إِرْشَادُ السَّارِي لشَرْحِ صَحِيحِ البُخَارِي
أحمد بن محمد بن أبي بكر بن عبد الملك بن أحمد بن محمد بن محمد بن حسين بن علي، القسطلاني، القتيبي، المصري، الشافعي، شهاب الدين، أبو العباس، المحدث، المقري، المؤرخ
مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) | تركيا | مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) | استانبول | اسم المكتبة الرئيسية | السليمانية | شكل النسخه | مخطوط أصلي | مكان المكتبة الفرعية (الدولة) | تركيا | مكان المكتبة الفرعية (المدينة) | استانبول | اسم المكتبة الفرعية | حالت أفندي | رقم الحفظ بالمكتبة الفرعية | 97-1 | بيان النسخة | مفردة |
العنوان الرئيسي | إِرْشَادُ السَّارِي لشَرْحِ صَحِيحِ البُخَارِي | عناوين اخرى | شرح القسطلانى علي صحيح البخارى | العنوان بلغة اخري | İRŞADÜ's-SARİ li-ŞERHİ SAHİHİ'l-BUHARİ | لغة المخطوط | العربية | توثيق المؤلف والعنوان | شذرات الذهب م 8 ص 121 وكشف الظنون ج 1 ص 552 والرسالة المستطرفة ص 200 وهدية العارفين ج 1 ص 139 والبدر الطالع ج 1 ص 102 والضوء اللامع ج 2 ص 103 والكواكب السائرة ج 1ص 126 والنور السافر ص 113، وتاريخ الأدب م 3 ص 171 وتاريخ التراث العربي م 1 ص 187. | توثيق العنوان | الأعلام 1/232 - كشف الظنون 1/553 - معجم المؤلفين 2/85 ، شذرات الذهب م 8 ص 121 وكشف الظنون ج 1 ص 552 والرسالة المستطرفة ص 200 وهدية العارفين ج 1 ص 139 والبدر الطالع ج 1 ص 102 والضوء اللامع ج 2 ص 103 والكواكب السائرة ج 1ص 126 والنور السافر ص 113، وتاريخ الأدب م 3 ص 171 وتاريخ التراث العربي م 1 ص 187. |
المؤلف الرئيسي | أحمد بن محمد بن أبي بكر بن عبد الملك بن أحمد بن محمد بن محمد بن حسين بن علي، القسطلاني، القتيبي، المصري، الشافعي، شهاب الدين، أبو العباس، المحدث، المقري، المؤرخ | اسماء اخرى للمؤلف | القسطلاني، أحمد بن محمد | سنة مولد المؤلف هجريا | 851 | قرن مولد المؤلف هجريا | التاسع | سنة وفاة المؤلف هجريا | 923 | قرن وفاة المؤلف هجريا | العاشر | سنة الفراغ من تأليف الكتاب هجريا | 916 | قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا | العاشر | تبصرة بيانات التأليف | تم إثبات تاريخ الانتهاء من التأليف من نسخة مكتبة دمياط ضمن مكتبة الأزهر الشريف برقم (الرقم العام: (130882)؛ الرقم الخاص: (7502)). |
أول النسخة | وبه نستعين ...يقول ...القسطلاني ...الحمد لله الذي شرح بمعارف عوارف السنة النبوية صدور أوليائه .... وبعد فإن علم السنة النبوية بعد الكتاب العزيز أعظم العلوم قدرا.... وإن كتاب البخاري ...أتى من صحيح الحديث وفقهه بما لم يسبق إليه ولا عرج أحد عليه ...ولطالما خطر في الخاطر المخاطر أن أعلق عليه شرحا أمزجه فيه مزجا و....فدونك .... وسميته إرشاد الساري لشرح صحيح البخاري .... وهذه مقدمة مشتملة على وسائل المقاصد يهتدي بها إلى الإرشاد السالك والقاصد جامعة لفصول هي لفروع قواعد هذا الشرح أصول ... | آخر النسخة | عن يحيى بن أيوب، قال: حدثني بالإفراد يزيد بن أبي حبيب أن محمد بن عمرو حدثه، ولأبي ذر أن محمد بن عمرو بن حلحلة حدثه كل فقار بتقديم الفاء من غير ضمير أيضا، وللكشميهني وحده كل فقاره، بهاء الضمير كما في الفرع. أي حتى يعود جميع عظام ظهره أو فقاره، بهاء التأنيث، أي حتى يعود كل عظمة من عظام الظهر مكانها.تم الجزء الأول |
تاريخ النسخ كما ورد بالنسخة | يوم الخميس المبارك من شهر رجب الحرام تاسع عشرين من شهور سنة 1116من الهجرة | يوم الفراغ من النسخ (من الشهر) | 29 | يوم الفراغ من النسخ (من الأسبوع) | الخميس | شهر الفراغ من النسخ هجريا | رجب | سنة الفراغ من النسخ هجريا | 1116 | قرن الفراغ من النسخ هجريا | الثاني عشر | قيمة النسخة | نسخة جيدة |
الموضوع الرئيسي | العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-شروح وحواشي وتعليقات ونكات علي صحيح البخاري | موضوع آخر | العلوم الدينية الحديث وعلومه شروح الحديث شروح صحيح البخاري |
كلمات مفتاحية | شروح وحواشي وتعليقات ونكات علي صحيح البخاري |
عدد الأوراق | 509 | رقم الجزء | الجزء الأول | نوع الخط | نسخ معتاد وثلث | وصف الخط | جيد | التعقيبة | بها تعقيبه |
النص المصاحب كما ورد (الأول) | خاتم تملّك: إلهي جمع كتب كرده أمين وحدت بده دست مميش كتاب حالت سنة 1236. |
النص المصاحب مفصل (الأول) | حالت أفندي (مالك) |
نوع النص (الأول) | تملك | مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الأول) | (1/ب) | نص تاريخ النص المصاحب كما ورد (الأول) | سنة 1236. | تاريخ النص المصاحب سنة فقط (الأول) | 1236 | قرن النص المصاحب (الأول) | الثالث عشر. |
خوارج النص عامة | تملّك: إلهي جمع كتب كرده أمين وحدت بده دست مميش كتاب حالت سنة 1236. |
تبصرة عامة وملاحظات | هذه نسخة إرشاد الساري إلى صحيح البخاري بأولها على صفحة العنوان إطار هندسي كتب فيه العنوان واسم المصنف ثم ابتدأها بلوحة استهلالية مزركشة بالذهب والألوان ومزخرفة بالشكل النباتي البديع ومؤطرة في جميع صفحاتها بالحمرة .- ذكر في مقدمتها فصولا هي لفروع قواعد هذا الشرح أصول، وقد لخص ما فيها من أوصاف كتاب البخاري، وشروحه إلى هنا مع ضم ضميمة هي في جيد كل شرح كالتميمة، وذلك مبلغه من العلم. كما قال حاجي خليفة.- عليها القليل من التصحيحات. |
الملفات فى هذ العنصر :
الملف | الوصف | الحجم | الصيغة | |
---|---|---|---|---|
0090_00576_00_97-1_16086.PDF | 276.87 MB | Adobe PDF | عرض / فتح |