الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه


محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث

مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) السعودية
مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) الرياض
اسم المكتبة الرئيسية جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية
شكل النسخه مخطوط أصلي
رقم الحفظ بالمكتبة الرئيسية 1919
بيان النسخة مفردة
العنوان الرئيسي الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه
عناوين اخرى صحيح البخاري
العنوان بلغة اخري el-CAMİU's-SAHİH
لغة المخطوط العربية
توثيق المؤلف والعنوان وفيات الأعيان ح 1 ص 425 تاريخ بغداد ح 2 ص 4 تهذيب الأسماء واللغات ح 1 ص 67 هدى الساري ح 2 ص 193، الطبقات الكبرى ح 2 ص 2 21 الرسالة المستطرفة ص 10 هدية العارفين ح 2 ص 16، كشف الظنون ح 1 ص 541 شذرات الذهب ح 2 ص 134 تذكرة الحفاظ ح 2 ص 555 مرآة الجنان ح 2 ص 167 التهذيب لابن حجر ح 9 ص 47. الفهرست لابن النديم ص 235 بستان المحدثين لشاه عبد العزيز ص 100
توثيق العنوان الأعلام 6/34 - كشف الظنون 1/541 - معجم المؤلفين 9/52 - هدية العارفين 2/16
المؤلف الرئيسي محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث
اسماء اخرى للمؤلف البخاري، محمد بن إسماعيل
سنة مولد المؤلف هجريا 194
قرن مولد المؤلف هجريا الثاني
سنة وفاة المؤلف هجريا 256
قرن وفاة المؤلف هجريا الثالث
سنة الفراغ من تأليف الكتاب هجريا 252
قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا الثالث
مكان التأليف (الدولة) أوزبكستان
مكان التأليف (المدينة) بخارى
تبصرة بيانات التأليف كان آخر إملاء من الإمام البخاري لصحيحه ببخارى سنة 252 هـ، والإملاء الذي قبله بفربر سنة 248 هـ، وبما أن إملاءه الأخير يعد إبرازةً أخيرة للكتاب فقد اعتمدناه سنة تأليف له، وأشار بعض الباحثين أن سنة تأليفه للكتاب هي سنة 232 هـ.
أول النسخة كتاب الصوم، باب وجوب صوم رمضان.
آخر النسخة باب إذا اشترط شروطا في البيع لا تحل.
قرن الفراغ من النسخ هجريا التاسع
قيمة النسخة نسخة جيدة مقابله.
الموضوع الرئيسي العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-روايات الجامع الصحيح ونسخه
موضوع آخر العلوم الدينية
الحديث وعلومه
مصادر الحديث ومتونه الجامعة للروايات
الجوامع والصحاح
كلمات مفتاحية روايات الجامع الصحيح ونسخه
عدد الأوراق 57
رقم الجزء الجزء الثامن
نوع الخط نسخ - ثلث
وصف الخط جيد
النص المصاحب كما ورد (النص الأول) 
بلَغَ الشَّيخُ شهابُ الدِّينِ أعزَّه اللهُ تعالى قراءةً، كتب إبراهيمَ العجلونيِّ
النص المصاحب مفصل (النص الأول) 
شهاب الدين (القارئ )
إبراهيم العجلوني (كاتب القراءة)
نوع النص (النص الأول) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الأول) 46
حالة السماع (النص الأول) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص الأول) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الأول) الوحيد.
النص المصاحب كما ورد (الأول) 
الحمدُ للهِ الَّذي وقفَ أسرارَ أعمالِ عبادهِ، والصلاةُ على رسولِه وآلِه، صلاةً دائمةً دوامً الأبدِ وزيادة، وبعدُ: قدْ وقفتُ هذه النُّسخةَ الشريفةَ مع ثلاثينَ أجزاء وقفًا صحيحًا مؤبًّدا ووضعتُها دارَ الكتبِ الَّتي في مدرستِي، وشرطتُ أن لَا يخرجَ إلَّا بالرهنِ الغال {فَمَنْ بَدَّلَهُ} الآية. وأنا الفقيرُ الحاجُّ محمَّدٌ راغبُ بنُ محمَّدٍ سعودٍ أفندي عُفِي عنهما.
النص المصاحب مفصل (الأول) 
محمد راغب بن محمد سعود أفندي (واقف)
نوع النص (الأول) وقف
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الأول) 4
مكان النص المصاحب القديم (الأول) ووضعتها دار الكتب التي في مدرستي
النص المصاحب كما ورد (الثاني) 
بمنِّه تعالى وتقدَّسَ الحمد لواقفِ نيات أعمالِ العبادِ، والصَّلاةُ والسلامُ على سيدِنا محمَّدٍ الشافعِ المشفَّعِ يومَ التنادِ، وعلى آلِه وأصحابِه أصحابِ السدادِ، وبعدُ:قدْ وقفتُ هذه النُّسخة الشريفةَ وقفًا صحيحًا مؤبدًا، وحبستُها حبسًا صريحًا مخلَّدًا ابتغاءً لمرضاتِ اللهِ الغفارِ، وامتثالًا لحديثِ سيدِ الأبرارِ: «الكيِّسُ مَنْ دانَ نفسَه وعمِلَ لما بعدَ الموتِ». الحديث.وشرطتُ التوليةَ بالاستعمالِ ما دمتُ حيًّا، ثمَّ لابني صبغة اللهِ حفِظَه اللهُ ووقاه، ثمَّ لأولادِه الذكورِ، نعوذُ باللهِ تعالى بعدَ الانقراضِ لأولادِنا الذكورِ منَ الإناثِ، ثمَّ لعلماء برافد في مكانٍ محفوظٍ إنْ لم أعينْ مكانًا في حياتي، وإلَّا فبها نعمتْ، وأنْ لَا يخرجَ إلَّا بالرَّهنِ الغال {فَمَنْ بَدَّلَهُ بَعْدَ مَا سَمِعَهُ فَإِنَّمَا إِثْمُهُ عَلَى الَّذِينَ يُبَدِّلُونَهُ} وأنا الفقيرُ السيِّدُ محمَّدُ بنُ راغبِ بنِ مسعودٍ أفندي كوجك أحمدَ زاده غُفِرَ لهم، وثبت وقفيته وحكمت بصحته الفقيرالسيد عزت شريف محمد عزت ...
النص المصاحب مفصل (الثاني) 
محمد راغب بن محمد سعود أفندي (واقف)
نوع النص (الثاني) وقف
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الثاني) 29
شهود النص المصاحب (الثاني) عزت شريف محمد عزت
النص المصاحب كما ورد (الثالث) 
مما تشرف بتملكه، وأنا الفقير إليه سبحانه السيد محمد مسعود المفتي بمدينة الحصرية عفي عنه
النص المصاحب مفصل (الثالث) 
محمد مسعود (مالك)
نوع النص (الثالث) تملك
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الثالث) 29
خوارج النص عامة 
- بسم الله الرحمن الرحيم الحمدُ للهِ الَّذي وقفَ أسرارَ أعمالِ عبادهِ، والصلاةُ على رسولِه وآلِه، صلاةً دائمةً دوام الأبدِ وآباده، وبعدُ: قدْ وقفتُ هذه النُّسخةَ الشريفةَ مع ثلاثينَ أجزاء وقفًا صحيحًا مؤبًّدا ووضعتُها دارَ الكتبِ الَّتي في مدرستِي، وشرطتُ
تبصرة عامة وملاحظات 
مثقلة بالتعليقات والحواشي والتصحيحات وفروق النسخ في الهامش.- كتب على غلاف النسخة: "الجزء الثامن من الثلاثين".- أول سطر تكملة للمجلد في الجزء السابق له بنسخة محفوظة بجامعة الإمام محمد بن سعود بالرياض برقم (1918) تسجيلة رقم (41630 ).- ناقصة الآخر.- بورقة (25/ب) بعد انتهاء باب المعتكف يدخل رأسه البيت للغسل كتب: "آخر الربع الأول من صحيح البخاري وهو آخر الجزء الثاني من ثمانية أجزاء يتلوه في الجزء الثالث أول الربع الثاني قبل البسملة إن شاء الله تعالى كتاب البيوع وبعدها باب ما جاء في قول الله عزوجل {فإذا قضيت الصلاة فانتشروا في الأرض}. ثم بدأ بالورقة المقابلة (26/أ) بباب المعتكف يدخل رأسه البيت للغسل، وكتاب البيوع بعد البسملة وبخط مغاير، فيرجح منها أنها ملفقة على الأوراق الأولى للمجلد، فلينتبه!- وقد كتب تاريخ الإنتهاء من الجزء الثاني بورقة (25/ب) في نهار الثلاثاء خامس عشر شهر ذي الحجة الحرام سنة اثنين وأربعين وثمانمائة، وقد سبق في الجزء الأول من تجزئة الكتاب بنسخة محفوظة بجامعة الإمام محمد بن سعود بالرياض برقم (1913) تسجيلة رقم (41622 )، وجود قراءة بتاريخ (803هـ)، فلينتبه!.- وبالنظر في الجزء الأول من المجلد بهامش ورقة (11/أ) من أعلى نجد ترقيم للكراريس يصل إلى (17)، ثم بالنظر للجزء الثاني من المجلد - بالخط المغاير - هامش ورقة (27/أ) من أعلى نجد ترقيم الكراريس (11)، فلينتبه!.
الملفات فى هذ العنصر :
الملف الوصف الحجمالصيغة
00966_00782_1919_00_41635.pdf74.77 MBAdobe PDFصورة مصغرة للعنصر
عرض / فتح