الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه


محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث

مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) تركيا
مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) استانبول
اسم المكتبة الرئيسية السليمانية
شكل النسخه مخطوط أصلي
مكان المكتبة الفرعية (الدولة) تركيا
مكان المكتبة الفرعية (المدينة) استانبول
اسم المكتبة الفرعية راغب باشا
رقم الحفظ بالمكتبة الفرعية 335
بيان النسخة ضمن مجموع
رقم الحفظ للرسالة داخل المجموع 2
العنوان الرئيسي الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه
عناوين اخرى صحيح البخاري
العنوان بلغة اخري el-CAMİU's-SAHİH
لغة المخطوط العربية
توثيق المؤلف والعنوان وفيات الأعيان ح 1 ص 425 تاريخ بغداد ح 2 ص 4 تهذيب الأسماء واللغات ح 1 ص 67 هدى الساري ح 2 ص 193، الطبقات الكبرى ح 2 ص 2 21 الرسالة المستطرفة ص 10 هدية العارفين ح 2 ص 16، كشف الظنون ح 1 ص 541 شذرات الذهب ح 2 ص 134 تذكرة الحفاظ ح 2 ص 555 مرآة الجنان ح 2 ص 167 التهذيب لابن حجر ح 9 ص 47. الفهرست لابن النديم ص 235 بستان المحدثين لشاه عبد العزيز ص 100
توثيق العنوان الأعلام 6/34 - كشف الظنون 1/541 - معجم المؤلفين 9/52 - هدية العارفين 2/16
المؤلف الرئيسي محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث
اسماء اخرى للمؤلف البخاري، محمد بن إسماعيل
سنة مولد المؤلف هجريا 194
قرن مولد المؤلف هجريا الثاني
سنة وفاة المؤلف هجريا 256
قرن وفاة المؤلف هجريا الثالث
سنة الفراغ من تأليف الكتاب هجريا 252
قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا الثالث
مكان التأليف (الدولة) أوزبكستان
مكان التأليف (المدينة) بخارى
تبصرة بيانات التأليف كان آخر إملاء من الإمام البخاري لصحيحه ببخارى سنة 252 هـ، والإملاء الذي قبله بفربر سنة 248 هـ، وبما أن إملاءه الأخير يعد إبرازةً أخيرة للكتاب فقد اعتمدناه سنة تأليف له، وأشار بعض الباحثين أن سنة تأليفه للكتاب هي سنة 232 هـ.
أول النسخة باب كيف كان بدء الوحي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وقول الله تعالى: {إنا أوحينا إليك كما أوحينا إلى نوح والنبيين من بعده}...
آخر النسخة باب قول الله {ونضع الموازين القسط ليوم القيامة} وإن أعمال بني آدم وقولهم توزن.
اسم الناسخ أحمد بن علي بن أحمد بن علي خلاف المنوفي
تاريخ النسخ كما ورد بالنسخة في يوم الجمعة المبارك رابع عشر ذي القعدة من شهور سنة ألف ومائة وتسعة وثلاثين.
يوم الفراغ من النسخ (من الشهر) 14
يوم الفراغ من النسخ (من الأسبوع) الجمعة
شهر الفراغ من النسخ هجريا ذو القعدة
سنة الفراغ من النسخ هجريا 1139
قرن الفراغ من النسخ هجريا الثاني عشر
قيمة النسخة نسخة قيمة خزائنية
الموضوع الرئيسي العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-روايات الجامع الصحيح ونسخه
موضوع آخر العلوم الدينية
الحديث وعلومه
مصادر الحديث ومتونه الجامعة للروايات
الجوامع والصحاح
كلمات مفتاحية روايات الجامع الصحيح ونسخه
عدد الأوراق 610
عدد الأسطر 35
المقاس الخارجى 326 × 212 سم.
نوع الخط نسخ - ثلث
وصف الخط جيد
التعقيبة بها تعقيبه
النص المصاحب كما ورد (النص الأول) 
بلَغَ مقابلةً بالأصلِ المنقولِ منه، وهي النُّسخةُ المقابلةُ على الأصلِ اليونينيِّ، وهوَ أبو عليٍّ الحسنُ رَحِمَه اللهُ، فصَحَّتْ لصحتِها، وذلكَ في يومِ الجُمعةِ المبارك رابعَ عَشَرَ ذي القعدةِ من شهورِ سنةِ ألفٍ ومائةٍ وتسعةٍ وثلاثينَ
النص المصاحب مفصل (النص الأول) 
أبو علي الحسن (المقابل)
نوع النص (النص الأول) مقابلة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الأول) 611
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الأول) في يوم الجمعة المبارك رابع عشر ذي القعدة من شهور سنة ألف ومائة وتسعة وثلاثين
تاريخ السماع سنة فقط (النص الأول) 1139
قرن السماع (النص الأول) الثاني عشر.
حالة السماع (النص الأول) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص الأول) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الأول) الوحيد.
النص المصاحب كما ورد (الأول) 
خاتمُ وقفٍ نُقِشَ بداخلِه ما نصُّه: «حسبِيَ اللهُ وحدَه، منَ الكُتُبِ الَّتي وقَفَها الفقيرُ إلى آلاءِ ربِّه ذي المواهبِ محمَّد المدعو بينَ الصدورِ بالراغبِ وكفى عبده سنةَ 1175».
النص المصاحب مفصل (الأول) 
محمد الراغب (واقف)
نوع النص (الأول) وقف
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الأول) ـــــــــ
نص تاريخ النص المصاحب كما ورد (الأول) سنة 1175هـ
تاريخ النص المصاحب سنة فقط (الأول) 1175
قرن النص المصاحب (الأول) الثاني عشر.
خوارج النص عامة 
جاءَ في آخره قيدُ مقابلةٍ ما نصُّه: «بلَغَ مقابلةً بالأصلِ المنقولِ منه، وهي النُّسخةُ المقابلةُ على الأصلِ اليونينيِّ، وهوَ أبو عليٍّ الحسنُ رَحِمَه اللهُ، فصَحَّتْ لصحتِها، وذلكَ في يومِ الجُمعةِ المبارك رابعَ عَشَرَ ذي القعدةِ من شهورِ سنةِ ألفٍ ومائةٍ وتسعةٍ وثلاثينَ».#خاتمُ وقفٍ نُقِشَ بداخلِه ما نصُّه: «حسبِيَ اللهُ وحدَه، منَ الكُتُبِ الَّتي وقَفَها الفقيرُ إلى آلاءِ ربِّه ذي المواهبِ محمَّد المدعو بينَ الصدورِ بالراغبِ وكفى عبده سنةَ 1175».#على صفحةِ العنوانِ بيانٌ لرموزِ رواةِ «الصَّحيحِ» المستخدمةِ على هوامشِ النُّسخة منقولةٍ منَ المقدمةِ اليونينيةِ.
تبصرة عامة وملاحظات 
الرموز مكتوبة باللون الأحمر، والعناوين مكتوبة باللون الأحمر والأخضر، والصفحة الأولى مذهبة وملونة، وإطارها وإطار الصفحة الثانية مذهب، وإطارات باقي الصحات حمراء اللون. والرموز اليونينية مكتوبة باللون الأحمر على الهوامش وبين السطور.
الملفات فى هذ العنصر :
الملف الوصف الحجمالصيغة
0090_00576_00_335_42932.PDF309.18 MBAdobe PDFصورة مصغرة للعنصر
عرض / فتح