 ص 67 هدى الساري ح 2 ص 193، الطبقات الكبرى ح 2 ص 2 21 الرسالة المستطرفة ص 10 هدية العارفين ح 2 ص 16، كشف الظنون ح 1 ص 541 شذرات الذهب ح 2 ص 134 تذكرة الحفاظ ح 2 ص 555 مرآة الجنان ح 2 ص 167 التهذيب لابن حجر ح 9 ص 47. الفهرست لابن النديم ص 235 بستان المحدثين لشاه عبد العزيز ص 100
توثيق العنوان الأعلام 6/34 - كشف الظنون 1/541 - معجم المؤلفين 9/52 - هدية العارفين 2/16
المؤلف الرئيسي محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث
اسماء اخرى للمؤلف البخاري، محمد بن إسماعيل
سنة مولد المؤلف هجريا 194
قرن مولد المؤلف هجريا الثاني
سنة وفاة المؤلف هجريا 256
قرن وفاة المؤلف هجريا الثالث
سنة الفراغ من تأليف الكتاب هجريا 252
قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا الثالث
مكان التأليف (الدولة) أوزبكستان
مكان التأليف (المدينة) بخارى
تبصرة بيانات التأليف كان آخر إملاء من الإمام البخاري لصحيحه ببخارى سنة 252 هـ، والإملاء الذي قبله بفربر سنة 248 هـ، وبما أن إملاءه الأخير يعد إبرازةً أخيرة للكتاب فقد اعتمدناه سنة تأليف له، وأشار بعض الباحثين أن سنة تأليفه للكتاب هي سنة 232 هـ.
أول النسخة باب كيف بدأ الوحي إلى رسول الله صلى الله عيله وسلم وقول الله تعالى عز وجل إنا أوحينا إليك كما أوحينا إلى نوح والنبيين من بعده ... حدثنا الحميدي عبد الله بن الزبير قال حدثنا سفيان ... قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول إنا الأعمال الأعمال بالنيات وإنما لكل امرئ ما نوى ...
آخر النسخة باب قول الله تعالى ونضع الموازين بالقسط ليوم القيامة ... وقال مجاهد القسطاس العدل بالرومية ويقال القسط مصدر المقسط وهو العادل فأما القاسط فهو الجائر ... سبحان الله ويحمده سبحان الله العظيم .
رواية النسخة قالَ الشّيخُ الإمامُ العالمُ الصّالحُ النّاسكُ العابِدُ الزّاهدُ الورعُ، تقيّ الدّينِ أَبو بكرِ بنُ محمّدِ بنِ عَبدِ اللهِ الصّوفيّ الحلبيّ، قراءةً منّي عليْه غيرَ مرَّةٍ، وأخْبرنا الشّيخُ الإمامُ العلّامةُ أَبو عبدِ اللهِ شمسُ الدّينِ محمّدُ بنُ عبدِ الدّايمِ النّعيميّ العسْقلانيّ البرماويّ الشّافعيّ، سماعًا لبعضِه وإجازةً لباقيهِ. قالَ الأوَّلُ: أخبَرنا جماعةٌ منَ الشُّيوخِ منهُم الشّيخُ الإمامُ المسندُ الرّحّلةُ، قالَ العقيبيّ: سماعًا لجميعِه، والشّيخُ الإمامُ الرّحلةُ الصّالحُ أَبو إسْحاقَ إبْراهيمُ بنُ يوسُف بنِ صدّيق الرّسّام أبوه، سماعًا لجميعِه سِوى مجلسي لم يضبطْ، وقالَ الثّاني: أخبرَنا المشايخُ الأثباتُ قاضي القضاةُ بهاءُ الدّينِ محمدُ بنُ عبدِ البرّ السّبْكيّ الشّافعيّ، والقاضي عزّ الدّينِ عبدُ العزيزِ المليجي، والشّيخ المسْند المعمّرُ شمسُ الدّينِ محمَّد ابْن الشّيخِ علاءِ الدّينِ الباجيّ، سماعًا عليْهِم، قالَ خمسةٌ: أخْبرَنا الشَّيخُ المسْندُ المعمّرُ أَبو العبّاسِ أحمدُ بنُ أَبي طالبٍ الحجّارُ الشّهيرُ بابنِ الشِّحنةِ، قالَ: أخبَرنا الشّيخُ المسْندُ المعمّرُ أَبو عبدِ اللهِ الحسَينُ بنُ المبارَكِ الزَّبيديّ، قالَ: أخبَرنا الشَّيخُ الإمامُ الصّالحُ أَبو الوقْتِ عبدُ الأوَّلِ بن عيسى الصّوفيّ الهرويّ، أخبرَنا الشَّيخُ الإِمامُ جمالُ الإسْلامِ أَبو الحسَنِ عبدُ الرَّحمنِ بنُ محمّدٍ الدّاوديّ، أخْبرَنا الشّيخُ الإمامُ أَبو عبدِ اللهِ محمّدُ بنُ أَحمدَ بنِ حمّويَه السّرخْسيّ، أنبا الإمامُ أبو عبدِ اللهِ محمّدُ بنُ يوسُفَ بنِ مطرٍ الفَربْريّ، أخبرَنا الشَّيخُ الإِمامُ أَبو عبدِ اللهِ محمَّدُ بنُ إِسماعيلَ بنِ إبْراهيمَ البُخاريّ ...
قرن الفراغ من النسخ هجريا التاسع
قيمة النسخة نسخة جيدة مقابله.
الموضوع الرئيسي العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-روايات الجامع الصحيح ونسخه
موضوع آخر العلوم الدينية
الحديث وعلومه
مصادر الحديث ومتونه الجامعة للروايات
الجوامع والصحاح
كلمات مفتاحية روايات الجامع الصحيح ونسخه
عدد الأوراق 417
نوع الخط نسخ معتاد وثلث
وصف الخط جيد ومذهب
النص المصاحب كما ورد (النص الأول) 
قالَ الشّيخُ الإمامُ العالمُ الصّالحُ النّاسكُ العابِدُ الزّاهدُ الورعُ، تقيّ الدّينِ أَبو بكرِ بنُ محمّدِ بنِ عَبدِ اللهِ الصّوفيّ الحلبيّ، قراءةً منّي عليْه غيرَ مرَّةٍ، وأخْبرنا الشّيخُ الإمامُ العلّامةُ أَبو عبدِ اللهِ شمسُ الدّينِ محمّدُ بنُ عبدِ الدّايمِ النّعيميّ العسْقلانيّ البرماويّ الشّافعيّ، سماعًا لبعضِه وإجازةً لباقيهِ. قالَ الأوَّلُ: أخبَرنا جماعةٌ منَ الشُّيوخِ منهُم الشّيخُ الإمامُ المسندُ الرّحّلةُ، قالَ العقيبيّ: سماعًا لجميعِه، والشّيخُ الإمامُ الرّحلةُ الصّالحُ أَبو إسْحاقَ إبْراهيمُ بنُ يوسُف بنِ صدّيق الرّسّام أبوه، سماعًا لجميعِه سِوى مجلسي لم يضبطْ، وقالَ الثّاني: أخبرَنا المشايخُ الأثباتُ قاضي القضاةُ بهاءُ الدّينِ محمدُ بنُ عبدِ البرّ السّبْكيّ الشّافعيّ، والقاضي عزّ الدّينِ عبدُ العزيزِ المليجي، والشّيخ المسْند المعمّرُ شمسُ الدّينِ محمَّد ابْن الشّيخِ علاءِ الدّينِ الباجيّ، سماعًا عليْهِم، قالَ خمسةٌ: أخْبرَنا الشَّيخُ المسْندُ المعمّرُ أَبو العبّاسِ أحمدُ بنُ أَبي طالبٍ الحجّارُ الشّهيرُ بابنِ الشِّحنةِ، قالَ: أخبَرنا الشّيخُ المسْندُ المعمّرُ أَبو عبدِ اللهِ الحسَينُ بنُ المبارَكِ الزَّبيديّ، قالَ: أخبَرنا الشَّيخُ الإمامُ الصّالحُ أَبو الوقْتِ عبدُ الأوَّلِ بن عيسى الصّوفيّ الهرويّ، أخبرَنا الشَّيخُ الإِمامُ جمالُ الإسْلامِ أَبو الحسَنِ عبدُ الرَّحمنِ بنُ محمّدٍ الدّاوديّ، أخْبرَنا الشّيخُ الإمامُ أَبو عبدِ اللهِ محمّدُ بنُ أَحمدَ بنِ حمّويَه السّرخْسيّ، أنبا الإمامُ أبو عبدِ اللهِ محمّدُ بنُ يوسُفَ بنِ مطرٍ الفَربْريّ، أخبرَنا الشَّيخُ الإِمامُ أَبو عبدِ اللهِ محمَّدُ بنُ إِسماعيلَ بنِ إبْراهيمَ البُخاريّ ...
النص المصاحب مفصل (النص الأول) 
تقي الدين أبو بكر بن محمد بن عبد الله الصوفي الحلبي (المسمع)
أبو عبد الله شمس الدين محمد بن عبد الدايم النعيمي العسقلاني البرماوي الشافعي (المسمع)
العقيبي (المسمع)
أبو إسحاق إبراهيم بن يوسف بن صديق الرسام (المسمع)
بهاء الدين محمد بن عبد البر السبكي الشافعي (المسمع)
عز الدين عبد العزيز المليجي (المسمع)
شمس الدين محمد ابن علاء الدين الباجي (المسمع)
أبو العباس أحمد بن أبي طالب الحجار الشهير بابن الشحنة (المسمع)
أبو عبد الله الحسين بن المبارك الزبيدي (المسمع)
أبو الوقت عبد الأول بن عيسى الصوفي الهروي (المسمع)
نوع النص (النص الأول) سند
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الأول) (1/ب)
طريق هذا السماع (النص الأول) جمال الإسلام أبو الحسن عبد الرحمن بن محمد الداودي
رواية الشيخ المسمع (النص الأول) أبو عبد الله محمد بن أحمد بن حمويه السرخسي
حالة السماع (النص الأول) منقول
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الأول) جميع الكتاب
ترتيب السماع في الورقة (النص الأول) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الأول) الأول.
النص المصاحب كما ورد (الأول) 
وقف الوزير الأعظم علي باشا بن المرحوم نوح افندي سنة 1146هـ.
النص المصاحب مفصل (الأول) 
علي باشا بن نوح أفندي (واقف)
نوع النص (الأول) وقف
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الأول) 2
نص تاريخ النص المصاحب كما ورد (الأول) سنة 1146هـ.
تاريخ النص المصاحب سنة فقط (الأول) 1146
قرن النص المصاحب (الأول) الثاني عشر.
خوارج النص عامة 
وقْف: الوزير الأعْظم عليّ باشا بْن المرْحوم نوح أفنْدي 1146 هـ. #بها فهْرس محْتويات. #بها تصْحيحات #المُقابَلاتُ: في آخرها ما نصه: بلغ مقابلة بالنسخة المنقول منها وهي نسخة الشيخ جمال الدين السرمري رحمه الله تعالى المجزأة ثلاثة عشر المشتملة على خطوط المشايخ. #الحواشي والتَّعليقاتُ: على هوامِش النُّسخةِ بعضُ التّعليقاتِ القَصيرةِ. #الفوائِد العِلميَّة: بآخرِها أدْعيةٌ وابتِهالاتٌ.
تبصرة عامة وملاحظات 
النسخة بها لوحات مزخرفة في الأول والآخر فضلا عن زخرفة أجزاء الأقسام وتذهيبها . بها بعض الهوامش التصحيحية و التعليقات .
الملفات فى هذ العنصر :
الملف الوصف الحجمالصيغة
0090_00576_00_262_16087.PDF199.64 MBAdobe PDFصورة مصغرة للعنصر
عرض / فتح