الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه


محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث

مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) تركيا
مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) استانبول
اسم المكتبة الرئيسية السليمانية
شكل النسخه مخطوط أصلي
مكان المكتبة الفرعية (الدولة) تركيا
مكان المكتبة الفرعية (المدينة) استانبول
اسم المكتبة الفرعية آيا صوفيا
رقم الحفظ بالمكتبة الفرعية 806
بيان النسخة مفردة
العنوان الرئيسي الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه
عناوين اخرى صحيح البخاري
العنوان بلغة اخري el-CAMİU's-SAHİH
لغة المخطوط العربية
توثيق المؤلف والعنوان وفيات الأعيان ح 1 ص 425 تاريخ بغداد ح 2 ص 4 تهذيب الأسماء واللغات ح 1 ص 67 هدى الساري ح 2 ص 193، الطبقات الكبرى ح 2 ص 2 21 الرسالة المستطرفة ص 10 هدية العارفين ح 2 ص 16، كشف الظنون ح 1 ص 541 شذرات الذهب ح 2 ص 134 تذكرة الحفاظ ح 2 ص 555 مرآة الجنان ح 2 ص 167 التهذيب لابن حجر ح 9 ص 47. الفهرست لابن النديم ص 235 بستان المحدثين لشاه عبد العزيز ص 100
توثيق العنوان الأعلام 6/34 - كشف الظنون 1/541 - معجم المؤلفين 9/52 - هدية العارفين 2/16
المؤلف الرئيسي محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث
اسماء اخرى للمؤلف البخاري، محمد بن إسماعيل
سنة مولد المؤلف هجريا 194
قرن مولد المؤلف هجريا الثاني
سنة وفاة المؤلف هجريا 256
قرن وفاة المؤلف هجريا الثالث
سنة الفراغ من تأليف الكتاب هجريا 252
قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا الثالث
مكان التأليف (الدولة) أوزبكستان
مكان التأليف (المدينة) بخارى
تبصرة بيانات التأليف كان آخر إملاء من الإمام البخاري لصحيحه ببخارى سنة 252 هـ، والإملاء الذي قبله بفربر سنة 248 هـ، وبما أن إملاءه الأخير يعد إبرازةً أخيرة للكتاب فقد اعتمدناه سنة تأليف له، وأشار بعض الباحثين أن سنة تأليفه للكتاب هي سنة 232 هـ.
أول النسخة باب بنيان الكعبة.
آخر النسخة باب ما يؤكل من لحوم الأضاحي وما يتزود منها... كان عبد الله يأكل بالزيت حين ينفر من منا من أحل لحوم الهدي. كمل الجزء الثالث.
اسم الناسخ إبراهيم بن شعبان
تاريخ النسخ كما ورد بالنسخة كمل ...في ثالث ذي القعدة الحرام سنة تسع وأربعين وثمانمائة.
يوم الفراغ من النسخ (من الشهر) 3
شهر الفراغ من النسخ هجريا ذو القعدة
سنة الفراغ من النسخ هجريا 849
قرن الفراغ من النسخ هجريا التاسع
قيمة النسخة نسخة قيمة
الموضوع الرئيسي العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-روايات الجامع الصحيح ونسخه
موضوع آخر العلوم الدينية
الحديث وعلومه
مصادر الحديث ومتونه الجامعة للروايات
الجوامع والصحاح
كلمات مفتاحية روايات الجامع الصحيح ونسخه
عدد الأوراق 344
عدد الأسطر 17
رقم الجزء الجزء الثالث
المقاس الخارجى 27×18سم.
نوع الخط نسخ
وصف الخط جيد
التعقيبة بها تعقيبه
النص المصاحب كما ورد (النص الأول) 
بلَغَ الشيخُ الفاضلُ المحصلُ الفقيهُ جمالُ الدِّينِ عبدُ اللهِ بنُ عمرَ بنِ فضلٍ القطانُ قراءةً عليَّ منْ أوَّلِه إلى هنا، وأجزتُ له ما يجوزُ لي روايتُه، وكتبَه: نصرُ اللهِ بنُ إسماعيلَ بنِ عمرَ الأربليُّ ثمَّ الحلبيُّ الشافعيُّ، عفا اللهُ تعالى عنه
النص المصاحب مفصل (النص الأول) 
جمال الدين عبد الله بن عمر بن فضل القطان (القارئ)
نصر الله بن إسماعيل بن عمر الأربلي ثم الحلبي الشافعي (المقروء عليه)
نصر الله بن إسماعيل بن عمر الأربلي ثم الحلبي الشافعي (كاتب القراءة)
نوع النص (النص الأول) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الأول) 347
حالة السماع (النص الأول) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص الأول) الأول.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الأول) الأول.
النص المصاحب كما ورد (النص الثاني) 
بلَغَ الشيخُ الفاضلُ المحصلُ الفقيهُ جمالُ الدِّينِ عبدُ اللهِ بنُ عمرَ بنِ فضلٍ القطانُ قراءةً عليَّ منْ أوَّلِه إلى هنا، وأجزتُ له ما يجوزُ لي روايتُه، وكتبَه: نصرُ اللهِ بنُ إسماعيلَ بنِ عمرَ الأربليُّ ثمَّ الحلبيُّ الشافعيُّ، عفا اللهُ تعالى عنه
النص المصاحب مفصل (النص الثاني) 
جمال الدين عبد الله بن عمر بن فضل القطان (المجاز)
نصر الله بن إسماعيل بن عمر الأربلي ثم الحلبي الشافعي (المجيز)
نصر الله بن إسماعيل بن عمر الأربلي ثم الحلبي الشافعي (كاتب الإجازة)
نوع النص (النص الثاني) إجازة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثاني) 347
حالة السماع (النص الثاني) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الثاني) ما يجوز لي روايته
ترتيب السماع في الورقة (النص الثاني) الثاني.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثاني) الثاني.
النص المصاحب كما ورد (الأول) 
«قدْ وقَفَ هذه النُّسخةَ الجليلةَ سلطانُنا الأعظمُ، والخاقانُ المعظَّمُ، مالكُ البريْنِ والبحريْنِ، خادمُ الحرميْنِ الشريفيْنِ، السلطانُ بنُ السلطانِ، السلطانُ الغازي محمودٌ خان وقفًا صحيحًا شرعيًّا، لمن طالَعَ وتلى أكرمه اللهُ تعالى بالزُّلفِ والحُسنى، حرَّرَه الفقيرُ أحمدُ شيخ زادة المفتِّشُ بأوقافِ الحرميْنِ الشريفيْنِ غُفِرَ لهمُا».
النص المصاحب مفصل (الأول) 
محمود خان بن مصطفى خان (واقف)
أحمد شيخ زاده (كاتب الوقف)
نوع النص (الأول) وقف
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الأول) 2
نوع النص (الثاني) وقف
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الثاني) 2
خوارج النص عامة 
وقفيَّاتٌ: جاءَ على صفحةِ العنوانِ قيدُ وقفٍ ما نصُّه: «قدْ وقَفَ هذه النُّسخةَ الجليلةَ سلطانُنا الأعظمُ، والخاقانُ المعظَّمُ، مالكُ البريْنِ والبحريْنِ، خادمُ الحرميْنِ الشريفيْنِ، السلطانُ بنُ السلطانِ، السلطانُ الغازي محمودٌ خان وقفًا صحيحًا شرعيًّا، لمن طالَعَ وتلى أكرمه اللهُ تعالى بالزُّلفِ والحُسنى، حرَّرَه الفقيرُ أحمدُ شيخ زادة المفتِّشُ بأوقافِ الحرميْنِ الشريفيْنِ غُفِرَ لهمُا». ثمَّ خاتمُ وقفٍ نُقِشَ بداخلِه ما نصُّه: «{الْحَمْدُ للهِ الَّذِي هَدَانَا لِهَذَا وَمَا كُنَّا لِنَهْتَدِيَ لَوْلَا أَنْ هَدَانَا اللَّهُ} وقفُ محمودٍ خان بن مصطفى خان».#قُوبِلَتْ على نُسْخَةٍ أخرى دَلَّتْ عليها فُرُوقْ النُّسَخِ الَّتي بالهامشِ. #وفي آخره قيدُ قراءةٍ ما نصُّه: «بلَغَ الشيخُ الفاضلُ المحصلُ الفقيهُ جمالُ الدِّينِ عبدُ اللهِ بنُ عمرَ بنِ فضلٍ القطانُ قراءةً عليَّ منْ أوَّلِه إلى هنا، وأجزتُ له ما يجوزُ لي روايتُه، وكتبَه: نصرُ اللهِ بنُ إسماعيلَ بنِ عمرَ الأربليُّ ثمَّ الحلبيُّ الشافعيُّ، عفا اللهُ تعالى عنه».
تبصرة عامة وملاحظات 
جيدة، لكن خرمت الأرضة أطراف بعض أوراقه.
الملفات فى هذ العنصر :
الملف الوصف الحجمالصيغة
0090_00576_00_806_42817.PDF147.53 MBAdobe PDFصورة مصغرة للعنصر
عرض / فتح