عُمْدة القاري في شرح صحيح البخاري


محمود بن أحمد بن موسى بن أحمد بن حسين بن يوسف بن محمود بن بدر الدين، العيني، العينتابي، العثماني، الحلبي، القاهري، الحنفي، القاضي، المفتي، أبو محمد، المدرس، الأصولي، المحدث، المفسر، المؤرخ، اللغوي، النحوي، البياني، العروضي، الناظم

مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) تركيا
مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) استانبول
اسم المكتبة الرئيسية السليمانية
شكل النسخه مخطوط أصلي
مكان المكتبة الفرعية (الدولة) تركيا
مكان المكتبة الفرعية (المدينة) استانبول
اسم المكتبة الفرعية جار الله أفندي
رقم الحفظ بالمكتبة الفرعية 340
بيان النسخة مفردة
العنوان الرئيسي عُمْدة القاري في شرح صحيح البخاري
عناوين اخرى عمدة القاري بشرح صحيح البخاري
شرح العينى علي صحيح البخارى
العنوان بلغة اخري UMDETÜ'l-KARİ fi ŞERHİ'l-BUHARİ
لغة المخطوط العربية
توثيق المؤلف والعنوان كشف الظنون م1 ص 548 شذرات الذهب م 7 ص 286 معجم المؤلفين م 12 ص 150 البدر الطالع م 2 ص 294 حسن المحاضرة م1 ص 270 مفتاح السعادة م1 ص 215 أعلام النبلاء م5 ص 255 الضوء اللامع م10 ص 131 الجواهر المضيئة م 2 ص 165، ايضاح المكون م 2 ص 705 نظم العقيان ص 174 الرسالة المستطرفة ص 195 بغية الوعاة ص 386. وتاريخ الأدب م 3 ص 170 وتاريخ التراث م1 ص 185.
توثيق العنوان الأعلام 7/163 - كشف الظنون 1/549، 2/1171 - معجم المؤلفين 12/150 - هدية العارفين 2/421
المؤلف الرئيسي محمود بن أحمد بن موسى بن أحمد بن حسين بن يوسف بن محمود بن بدر الدين، العيني، العينتابي، العثماني، الحلبي، القاهري، الحنفي، القاضي، المفتي، أبو محمد، المدرس، الأصولي، المحدث، المفسر، المؤرخ، اللغوي، النحوي، البياني، العروضي، الناظم
اسماء اخرى للمؤلف البدر العيني، محمود بن أحمد
سنة مولد المؤلف هجريا 762
قرن مولد المؤلف هجريا الثامن
سنة وفاة المؤلف هجريا 855
قرن وفاة المؤلف هجريا التاسع
سنة الفراغ من تأليف الكتاب هجريا 847
قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا التاسع
مكان التأليف (الدولة) مصر
مكان التأليف (المدينة) القاهرة
مكان التأليف (المحلة) داره التي مقابل مدرسته البدرية في حارة كنامة بالقرب من الجامع الأزهر
تبصرة بيانات التأليف ورد بخط المؤلف في آخر نسخة الحرم المكي التي برقم (1141) أن تأريخ التأليف: (فرغت يمين مؤلفه ومسطره العبد الفقير إلى رحمة ربه الغني أبو محمد محمودبن أحمد العيني من تأليف هذا الجزء وتسطيره. الحادي والعشرين من عمدة القاري في شرح البخاري الذي به كمل الشرح بتوفيق الله وعونه ولطفه وكرمه، في آخر الثلث الأول من ليلة السبت الخامس من شهر جمادى الأولى عام سبعة وأربعين وثمانمائة من الهجرة النبوية، وكان ابتداء شروعي في تأليفه في أواخر شهر رجب الأصم الأصب سنة عشرين وثمانمائة، وفرغت من الجزء الأول يوم الاثنين السادس عشر من شهر ذي الحجة الحرام سنة عشرين وثمانمائة، وفرغت من الجزء الثاني نهار الثلاثاء السابع من شهر جمادى الآخرة سنة إحدى وعشرين وثمانمائة، وفرغت من الجزء الثالث يوم الجمعة الثامن من جمادى الأولى سنة ثلاثة وثلاثين وثمانمائة، بعد أن مكثت فيه نصف سنة، وكان الخلو بين الثاني والثالث مقدار ستة عشر سنة، وأكثر، وفرغت من الرابع يوم الثلاثاء التاسع من ربيع الآخر سنة تسع وثلاثين وثمانمائة، ثم استمريت في الكتابة والتأليف إلى التاريخ المذكور في الحادي والعشرين وكانت مدة مكثي في التأليف مقدار عشر سنين مع تخلل أيام كثيرة فيها، والحمد لله تعالى على هذه النعمة.)
أول النسخة بسم الله ... بسم الله ... (كتاب المزارعة) (ش) أي: هذا كتاب في بيان أحكام المزارعة، وهي مفاعلة من الزرع، والزراعة هي الحرث والفلاحة، وتسمى: مخابرة ومحاقلة، ويسميها أهل العراق: القراح، وفي المغرب: القراح من الأرض كل قطعة على حيالها ليس فيها شجر ولا شائب سبخ، وتجمع على "أقرحة"، كمكان وأمكنة. وفي الشرع: المزارعة عقد على زرع ببعض الخارج، وفي رواية المستملي: كتاب الحرث، وفي بعض النسخ: كتاب الحرث والزراعة. (ص: باب فضل الزرع والغرس إذا أكل منه) ...
آخر النسخة قوله: (فبيدر) بفتح الباء الموحدة وسكون الياء آخر الحروف وكسر الدال المهملة، أمر من "بيدر" أي: اجعل كل صنف في موضع بيدر، أي: جرين يخصه، والبيدر المكان الذي يداس فيه الطعام، وهو المكان الذي يجعل فيه التمر المجدود. قوله: (أغروا بي)، مشتق من الإغراء، وهو فعل ما لم يسم فاعله، أي: لهجوا، ... (ص: قال أبو عبد الله: "أغروا" يعني هيجوا بي، فأغرينا بينهم العداوة والبغضاء) ش: أبو عبد الله -هو البخاري نفسه- فسر معنى (أغروا بي) بقوله: يعني: هيجوا بي، والمعنى أن الإغراء هو التهييج، وقال أبو عبيدة في "المجاز" في قوله: {فأغرينا بينهم العداوة}. الإغراء: التهييج والإفساد، وصلى الله على سيدنا محمد ... قد انتجز الجزء المبارك بحمد الله ... يتلوه في الجزء الذي يليه كتاب الجهاد إن شاء الله تعالى.
اسم الناسخ إبراهيم بن علي بن حسن البسيوني المؤذن.
سنة الفراغ من النسخ هجريا 937
قرن الفراغ من النسخ هجريا العاشر
قيمة النسخة نسخة نفيسة قوبلت على نسخة المؤلف
تبصرة بيانات النسخ تاريخ وفاة الناسخ: 937هـ. (كان حيًا)
الموضوع الرئيسي العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-شروح وحواشي وتعليقات ونكات علي صحيح البخاري
موضوع آخر العلوم الدينية
الحديث وعلومه
شروح الحديث
شروح صحيح البخاري
كلمات مفتاحية شروح وحواشي وتعليقات ونكات علي صحيح البخاري
عدد الأوراق 268
عدد الأسطر 35
رقم الجزء الجزء السادس
المقاس الخارجى 272×182مم.
نوع الخط نسخ معتاد
وصف الخط جيد
التعقيبة بها تعقيبه
النص المصاحب كما ورد (الأول) 
ثم تملكه أبو البركات محمّد عربي عفي عنه.
النص المصاحب مفصل (الأول) 
أبو البركات محمد عربي (مالك)
نوع النص (الأول) تملك
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الأول) 2
النص المصاحب كما ورد (الثاني) 
ممّا انتظم في سلك ملك الفقير درويش محمّد بن عبد الجبار غفر الله لهما.
النص المصاحب مفصل (الثاني) 
محمد بن عبد الجبار (مالك)
نوع النص (الثاني) تملك
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الثاني) 2
النص المصاحب كما ورد (الثالث) 
من ألطف نعم الله على أبي عبد الله ولي الدّين جار الله سنة 1150هـ.
النص المصاحب مفصل (الثالث) 
أبو عبد الله ولي الدين جار الله (مالك)
نوع النص (الثالث) تملك
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الثالث) 3
نص تاريخ النص المصاحب كما ورد (الثالث) سنة 1150هـ.
تاريخ النص المصاحب سنة فقط (الثالث) 1150
قرن النص المصاحب (الثالث) الثاني عشر.
النص المصاحب كما ورد (الرابع) 
وقف هذا الكتاب لله، أبو عبد الله ولي الدين جار الله بشرط أن لا يخرج من خزانة بناها بجنب جامع سلطان محمد بقسطنطينية سنة 1147
النص المصاحب مفصل (الرابع) 
أبو عبد الله ولي الدين جار الله (واقف)
نوع النص (الرابع) وقف
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الرابع) 3
نص تاريخ النص المصاحب كما ورد (الرابع) سنة 1147هـ
تاريخ النص المصاحب سنة فقط (الرابع) 1147
قرن النص المصاحب (الرابع) الثاني عشر.
مكان النص المصاحب القديم (الرابع) بخزانة الواقف التي بناها بجانب جامع سلطان محمد بالقسطنطينية
مكان النص المصاحب الحالي (الدولة) (الرابع) تركيا
مكان النص المصاحب الحالي (المدينة) (الرابع) استانبول
خوارج النص عامة 
عليها بعضُ التَّصحيحاتِ.#وقَفَ هذا الكتابَ أبو عبدِ اللهِ وليُّ الدِّينِ جارُ اللهِ بشرطِ ألَّا يخرجَ من خزانتِه الَّتي بناها بجانبِ جامعِ سلطان محمَّد بقسطنطينيةِ 1147هـ.#تملُّكٌ: من ألطفِ نعمِ اللهِ على أبي عبدِ اللهِ وليِّ الدِّينِ جارِ اللهِ سنةَ 1150هـ.#تملُّكٌ: الفقيرُ محمَّدٌ عُفِيَ عنه.#تملُّكٌ: ثم تملكه أبو البركات محمَّدٌ عربي عفي عنه. #تملُّكٌ: من نعم الله تعالى على عبده الفقير إليه سبحانه درويش محمَّدِ بنِ عبدِ الجبارِ غفَرَ اللهُ لهما.#مقابلاتٌ: مليئةٌ بالبلاغاتِ بالمقابلةِ.
تبصرة عامة وملاحظات 
النسخة بها بياض في مواضع مختلفة كتب أمامه "بياض في بخط المصنف".
الملفات فى هذ العنصر :
الملف الوصف الحجمالصيغة
0090_00576_00_340_42818.PDF183.47 MBAdobe PDFصورة مصغرة للعنصر
عرض / فتح