الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه


محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث

مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) تركيا
مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) استانبول
اسم المكتبة الرئيسية السليمانية
شكل النسخه مخطوط أصلي
مكان المكتبة الفرعية (الدولة) تركيا
مكان المكتبة الفرعية (المدينة) استانبول
اسم المكتبة الفرعية آيا صوفيا
رقم الحفظ بالمكتبة الفرعية 829
بيان النسخة مفردة
العنوان الرئيسي الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه
عناوين اخرى صحيح البخاري
العنوان بلغة اخري el-CAMİU's-SAHİH
لغة المخطوط العربية
توثيق المؤلف والعنوان وفيات الأعيان ح 1 ص 425 تاريخ بغداد ح 2 ص 4 تهذيب الأسماء واللغات ح 1 ص 67 هدى الساري ح 2 ص 193، الطبقات الكبرى ح 2 ص 2 21 الرسالة المستطرفة ص 10 هدية العارفين ح 2 ص 16، كشف الظنون ح 1 ص 541 شذرات الذهب ح 2 ص 134 تذكرة الحفاظ ح 2 ص 555 مرآة الجنان ح 2 ص 167 التهذيب لابن حجر ح 9 ص 47. الفهرست لابن النديم ص 235 بستان المحدثين لشاه عبد العزيز ص 100
توثيق العنوان الأعلام 6/34 - كشف الظنون 1/541 - معجم المؤلفين 9/52 - هدية العارفين 2/16
المؤلف الرئيسي محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث
اسماء اخرى للمؤلف البخاري، محمد بن إسماعيل
سنة مولد المؤلف هجريا 194
قرن مولد المؤلف هجريا الثاني
سنة وفاة المؤلف هجريا 256
قرن وفاة المؤلف هجريا الثالث
سنة الفراغ من تأليف الكتاب هجريا 252
قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا الثالث
مكان التأليف (الدولة) أوزبكستان
مكان التأليف (المدينة) بخارى
تبصرة بيانات التأليف كان آخر إملاء من الإمام البخاري لصحيحه ببخارى سنة 252 هـ، والإملاء الذي قبله بفربر سنة 248 هـ، وبما أن إملاءه الأخير يعد إبرازةً أخيرة للكتاب فقد اعتمدناه سنة تأليف له، وأشار بعض الباحثين أن سنة تأليفه للكتاب هي سنة 232 هـ.
أول النسخة باب التصاوير.
آخر النسخة باب الرجم بالمصلى.
اسم الناسخ محمد بن إبراهيم الصيرفي
سنة الفراغ من النسخ هجريا 852
قرن الفراغ من النسخ هجريا التاسع
قيمة النسخة نسخة جيدة مقابله.
تبصرة بيانات النسخ تم إثبات اسم الناسخ وتاريخ النسخ من الجزء العاشر، وهو في مكتبة آيا صوفيا برقم (830)؛ فقد ورد فيه أن تاريخ النسخ: "تاسع عشرين شهر رمضان المعظم قدره من شهور اثنتين وخمسين وثمانمائة."
الموضوع الرئيسي العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-روايات الجامع الصحيح ونسخه
موضوع آخر العلوم الدينية
الحديث وعلومه
مصادر الحديث ومتونه الجامعة للروايات
الجوامع والصحاح
عدد الأوراق 228
عدد الأسطر 13
رقم الجزء الجزء 9
نوع الخط نسخ
وصف الخط جيد - مذهب
التعقيبة بها تعقيبه
النص المصاحب كما ورد (النص الأول) 
الحمد لله ثمَّ بلَغَ المقرُّ الأشرفُ الكبيرُي العالي السيفيُّ بابي بكر، قرَأَ أمير حاجبِ الحُجَّابِ الملكيُّ الشَّريفي أعزَّ اللهُ تعالى أنصارَه، قراءةَ بحثٍ وتحريرٍ وتقريرٍ، وسمِعَ كاملًا الإمامُ الشيخُ نورُ الدِّينِ الحانونيُّ أعزه الله تعالى وسمِعَ الغالبَ سيدي ... والبعض الجناب العالي السمائي البرهاني ولد المقرِّ المرحومِ ... الدوادار ... والسيفي قانصوه الخازندار وغيرهم، وأجزتُ لهم.كتبَه أبو الفضلِ الوصافي الشافعيُّ، حامدًا مصليًّا مسلِّمًا محسبلًا.
النص المصاحب مفصل (النص الأول) 
بابي بكر قرا (القارئ)
نور الدين الحانوني (سامع)
البرهاني المنوفي (سامع)
قانصوه الخازندار (سامع)
أبو الفضل الوصافي الشافعي (المقروء عليه)
أبو الفضل الوصافي الشافعي (كاتب القراءة)
نوع النص (النص الأول) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الأول) 26
حالة السماع (النص الأول) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص الأول) الأول.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الأول) الأول.
النص المصاحب كما ورد (النص الثاني) 
الحمد لله ثمَّ بلَغَ المقرُّ الأشرفُ الكبيرُي العالي السيفيُّ بابي بكر، قرَأَ أمير حاجبِ الحُجَّابِ الملكيُّ الشَّريفي أعزَّ اللهُ تعالى أنصارَه، قراءةَ بحثٍ وتحريرٍ وتقريرٍ، وسمِعَ كاملًا الإمامُ الشيخُ نورُ الدِّينِ الحانونيُّ أعزه الله تعالى وسمِعَ الغالبَ سيدي ... والبعض الجناب العالي السمائي البرهاني ولد المقرِّ المرحومِ ... الدوادار ... والسيفي قانصوه الخازندار وغيرهم، وأجزتُ لهم.كتبَه أبو الفضلِ الوصافي الشافعيُّ، حامدًا مصليًّا مسلِّمًا محسبلًا.
النص المصاحب مفصل (النص الثاني) 
بابي بكر قرا (المجاز)
نور الدين الحانوني (المجاز)
البرهاني المنوفي (المجاز)
قانصوه الخازندار (المجاز)
أبو الفضل الوصافي الشافعي (المجيز)
أبو الفضل الوصافي الشافعي (كاتب الإجازة)
نوع النص (النص الثاني) إجازة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثاني) 26
حالة السماع (النص الثاني) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص الثاني) الثاني.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثاني) الثاني.
النص المصاحب كما ورد (النص الثالث) 
الحمد لله ثمَّ بلَغَ أعزَّ اللهُ تعالى أنصارَه قراءةً عليَّ كما تقدَّم، وسمِعَ كاملًا الشيخُ الإمامُ والبعضَ البرهانيُّ المنوفيُّ والزينيُّ ولده وجماعة أُخَرُ.كتبَه: عبدُ الرَّحيمِ بنُ محمَّدٍ الوصافي الشافعيُّ، حامدًا مصليًّا مسلِّمًا محسبلًا.
النص المصاحب مفصل (النص الثالث) 
البرهاني المنوفي (سامع)
الزيني بن البرهاني المنوفي (سامع)
عبد الرحيم بن محمد الوصافي الشافعي (المقروء عليه)
عبد الرحيم بن محمد الوصافي الشافعي (كاتب القراءة)
نوع النص (النص الثالث) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثالث) 55
حالة السماع (النص الثالث) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص الثالث) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثالث) الثالث.
النص المصاحب كما ورد (النص الرابع) 
الحمد لله ثم بلغت القراءةَ إلى هنا المقرُّ المشارُ إليه، وسمِعَ هذا المجلسَ كاملًا سيدُنا الشيخُ نورُ الدِّينِ الإمامُ، وبعضَه [البرهاني] الشهيرُ بابنِ المنوفيِّ، وولدُه سيدُنا الزينيُّ أعزه الله تعالى.كتبَه: عبدُ الرَّحيمِ أبو الفضلِ الوصافي الشافعيُّ.حامدًا مصليًّا مسلِّمًا محسبلًا.
النص المصاحب مفصل (النص الرابع) 
نور الدين الحانوني (سامع)
البرهاني الشهير بابن المنوفي (سامع)
الزيني بن البرهاني المنوفي (سامع)
عبد الرحيم أبو الفضل الوصافي الشافعي (المقروء عليه)
عبد الرحيم أبو الفضل الوصافي الشافعي (كاتب القراءة)
نوع النص (النص الرابع) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الرابع) 70
حالة السماع (النص الرابع) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص الرابع) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الرابع) الرابع.
النص المصاحب كما ورد (النص الخامس) 
الحمدُ للهِ.ثمَّ بلَغَ المقرُّ الأشرفُي السيفيُّ بابي بكر، قرَأَ أميرُ حاجبِ الحُجَّابِ الملكيُّ الأشرفيُّ أعزَّ اللهُ تعالى أنصارَه قراءةً كما تقدَّمَ، وسمِعَ الإمامُ كاملًا والبعضَ الشيخين البرهاني وولده الزيني البعض، وكذلكَ ...كتبَه: عبدُ الرَّحمنِ الوصافي الشافعيُّ.حامدًا مصليًّا مسلِّمًا محسبلًا.حضرتُ ذلكَ وشهدتُه، كتبَه: خالدُ بنُ عبدِ اللهِ الأزهريُّ.
النص المصاحب مفصل (النص الخامس) 
بابي بكر قرا (القارئ)
البرهاني المنوفي (سامع)
الزيني بن البرهاني المنوفي (سامع)
خالد بن عبد الله الأزهري (سامع)
عبد الرحمن الوصافي الشافعي (المقروء عليه)
عبد الرحمن الوصافي الشافعي (كاتب القراءة)
نوع النص (النص الخامس) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الخامس) 83
حالة السماع (النص الخامس) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص الخامس) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الخامس) الخامس.
النص المصاحب كما ورد (النص السادس) 
الحمدُ للهِ.ثمَّ بلَغَ المقرُّ الأشرفُي السيفيُّ بابي بكر أميرُ حاجبِ الحُجَّابِ بالديارِ المصريةِ، أعزَّ اللهُ تعالى أنصارَه، قراءةً عليَّ كما تقدَّمَ، وسمِعَ البعضَ الشيخُ الإمامُ نورُ الدِّينِ الحانونيُّ، والشيخُ برهانُ الدِّينِ وولدُه الشيخُ نورُ الدِّينِ المنوفيانِ أعزَّهما اللهُ تعالى ... قراءة للنوبةِ وغيرهم.كتبَه: عبدُ الرَّحمنِ الوصافي حامدًا مصليًّا مسلِّمًا محسبلًا.
النص المصاحب مفصل (النص السادس) 
بابي بكر قرا (القارئ)
نور الدين الحانوني (سامع)
برهان الدين المنوفي (سامع)
نور الدين بن برهان الدين المنوفي (سامع)
عبد الرحمن الوصافي (المقروء عليه)
عبد الرحمن الوصافي (كاتب القراءة)
نوع النص (النص السادس) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص السادس) 98
حالة السماع (النص السادس) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص السادس) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص السادس) السادس.
النص المصاحب كما ورد (النص السابع) 
الحمدُ للهِ.ثمَّ بلَغَ أعزَّ اللهُ تعالى أنصارَه قراءة عليَّ وتحريرًا إلى هنا، وسمِعَ الشيخُ زينُ الدِّينِ المنوفيُّ والشيخُ الإمامُ نورُ الدِّينِ الحانونيُّ كاملًا وكذلكَ ... والشيخُ برهانُ الدِّينِ المنوفيُّ البعض ...كتبَه: عبدُ الرَّحمنِ الوصافي الشافعيُّ.حامدًا مصليًّا
النص المصاحب مفصل (النص السابع) 
زين الدين المنوفي (سامع)
نور الدين الحانوني (سامع)
برهان الدين المنوفي (سامع)
عبد الرحمن الوصافي الشافعي (المقروء عليه)
عبد الرحمن الوصافي الشافعي (كاتب القراءة)
نوع النص (النص السابع) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص السابع) 107
حالة السماع (النص السابع) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص السابع) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص السابع) السابع.
النص المصاحب كما ورد (النص الثامن) 
الحمدُ للهِ. انتهيت قراءة المقرّ المشار إليه أعزَّ اللهُ تعالى أنصارَه إلى هنا على الحكم ... أولا، وسمِعَ هذا المجلسَ كاملًا الشيخانِ الإمامانِ نورُ الدِّينِ، وبرهانُ الدِّينِ المنوفيُّ، وسمِعَ البعض ... نوبة مسند وغيرهم.كتبَه: عبدُ الرَّحمنِ الوصافي الشافعيُّ، حامدًا مصليًّا مسلِّمًا محسبلًا.
النص المصاحب مفصل (النص الثامن) 
نور الدين الحانوني (سامع)
برهان الدين المنوفي (سامع)
عبد الرحمن الوصافي الشافعي (المقروء عليه)
عبد الرحمن الوصافي الشافعي (كاتب القراءة)
نوع النص (النص الثامن) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثامن) 121
حالة السماع (النص الثامن) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص الثامن) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثامن) الثامن.
النص المصاحب كما ورد (النص التاسع) 
الحمدُ للهِ. ثمَّ بلَغَ المقرُّ الأشرفي الكريميُّ السيفيُّ الأشرفي أولًا قراءةً إلى هنا، وسمِعَ الإمامُ المقرئ كاملًا والشيخانِ الزينيُّ ووالدُه المنوفيانِ.أعزَّ اللهُ تعالى أنصارَه بفوتٍ، وكذلكَ ... وأجزتُ لهم.كتبَه: عبدُ الرَّحمنِ الوصافي الشافعيُّ، حامدًا مصليًّا مسلِّمًا محسبلًا.
النص المصاحب مفصل (النص التاسع) 
بابي بكر قرا (القارئ)
نور الدين الحانوني (سامع)
برهان الدين المنوفي (سامع)
زين الدين بن برهان الدين المنوفي (سامع)
عبد الرحمن الوصافي الشافعي (المقروء عليه)
عبد الرحمن الوصافي الشافعي (كاتب القراءة)
نوع النص (النص التاسع) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص التاسع) 141
حالة السماع (النص التاسع) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص التاسع) الأول.
ترتيب السماع في المخطوط (النص التاسع) التاسع.
النص المصاحب كما ورد (النص العاشر) 
الحمدُ للهِ. ثمَّ بلَغَ المقرُّ الأشرفي الكريميُّ السيفيُّ الأشرفي أولًا قراءةً إلى هنا، وسمِعَ الإمامُ المقرئ كاملًا والشيخانِ الزينيُّ ووالدُه المنوفيانِ.أعزَّ اللهُ تعالى أنصارَه بفوتٍ، وكذلكَ ... وأجزتُ لهم.كتبَه: عبدُ الرَّحمنِ الوصافي الشافعيُّ، حامدًا مصليًّا مسلِّمًا محسبلًا.
النص المصاحب مفصل (النص العاشر) 
بابي بكر قرا (المجاز)
نور الدين الحانوني (المجاز)
برهان الدين المنوفي (المجاز)
زين الدين بن برهان الدين المنوفي (المجاز)
عبد الرحمن الوصافي الشافعي (المجيز)
عبد الرحمن الوصافي الشافعي (كاتب الإجازة)
نوع النص (النص العاشر) إجازة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص العاشر) 141
حالة السماع (النص العاشر) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص العاشر) الثاني.
ترتيب السماع في المخطوط (النص العاشر) العاشر.
النص المصاحب كما ورد (النص الحادي عشر) 
الحمدُ للهِ.ثمَّ بلَغَ المقرُّ الأشرفي المؤيدُ حاجبُ الحُجَّابِ، أعزَّ اللهُ أنصارَه قراءةَ بحثٍ وتحريرٍ كما تقدَّمَ وسمِعَ الإمامُ كاملًا، والبعض البرهانيُّ وولدُه الزينيُّ المنوفيانِ لغالبِ المجلسِ وكتبَه ... كتبَه: عبدُ الرَّحمنِ الوصافي، حامدًا مصليًّا مسلِّمًا محسبلًا.
النص المصاحب مفصل (النص الحادي عشر) 
بابي بكر قرا (القارئ)
نور الدين الحانوني (سامع)
برهان الدين المنوفي (سامع)
زين الدين بن برهان الدين المنوفي (سامع)
عبد الرحمن الوصافي الشافعي (المقروء عليه)
عبد الرحمن الوصافي الشافعي (كاتب القراءة)
نوع النص (النص الحادي عشر) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الحادي عشر) 157
حالة السماع (النص الحادي عشر) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص الحادي عشر) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الحادي عشر) الحادي عشر.
النص المصاحب كما ورد (النص الثاني عشر) 
الحمدُ للهِ.ثمَّ بلَغَ المقرُّ الأشرفي العالي السيفيُّ بابي بكر قرَأَ أميرُ حاجبِ الحُجَّابِ الملكي ... أعزَّ اللهُ تعالى أنصارَه، قراءةَ بحثٍ وتحريرٍ عليَّ كما تقدَّمَ وسمِعَ غالبَ المجلسِ الشيخانِ الإمامُ الزينيُّ المنوفيُّ.وكذلكَ الشيخ ... كتبَه: عبدُ الرَّحمنِ الوصافي الشافعيُّ أبو الفضلِ.حامدًا مصليًّا مسلِّمًا محسبلًا.
النص المصاحب مفصل (النص الثاني عشر) 
بابي بكر قرا (القارئ)
زين الدين بن برهان الدين المنوفي (سامع)
عبد الرحمن الوصافي الشافعي أبو الفضل (المقروء عليه)
عبد الرحمن الوصافي الشافعي أبو الفضل (كاتب القراءة)
نوع النص (النص الثاني عشر) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثاني عشر) 172
حالة السماع (النص الثاني عشر) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص الثاني عشر) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثاني عشر) الثاني عشر.
النص المصاحب كما ورد (النص الثالث عشر) 
الحمدُ للهِ.ثمَّ بلَغَ المقرُّ الأشرفي الكريمي العالي السيفيُّ بابي بكر حاجِبُ الحُجَّابِ أعزَّ اللهُ تعالى أنصارَه، قراءةَ بحثٍ وتحريرٍ عليَّ كما تقدَّمَ منْ أوَّلِه إلى هنا، وسمِعَ الشيخ نورُ الدِّينِ الإمامُ كاملًا، والشيخُ زينُ الدِّينِ المنوفيُّ غيرَ الحديثِ الأوَّلِ، قرَأَ من أوَّلِ المجلسِ، والشيخُ برهانُ الدِّينِ والدُه البعضَ، وكذلكَ الثَّانِي وغيره.كتبَه: عبدُ الرَّحمنِ الوصافي الشافعيُّ، حامدًا مصليًّا مسلمًا.
النص المصاحب مفصل (النص الثالث عشر) 
بابي بكر قرا (القارئ)
نور الدين الحانوني (سامع)
برهان الدين المنوفي (سامع)
زين الدين بن برهان الدين المنوفي (سامع)
عبد الرحمن الوصافي الشافعي (المقروء عليه)
عبد الرحمن الوصافي الشافعي (كاتب القراءة)
نوع النص (النص الثالث عشر) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثالث عشر) 179
حالة السماع (النص الثالث عشر) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص الثالث عشر) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثالث عشر) الثالث عشر.
النص المصاحب كما ورد (النص الرابع عشر) 
الحمدُ للهِ.ثمَّ بلَغَ أعزَّ اللهُ تعالى أنصارَه قراءةَ بحثٍ عليَّ وتحريرٍ وإفادةٍ كما تقدَّمَ إلى هنا، وسمِعَ الشيخُ زينُ الدِّينِ المنوفيُّ المجلسَ كاملًا، والشيخُ نورُ الدِّينِ الإمامُ غالب المجلسِ وكذلكَ ...كتبَه: عبدُ الرَّحمنِ الوصافي الشافعيُّ، حامدًا مصليًّا مسلِّمًا محسبلًا.
النص المصاحب مفصل (النص الرابع عشر) 
نور الدين الحانوني (سامع)
زين الدين بن برهان الدين المنوفي (سامع)
عبد الرحمن الوصافي الشافعي (المقروء عليه)
عبد الرحمن الوصافي الشافعي (كاتب القراءة)
نوع النص (النص الرابع عشر) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الرابع عشر) 193
حالة السماع (النص الرابع عشر) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص الرابع عشر) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الرابع عشر) الرابع عشر.
النص المصاحب كما ورد (النص الخامس عشر) 
الحمدُ للهِ.ثمَّ بلَغَ أعزَّ اللهُ تعالى أنصارَه قراءةَ بحثٍ وتحريرٍ وتقريرٍ وتفهيمٍ وإفادةٍ كما تقدَّمَ إلى هنا، وسمِعَ هذا المجلسَ كاملًا جلٌّ منَ المشايخِ الأجلاءِ نورُ الدِّينِ الإمامُ وشهابُ الدِّينِ المنوفيُّ وولدُه برهان الدين وشهابُ الدِّينِ أحمدُ بنُ أبي الحسنِ، وسمِعَ البعضَ الجنابُ الكشميهنيُّ الناصريُّ سيدي محمَّد ولدُ الأميرِ الحاجبِ ...وأجزتُ لهم كاملًا.كتبَه: عبدُ الرَّحمنِ الوصافي الشافعيُّ، حامدًا مصليًّا مسلِّمًا.
النص المصاحب مفصل (النص الخامس عشر) 
نور الدين الحانوني (سامع)
شهاب الدين المنوفي (سامع)
برهان الدين بن شهاب الدين المنوفي (سامع)
شهاب الدين أحمد بن أبي الحسن (سامع)
محمد بن بابي بكر قرا الكشميهني الناصري (سامع)
عبد الرحمن الوصافي الشافعي (المقروء عليه)
عبد الرحمن الوصافي الشافعي (كاتب القراءة)
نوع النص (النص الخامس عشر) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الخامس عشر) 211
حالة السماع (النص الخامس عشر) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص الخامس عشر) الأول.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الخامس عشر) الخامس عشر.
النص المصاحب كما ورد (النص السادس عشر) 
الحمدُ للهِ.ثمَّ بلَغَ أعزَّ اللهُ تعالى أنصارَه قراءةَ بحثٍ وتحريرٍ وتقريرٍ وتفهيمٍ وإفادةٍ كما تقدَّمَ إلى هنا، وسمِعَ هذا المجلسَ كاملًا جلٌّ منَ المشايخِ الأجلاءِ نورُ الدِّينِ الإمامُ وشهابُ الدِّينِ المنوفيُّ وولدُه برهان الدين وشهابُ الدِّينِ أحمدُ بنُ أبي الحسنِ، وسمِعَ البعضَ الجنابُ الكشميهنيُّ الناصريُّ سيدي محمَّد ولدُ الأميرِ الحاجبِ ...وأجزتُ لهم كاملًا.كتبَه: عبدُ الرَّحمنِ الوصافي الشافعيُّ، حامدًا مصليًّا مسلِّمًا.
النص المصاحب مفصل (النص السادس عشر) 
نور الدين الحانوني (المجاز)
شهاب الدين المنوفي (المجاز)
برهان الدين بن شهاب الدين المنوفي (المجاز)
شهاب الدين أحمد بن أبي الحسن (المجاز)
محمد بن بابي بكر قرا الكشميهني الناصري (المجاز)
عبد الرحمن الوصافي الشافعي (المجيز)
عبد الرحمن الوصافي الشافعي (كاتب الإجازة)
نوع النص (النص السادس عشر) إجازة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص السادس عشر) 211
حالة السماع (النص السادس عشر) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص السادس عشر) الثاني.
ترتيب السماع في المخطوط (النص السادس عشر) السادس عشر.
النص المصاحب كما ورد (النص السابع عشر) 
الحمدُ للهِ وحدَه.أنهاهُ قراءةً عليَّ في مجلسٍ واحدٍ قراءةَ بحثٍ ودرايةٍ وروايةٍ الولدُ الفاضلُ محمَّدٌ منصورُ بنُ أبي بكرٍ السكندريُّ وأجزتُه.المنسوبُ إليَّ فيه صحيحٌ، كتبَه: حسينٌ البردينيُّ.
النص المصاحب مفصل (النص السابع عشر) 
محمد منصور بن أبي بكر السكندري (القارئ)
حسين البرديني (المقروء عليه)
حسين البرديني (كاتب القراءة)
نوع النص (النص السابع عشر) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص السابع عشر) 232
حالة السماع (النص السابع عشر) أصلي
عدد المجالس (النص السابع عشر) مجلس واحد.
ترتيب السماع في الورقة (النص السابع عشر) الأول.
ترتيب السماع في المخطوط (النص السابع عشر) السابع عشر.
النص المصاحب كما ورد (النص الثامن عشر) 
الحمدُ للهِ وحدَه.أنهاهُ قراءةً عليَّ في مجلسٍ واحدٍ قراءةَ بحثٍ ودرايةٍ وروايةٍ الولدُ الفاضلُ محمَّدٌ منصورُ بنُ أبي بكرٍ السكندريُّ وأجزتُه.المنسوبُ إليَّ فيه صحيحٌ، كتبَه: حسينٌ البردينيُّ.
النص المصاحب مفصل (النص الثامن عشر) 
محمد منصور بن أبي بكر السكندري (المجاز)
حسين البرديني (المجيز)
حسين البرديني (كاتب الإجازة)
نوع النص (النص الثامن عشر) إجازة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثامن عشر) 232
حالة السماع (النص الثامن عشر) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص الثامن عشر) الثاني.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثامن عشر) الثامن عشر.
النص المصاحب كما ورد (النص التاسع عشر) 
الحمدُ للهِ الَّذي بنعمتِه تَتِمُّ الصَّالحاتُ.أمَّا بعدُ:فقَدْ ختَمَ المقرُّ الأشرف الكريمُ العالي السيفيُّ بابي بكر، قرَأَ أميرُ حاجِبِ الحُجَّابِ بالدِّيارِ المصريَّةِ الملكيُّ الأشرفيُّ، أعزَّ اللهُ تعالى أنصارَه هذا الجزءَ وما قبلَه منَ الأجزاءِ قراءةً عليَّ كاملةً، قراءةَ بحثٍ وتحريرٍ وتقريرٍ واستفادةٍ، في مجالسَ آخرُها هذا المجلسُ، وسمِعَ هذا المجلسَ كاملًا الإمامُ الشيخُ نورُ الدِّينِ الحانونيُّ، والشيخُ شهابُ الدِّينِ أبو الحسنِ، وسمِعَ البعضَ الشيخُ البرهانيُّ المنوفيُّ وولدُه الزينيُّ زينُ الدِّينِ ... للنوبة وغيرُهم، وأجزتُ للجميعٍ كما تقدَّمَ.كتبَه في رابعِ شوالٍ سنةَ ثمانٍ وتسعمائةٍ.كتبَه عبدُ الرَّحمنِ أبو الفضلِ محمَّدُ بنُ محمَّدٍ الوصافي الشافعيُّ، حامدًا مصليًّا ومسلمًا على سيدِنا محمَّدٍ وعلى آلِ إبراهيم الخليل وعلى سائر النبيين وعلى آلهم أجمعين وعلى آل الصحابة حَسْبُنَا اللهُ ونِعْمَ الوكيلُ.
النص المصاحب مفصل (النص التاسع عشر) 
بابي بكر قرا (القارئ)
نور الدين الحانوني (سامع)
شهاب الدين أبو الحسن (سامع)
البرهاني المنوفي (سامع)
الزيني زين الدين بن البرهاني المنوفي (سامع)
عبد الرحمن أبو الفضل محمد بن محمد الوصافي الشافعي (المقروء عليه)
عبد الرحمن أبو الفضل محمد بن محمد الوصافي الشافعي (كاتب القراءة)
نوع النص (النص التاسع عشر) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص التاسع عشر) 170
نص تاريخ السماع كما ورد (النص التاسع عشر) في تاسع عشر شعبان سنة ثلاث وخمسين وستمائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص التاسع عشر) 653
قرن السماع (النص التاسع عشر) السابع.
حالة السماع (النص التاسع عشر) منقول
ترتيب السماع في الورقة (النص التاسع عشر) الثاني.
ترتيب السماع في المخطوط (النص التاسع عشر) الثالث عشر.
النص المصاحب كما ورد (النص العشرون) 
الحمدُ للهِ الَّذي بنعمتِه تَتِمُّ الصَّالحاتُ.أمَّا بعدُ:فقَدْ ختَمَ المقرُّ الأشرف الكريمُ العالي السيفيُّ بابي بكر، قرَأَ أميرُ حاجِبِ الحُجَّابِ بالدِّيارِ المصريَّةِ الملكيُّ الأشرفيُّ، أعزَّ اللهُ تعالى أنصارَه هذا الجزءَ وما قبلَه منَ الأجزاءِ قراءةً عليَّ كاملةً، قراءةَ بحثٍ وتحريرٍ وتقريرٍ واستفادةٍ، في مجالسَ آخرُها هذا المجلسُ، وسمِعَ هذا المجلسَ كاملًا الإمامُ الشيخُ نورُ الدِّينِ الحانونيُّ، والشيخُ شهابُ الدِّينِ أبو الحسنِ، وسمِعَ البعضَ الشيخُ البرهانيُّ المنوفيُّ وولدُه الزينيُّ زينُ الدِّينِ ... للنوبة وغيرُهم، وأجزتُ للجميعٍ كما تقدَّمَ.كتبَه في رابعِ شوالٍ سنةَ ثمانٍ وتسعمائةٍ.كتبَه عبدُ الرَّحمنِ أبو الفضلِ محمَّدُ بنُ محمَّدٍ الوصافي الشافعيُّ، حامدًا مصليًّا ومسلمًا على سيدِنا محمَّدٍ وعلى آلِ إبراهيم الخليل وعلى سائر النبيين وعلى آلهم أجمعين وعلى آل الصحابة حَسْبُنَا اللهُ ونِعْمَ الوكيلُ.
النص المصاحب مفصل (النص العشرون) 
بابي بكر قرا (المجاز)
نور الدين الحانوني (المجاز)
شهاب الدين أبو الحسن (المجاز)
البرهاني المنوفي (المجاز)
الزيني زين الدين بن البرهاني المنوفي (المجاز)
عبد الرحمن أبو الفضل محمد بن محمد الوصافي الشافعي (المجيز)
عبد الرحمن أبو الفضل محمد بن محمد الوصافي الشافعي (كاتب الإجازة)
نوع النص (النص العشرون) إجازة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص العشرون) 232
نص تاريخ السماع كما ورد (النص العشرون) رابع شوال سنة ثمان وتسعمائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص العشرون) 908
قرن السماع (النص العشرون) العاشر
حالة السماع (النص العشرون) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص العشرون) الرابع.
ترتيب السماع في المخطوط (النص العشرون) العشرون.
خوارج النص عامة 
«قدْ وقَفَ هذه النُّسخةَ الجليلةَ سلطانُنا الأعظمُ، والخاقانُ المعظَّمُ، مالكُ البريْنِ والبحريْنِ، خادمُ الحرميْنِ الشريفيْنِ، السلطانُ بنُ السلطانِ، السلطانُ الغازي محمودٌ خان وقفًا صحيحًا شرعيًّا، لمن طالَعَ وتلى أكرمه اللهُ تعالى بالزُّلفِ والحُسنى، حرَّرَه الفقيرُ أحمدُ شيخ زادة المفتِّشُ بأوقافِ الحرميْنِ الشريفيْنِ غُفِرَ لهمُا».#عليها تصحيحاتٌ.#الحمد لله ثمَّ بلَغَ المقرُّ الأشرفُ الكبيرُي العالي السيفيُّ بابي بكر، قرَأَ أمير حاجبِ الحُجَّابِ الملكيُّ الشَّريفي أعزَّ اللهُ تعالى أنصارَه، قراءةَ بحثٍ وتحريرٍ وتقريرٍ، وسمِعَ كاملًا الإمامُ الشيخُ نورُ الدِّينِ الحانونيُّ أعزه الله تعالى وسمِعَ الغالبَ سيدي ... والبعض الجناب العالي السمائي البرهاني ولد المقرِّ المرحومِ ... الدوادار ... والسيفي قانصوه الخازندار وغيرهم، وأجزتُ لهم.كتبَه أبو الفضلِ الوصافي الشافعيُّ، حامدًا مصليًّا مسلِّمًا محسبلًا. #الحمد لله ثمَّ بلَغَ أعزَّ اللهُ تعالى أنصارَه قراءةً عليَّ كما تقدَّم، وسمِعَ كاملًا الشيخُ الإمامُ والبعضَ البرهانيُّ المنوفيُّ والزينيُّ ولده وجماعة أُخَرُ.كتبَه: عبدُ الرَّحيمِ بنُ محمَّدٍ الوصافي الشافعيُّ، حامدًا مصليًّا مسلِّمًا محسبلًا.#قراءاتٌ: الحمد لله ثم بلغت القراءةَ إلى هنا المقرُّ المشارُ إليه، وسمِعَ هذا المجلسَ كاملًا سيدُنا الشيخُ نورُ الدِّينِ الإمامُ، وبعضَه الوصافي الشهيرُ بابنِ المنوفيِّ، وولدُه سيدُنا الزينيُّ أعزه الله تعالى.كتبَه: عبدُ الرَّحيمِ أبو الفضلِ الوصافي الشافعيُّ.حامدًا مصليًّا مسلِّمًا محسبلًا.#الحمدُ للهِ.ثمَّ بلَغَ المقرُّ الأشرفُي السيفيُّ بابي بكر، قرَأَ أميرُ حاجبِ الحُجَّابِ الملكيُّ الأشرفيُّ أعزَّ اللهُ تعالى أنصارَه قراءةً كما تقدَّمَ، وسمِعَ الإمامُ كاملًا والبعضَ الشيخين البرهاني وولده الزيني البعض، وكذلكَ ...كتبَه: عبدُ الرَّحمنِ الوصافي الشافعيُّ.حامدًا مصليًّا مسلِّمًا محسبلًا.حضرتُ ذلكَ وشهدتُه، كتبَه: خالدُ بنُ عبدِ اللهِ الأزهريُّ.#الحمدُ للهِ.ثمَّ بلَغَ المقرُّ الأشرفُي السيفيُّ بابي بكر أميرُ حاجبِ الحُجَّابِ بالديارِ المصريةِ، أعزَّ اللهُ تعالى أنصارَه، قراءةً عليَّ كما تقدَّمَ، وسمِعَ البعضَ الشيخُ الإمامُ نورُ الدِّينِ الحانونيُّ، والشيخُ برهانُ الدِّينِ وولدُه الشيخُ نورُ الدِّينِ المنوفيانِ أعزَّهما اللهُ تعالى ... قراءة للنوبةِ وغيرهم.كتبَه: عبدُ الرَّحمنِ الوصافي حامدًا مصليًّا مسلِّمًا محسبلًا.#الحمدُ للهِ.ثمَّ بلَغَ أعزَّ اللهُ تعالى أنصارَه قراءة عليَّ وتحريرًا إلى هنا، وسمِعَ الشيخُ زينُ الدِّينِ المنوفيُّ والشيخُ الإمامُ نورُ الدِّينِ الحانونيُّ كاملًا وكذلكَ ... والشيخُ برهانُ الدِّينِ المنوفيُّ البعض ...كتبَه: عبدُ الرَّحمنِ الوصافي الشافعيُّ.حامدًا مصليًّا مسلِّمًا محسبلًا.#الحمدُ للهِ.انتهيت قراءة المقرّ المشار إليه أعزَّ اللهُ تعالى أنصارَه إلى هنا على الحكم ... أولا، وسمِعَ هذا المجلسَ كاملًا الشيخانِ الإمامانِ نورُ الدِّينِ، وبرهانُ الدِّينِ المنوفيُّ، وسمِعَ البعض ... نوبة مسند وغيرهم.كتبَه: عبدُ الرَّحمنِ الوصافي الشافعيُّ، حامدًا مصليًّا مسلِّمًا محسبلًا.#الحمدُ للهِ. ثمَّ بلَغَ المقرُّ الأشرفي الكريميُّ السيفيُّ الأشرفي أولًا قراءةً إلى هنا، وسمِعَ الإمامُ المقرئ كاملًا والشيخانِ الزينيُّ وولدُه المنوفيانِ.أعزَّ اللهُ تعالى أنصارَه بفوتٍ، وكذلكَ ... وأجزتُ لهم.كتبَه: عبدُ الرَّحمنِ الوصافي الشافعيُّ، حامدًا مصليًّا مسلِّمًا محسبلًا.#الحمدُ للهِ.ثمَّ بلَغَ المقرُّ الأشرفي المؤيدُ حاجبُ الحُجَّابِ، أعزَّ اللهُ أنصارَه قراءةَ بحثٍ وتحريرٍ كما تقدَّمَ وسمِعَ الإمامُ كاملًا، والبعض البرهانيُّ وولدُه الزينيُّ المنوفيانِ لغالبِ المجلسِ وكتبَه ... كتبَه: عبدُ الرَّحمنِ الوصافي، حامدًا مصليًّا مسلِّمًا محسبلًا.#الحمدُ للهِ.ثمَّ بلَغَ المقرُّ الأشرفي العالي السيفيُّ بابي بكر قرَأَ أميرُ حاجبِ الحُجَّابِ الملكي ... أعزَّ اللهُ تعالى أنصارَه، قراءةَ بحثٍ وتحريرٍ عليَّ كما تقدَّمَ وسمِعَ غالبَ المجلسِ الشيخانِ الإمامُ الزينيُّ المنوفيُّ.وكذلكَ الشيخ ... كتبَه: عبدُ الرَّحمنِ الوصافي الشافعيُّ أبو الفضلِ.حامدًا مصليًّا مسلِّمًا محسبلًا.#الحمدُ للهِ.ثمَّ بلَغَ المقرُّ الأشرفي الكريمي العالي السيفيُّ بابي بكر حاجِبُ الحُجَّابِ أعزَّ اللهُ تعالى أنصارَه، قراءةَ بحثٍ وتحريرٍ عليَّ كما تقدَّمَ منْ أوَّلِه إلى هنا، وسمِعَ الشيخ نورُ الدِّينِ الإمامُ كاملًا، والشيخُ زينُ الدِّينِ المنوفيُّ غيرَ الحديثِ الأوَّلِ، قرَأَ من أوَّلِ المجلسِ، والشيخُ برهانُ الدِّينِ والدُه البعضَ، وكذلكَ الثَّانِي وغيره.كتبَه: عبدُ الرَّحمنِ الوصافي الشافعيُّ، حامدًا مصليًّا مسلمًا.#الحمدُ للهِ.ثمَّ بلَغَ أعزَّ اللهُ تعالى أنصارَه قراءةَ بحثٍ عليَّ وتحريرٍ وإفادةٍ كما تقدَّمَ إلى هنا، وسمِعَ الشيخُ زينُ الدِّينِ المنوفيُّ المجلسَ كاملًا، والشيخُ نورُ الدِّينِ الإمامُ غالب المجلسِ وكذلكَ ...كتبَه: عبدُ الرَّحمنِ الوصافي الشافعيُّ، حامدًا مصليًّا مسلِّمًا محسبلًا.#الحمدُ للهِ.ثمَّ بلَغَ أعزَّ اللهُ تعالى أنصارَه قراءةَ بحثٍ وتحريرٍ وتقريرٍ وتفهيمٍ وإفادةٍ كما تقدَّمَ إلى هنا، وسمِعَ هذا المجلسَ كاملًا جلٌّ منَ المشايخِ الأجلاءِ نورُ الدِّينِ الإمامُ وشهابُ الدِّينِ المنوفيُّ وولدُه برهان الدين وشهابُ الدِّينِ أحمدُ بنُ أبي الحسنِ، وسمِعَ البعضَ الجنابُ الكشميهنيُّ الناصريُّ سيدي محمَّد ولدُ الأميرِ الحاجبِ ...وأجزتُ لهم كاملًا.كتبَه: عبدُ الرَّحمنِ الوصافي الشافعيُّ، حامدًا مصليًّا مسلِّمًا.#بلَغَ هذا الجزءُ المباركُ منْ «صحيحِ البُخاريِّ» مقابلةً على النُّسخةِ اليونينيةِ، فصحَّ وللهِ الحمدُ في تاريخِ خامسِ جُمادى الآخرةِ سنةَ اثنينِ وثلاثينَ وتسعمائةٍ.وَحَسْبُنَا اللهُ ونِعْمَ الوكيلُ.#الحمدُ للهِ وحدَه.أنهاهُ قراءةً عليَّ في مجلسٍ واحدٍ قراءةَ بحثٍ ودرايةٍ وروايةٍ الولدُ الفاضلُ محمَّدٌ منصورُ بنُ أبي بكرٍ السكندريُّ وأجزتُه.المنسوبُ إليَّ فيه صحيحٌ، كتبَه: حسينٌ البردينيُّ.#الحمدُ للهِ الَّذي بنعمتِه تَتِمُّ الصَّالحاتُ.أمَّا بعدُ:فقَدْ ختَمَ المقرُّ الأشرف الكريمُ العالي السيفيُّ بابي بكر، قرَأَ أميرُ حاجِبِ الحُجَّابِ بالدِّيارِ المصريَّةِ الملكيُّ الأشرفيُّ، أعزَّ اللهُ تعالى أنصارَه هذا الجزءَ وما قبلَه منَ الأجزاءِ قراءةً عليَّ كاملةً، قراءةَ بحثٍ وتحريرٍ وتقريرٍ واستفادةٍ، في مجالسَ آخرُها هذا المجلسُ، وسمِعَ هذا المجلسَ كاملًا الإمامُ الشيخُ نورُ الدِّينِ الحانونيُّ، والشيخُ شهابُ الدِّينِ أبو الحسنِ، وسمِعَ البعضَ الشيخُ البرهانيُّ المنوفيُّ وولدُه الزينيُّ زينُ الدِّينِ ... للنوبة وغيرُهم، وأجزتُ للجميعٍ كما تقدَّمَ.كتبَه في رابعِ شوالٍ سنةَ ثمانٍ وتسعمائةٍ.كتبَه عبدُ الرَّحمنِ أبو الفضلِ محمَّدُ بنُ محمَّدٍ الوصافي الشافعيُّ، حامدًا مصليًّا ومسلمًا على سيدِنا محمَّدٍ وعلى آلِ إبراهيم الخليل وعلى سائر النبيين وعلى آلهم أجمعين وعلى آل الصحابة حَسْبُنَا اللهُ ونِعْمَ الوكيلُ.
تبصرة عامة وملاحظات 
تم معرفة الناسخ وتاريخ النسخ من الجزء العاشر من النسخة ذاتها.- كتب لفظة حدثنا بالحمرة، كما كتب العناوين الرئيسية ولفظة باب بالبنية.- من أول باب التصاوير إلى آخر باب الرجم بالمصلى.
الملفات فى هذ العنصر :
الملف الوصف الحجمالصيغة
0090_00576_00_829_42814.PDF80.63 MBAdobe PDFصورة مصغرة للعنصر
عرض / فتح