الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه


محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث

مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) تركيا
مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) استانبول
اسم المكتبة الرئيسية السليمانية
شكل النسخه مخطوط أصلي
مكان المكتبة الفرعية (الدولة) تركيا
مكان المكتبة الفرعية (المدينة) استانبول
اسم المكتبة الفرعية آيا صوفيا
رقم الحفظ بالمكتبة الفرعية 826
بيان النسخة مفردة
العنوان الرئيسي الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه
عناوين اخرى صحيح البخاري
العنوان بلغة اخري el-CAMİU's-SAHİH
لغة المخطوط العربية
توثيق المؤلف والعنوان وفيات الأعيان ح 1 ص 425 تاريخ بغداد ح 2 ص 4 تهذيب الأسماء واللغات ح 1 ص 67 هدى الساري ح 2 ص 193، الطبقات الكبرى ح 2 ص 2 21 الرسالة المستطرفة ص 10 هدية العارفين ح 2 ص 16، كشف الظنون ح 1 ص 541 شذرات الذهب ح 2 ص 134 تذكرة الحفاظ ح 2 ص 555 مرآة الجنان ح 2 ص 167 التهذيب لابن حجر ح 9 ص 47. الفهرست لابن النديم ص 235 بستان المحدثين لشاه عبد العزيز ص 100
توثيق العنوان الأعلام 6/34 - كشف الظنون 1/541 - معجم المؤلفين 9/52 - هدية العارفين 2/16
المؤلف الرئيسي محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث
اسماء اخرى للمؤلف البخاري، محمد بن إسماعيل
سنة مولد المؤلف هجريا 194
قرن مولد المؤلف هجريا الثاني
سنة وفاة المؤلف هجريا 256
قرن وفاة المؤلف هجريا الثالث
سنة الفراغ من تأليف الكتاب هجريا 252
قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا الثالث
مكان التأليف (الدولة) أوزبكستان
مكان التأليف (المدينة) بخارى
تبصرة بيانات التأليف كان آخر إملاء من الإمام البخاري لصحيحه ببخارى سنة 252 هـ، والإملاء الذي قبله بفربر سنة 248 هـ، وبما أن إملاءه الأخير يعد إبرازةً أخيرة للكتاب فقد اعتمدناه سنة تأليف له، وأشار بعض الباحثين أن سنة تأليفه للكتاب هي سنة 232 هـ.
أول النسخة - باب مناقب عمار وحذيفة.
آخر النسخة - باب وإذا قلنا ادخلوا هذه القرية.
اسم الناسخ محمد بن إبراهيم الصيرفي
سنة الفراغ من النسخ هجريا 852
قرن الفراغ من النسخ هجريا التاسع
قيمة النسخة نسخة قيمة
تبصرة بيانات النسخ تم إثبات اسم الناسخ وتاريخ النسخ من الجزء العاشر، وهو في مكتبة آيا صوفيا برقم (830)؛ فقد ورد فيه أن تاريخ النسخ: "تاسع عشرين شهر رمضان المعظم قدره من شهور اثنتين وخمسين وثمانمائة."
الموضوع الرئيسي العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-روايات الجامع الصحيح ونسخه
موضوع آخر العلوم الدينية
الحديث وعلومه
مصادر الحديث ومتونه الجامعة للروايات
الجوامع والصحاح
عدد الأوراق 227
عدد الأسطر 13
رقم الجزء الجزء 6
نوع الخط نسخ
وصف الخط جيد - مذهب
التعقيبة بها تعقيبه
النص المصاحب كما ورد (النص الأول) 
الحمدُ للهِ.انتهَتِ المعارضةُ لهذا الدفترِ الميمونِ كالَّذي قبلَه، على أصل اليونينية العديمة النظير، فصَحَّ وللهِ الحمد على يد راقمِه المفتقر إلى الله تعالى محمَّد بن أحمدَ الحنفي العلائيّ بمقابلة الشيخِ العالمِ الصالح المفنن شمس الدِّينِ الدواخليِّ، وضبطه بمعاونة مالكِها بقية الأعيان خواجكية الزمان مولانا شهاب الدين بن الزيني بنِ أبي بكرٍ السكندريّ مد الله أجله وبلغه في الدارين أمله في مجالسَ آخرُها 4في شهر الله المحرم الحرام افتتاح عام 9 و2 و9 أحسن الله عاقبتها بمحمد وآله وصحبه وسلم.
النص المصاحب مفصل (النص الأول) 
محمد بن أحمد الحنفي العلائي (المقابل عليه)
محمد بن أحمد الحنفي العلائي (كاتب المقابلة)
شمس الدين أبو عبد الله محمد الدواخلي (المقابل)
شهاب الدين بن الزيني بن أبي بكر السكندري (المقابل)
نوع النص (النص الأول) مقابلة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الأول) 231
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الأول) 4في شهر الله المحرم الحرام افتتاح عام 9 و2 و9 هـ.
تاريخ السماع سنة فقط (النص الأول) 929
قرن السماع (النص الأول) العاشر
حالة السماع (النص الأول) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص الأول) الأول.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الأول) الأول.
النص المصاحب كما ورد (النص الثاني) 
الحمدُ للهِ مستحقّ الحمدِ، ثمَّ بلَغَ الولدُ الفاضلُ محمَّدٌ منصورُ بنُ أبي بكرٍ السكندريُّ على آخرِ الجزءِ قراءةَ بحثٍ وتحريرٍ ودرايةٍ وروايةٍ، وأجزتُه. المنسوب إلى فيه صحيحٌ، كتبه: حسينٌ البردينيُّ.
النص المصاحب مفصل (النص الثاني) 
محمد منصور بن أبي بكر السكندري (القارئ)
حسين البرديني (المقروء عليه)
حسين البرديني (كاتب القراءة)
نوع النص (النص الثاني) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثاني) 231
حالة السماع (النص الثاني) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص الثاني) الثاني.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثاني) الثاني.
النص المصاحب كما ورد (النص الثالث) 
الحمدُ للهِ مستحقّ الحمدِ، ثمَّ بلَغَ الولدُ الفاضلُ محمَّدٌ منصورُ بنُ أبي بكرٍ السكندريُّ على آخرِ الجزءِ قراءةَ بحثٍ وتحريرٍ ودرايةٍ وروايةٍ، وأجزتُه. المنسوب إلى فيه صحيحٌ، كتبه: حسينٌ البردينيُّ.
النص المصاحب مفصل (النص الثالث) 
محمد منصور بن أبي بكر السكندري (المجاز)
حسين البرديني (المجيز)
حسين البرديني (كاتب الإجازة)
نوع النص (النص الثالث) إجازة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثالث) 231
حالة السماع (النص الثالث) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص الثالث) الثالث.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثالث) الثالث.
النص المصاحب كما ورد (النص الرابع) 
الحمدُ للهِ، أمَّا بعدُ: فقدْ قرَأَ عليَّ المقرُّ الأشرفُ الكبيري العالي المولويُّ السيفيُّ بابي بكر قرا أميرُ حاجبِ الحُجَّابِ بالدِّيارِ المصريَّةِ، أعزَّ اللهُ تعالى أنصارَه جميعَ هذا الجزءِ منْ أوَّلِه إلى آخرِه وما قبلَه منَ الأجزاءِ قراءةَ بحثٍ وتحريرٍ، وأسئلة وأجوبة، وسمِعَ غالبَ هذا سيدُنا الشيخُ نورُ الدِّينِ الحانونيُّ ... المشارُ إليه أعزه الله تعالى وسمِعَ للبعض في ذلك سيدنا الجناب الشَّريف العالي الناصري سيدي محمد وشقيقه الجناب الرئيس سيدي يحيى حضورًا، وكتَبَه الشيخُ برهانُ الدِّينِ المنوفيُّ، وولدُه الزيني المنوفيُّ وسأله ... والدوادار السيفي عمر بنِ داودَ بنِ ... الأكبر والسيفي قراءة ... وأبا يزيد مملوك المشار له ... وهذا الجزء والجزء الَّذي قبله إلَّا يسير، وحضَرَ مجلسَ ختمِ الجزءِ المذكورِ وكاتب الأسماء سيدُنا ولد سيدنِا الشيخِ العلَّامةِ الأستاذ علاء الدين ... أعزه الله وتغمد والده بالرحمةِ. وأجزتُ للجميع روايته ما يجوزُ لي وعنِّي روايتُه. كتبَ عبدُ الرَّحيمِ أبو الفضلِ [بن] محمَّدُ بنُ يحيى بنِ محمَّدِ بنِ الوصافيِّ الشافعي حامدًا مصليًّا ومسلمًا ومحسبلًا.
النص المصاحب مفصل (النص الرابع) 
بابي بكر قرا (القارئ)
نور الدين الحانوني (سامع)
محمد (سامع)
يحيى (سامع)
برهان الدين المنوفي (سامع)
الزيني بن برهان الدين المنوفي (سامع)
عمر بن داود الأكبر (سامع)
أبو يزيد (سامع)
علاء الدين (سامع)
عبد الرحيم أبو الفضل بن محمد بن يحيى بن محمد بن الوصافي الشافعي (المقروء عليه)
عبد الرحيم أبو الفضل بن محمد بن يحيى بن محمد بن الوصافي الشافعي (كاتب القراءة)
نوع النص (النص الرابع) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الرابع) 231
حالة السماع (النص الرابع) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص الرابع) الرابع.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الرابع) الرابع.
النص المصاحب كما ورد (النص الخامس) 
الحمدُ للهِ، أمَّا بعدُ: فقدْ قرَأَ عليَّ المقرُّ الأشرفُ الكبيري العالي المولويُّ السيفيُّ بابي بكر قرا أميرُ حاجبِ الحُجَّابِ بالدِّيارِ المصريَّةِ، أعزَّ اللهُ تعالى أنصارَه جميعَ هذا الجزءِ منْ أوَّلِه إلى آخرِه وما قبلَه منَ الأجزاءِ قراءةَ بحثٍ وتحريرٍ، وأسئلة وأجوبة، وسمِعَ غالبَ هذا سيدُنا الشيخُ نورُ الدِّينِ الحانونيُّ ... المشارُ إليه أعزه الله تعالى وسمِعَ للبعض في ذلك سيدنا الجناب الشَّريف العالي الناصري سيدي محمد وشقيقه الجناب الرئيس سيدي يحيى حضورًا، وكتَبَه الشيخُ برهانُ الدِّينِ المنوفيُّ، وولدُه الزيني المنوفيُّ وسأله ... والدوادار السيفي عمر بنِ داودَ بنِ ... الأكبر والسيفي قراءة ... وأبا يزيد مملوك المشار له ... وهذا الجزء والجزء الَّذي قبله إلَّا يسير، وحضَرَ مجلسَ ختمِ الجزءِ المذكورِ وكاتب الأسماء سيدُنا ولد سيدنِا الشيخِ العلَّامةِ الأستاذ علاء الدين ... أعزه الله وتغمد والده بالرحمةِ. وأجزتُ للجميع روايته ما يجوزُ لي وعنِّي روايتُه. كتبَ عبدُ الرَّحيمِ أبو الفضلِ [بن] محمَّدُ بنُ يحيى بنِ محمَّدِ بنِ الوصافيِّ الشافعي حامدًا مصليًّا ومسلمًا ومحسبلًا.
النص المصاحب مفصل (النص الخامس) 
بابي بكر قرا (المجاز)
نور الدين الحانوني (المجاز)
محمد (المجاز)
يحيى (المجاز)
برهان الدين المنوفي (المجاز)
الزيني بن برهان الدين المنوفي (المجاز)
عمر بن داود الأكبر (المجاز)
أبو يزيد (المجاز)
علاء الدين (المجاز)
عبد الرحيم أبو الفضل بن محمد بن يحيى بن محمد بن الوصافي الشافعي (المجيز)
عبد الرحيم أبو الفضل بن محمد بن يحيى بن محمد بن الوصافي الشافعي (كاتب الإجازة)
نوع النص (النص الخامس) إجازة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الخامس) 231
حالة السماع (النص الخامس) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الخامس) ما يجوز لي وعني روايته
ترتيب السماع في الورقة (النص الخامس) الخامس.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الخامس) الخامس.
النص المصاحب كما ورد (النص السادس) 
الحمدُ للهِ. أمَّا بعدُ:فقدْ قرَأَ المقرُّ الأشرفُ الكبيري السيفيُّ بابي بكر أميرُ حاجبِ الحُجَّابِ المشارُ إليه أعلاه أعزَّ اللهُ تعالى أنصارَه على كاتبه جميعَ ما في هذا الجزءِ من «صحيحِ الإمامِ البُخاريِّ» بعد قراءةِ ما في هذه الأجزاءِ الَّتي قبلَه قراءةَ بحثٍ وتحريرٍ وإفادةٍ واستفادةٍ، قرَأَ المرَّةَ الثانيةَ منَ القراءةِ الكاملةِ وهيَ الثالثةُ من الَّتي وصَلَ فيها إلى انتهاءِ نصفِ «الصَّحيحِ» في مجالسَ عديدةٍ مبلغ على أواخرِها. وسمِعَ ولدُ الولدِ ... غالب مجلس الختم ... نور الدين الحانوني والشيخ ... المقرئ والشيخ أبو الخير ... وسيدنا القاضي بدر الدين أبو ... أعزه الله تعالى، وقرأ ... وغيرهم. وأجزتُ لهم ذلك في سابع شعبان المبارك سنة تسعمائة. كتبَ عبدُ الرَّحيم أبو الفضلِ [بن] محمَّدٌ الوصافيُّ الشافعي. وصلَّى اللهُ على سيدِنا محمَّدٍ وعلى آلِ إبراهيمَ الخليلِ، وعلى سائرِ النَّبيينَ وعلى ... والصحابة.حَسْبُنَا اللهُ ونِعْمَ الوكيلُ.
النص المصاحب مفصل (النص السادس) 
بابي بكر (القارئ)
نور الدين الحانوني (سامع)
أبو الخير (سامع)
بدر الدين (سامع)
عبد الرحيم أبو الفضل بن محمد الوصافي الشافعي (المقروء عليه)
عبد الرحيم أبو الفضل بن محمد الوصافي الشافعي (كاتب القراءة)
نوع النص (النص السادس) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص السادس) 231
نص تاريخ السماع كما ورد (النص السادس) في سابع شعبان المبارك سنة تسعمائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص السادس) 900
قرن السماع (النص السادس) العاشر
حالة السماع (النص السادس) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص السادس) السادس.
ترتيب السماع في المخطوط (النص السادس) السادس.
النص المصاحب كما ورد (النص السابع) 
الحمدُ للهِ. أمَّا بعدُ:فقدْ قرَأَ المقرُّ الأشرفُ الكبيري السيفيُّ بابي بكر أميرُ حاجبِ الحُجَّابِ المشارُ إليه أعلاه أعزَّ اللهُ تعالى أنصارَه على كاتبه جميعَ ما في هذا الجزءِ من «صحيحِ الإمامِ البُخاريِّ» بعد قراءةِ ما في هذه الأجزاءِ الَّتي قبلَه قراءةَ بحثٍ وتحريرٍ وإفادةٍ واستفادةٍ، قرَأَ المرَّةَ الثانيةَ منَ القراءةِ الكاملةِ وهيَ الثالثةُ من الَّتي وصَلَ فيها إلى انتهاءِ نصفِ «الصَّحيحِ» في مجالسَ عديدةٍ مبلغ على أواخرِها. وسمِعَ ولدُ الولدِ ... غالب مجلس الختم ... نور الدين الحانوني والشيخ ... المقرئ والشيخ أبو الخير ... وسيدنا القاضي بدر الدين أبو ... أعزه الله تعالى، وقرأ ... وغيرهم. وأجزتُ لهم ذلك في سابع شعبان المبارك سنة تسعمائة. كتبَ عبدُ الرَّحيم أبو الفضلِ [بن] محمَّدٌ الوصافيُّ الشافعي. وصلَّى اللهُ على سيدِنا محمَّدٍ وعلى آلِ إبراهيمَ الخليلِ، وعلى سائرِ النَّبيينَ وعلى ... والصحابة.حَسْبُنَا اللهُ ونِعْمَ الوكيلُ.
النص المصاحب مفصل (النص السابع) 
بابي بكر (المجاز)
نور الدين الحانوني (المجاز)
أبو الخير (المجاز)
بدر الدين (المجاز)
عبد الرحيم أبو الفضل بن محمد الوصافي الشافعي (المجيز)
عبد الرحيم أبو الفضل بن محمد الوصافي الشافعي (كاتب الإجازة)
نوع النص (النص السابع) إجازة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص السابع) 231
نص تاريخ السماع كما ورد (النص السابع) في سابع شعبان المبارك سنة تسعمائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص السابع) 900
قرن السماع (النص السابع) العاشر
حالة السماع (النص السابع) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص السابع) السابع.
ترتيب السماع في المخطوط (النص السابع) السابع.
النص المصاحب كما ورد (الأول) 
الحمدُ للهِ.انتهَتِ المعارضةُ لهذا الدفترِ الميمونِ كالَّذي قبلَه، على أصل اليونينية العديمة النظير، فصَحَّ وللهِ الحمد على يد راقمِه المفتقر إلى الله تعالى محمَّد بن أحمدَ الحنفي العلائيّ بمقابلة الشيخِ العالمِ الصالح المفنن شمس الدِّينِ الدواخليِّ، وضبطه بمعاونة مالكِها بقية الأعيان خواجكية الزمان مولانا شهاب الدين بن الزيني بنِ أبي بكرٍ السكندريّ مد الله أجله وبلغه في الدارين أمله في مجالسَ آخرُها 4في شهر الله المحرم الحرام افتتاح عام 9 و2 و9 أحسن الله عاقبتها بمحمد وآله وصحبه وسلم.
النص المصاحب مفصل (الأول) 
شهاب الدين بن الزيني بن أبي بكر السكندري (مالك)
محمد بن أحمد الحنفي العلائي (كاتب التملك)
نوع النص (الأول) تملك
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الأول) 231
نص تاريخ النص المصاحب كما ورد (الأول) 4في شهر الله المحرم الحرام افتتاح عام 9 و2 و9 هـ.
تاريخ النص المصاحب سنة فقط (الأول) 929
قرن النص المصاحب (الأول) العاشر.
النص المصاحب كما ورد (الثاني) 
قدْ وقَفَ هذه النُّسخةَ الجليلةَ سلطانُنا الأعظمُ، والخاقانُ المعظَّمُ، مالكُ البريْنِ والبحريْنِ، خادمُ الحرميْنِ الشريفيْنِ، السلطانُ بنُ السلطانِ، السلطانُ الغازي محمودٌ خان وقفًا صحيحًا شرعيًّا، لمن طالَعَ وتلى أكرمه اللهُ تعالى بالزُّلفِ والحُسنى، حرَّرَه الفقيرُ أحمدُ شيخ زادة المفتِّشُ بأوقافِ الحرميْنِ الشريفيْنِ غُفِرَ لهمُا».
النص المصاحب مفصل (الثاني) 
محمود خان بن مصطفى خان (واقف)
أحمد شيخ زاده (كاتب الوقف)
نوع النص (الثاني) وقف
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الثاني) 3
خوارج النص عامة 
«قدْ وقَفَ هذه النُّسخةَ الجليلةَ سلطانُنا الأعظمُ، والخاقانُ المعظَّمُ، مالكُ البريْنِ والبحريْنِ، خادمُ الحرميْنِ الشريفيْنِ، السلطانُ بنُ السلطانِ، السلطانُ الغازي محمودٌ خان وقفًا صحيحًا شرعيًّا، لمن طالَعَ وتلى أكرمه اللهُ تعالى بالزُّلفِ والحُسنى، حرَّرَه الفقيرُ أحمدُ شيخ زادة المفتِّشُ بأوقافِ الحرميْنِ الشريفيْنِ غُفِرَ لهمُا».#- عليها تصحيحاتٌ.#- قراءةً وسماعًا. #مقابلةٌ: الحمدُ للهِ.انتهَتِ المعارضةُ لهذا الدفترِ الميمونِ كالَّذي قبلَه، على أصل اليونينية العديمة النظير، فصَحَّ وللهِ الحمد على يد راقمِه المفتقر إلى الله تعالى محمَّد بن أحمدَ الحنفي العلائيّ بمقابلة الشيخِ العالمِ الصالح المفنن شمس الدِّينِ الدواخليِّ، وضبطه بمعاونة مالكِها بقية الأعيان خواجكية الزمان مولانا شهاب الدين بن الزيني بنِ أبي بكرٍ السكندريّ مد الله أجله وبلغه في الدارين أمله في مجالسَ آخرُها 4في شهر الله المحرم الحرام افتتاح عام 9 و2 و9 أحسن الله عاقبتها بمحمد وآله وصحبه وسلم.#بلاغاتٌ: الحمدُ للهِ مستحقّ الحمدِ، ثمَّ بلَغَ الولدُ الفاضلُ محمَّدٌ منصورُ بنُ أبي بكرٍ السكندريُّ على آخرِ الجزءِ قراءةَ بحثٍ وتحريرٍ ودرايةٍ وروايةٍ، وأجزتُه.المنسوب إلى فيه صحيحٌ، كتبه: حسينٌ البردينيُّ.#قراءاتٌ: الحمدُ للهِ، أمَّا بعدُ: فقدْ قرَأَ عليَّ المقرُّ الأشرفُ الكبيري العالي المولويُّ السيفيُّ بابي بكر، قرَأَ أميرُ حاجبِ الحُجَّابِ بالدِّيارِ المصريَّةِ، أعزَّ اللهُ تعالى أنصارَه جميعَ هذا الجزءِ منْ أوَّلِه إلى آخرِه وما قبلَه منَ الأجزاءِ قراءةَ بحثٍ وتحريرٍ، وأسئلة وأجوبة، وسمِعَ غالبَ هذا سيدُنا الشيخُ نورُ الدِّينِ الحانونيُّ ... المشارُ إليه أعزه الله تعالى وسمِعَ للبعض في ذلك سيدنا الجناب الشَّريف العالي الناصري سيدي محمد وشقيقه الجناب الرئيس سيدي يحيى حضورًا، وكتَبَه الشيخُ برهانُ الدِّينِ المنوفيُّ، وولدُه الزيني المنوفيُّ وسأله ... والدوادار السيفي عمر بنِ داودَ بنِ ... الأكبر والسيفي قراءة ... وأبا يزيد مملوك المشار له ... وهذا الجزء والجزء الَّذي قبله إلَّا يسير، وحضَرَ مجلسَ ختمِ الجزءِ المذكورِ وكاتب الأسماء سيدُنا ولد سيدنِا الشيخِ العلَّامةِ الأستاذ علاء الدين ... أعزه الله وتغمد والده بالرحمةِ. وأجزتُ للجميع روايته ما يجوزُ لي وعنِّي روايتُه.كتبَ عبدُ الرَّحيمِ أبو الفضلِ محمَّدُ بنُ يحيى بنِ محمَّدِ بنِ الوصافيِّ الشافعي حامدًا مصليًّا ومسلمًا ومحسبلًا.#قراءةٌ وإجازةٌ: الحمدُ للهِ.أمَّا بعدُ:فقدْ قرَأَ المقرُّ الأشرفُ الكبيري السيفيُّ بابي بكر أميرُ حاجبِ الحُجَّابِ المشارُ إليه أعلاه أعزَّ اللهُ تعالى أنصارَه على كاتبه جميعَ ما في هذا الجزءِ من «صحيحِ الإمامِ البُخاريِّ» بعد قراءةِ ما في هذه الأجزاءِ الَّتي قبلَه قراءةَ بحثٍ وتحريرٍ وإفادةٍ واستفادةٍ، قرَأَ المرَّةَ الثانيةَ منَ القراءةِ الكاملةِ وهيَ الثالثةُ من الَّتي وصَلَ فيها إلى انتهاءِ نصفِ «الصَّحيحِ» في مجالسَ عديدةٍ مبلغ على أواخرِها. وسمِعَ ولدُ الولدِ ... غالب مجلس الختم ... نور الدين الحانوني والشيخ ... المقرئ والشيخ أبو الخير ... وسيدنا القاضي بدر الدين أبو ... أعزه الله تعالى، وقرأ ... وغيرهم. وأجزتُ لهم ذلك في سابع شعبان المبارك سنة تسعمائة.كتبَ عبدُ الرَّحيم أبو الفضلِ محمَّدٌ الوصافيُّ الشافعي. وصلَّى اللهُ على سيدِنا محمَّدٍ وعلى آلِ إبراهيمَ الخليلِ، وعلى سائرِ النَّبيينَ وعلى ... والصحابة.حَسْبُنَا اللهُ ونِعْمَ الوكيلُ.
تبصرة عامة وملاحظات 
تم معرفة الناسخ وتاريخ النسخ من الجزء العاشر من النسخة ذاتها.- كتب على النسخة من أول مناقب عمار وحذيفة إلى باب وإذا قلنا ادخلوا.- كتب لفظة حدثنا بالحمرة، كما كتب العناوين الرئيسية ولفظة باب بالبنية.
الملفات فى هذ العنصر :
الملف الوصف الحجمالصيغة
0090_00576_00_826_42785.PDF123.71 MBAdobe PDFصورة مصغرة للعنصر
عرض / فتح