الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه


محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث

مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) تركيا
مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) استانبول
اسم المكتبة الرئيسية السليمانية
شكل النسخه مخطوط أصلي
مكان المكتبة الفرعية (الدولة) تركيا
مكان المكتبة الفرعية (المدينة) استانبول
اسم المكتبة الفرعية آيا صوفيا
رقم الحفظ بالمكتبة الفرعية 787
بيان النسخة مفردة
العنوان الرئيسي الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه
عناوين اخرى صحيح البخاري
العنوان بلغة اخري el-CAMİU's-SAHİH
لغة المخطوط العربية
توثيق المؤلف والعنوان وفيات الأعيان ح 1 ص 425 تاريخ بغداد ح 2 ص 4 تهذيب الأسماء واللغات ح 1 ص 67 هدى الساري ح 2 ص 193، الطبقات الكبرى ح 2 ص 2 21 الرسالة المستطرفة ص 10 هدية العارفين ح 2 ص 16، كشف الظنون ح 1 ص 541 شذرات الذهب ح 2 ص 134 تذكرة الحفاظ ح 2 ص 555 مرآة الجنان ح 2 ص 167 التهذيب لابن حجر ح 9 ص 47. الفهرست لابن النديم ص 235 بستان المحدثين لشاه عبد العزيز ص 100
توثيق العنوان الأعلام 6/34 - كشف الظنون 1/541 - معجم المؤلفين 9/52 - هدية العارفين 2/16
المؤلف الرئيسي محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث
اسماء اخرى للمؤلف البخاري، محمد بن إسماعيل
سنة مولد المؤلف هجريا 194
قرن مولد المؤلف هجريا الثاني
سنة وفاة المؤلف هجريا 256
قرن وفاة المؤلف هجريا الثالث
سنة الفراغ من تأليف الكتاب هجريا 252
قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا الثالث
مكان التأليف (الدولة) أوزبكستان
مكان التأليف (المدينة) بخارى
تبصرة بيانات التأليف كان آخر إملاء من الإمام البخاري لصحيحه ببخارى سنة 252 هـ، والإملاء الذي قبله بفربر سنة 248 هـ، وبما أن إملاءه الأخير يعد إبرازةً أخيرة للكتاب فقد اعتمدناه سنة تأليف له، وأشار بعض الباحثين أن سنة تأليفه للكتاب هي سنة 232 هـ.
أول النسخة كتاب البيوع وقول الله عز وجل: {وأحل الله البيع وحرم الربا}..
آخر النسخة باب دعاء النبي صلى الله عليه وسلم إلى الإسلام والنبوة وأن لا يتخذ بعضهم وبعض أربابا ... فمن قال لا إله إلا الله فقد عصم نفسه وماله إلا بحقه وحسابه على الله رواه عمر وابن عمر عن النبي صلى الله عليه وسلم آخر الجزء الثالث
اسم الناسخ محمد بن عبد الرحمن بن أحمد الماجدي، الشافعي.
تاريخ النسخ كما ورد بالنسخة كان الفراغ من هذا الجزء والمبارك نهار الثلاثاء ثامن عشرين شهر شعبان المبارك سنة خميس وسبعين وثماني مائة.
يوم الفراغ من النسخ (من الشهر) 28
يوم الفراغ من النسخ (من الأسبوع) الثلاثاء
شهر الفراغ من النسخ هجريا شعبان
سنة الفراغ من النسخ هجريا 875
قرن الفراغ من النسخ هجريا التاسع
قيمة النسخة نسخة قيمة
تبصرة بيانات النسخ تاريخ وفاة الناسخ: (000 - حي 875 هـ = 000 - حي 1470 م).
الموضوع الرئيسي العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-روايات الجامع الصحيح ونسخه
موضوع آخر العلوم الدينية
الحديث وعلومه
مصادر الحديث ومتونه الجامعة للروايات
الجوامع والصحاح
كلمات مفتاحية روايات الجامع الصحيح ونسخه
عدد الأوراق 177
عدد الأسطر 15
رقم الجزء الجزء الثالث
المقاس الخارجى 27.5×18سم.
نوع الخط نسخ معتاد
التعقيبة بها تعقيبه
النص المصاحب كما ورد (النص الأول) 
الحمد لله ثمَّ بلَغَ صاحبُه الشيخُ بهاءُ الدِّينِ أعزَّه اللهُ تعالى سماعَ هذا الجزءِ في مجالسَ آخرُها شهرُ رمضانَ عام ثمانينَ وثمانمائةٍ كتبه أبو بكر قاضي [عجلون الشافعيُّ]
النص المصاحب مفصل (النص الأول) 
بهاء الدين بن الحريري (القارئ)
أبو بكر قاضي عجلون الشافعي (كاتب القراءة)
نوع النص (النص الأول) سماع
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الأول) 179
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الأول) شهر رمضان عام ثمانين وثمانمائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص الأول) 880
قرن السماع (النص الأول) التاسع.
حالة السماع (النص الأول) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص الأول) الأول.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الأول) الأول.
النص المصاحب كما ورد (النص الثاني) 
الحمدُ للهِ ربِّ العالمينَ، بلَغَ الشيخُ بهاءُ الدِّينِ أعزَّه اللهُ تعالى قراءةَ هذا الجزءِ في مجالسَ آخرُها عشرينَ شهر جُمادى الآخرِ عامَ تسعمائة، كتَبَ: أحمدُ بنُ إبراهيمَ الزرعيُّ الشافعيُّ
النص المصاحب مفصل (النص الثاني) 
بهاء الدين بن الحريري (القارئ)
أحمد بن إبراهيم الزرعي الشافعي (كاتب القراءة)
نوع النص (النص الثاني) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثاني) 179
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الثاني) عشرين شهر جمادى الآخر عام تسعمائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص الثاني) 900
قرن السماع (النص الثاني) العاشر
حالة السماع (النص الثاني) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص الثاني) الثاني.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثاني) الثاني.
النص المصاحب كما ورد (النص الثالث) 
الحمدُ للهِ، بلَغَ الشيخُ بهاءُ الدِّينِ أعزَّه اللهُ تعالى سماعًا لهذا الجزءِ في مجالسَ آخرُها ثانيَ عَشَرَ شعبانَ عامَ أربعٍ وتسعينَ وثمانمائة، وكتبَ: أبو بكرٍ قاضي عجلون الشافعيُّ، عفا اللهُ تعالى عنهما
النص المصاحب مفصل (النص الثالث) 
بهاء الدين بن الحريري (سامع)
أبو بكر قاضي عجلون الشافعي (كاتب السماع)
نوع النص (النص الثالث) سماع
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثالث) 179
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الثالث) ثاني عشر شعبان عام أربع وتسعين وثمانمائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص الثالث) 894
قرن السماع (النص الثالث) التاسع.
حالة السماع (النص الثالث) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص الثالث) الثالث.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثالث) الثالث.
النص المصاحب كما ورد (الأول) 
بِسْمِ اللهِ الرَّحمنِ الرَّحِيمِ، ملَكَ هذه النُّسخةَ المشرفةَ، وهوَ «صَّحيح البُخاريّ» وهوَ في ثمانِ أجزاءٍ بخطِّ الماجديِّ، ملَكَهم منْ فضلِ اللهِ الحنَّانِ يوسفُ بنُ محمَّدِ بنِ جلبان المؤيديُّ، كافلُ المملكةِ الشاميَّةِ، كانَ تغمَّدَه اللهُ برحمتِه والرضوانِ مشتراه من صاحبِه بهاءِ الدِّينِ بنِ الحريريِّ مبلغ، والحمدُ للهِ وحدَه، وصلَّى اللهُ على سيدِنا محمَّدٍ وآلِه وصحبِه وسلَّمَ
النص المصاحب مفصل (الأول) 
يوسف بن محمد بن جلبان المؤيدي (مشتري)
بهاء الدين بن الحريري (بائع)
نوع النص (الأول) تملك
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الأول) ـــــــــ
طريقة التملك (الأول) شراء.
النص المصاحب كما ورد (الثاني) 
قدْ وقَفَ هذه النُّسخةَ الجليلةَ سلطانُنا الأعظمُ، والخاقانُ المعظَّمُ، مالكُ البريْنِ والبحريْنِ، خادمُ الحرميْنِ الشريفيْنِ، السلطانُ بنُ السلطانِ، السلطانُ الغازي محمودٌ خان وقفًا صحيحًا شرعيًّا، لمن طالَعَ وتلى أكرمه اللهُ تعالى بالزُّلفِ والحُسنى، حرَّرَه الفقيرُ أحمدُ شيخ زادة المفتِّشُ بأوقافِ الحرميْنِ الشريفيْنِ غُفِرَ لهمُا». ثمَّ خاتمُ وقفٍ نُقِشَ بداخلِه ما نصُّه: «{الْحَمْدُ للهِ الَّذِي هَدَانَا لِهَذَا وَمَا كُنَّا لِنَهْتَدِيَ لَوْلَا أَنْ هَدَانَا اللَّهُ} وقفُ محمودٍ خان بن مصطفى خان».
النص المصاحب مفصل (الثاني) 
محمود خان بن مصطفى خان (واقف)
أحمد شيخ زاده (كاتب الوقف)
نوع النص (الثاني) وقف
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الثاني) ـــــــــ
خوارج النص عامة 
وقفيَّاتٌ: جاءَ على صفحةِ العنوانِ قيدُ وقفٍ ما نصُّه: «قدْ وقَفَ هذه النُّسخةَ الجليلةَ سلطانُنا الأعظمُ، والخاقانُ المعظَّمُ، مالكُ البريْنِ والبحريْنِ، خادمُ الحرميْنِ الشريفيْنِ، السلطانُ بنُ السلطانِ، السلطانُ الغازي محمودٌ خان وقفًا صحيحًا شرعيًّا، لمن طالَعَ وتلى أكرمه اللهُ تعالى بالزُّلفِ والحُسنى، حرَّرَه الفقيرُ أحمدُ شيخ زادة المفتِّشُ بأوقافِ الحرميْنِ الشريفيْنِ غُفِرَ لهمُا». ثمَّ خاتمُ وقفٍ نُقِشَ بداخلِه ما نصُّه: «{الْحَمْدُ للهِ الَّذِي هَدَانَا لِهَذَا وَمَا كُنَّا لِنَهْتَدِيَ لَوْلَا أَنْ هَدَانَا اللَّهُ} وقفُ محمودٍ خان بن مصطفى خان».#قُوبِلَتْ على نُسْخَةٍ أخرى دَلَّتْ عليها فُرُوقْ النُّسَخِ الَّتي بالهامشِ.#جاءَ في أوَّلِها قيدُ تملُّكٍ ما نصُّه: «بِسْمِ اللهِ الرَّحمنِ الرَّحِيمِ، ملَكَ هذه النُّسخةَ المشرفةَ، وهوَ «اصَّحيح البُخاريّ» وهوَ في ثمانِ أجزاءٍ بخطِّ الماجديِّ، ملَكَهم منْ فضلِ اللهِ الحنَّانِ يوسفُ بنُ محمَّدِ بنِ جلبان المؤيديُّ، كافلُ المملكةِ الشاميَّةِ، كانَ تغمَّدَه اللهُ برحمتِه والرضوانِ مشتراه من صاحبِه بهاءِ الدِّينِ بنِ الحريريِّ مبلغ، والحمدُ للهِ وحدَه، وصلَّى اللهُ على سيدِنا محمَّدٍ وآلِه وصحبِه وسلَّمَ». #على هوامشِها تعليقاتٌ رُمِزَ لها بلفظة: (حشـ).#جاءَ في آخرِه قيدُ قراءةٍ وسماعٍ ما نصُّه: «الحمد لله ثمَّ بلَغَ صاحبُه الشيخُ بهاءُ الدِّينِ أعزَّه اللهُ تعالى سماعَ هذا الجزءِ في مجالسَ آخرُها شهرُ رمضانَ عام ثمانينَ وثمانمائةٍ كتبه أبو بكر قاضي ...».#«الحمدُ للهِ ربِّ العالمينَ، بلَغَ الشيخُ بهاءُ الدِّينِ أعزَّه اللهُ تعالى قراءةَ هذا الجزءِ في مجالسَ آخرُها عشرينَ شهر جُمادى الآخرِ عامَ تسعمائة، كتَبَ: أحمدُ بنُ إبراهيمَ الزرعيُّ الشافعيُّ».#«الحمدُ للهِ، بلَغَ الشيخُ بهاءُ الدِّينِ أعزَّه اللهُ تعالى سماعًا لهذا الجزءِ في مجالسَ آخرُها ثانيَ عَشَرَ شعبانَ عامَ أربعٍ وتسعينَ وثمانمائة، وكتبَ: أبو بكرٍ قاضي عجلون الشافعيُّ، عفا اللهُ تعالى عنهما».
الملفات فى هذ العنصر :
الملف الوصف الحجمالصيغة
0090_00576_00_787_42776.PDF63.68 MBAdobe PDFصورة مصغرة للعنصر
عرض / فتح