عُمْدة القاري في شرح صحيح البخاري


محمود بن أحمد بن موسى بن أحمد بن حسين بن يوسف بن محمود بن بدر الدين، العيني، العينتابي، العثماني، الحلبي، القاهري، الحنفي، القاضي، المفتي، أبو محمد، المدرس، الأصولي، المحدث، المفسر، المؤرخ، اللغوي، النحوي، البياني، العروضي، الناظم

مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) فرنسا
مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) باريس
اسم المكتبة الرئيسية المكتبة الوطنية
شكل النسخه مخطوط أصلي
رقم الحفظ بالمكتبة الرئيسية 700
بيان النسخة مفردة
العنوان الرئيسي عُمْدة القاري في شرح صحيح البخاري
عناوين اخرى عمدة القاري بشرح صحيح البخاري
شرح العينى علي صحيح البخارى
العنوان بلغة اخري UMDETÜ'l-KARİ fi ŞERHİ'l-BUHARİ
لغة المخطوط العربية
توثيق المؤلف والعنوان كشف الظنون م1 ص 548 شذرات الذهب م 7 ص 286 معجم المؤلفين م 12 ص 150 البدر الطالع م 2 ص 294 حسن المحاضرة م1 ص 270 مفتاح السعادة م1 ص 215 أعلام النبلاء م5 ص 255 الضوء اللامع م10 ص 131 الجواهر المضيئة م 2 ص 165، ايضاح المكون م 2 ص 705 نظم العقيان ص 174 الرسالة المستطرفة ص 195 بغية الوعاة ص 386. وتاريخ الأدب م 3 ص 170 وتاريخ التراث م1 ص 185.
توثيق العنوان الأعلام 7/163 - كشف الظنون 1/549، 2/1171 - معجم المؤلفين 12/150 - هدية العارفين 2/421
المؤلف الرئيسي محمود بن أحمد بن موسى بن أحمد بن حسين بن يوسف بن محمود بن بدر الدين، العيني، العينتابي، العثماني، الحلبي، القاهري، الحنفي، القاضي، المفتي، أبو محمد، المدرس، الأصولي، المحدث، المفسر، المؤرخ، اللغوي، النحوي، البياني، العروضي، الناظم
اسماء اخرى للمؤلف البدر العيني، محمود بن أحمد
سنة مولد المؤلف هجريا 762
قرن مولد المؤلف هجريا الثامن
سنة وفاة المؤلف هجريا 855
قرن وفاة المؤلف هجريا التاسع
سنة الفراغ من تأليف الكتاب هجريا 847
قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا التاسع
مكان التأليف (الدولة) مصر
مكان التأليف (المدينة) القاهرة
مكان التأليف (المحلة) داره التي مقابل مدرسته البدرية في حارة كنامة بالقرب من الجامع الأزهر
تبصرة بيانات التأليف ورد بخط المؤلف في آخر نسخة الحرم المكي التي برقم (1141) أن تأريخ التأليف: (فرغت يمين مؤلفه ومسطره العبد الفقير إلى رحمة ربه الغني أبو محمد محمودبن أحمد العيني من تأليف هذا الجزء وتسطيره. الحادي والعشرين من عمدة القاري في شرح البخاري الذي به كمل الشرح بتوفيق الله وعونه ولطفه وكرمه، في آخر الثلث الأول من ليلة السبت الخامس من شهر جمادى الأولى عام سبعة وأربعين وثمانمائة من الهجرة النبوية، وكان ابتداء شروعي في تأليفه في أواخر شهر رجب الأصم الأصب سنة عشرين وثمانمائة، وفرغت من الجزء الأول يوم الاثنين السادس عشر من شهر ذي الحجة الحرام سنة عشرين وثمانمائة، وفرغت من الجزء الثاني نهار الثلاثاء السابع من شهر جمادى الآخرة سنة إحدى وعشرين وثمانمائة، وفرغت من الجزء الثالث يوم الجمعة الثامن من جمادى الأولى سنة ثلاثة وثلاثين وثمانمائة، بعد أن مكثت فيه نصف سنة، وكان الخلو بين الثاني والثالث مقدار ستة عشر سنة، وأكثر، وفرغت من الرابع يوم الثلاثاء التاسع من ربيع الآخر سنة تسع وثلاثين وثمانمائة، ثم استمريت في الكتابة والتأليف إلى التاريخ المذكور في الحادي والعشرين وكانت مدة مكثي في التأليف مقدار عشر سنين مع تخلل أيام كثيرة فيها، والحمد لله تعالى على هذه النعمة.)
أول النسخة كتاب النكاح
آخر النسخة باب وماكنا لنهتدي لولا أن هدانا الله
قرن الفراغ من النسخ هجريا الثاني عشر
قيمة النسخة نسخة جيدة
الموضوع الرئيسي العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-شروح وحواشي وتعليقات ونكات علي صحيح البخاري
موضوع آخر العلوم الدينية
الحديث وعلومه
شروح الحديث
شروح صحيح البخاري
كلمات مفتاحية شروح وحواشي وتعليقات ونكات علي صحيح البخاري
عدد الأوراق 622
رقم الجزء الجزء التاسع
نوع الخط نسخ - ثلث
وصف الخط جيد
التعقيبة بها تعقيبه
النص المصاحب كما ورد (الأول) 
حبس المعظّم الأرفع الصدر الأنفع سيدنا صالح باي أيّده الله تعالى هذا السفر المبارك الّذي هو «شرح البخاريّ» للعلامة العينيّ رحمه الله تعالى على الجامع الّذي أحدث بنيانه بسوق الجمعة، وعلى المدرسة الّتي هي بحذائه لينتفع بالقراءة منهم من فيه أهلية لذلك، وشرط أن لا يخرج منهما، تقبّل الله تعالى منه والله لا يضيع أجر منْ أحسن عملا، وذلك أواخر ذي الحجّة الحرام عام ستة وتسعين ومائة وألف.
النص المصاحب مفصل (الأول) 
صالح باي (واقف)
نوع النص (الأول) وقف
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الأول) 1
نص تاريخ النص المصاحب كما ورد (الأول) أواخر ذي الحجة الحرام عام ستة وتسعين ومائة وألف.
تاريخ النص المصاحب سنة فقط (الأول) 1196
قرن النص المصاحب (الأول) الثاني عشر.
خوارج النص عامة 
عليها بعضُ التَّصحيحاتِ.#تملُّكٌ: المكتبةُ الوطنيةُ بباريسَ.#حبَسَ المعظَّمُ الأرفعُ الصدرُ الأنفعُ سيدُنا صالح باي أيَّدَه اللهُ تعالى هذا السفرَ المباركَ الَّذي هوَ «شرحُ البُخاريِّ» للعلامةِ العينيِّ رَحِمَه اللهُ تعالى على الجامعِ الَّذي أحدثَ بُنيانَه بسوقِ الجُمعةِ، وعلى المدرسةِ الَّتي هيَ بحذائِه لينتفعَ بالقراءةِ منهم من فيه أهلية لذلكَ، وشرَطَ أن لَا يخرجَ منهما، تقبَّلَ اللهُ تعالى منه والله لا يضيعُ أجرَ مَنْ أحسَنَ عملًا، وذلكَ أواخرُ ذي الحجَّةِ الحرامِ عام ستةٍ وتسعينَ ومائةٍ وألفٍ.
تبصرة عامة وملاحظات 
بها بياضات من أصله.
الملفات فى هذ العنصر :
الملف الوصف الحجمالصيغة
0033_00650_700_00_42844.pdf195.13 MBAdobe PDFصورة مصغرة للعنصر
عرض / فتح