الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه


محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث

مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) تركيا
مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) استانبول
اسم المكتبة الرئيسية السليمانية
شكل النسخه مخطوط أصلي
مكان المكتبة الفرعية (الدولة) تركيا
مكان المكتبة الفرعية (المدينة) استانبول
اسم المكتبة الفرعية آيا صوفيا
رقم الحفظ بالمكتبة الفرعية 790
بيان النسخة مفردة
العنوان الرئيسي الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه
عناوين اخرى صحيح البخاري
العنوان بلغة اخري el-CAMİU's-SAHİH
لغة المخطوط العربية
توثيق المؤلف والعنوان وفيات الأعيان ح 1 ص 425 تاريخ بغداد ح 2 ص 4 تهذيب الأسماء واللغات ح 1 ص 67 هدى الساري ح 2 ص 193، الطبقات الكبرى ح 2 ص 2 21 الرسالة المستطرفة ص 10 هدية العارفين ح 2 ص 16، كشف الظنون ح 1 ص 541 شذرات الذهب ح 2 ص 134 تذكرة الحفاظ ح 2 ص 555 مرآة الجنان ح 2 ص 167 التهذيب لابن حجر ح 9 ص 47. الفهرست لابن النديم ص 235 بستان المحدثين لشاه عبد العزيز ص 100
توثيق العنوان الأعلام 6/34 - كشف الظنون 1/541 - معجم المؤلفين 9/52 - هدية العارفين 2/16
المؤلف الرئيسي محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث
اسماء اخرى للمؤلف البخاري، محمد بن إسماعيل
سنة مولد المؤلف هجريا 194
قرن مولد المؤلف هجريا الثاني
سنة وفاة المؤلف هجريا 256
قرن وفاة المؤلف هجريا الثالث
سنة الفراغ من تأليف الكتاب هجريا 252
قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا الثالث
مكان التأليف (الدولة) أوزبكستان
مكان التأليف (المدينة) بخارى
تبصرة بيانات التأليف كان آخر إملاء من الإمام البخاري لصحيحه ببخارى سنة 252 هـ، والإملاء الذي قبله بفربر سنة 248 هـ، وبما أن إملاءه الأخير يعد إبرازةً أخيرة للكتاب فقد اعتمدناه سنة تأليف له، وأشار بعض الباحثين أن سنة تأليفه للكتاب هي سنة 232 هـ.
أول النسخة كتاب الأضاحي. باب سنة الأضحية. وقال ابن عمر: هي سنة ومعروف. حدثنا محمد بن بشار ثنا غندر ثنا شعبة عن زبيد الإيامي عن الشعبي عن البراء رضي الله عنه قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم إن أول ما نبدأ به في يومنا هذا أن نصلي ثم نرجع فننحر، من فعله فقد أصاب سنتنا.
آخر النسخة باب وما كنا لنهتدي لولا أن هدانا الله، لو أن الله هداني لكنت من المتقين. حدثنا أبو النعمان ثنا جرير ابن حازم عن أبي إسحاق عن البراء بن عازب قال: رأيت النبي صلى الله عليه وسلم يوم الخندق ينقل معنا التراب، وهو يقول: والله لولا الله ما اهتدينا ولا صمنا ولا صلينا فأنزلن سكينة علينا وثبت الأقدام إن لاقينا والمشركون قد بغوا علينا إذا أرادوا فتنة أبينا. آخر الجزء السابع من صحيح البخاري يتلوه كتاب الإيمان
اسم الناسخ محمد بن عبد الرحمن بن أحمد الماجدي، الشافعي.
تاريخ النسخ كما ورد بالنسخة قد يسر الله سبحانه بالفراغ منه نهار الجمعة سابع شهر صفر الخير سنة ست وسبعين وثماني مائة.
يوم الفراغ من النسخ (من الشهر) 7
يوم الفراغ من النسخ (من الأسبوع) الجمعة
شهر الفراغ من النسخ هجريا صفر
سنة الفراغ من النسخ هجريا 876
قرن الفراغ من النسخ هجريا التاسع
قيمة النسخة نسخة قيمة
تبصرة بيانات النسخ تاريخ وفاة الناسخ: (000 - حي 875 هـ = 000 - حي 1470 م).
الموضوع الرئيسي العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-روايات الجامع الصحيح ونسخه
موضوع آخر العلوم الدينية
الحديث وعلومه
مصادر الحديث ومتونه الجامعة للروايات
الجوامع والصحاح
كلمات مفتاحية روايات الجامع الصحيح ونسخه
عدد الأوراق 182
عدد الأسطر 15
رقم الجزء الجزء السابع
المقاس الخارجى 27.5×18.5سم.
نوع الخط نسخ
وصف الخط جيد
التعقيبة بها تعقيبه
النص المصاحب كما ورد (النص الأول) 
الحمدُ للهِ، بلَغَ الشيخُ بهاءُ الدِّينِ سماعًا لهذا الجزءِ على كاتبه أبي بكر بنِ قاضي عجلون الشافعيِّ، عفا اللهُ عنهما
النص المصاحب مفصل (النص الأول) 
بهاء الدين بن الحريري (سامع)
أبو بكر قاضي عجلون الشافعي (المسمع)
أبو بكر قاضي عجلون الشافعي (كاتب السماع)
نوع النص (النص الأول) سماع
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الأول) 183
حالة السماع (النص الأول) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص الأول) الأول.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الأول) الأول.
النص المصاحب كما ورد (النص الثاني) 
الحمدُ للهِ ربِّ العالمينَ، بلَغَ الشيخُ بهاءُ الدِّينِ بنُ الشيخِ شهابِ الدِّينِ محمَّدٍ الحريريّ سماعَ هذا الجزءِ على كاتبِه أحمدَ بنِ إبراهيمَ الزرعيِّ بقراءةِ شهابِ الدِّينِ أحمدَ بنِ الشيخِ شهابِ الدِّينِ الحنفيِّ، والحمدُ للهِ وحده
النص المصاحب مفصل (النص الثاني) 
بهاء الدين بن شهاب الدين محمد الحريري (سامع)
أحمد بن إبراهيم الزرعي (المسمع)
أحمد بن إبراهيم الزرعي (كاتب السماع)
شهاب الدين أحمد بن شهاب الدين الحنفي (القارئ)
نوع النص (النص الثاني) سماع
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثاني) 183
حالة السماع (النص الثاني) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص الثاني) الثاني.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثاني) الثاني.
النص المصاحب كما ورد (الأول) 
«قدْ وقَفَ هذه النُّسخةَ الجليلةَ سلطانُنا الأعظمُ، والخاقانُ المعظَّمُ، مالكُ البريْنِ والبحريْنِ، خادمُ الحرميْنِ الشريفيْنِ، السلطانُ بنُ السلطانِ، السلطانُ الغازي محمودٌ خان وقفًا صحيحًا شرعيًّا، لمن طالَعَ وتلى أكرمه اللهُ تعالى بالزُّلفِ والحُسنى، حرَّرَه الفقيرُ أحمدُ شيخ زادة المفتِّشُ بأوقافِ الحرميْنِ الشريفيْنِ غُفِرَ لهمُا». ثمَّ خاتمُ وقفٍ نُقِشَ بداخلِه ما نصُّه: «{الْحَمْدُ للهِ الَّذِي هَدَانَا لِهَذَا وَمَا كُنَّا لِنَهْتَدِيَ لَوْلَا أَنْ هَدَانَا اللَّهُ} وقفُ محمودٍ خان بن مصطفى خان»
النص المصاحب مفصل (الأول) 
محمود خان بن مصطفى خان (واقف)
أحمد شيخ زاده (كاتب الوقف)
نوع النص (الأول) وقف
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الأول) 2
النص المصاحب كما ورد (الثاني) 
بِسْمِ اللهِ الرَّحمنِ الرَّحِيمِ، ملَكَ هذه النُّسخةَ المعظمة المبجلة وكيف لا وهي من كلام سيد الأنام ومصباح الظلام، ملكهم من فضل الله الخفي يوسفُ بنُ محمَّدِ بنِ جلبان الحنفي، كافلُ المملكةِ الشاميَّةِ، كانَ تغمَّدَه اللهُ برحمتِه والرضوانِ مشتراه من صاحبِه الشيخ بهاءِ الدِّينِ بنِ الحريريِّ مبلغ ثلاثين أشرفي ماردلك وهو هذا النسخة في ثمان أجزاء بخط الماجدي ملك من أملاك كاتبه يوسف بن جلبان لطف الله به، والحمدُ للهِ وحدَه، وصلَّى اللهُ على من لا نبي بعده
النص المصاحب مفصل (الثاني) 
بهاء الدين بن الحريري (بائع)
يوسف بن محمد بن جلبان الحنفي المؤيدي (كاتب التملك)
نوع النص (الثاني) تملك
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الثاني) 2
طريقة التملك (الثاني) شراء.
خوارج النص عامة 
وقفيَّاتٌ: جاءَ على صفحةِ العنوانِ قيدُ وقفٍ ما نصُّه: «قدْ وقَفَ هذه النُّسخةَ الجليلةَ سلطانُنا الأعظمُ، والخاقانُ المعظَّمُ، مالكُ البريْنِ والبحريْنِ، خادمُ الحرميْنِ الشريفيْنِ، السلطانُ بنُ السلطانِ، السلطانُ الغازي محمودٌ خان وقفًا صحيحًا شرعيًّا، لمن طالَعَ وتلى أكرمه اللهُ تعالى بالزُّلفِ والحُسنى، حرَّرَه الفقيرُ أحمدُ شيخ زادة المفتِّشُ بأوقافِ الحرميْنِ الشريفيْنِ غُفِرَ لهمُا». ثمَّ خاتمُ وقفٍ نُقِشَ بداخلِه ما نصُّه: «{الْحَمْدُ للهِ الَّذِي هَدَانَا لِهَذَا وَمَا كُنَّا لِنَهْتَدِيَ لَوْلَا أَنْ هَدَانَا اللَّهُ} وقفُ محمودٍ خان بن مصطفى خان».#قُوبِلَتْ على نُسْخَةٍ أخرى دَلَّتْ عليها فُرُوقْ النُّسَخِ الَّتي بالهامشِ.#جاءَ في أوَّلِها قيدُ تملُّكٍ ما نصُّه: «بِسْمِ اللهِ الرَّحمنِ الرَّحِيمِ، ملَكَ هذه النُّسخةَ المعظمة المبجلة وكيف لا وهي من كلام سيد الأنام ومصباح الظلام، ملكهم من فضل الله الخفي يوسفُ بنُ محمَّدِ بنِ جلبان الحنفي، كافلُ المملكةِ الشاميَّةِ، كانَ تغمَّدَه اللهُ برحمتِه والرضوانِ مشتراه من صاحبِه الشيخ بهاءِ الدِّينِ بنِ الحريريِّ مبلغ ثلاثين أشرفي ماردلك وهو هذا النسخة في ثمان أجزاء بخط الماجدي ملك من أملاك كاتبه يوسف بن جلبان لطف الله به، والحمدُ للهِ وحدَه، وصلَّى اللهُ على من لا نبي بعده». #على هوامشِها تعليقاتٌ رُمِزَ لها بلفظةِ: (حشـ).#«الحمدُ للهِ، بلَغَ الشيخُ بهاءُ الدِّينِ سماعًا لهذا الجزءِ على كاتبه أبي بكر بنِ قاضي عجلون الشافعيِّ، عفا اللهُ عنهما، ثمَّ بلَغَ المشار إليه سماع هذا الجزءِ على أبي بكر قاضي عجلون عفا اللهُ عنهما».#«الحمدُ للهِ ربِّ العالمينَ، بلَغَ الشيخُ بهاءُ الدِّينِ بنُ الشيخِ شهابِ الدِّينِ محمَّدٍ الحريريّ سماعَ هذا الجزءِ على كاتبِه أحمدَ بنِ إبراهيمَ الزرعيِّ بقراءةِ شهابِ الدِّينِ أحمدَ بنِ الشيخِ شهابِ الدِّينِ الحنفيِّ، والحمدُ للهِ وحده».
تبصرة عامة وملاحظات 
صدر الكتاب مزدان بزخارف، وطالع مؤطر بالذهب.
الملفات فى هذ العنصر :
الملف الوصف الحجمالصيغة
0090_00576_00_790_42790.PDF65.92 MBAdobe PDFصورة مصغرة للعنصر
عرض / فتح