نجاح القاري شرح الجامع الصحيح للبخاري
عبد الله بن محمد بن يوسف بن عبد المنان ابو محمد الاخسخسه وي الاماسي ثم الاستانبولي العثماني الحنفي المتكلم المنطقي الواعظ المقري المجود الاديب الشاعر المعروف بيوسف افندي زاده
مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) | تركيا | مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) | استانبول | اسم المكتبة الرئيسية | السليمانية | شكل النسخه | مخطوط أصلي | مكان المكتبة الفرعية (الدولة) | تركيا | مكان المكتبة الفرعية (المدينة) | استانبول | اسم المكتبة الفرعية | نورعثمانية | رقم الحفظ بالمكتبة الفرعية | 925 | بيان النسخة | مفردة |
العنوان الرئيسي | نجاح القاري شرح الجامع الصحيح للبخاري | عناوين اخرى | شرح يوسف زاده على صحيح البخاري | لغة المخطوط | العربية | توثيق المؤلف والعنوان | هدية العارفين م 1 ص 482 ومعجم المؤلفين م 6 ص 145 وسلك الدرر م 3 ص 87 وتاريخ التراث العربي م 1 ص 191 وتاريخ الأدب م 3 ص 172. | توثيق العنوان | الأعلام 4/130 - إيضاح المكنون 4/626 - معجم المؤلفين 6/145 - هدية العارفين 1/483 |
المؤلف الرئيسي | عبد الله بن محمد بن يوسف بن عبد المنان ابو محمد الاخسخسه وي الاماسي ثم الاستانبولي العثماني الحنفي المتكلم المنطقي الواعظ المقري المجود الاديب الشاعر المعروف بيوسف افندي زاده | اسماء اخرى للمؤلف | أفندي زادة، عبد الله بن محمد يوسف | سنة مولد المؤلف هجريا | 1085 | قرن مولد المؤلف هجريا | الحادي عشر | سنة وفاة المؤلف هجريا | 1167 | قرن وفاة المؤلف هجريا | الثاني عشر | سنة الفراغ من تأليف الكتاب هجريا | 1163 | قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا | الثاني عشر | تبصرة بيانات التأليف | تم إثبات تاريخ التأليف من نسخة مكتبة فاتح ضمن السليمانية برقم (873). |
أول النسخة | «بسم الله الرحمن الرحيم» هكذا البسملة ثابتة في الأصل كما قاله الحافظ العسقلاني «كتاب الزكاة» وفي بعض الرواية كتاب وجوب الزكاة وسقط في بعضها لفظ كتاب الصلاة واكتفي بقوله باب وجوب الزكاة... | آخر النسخة | باب المعتكف ... خاتمة: اشتملت أحاديث التراويح وليلة القدر والاعتكاف من الأحاديث المرفوعة على تسعة وثلاثين حديثًا ... من الآثار ثلاثة. أثر عمر -رضى الله عنه- في جمع الناس على أبي بن كعب -رضى الله عنه- في التراويح. قد وقع الفراغ من جمع هذه القطعة التاسعة من شرح صحيح الإمام البخاري ... وهذه القطعة هي ختام العبادات ويتلوها القطعة العاشرة المبتدأة بكتاب البيوع الذي هو فاتحة المعاملات. |
اسم الناسخ | عثمان بن مصطفى | تاريخ النسخ كما ورد بالنسخة | جاء على هامش الورقة الأولى ما نصه: «قد بدئ بعون الله تعالى في هذه الجلد الثالث يوم الخميس في يوم الرابع والعشرين من أيام شهر ذي الحجة الشريفة من شهور سنة أربع وخمسين ومائة وألف». #وفي قيد الفراغ ما نصه: «وقع الفراغ ... في اليوم الثامن والعشرين من شعبان المعظم لسنة خمس وخمسين ومائة وألف». | يوم الفراغ من النسخ (من الشهر) | 28 | يوم الفراغ من النسخ (من الأسبوع) | الخميس | شهر الفراغ من النسخ هجريا | شعبان | سنة الفراغ من النسخ هجريا | 1155 | قرن الفراغ من النسخ هجريا | الثاني عشر | قيمة النسخة | نسخة نفيسة نسخت عن نسخة المؤلف نسخة نفيسة نسخت في حياة المؤلف |
تبصرة بيانات النسخ | تاريخ وفاة الناسخ: (000 -حي 1163 هـ = 000 -حي 1750 م). |
الموضوع الرئيسي | العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-شروح وحواشي وتعليقات ونكات علي صحيح البخاري | موضوع آخر | العلوم الدينية الحديث وعلومه شروح الحديث شروح صحيح البخاري |
كلمات مفتاحية | شروح وحواشي وتعليقات ونكات علي صحيح البخاري |
عدد الأوراق | 477 | عدد الأسطر | 43 | رقم الجزء | الجزء السابع والثامن والتاسع | رقم المجلد | المجلد الثالث | نوع الخط | نسخ | وصف الخط | مجود - مذهب | التعقيبة | بها تعقيبه |
خوارج النص عامة | جاءَ على صفحةِ العنوانِ قيدُ وقفٍ ما نصُّه: «وقْفُ عمدةِ ملوكِ الدوران وتسبيل نخبةِ آلِ عثمانَ، مشكاةُ أنوارِ أنواعِ الحسناتِ، مصباحُ مشارقِ مجالسِ المبرآتِ، محيي السنةِ إمامُ الأمَّةِ السلطانُ ابنُ السلطانِ، السلطان أبو المحاسنِ والمواهبِ عثمانُ خان ابنُ السلطانِ مصطفى خان، لَا زالت أيَّامُه مصابيحَ الإقبالِ، ومساعيه جميلة مفاتيحِ أبوابِ الآمالِ، وأنا الدَّاعي لدولتِه الحاجُّ إبراهيمُ حنيفٌ المفتِّشُ بأوقافِ الحرميْنِ المحرميْنِ، غُفِرَ له».#وقفيَّاتٌ: عليها ختمُ وقفٍ نصُّه: {الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي هَدَانَا لِهَذَا وَمَا كُنَّا لِنَهْتَدِيَ لَوْلَا أَنْ هَدَانَا اللَّهُ}.#على هوامشها بعض التعليقات. |
تبصرة عامة وملاحظات | أخذا اسم الناسخ من النسخة رقم 932 وهي تمثل المجلد العاشر والأخير من الكتاب. |
الملفات فى هذ العنصر :
الملف | الوصف | الحجم | الصيغة | |
---|---|---|---|---|
0090_00576_00_925_41645.PDF | 399.08 MB | Adobe PDF | عرض / فتح |