الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه


محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث

مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) تركيا
مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) استانبول
اسم المكتبة الرئيسية السليمانية
شكل النسخه مخطوط أصلي
مكان المكتبة الفرعية (الدولة) تركيا
مكان المكتبة الفرعية (المدينة) استانبول
اسم المكتبة الفرعية حاجي محمود أفندي
رقم الحفظ بالمكتبة الفرعية 463
بيان النسخة مفردة
العنوان الرئيسي الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه
عناوين اخرى صحيح البخاري
العنوان بلغة اخري el-CAMİU's-SAHİH
لغة المخطوط العربية
توثيق المؤلف والعنوان وفيات الأعيان ح 1 ص 425 تاريخ بغداد ح 2 ص 4 تهذيب الأسماء واللغات ح 1 ص 67 هدى الساري ح 2 ص 193، الطبقات الكبرى ح 2 ص 2 21 الرسالة المستطرفة ص 10 هدية العارفين ح 2 ص 16، كشف الظنون ح 1 ص 541 شذرات الذهب ح 2 ص 134 تذكرة الحفاظ ح 2 ص 555 مرآة الجنان ح 2 ص 167 التهذيب لابن حجر ح 9 ص 47. الفهرست لابن النديم ص 235 بستان المحدثين لشاه عبد العزيز ص 100
توثيق العنوان الأعلام 6/34 - كشف الظنون 1/541 - معجم المؤلفين 9/52 - هدية العارفين 2/16
المؤلف الرئيسي محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث
اسماء اخرى للمؤلف البخاري، محمد بن إسماعيل
سنة مولد المؤلف هجريا 194
قرن مولد المؤلف هجريا الثاني
سنة وفاة المؤلف هجريا 256
قرن وفاة المؤلف هجريا الثالث
سنة الفراغ من تأليف الكتاب هجريا 252
قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا الثالث
مكان التأليف (الدولة) أوزبكستان
مكان التأليف (المدينة) بخارى
تبصرة بيانات التأليف كان آخر إملاء من الإمام البخاري لصحيحه ببخارى سنة 252 هـ، والإملاء الذي قبله بفربر سنة 248 هـ، وبما أن إملاءه الأخير يعد إبرازةً أخيرة للكتاب فقد اعتمدناه سنة تأليف له، وأشار بعض الباحثين أن سنة تأليفه للكتاب هي سنة 232 هـ.
أول النسخة يبدأ النسخة بسورة المؤمن.
آخر النسخة تنتهي النسخة بباب الرجم بالمصلى.
قرن الفراغ من النسخ هجريا السابع
قيمة النسخة نسخة حسنة
الموضوع الرئيسي العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-روايات الجامع الصحيح ونسخه
موضوع آخر العلوم الدينية
الحديث وعلومه
مصادر الحديث ومتونه الجامعة للروايات
الجوامع والصحاح
كلمات مفتاحية روايات الجامع الصحيح ونسخه
عدد الأوراق 292
رقم الجزء الجزء الرابع
نوع الخط نسخ معتاد وثلث
وصف الخط جيد
النص المصاحب كما ورد (النص الأول) 
بلغَ عبدُ الرزّاقِ بنُ محمدِ بنِ أَبي بكرٍ، قراءةً عليَّ بعدَ العشاءِ الآخِرةِ ليلةَ الأحدِ 17 شعبان سنةَ 816 بضريحِ سيِّدي عبدِ الرزّاقِ قدَّسَ اللهُ سرَّه. وكتبَ أَبو الفتحِ محمدُ بنُ محمدِ بنِ محمدِ بنِ عُثمانَ النّحراويّ الشَّهيرُ بابنِ أَمينِ الحكمِ ختمَ اللهُ لَه بخيرٍ.
النص المصاحب مفصل (النص الأول) 
عبد الرزاق بن محمد بن أبي بكر (القارئ)
أبو الفتح محمد بن محمد بن محمد بن عثمان النحراوي الشهير بابن أمين الحكم (المقروء عليه)
أبو الفتح محمد بن محمد بن محمد بن عثمان النحراوي الشهير بابن أمين الحكم (كاتب القراءة)
نوع النص (النص الأول) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الأول) 237
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الأول) بعد العشاء الآخرة ليلة الأحد 17 شعبان سنة 816
تاريخ السماع سنة فقط (النص الأول) 816
قرن السماع (النص الأول) التاسع.
حالة السماع (النص الأول) أصلي
مكان السماع (النص الأول) بضريح سيدي عبد الرزاق
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الأول) جميع الكتاب
ترتيب السماع في الورقة (النص الأول) الأول.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الأول) الأول.
النص المصاحب كما ورد (النص الثاني) 
بلغ كاتبه العبد محمد بن علي قراءة على العدل ابن يفتح الله بدار المقر أكوى الناظر بالثغر فسمع الجماعة والمنة لله سلخ تاسع عشر رمضان المعظم سنة ثمان وتسعين وسبعمائة.
النص المصاحب مفصل (النص الثاني) 
محمد بن علي (القارئ)
محمد بن علي (كاتب القراءة)
ابن يفتح الله (المقروء عليه)
نوع النص (النص الثاني) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثاني) 237
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الثاني) سلخ تاسع عشر رمضان المعظم سنة ثمان وتسعين وسبعمائة.
تاريخ السماع سنة فقط (النص الثاني) 798
قرن السماع (النص الثاني) الثامن.
حالة السماع (النص الثاني) أصلي
مكان السماع (النص الثاني) بدار المقر أكوى الناظر بالثغر
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الثاني) جميع الكتاب
ترتيب السماع في الورقة (النص الثاني) الثاني.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثاني) الأول.
النص المصاحب كما ورد (النص الثالث) 
الحمد لله رب العالمين بلغ كاتبه العبد الفقير إلى الله تعالى محمد بن صدقة بن محمد بن علي بن ... لطف الله به، وغفر ذنوبه وستر عيوبه قراءة إلى آخره في مستهل شوال ... وخمسين وثمانمائة أحسن الله ختامه آمين ... صلى الله على سيدنا محمد وآله وصحبه أجمعين.
النص المصاحب مفصل (النص الثالث) 
محمد بن صدقة بن محمد بن علي (القارئ)
محمد بن صدقة بن محمد بن علي (كاتب القراءة)
نوع النص (النص الثالث) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثالث) 237
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الثالث) [... وخمسين وثمانمائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص الثالث) 850
قرن السماع (النص الثالث) التاسع.
حالة السماع (النص الثالث) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الثالث) جميع الكتاب
ترتيب السماع في الورقة (النص الثالث) الثالث.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثالث) الأول.
النص المصاحب كما ورد (النص الرابع) 
بلغ كاتبه العبد علي بن محمد بن يفتح الله عفا الله عنهم أجمعين قراءة برباط سيدنا الشيخ داود الشاذلي وذلك في السادس والستين في ثالث عشر رمضان سنة814 فسمع الجماعة
النص المصاحب مفصل (النص الرابع) 
علي بن محمد بن يفتح الله (القارئ)
علي بن محمد بن يفتح الله (كاتب القراءة)
نوع النص (النص الرابع) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الرابع) 237
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الرابع) في السادس والستين في ثالث عشر رمضان سنة814
تاريخ السماع سنة فقط (النص الرابع) 814
قرن السماع (النص الرابع) التاسع.
حالة السماع (النص الرابع) أصلي
مكان السماع (النص الرابع) برباط سيدنا الشيخ داود الشاذلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الرابع) جميع الكتاب
ترتيب السماع في الورقة (النص الرابع) الرابع.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الرابع) الأول.
النص المصاحب كما ورد (النص الخامس) 
بلغ كاتبه العبد الفقير إلى الله محمد بن علي بن عبد القادر ... غفر الله تعالى له ولجميع المسلمين
النص المصاحب مفصل (النص الخامس) 
محمد بن علي بن عبد القادر (القارئ)
محمد بن علي بن عبد القادر (كاتب القراءة)
نوع النص (النص الخامس) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الخامس) 237
حالة السماع (النص الخامس) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الخامس) جميع الكتاب
ترتيب السماع في الورقة (النص الخامس) الخامس.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الخامس) الأول.
النص المصاحب كما ورد (الأول) 
خاتمٌ حَديث بتملّك حاجي محْمود أفندي.
النص المصاحب مفصل (الأول) 
حاجي محمود أفندي. (مالك)
نوع النص (الأول) تملك
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الأول) 2
خوارج النص عامة 
في أوَّلها خاتمٌ حديثٌ بتملّك حاجي محْمود أفنْدي.#بها فروقُ نسخٍ في الهامِش.#بلاغُ قراءةٍ أصلي: بلغَ عبدُ الرزّاقِ بنُ محمدِ بنِ أَبي بكرٍ، قراءةً عليَّ بعدَ العشاءِ الآخِرةِ ليلةَ الأحدِ 17 شعبان سنةَ 816 بضريحِ سيِّدي عبدِ الرزّاقِ قدَّسَ اللهُ سرَّه. وكتبَ أَبو الفتحِ محمدُ بنُ محمدِ بنِ محمدِ بنِ عُثمانَ النّحراويّ الشَّهيرُ بابنِ أَمينِ الحكمِ ختمَ اللهُ لَه بخيرٍ.#بلغ كاتبه العبد محمد بن علي قراءة على العدل ابن يفتح الله بدار المقر أكوى الناظر بالثغر فسمع الجماعة والمنة لله سلخ تاسع عشر رمضان المعظم سنة ثمان وتسعين وسبعمائة.#الحمد لله رب العالمين بلغ كاتبه العبد الفقير إلى الله تعالى محمد بن صدقة بن محمد بن علي بن ... لطف الله به، وغفر ذنوبه وستر عيوبه قراءة إلى آخره في مستهل شوال ... وخمسين وثمانمائة أحسن الله ختامه آمين ... صلى الله على سيدنا محمد وآله وصحبه أجمعين.#بلاغ قراءة أصلي : بلغ كاتبه العبد علي بن محمد بن يفتح الله عفا الله عنهم أجمعين قراءة برباط سيدنا الشيخ داود الشاذلي وذك في السادس والستين في ثالث عشر رمضان سنة814 فسمع الجماعة #بلغ كاتبه العبد الفقير إلى الله محمد بن علي بن عبد القادر ... غفر الله تعالى له ولجميع المسلمين بمدرسة
تبصرة عامة وملاحظات 
من ورقة (1) إلى ورقة (30)، ومن ورقة (237) إلى ورقة (297) كتبت بخط واحد مغاير لباقي أوراق النسخة، ومن ورقة (31) إلى ورقة (56) بخط مغاير أيضا لباقي أوراق النسخة، ومن ورقة (57) إلى ورقة (237) كتبت بخط مغاير أيضا لباقي أوراق النسخة ووقع سقط فيما بينهم. فالنسخة عبارة عن أوراق من نسخ أخرى جمعت لتكوين هذه النسخة، فلينتبه.
الملفات فى هذ العنصر :
الملف الوصف الحجمالصيغة
0090_00576_00_463_16076.PDF94.82 MBAdobe PDFصورة مصغرة للعنصر
عرض / فتح