عُمْدة القاري في شرح صحيح البخاري


محمود بن أحمد بن موسى بن أحمد بن حسين بن يوسف بن محمود بن بدر الدين، العيني، العينتابي، العثماني، الحلبي، القاهري، الحنفي، القاضي، المفتي، أبو محمد، المدرس، الأصولي، المحدث، المفسر، المؤرخ، اللغوي، النحوي، البياني، العروضي، الناظم

مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) تركيا
مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) قونية
اسم المكتبة الرئيسية قونية العامة
شكل النسخه مخطوط أصلي
رقم الحفظ بالمكتبة الرئيسية 5275
مكان المكتبة الفرعية (الدولة) تركيا
مكان المكتبة الفرعية (المدينة) قونية
اسم المكتبة الفرعية مكتبة يوسف أغـا
بيان النسخة مفردة
العنوان الرئيسي عُمْدة القاري في شرح صحيح البخاري
عناوين اخرى عمدة القاري بشرح صحيح البخاري
شرح العينى علي صحيح البخارى
العنوان بلغة اخري UMDETÜ'l-KARİ fi ŞERHİ'l-BUHARİ
لغة المخطوط العربية
توثيق المؤلف والعنوان كشف الظنون م1 ص 548 شذرات الذهب م 7 ص 286 معجم المؤلفين م 12 ص 150 البدر الطالع م 2 ص 294 حسن المحاضرة م1 ص 270 مفتاح السعادة م1 ص 215 أعلام النبلاء م5 ص 255 الضوء اللامع م10 ص 131 الجواهر المضيئة م 2 ص 165، ايضاح المكون م 2 ص 705 نظم العقيان ص 174 الرسالة المستطرفة ص 195 بغية الوعاة ص 386. وتاريخ الأدب م 3 ص 170 وتاريخ التراث م1 ص 185.
توثيق العنوان الأعلام 7/163 - كشف الظنون 1/549، 2/1171 - معجم المؤلفين 12/150 - هدية العارفين 2/421
المؤلف الرئيسي محمود بن أحمد بن موسى بن أحمد بن حسين بن يوسف بن محمود بن بدر الدين، العيني، العينتابي، العثماني، الحلبي، القاهري، الحنفي، القاضي، المفتي، أبو محمد، المدرس، الأصولي، المحدث، المفسر، المؤرخ، اللغوي، النحوي، البياني، العروضي، الناظم
اسماء اخرى للمؤلف البدر العيني، محمود بن أحمد
سنة مولد المؤلف هجريا 762
قرن مولد المؤلف هجريا الثامن
سنة وفاة المؤلف هجريا 855
قرن وفاة المؤلف هجريا التاسع
تاريخ التأليف كما ورد بالنسخة  فرغت يمين مؤلفه ومسطره العبد الفقير إلى رحمة ربه الغني أبو محمد محمود بن أحمد العيني من تأليف هذا الجزء وتسطيره. الحادي والعشرين من عمدة القاري في شرح البخاري الذي به كمل الشرح بتوفيق الله وعونه ولطفه وكرمه، في آخر الثلث الأول من ليلة السبت الخامس من شهر جمادى الأولى عام سبعة وأربعين وثمانمائة من الهجرة النبوية، في داره التي مقابلة مدرسته البدرية في حارة كتامة بالقرب من الجامع الأزهر، وكان ابتداء شروعي في تأليفه في أواخر شهر رجب الأصب الأصم سنة عشرين وثمانمائة، وفرغت من الجزء الأول يوم الاثنين السادس عشر من شهر ذي الحجة الحرام سنة عشرين وثمانمائة، وفرغت من الجزء الثاني نهار الثلاثاء السابع من شهر جمادى الآخرة سنة إحدى وعشرين وثمانمائة، وفرغت من الجزء الثالث يوم الجمعة الثامن من جمادى الأولى سنة ثلاثة وثلاثين وثمانمائة، بعد أن مكثت فيه نصف سنة، وكان الخلو بين الثاني والثالث مقدار ستة عشر سنة، وأكثر، وفرغت من الرابع يوم الثلاثاء التاسع من ربيع الآخر سنة تسع وثلاثين وثمانمائة، ثم استمريت في الكتابة والتأليف إلى التاريخ المذكور في الحادي والعشرين وكانت مدة مكثي في التأليف مقدار عشر سنين مع تخلل أيام كثيرة فيها، والحمد لله تعالى على هذه النعمة.
يوم الفراغ من التأليف (من الشهر) 5
يوم الفراغ من التأليف (من الأسبوع) السبت
شهر الفراغ من التأليف هجريا جمادى الأولى
سنة الفراغ من التأليف هجريا 847
قرن الفراغ من التأليف هجريا القرن التاسع
سنة الفراغ من تأليف الكتاب هجريا 847
قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا التاسع
مكان التأليف (الدولة) مصر
مكان التأليف (المدينة) القاهرة
مكان التأليف (المحلة) داره التي مقابل مدرسته البدرية في حارة كنامة بالقرب من الجامع الأزهر
تبصرة بيانات التأليف ورد بخط المؤلف في آخر نسخة الحرم المكي التي برقم (1141) أن تأريخ التأليف: (فرغت يمين مؤلفه ومسطره العبد الفقير إلى رحمة ربه الغني أبو محمد محمودبن أحمد العيني من تأليف هذا الجزء وتسطيره. الحادي والعشرين من عمدة القاري في شرح البخاري الذي به كمل الشرح بتوفيق الله وعونه ولطفه وكرمه، في آخر الثلث الأول من ليلة السبت الخامس من شهر جمادى الأولى عام سبعة وأربعين وثمانمائة من الهجرة النبوية، وكان ابتداء شروعي في تأليفه في أواخر شهر رجب الأصم الأصب سنة عشرين وثمانمائة، وفرغت من الجزء الأول يوم الاثنين السادس عشر من شهر ذي الحجة الحرام سنة عشرين وثمانمائة، وفرغت من الجزء الثاني نهار الثلاثاء السابع من شهر جمادى الآخرة سنة إحدى وعشرين وثمانمائة، وفرغت من الجزء الثالث يوم الجمعة الثامن من جمادى الأولى سنة ثلاثة وثلاثين وثمانمائة، بعد أن مكثت فيه نصف سنة، وكان الخلو بين الثاني والثالث مقدار ستة عشر سنة، وأكثر، وفرغت من الرابع يوم الثلاثاء التاسع من ربيع الآخر سنة تسع وثلاثين وثمانمائة، ثم استمريت في الكتابة والتأليف إلى التاريخ المذكور في الحادي والعشرين وكانت مدة مكثي في التأليف مقدار عشر سنين مع تخلل أيام كثيرة فيها، والحمد لله تعالى على هذه النعمة.)
أول النسخة باب المتعة التي لم يفرض لها
آخر النسخة باب قول الله تعالى: {ونضع الموازين القسط}....قوله: وبحمده الواو فيه للحال أي: أسبحه ملتبسا بحمدي له من أجل توفيقه لي للتسبيح ونحوه. أو لعطف الجملة على الجملة أي: أسبح وألتبس بحمده، والحمد هو الثناء بالجميل على جهة التفضيل، وتكرار التسبيح للإشعار بتنزيهه على الإطلاق، والحمد لله وحده
اسم الناسخ محمد بن عبد الرحمن المالكي مذهبًا الزواوي بلدًا الرفاعي.
تاريخ النسخ كما ورد بالنسخة 1152هـ
سنة الفراغ من النسخ هجريا 1152
قرن الفراغ من النسخ هجريا الثاني عشر
قيمة النسخة نسخة جيدة
مكان النسخ كما ورد القاهرة بمنزله قرب الأزهر
مكان النسخ (الدولة) مصر
مكان النسخ (المدينة) القاهرة
مكان النسخ (المَحلة) بمنزله قرب الأزهر
تبصرة بيانات النسخ تاريخ وفاة الناسخ: كان حيًا (1152هـ)
الموضوع الرئيسي العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-شروح وحواشي وتعليقات ونكات علي صحيح البخاري
موضوع آخر العلوم الدينية
الحديث وعلومه
شروح الحديث
شروح صحيح البخاري
كلمات مفتاحية شروح وحواشي وتعليقات ونكات علي صحيح البخاري
عدد الأوراق 720
عدد الأسطر 33
رقم الجزء الجزء السابع
المقاس الخارجى 31.5 × 20 سم
نوع الخط نسخ
وصف الخط جيد
التعقيبة بها تعقيبه
النص المصاحب كما ورد (الأول) 
وقف هذا الكتاب يوسف كتخداي حضرت مهد عليا والدة سلطان سليم خان ثالث، بشرط ألّا يخرج من خزانته سنة 1209.
النص المصاحب مفصل (الأول) 
يوسف كتحداي خضر مهد عليا (واقف)
نوع النص (الأول) وقف
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الأول) 1
نص تاريخ النص المصاحب كما ورد (الأول) سنة 1209هـ.
تاريخ النص المصاحب سنة فقط (الأول) 1209
قرن النص المصاحب (الأول) الثالث عشر.
خوارج النص عامة 
تملُّكٌ: مديريةُ ولايةِ قونيا.#وقَفَ هذا الكتابَ يوسفُ كتخداي حضرت مهد عليا والدة سلطان سليمٍ خان ثالثٍ، بشرطِ ألَّا يخرجَ من خزانتِه سنةَ 1209.#عليها اليسيرُ منَ التَّصحيحاتِ.#مقابلاتٌ: دلَّ عليها فوارقُ النُّسخِ.
تبصرة عامة وملاحظات 
بها بياضات من أصله.#بهوامشها مطالب وعناوين توضيحية.
الملفات فى هذ العنصر :
الملف الوصف الحجمالصيغة
0090_N1053_5275_00_42895.pdf595.21 MBAdobe PDFصورة مصغرة للعنصر
عرض / فتح