الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه


محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث

مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) تركيا
مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) استانبول
اسم المكتبة الرئيسية السليمانية
شكل النسخه مخطوط أصلي
مكان المكتبة الفرعية (الدولة) تركيا
مكان المكتبة الفرعية (المدينة) استانبول
اسم المكتبة الفرعية حاجي بشير آغا
رقم الحفظ بالمكتبة الفرعية 162
بيان النسخة مفردة
العنوان الرئيسي الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه
عناوين اخرى صحيح البخاري
العنوان بلغة اخري el-CAMİU's-SAHİH
لغة المخطوط العربية
توثيق المؤلف والعنوان وفيات الأعيان ح 1 ص 425 تاريخ بغداد ح 2 ص 4 تهذيب الأسماء واللغات ح 1 ص 67 هدى الساري ح 2 ص 193، الطبقات الكبرى ح 2 ص 2 21 الرسالة المستطرفة ص 10 هدية العارفين ح 2 ص 16، كشف الظنون ح 1 ص 541 شذرات الذهب ح 2 ص 134 تذكرة الحفاظ ح 2 ص 555 مرآة الجنان ح 2 ص 167 التهذيب لابن حجر ح 9 ص 47. الفهرست لابن النديم ص 235 بستان المحدثين لشاه عبد العزيز ص 100
توثيق العنوان الأعلام 6/34 - كشف الظنون 1/541 - معجم المؤلفين 9/52 - هدية العارفين 2/16
المؤلف الرئيسي محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث
اسماء اخرى للمؤلف البخاري، محمد بن إسماعيل
سنة مولد المؤلف هجريا 194
قرن مولد المؤلف هجريا الثاني
سنة وفاة المؤلف هجريا 256
قرن وفاة المؤلف هجريا الثالث
سنة الفراغ من تأليف الكتاب هجريا 252
قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا الثالث
مكان التأليف (الدولة) أوزبكستان
مكان التأليف (المدينة) بخارى
تبصرة بيانات التأليف كان آخر إملاء من الإمام البخاري لصحيحه ببخارى سنة 252 هـ، والإملاء الذي قبله بفربر سنة 248 هـ، وبما أن إملاءه الأخير يعد إبرازةً أخيرة للكتاب فقد اعتمدناه سنة تأليف له، وأشار بعض الباحثين أن سنة تأليفه للكتاب هي سنة 232 هـ.
أول النسخة باب كيف كان بدء الوحي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وقول الله جل ذكره إنا أوحينا إليك كما أوحينا إلى نوح والنبين من بعده
آخر النسخة باب قول الله تعالى: {ونضع الموازين القسط ليوم القيامة}، وأن أعمال بني آدم وقولهم يوزن
رواية النسخة أخبرتْنا الشَّيخةُ الصّالحةُ أُمّ عبدِ اللهِ ستّ الوُزراءِ بنتُ الإِمامِ أبي حفصٍ عُمرَ بنِ الإمامِ أَبي المعالي أسعدَ بنِ المنجّا التّنوخيّةُ، قِراءةً عليْها وأَنا حاضرٌ في رجب وشعْبانَ سنةَ ثمانٍ وسبعمائةٍ، ومرَّة أُخرى قراءةً عليْها وأَنا أسمعُ في شعْبانَ سنةَ اثنتَي عشْرةَ وسبعمائةٍ قالتْ: أخْبرَنا أبو عبْد اللهِ الحسينُ بنُ أَبي بكرٍ المبارَكِ بنِ محمَّدِ بنِ يحْيى الزّبيديّ ثمَّ البغْداديّ، قِراءةً عليْه وأَنا أسمعُ، في شوّال وذي القعْدةِ سنةَ ثمانٍ وستّمائةٍ بظاهرِ دمشْقَ، قالَ: أخبَرنا أَبو الوقتِ عبدُ الأوَّلِ بنُ عيسى بنِ شُعيبٍ السِّجزيُّ الهرويُّ ببغْدادَ في سنةِ ثلاثٍ وخمسينَ وخمسمائةٍ قالَ: أخبَرنا الإمامُ أبو الحسَينِ عبدُ الرَّحمنِ بنُ محمّدِ بنِ المظفَّرِ بنِ محمَّدِ بنِ داوُدَ بنِ أَحمدَ الدّاوديّ البوشنجيّ سنةَ خمسٍ وستّينَ وأرْبعمائةٍ، قالَ: أخبَرنا أَبو محمّدٍ عبدُ اللهِ بنُ أحْمدَ بنِ حمّويَه بنِ أحْمدَ بنِ يوسُف السرَخْسيّ سنةَ إحْدى وثمانينَ وثلثمائةٍ، أخْبرَنا أَبو عبدِ اللهِ محمّدُ بنُ يوسُف بنِ مطرِ بنِ صالحٍ الفربْريّ البُخاريّ، سنةَ ستّ عشرةَ وثلثمائةٍ، قالَ: حدَّثنا الإمامُ أَبو عبدِ اللهِ محمَّدُ بنُ إسْماعيلَ بنِ إبْراهيمَ بنِ المُغيرةِ الجُعْفيّ موْلاهُم البُخاريّ، في سنةِ ثمانٍ وأرْبعينَ ومائتَينِ ومرَّةً أخْرى في سنةَ اثنتَينِ وخمْسينَ.
تاريخ النسخ كما ورد بالنسخة اليوم العاشر من جمادى الآخرة سنة تسع وسبعين وسبع مائة.
يوم الفراغ من النسخ (من الشهر) 10
شهر الفراغ من النسخ هجريا جمادى الآخرة
سنة الفراغ من النسخ هجريا 779
قرن الفراغ من النسخ هجريا الثامن
قيمة النسخة نسخة قيمة
الموضوع الرئيسي العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-روايات الجامع الصحيح ونسخه
موضوع آخر العلوم الدينية
الحديث وعلومه
مصادر الحديث ومتونه الجامعة للروايات
الجوامع والصحاح
كلمات مفتاحية روايات الجامع الصحيح ونسخه
عدد الأوراق 425
نوع الخط نسخ وثلث
وصف الخط جيد
النص المصاحب كما ورد (النص الأول) 
أخبرتْنا الشَّيخةُ الصّالحةُ أُمّ عبدِ اللهِ ستّ الوُزراءِ بنتُ الإِمامِ أبي حفصٍ عُمرَ بنِ الإمامِ أَبي المعالي أسعدَ بنِ المنجّا التّنوخيّةُ، قِراءةً عليْها وأَنا حاضرٌ في رجب وشعْبانَ سنةَ ثمانٍ وسبعمائةٍ، ومرَّة أُخرى قراءةً عليْها وأَنا أسمعُ في شعْبانَ سنةَ اثنتَي عشْرةَ وسبعمائةٍ قالتْ: أخْبرَنا أبو عبْد اللهِ الحسينُ بنُ أَبي بكرٍ المبارَكِ بنِ محمَّدِ بنِ يحْيى الزّبيديّ ثمَّ البغْداديّ، قِراءةً عليْه وأَنا أسمعُ، في شوّال وذي القعْدةِ سنةَ ثمانٍ وستّمائةٍ بظاهرِ دمشْقَ، قالَ: أخبَرنا أَبو الوقتِ عبدُ الأوَّلِ بنُ عيسى بنِ شُعيبٍ السِّجزيُّ الهرويُّ ببغْدادَ في سنةِ ثلاثٍ وخمسينَ وخمسمائةٍ قالَ: أخبَرنا الإمامُ أبو الحسَينِ عبدُ الرَّحمنِ بنُ محمّدِ بنِ المظفَّرِ بنِ محمَّدِ بنِ داوُدَ بنِ أَحمدَ الدّاوديّ البوشنجيّ سنةَ خمسٍ وستّينَ وأرْبعمائةٍ، قالَ: أخبَرنا أَبو محمّدٍ عبدُ اللهِ بنُ أحْمدَ بنِ حمّويَه بنِ أحْمدَ بنِ يوسُف السرَخْسيّ سنةَ إحْدى وثمانينَ وثلثمائةٍ، أخْبرَنا أَبو عبدِ اللهِ محمّدُ بنُ يوسُف بنِ مطرِ بنِ صالحٍ الفربْريّ البُخاريّ، سنةَ ستّ عشرةَ وثلثمائةٍ، قالَ: حدَّثنا الإمامُ أَبو عبدِ اللهِ محمَّدُ بنُ إسْماعيلَ بنِ إبْراهيمَ بنِ المُغيرةِ الجُعْفيّ موْلاهُم البُخاريّ، في سنةِ ثمانٍ وأرْبعينَ ومائتَينِ ومرَّةً أخْرى في سنةَ اثنتَينِ وخمْسينَ.
النص المصاحب مفصل (النص الأول) 
أم عبد الله ست الوزراء بنت الإمام أبي حفص عمر بن الإمام أبي المعالي أسعد بن المنجا التنوخية (المسمع)
أم عبد الله ست الوزراء بنت الإمام أبي حفص عمر بن الإمام أبي المعالي أسعد بن المنجا التنوخية (المسمع)
أبو عبد الله الحسين بن أبي بكر المبارك بن محمد بن يحيى الزبيدي ثم البغدادي (المسمع)
أبو الوقت عبد الأول بن عيسى بن شعيب السجزي الهروي (المسمع)
نوع النص (النص الأول) سند
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الأول) 3
طريق هذا السماع (النص الأول) أبو الحسين عبد الرحمن بن محمد بن المظفر بن محمد بن داود بن أحمد الداودي البوشنجي
رواية الشيخ المسمع (النص الأول) أبو محمد عبد الله بن أحمد بن حمويه بن أحمد بن يوسف السرخسي
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الأول) في رجب وشعبان سنة ثمان وسبعمائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص الأول) 708
قرن السماع (النص الأول) الثامن.
حالة السماع (النص الأول) منقول
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الأول) جميع الكتاب
ترتيب السماع في الورقة (النص الأول) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الأول) الأول.
النص المصاحب كما ورد (الأول) 
الملكُ للهِ، دخلَ في حفظِ عبْده الحاجي بشير أغا دارِ السَّعادةِ الشَّريفةِ لِسنةِ ثمانٍ وخمسينَ ومائةٍ وألفٍ.
النص المصاحب مفصل (الأول) 
الحاجي بشير أغا (مالك)
نوع النص (الأول) تملك
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الأول) 1
نص تاريخ النص المصاحب كما ورد (الأول) لسنة ثمان وخمسين ومائة وألف.
تاريخ النص المصاحب سنة فقط (الأول) 1158
قرن النص المصاحب (الأول) الثاني عشر.
النص المصاحب كما ورد (الثاني) 
أكثِرْ مِن الخيراتِ يا بَشير واللهُ يغْفرُ الزّلاتِ. وقْف في سبيلِ اللهِ.ونصُّ الوقفِ: هذِه النُّسخةُ المُباركةُ مِن وقْف حضْرت مولانا صاحب الخيراتِ باذِل الجودِ ... منوّرِ مصابيحِ المقاصدِ بأنوارِ العناية، مفَتحِ مقاصِدِ المُرادِ بِمِفتاحِ الكِفايةِ، جامِعِ مَحاسِنِ العِلمِ والعمَلِ، حائزِ مَجامعِ البرِّ الأكْملِ، ألا وهُو أغاء دارِ السَّعادةِ الحاج بَشير وفَّقَه لِلخيرِ الجزيلِ والبرِّ الكثيرِ مَن هُو عَلى كلِّ شيءٍ قَديرٌ. حرَّرَه الفَقيرُ إِلى اللهِ تَعالى محمّد أَمين المفتّش بأوْقافِ الحرَمينِ المحرَّمينِ غُفرَ لَه.وتحتَها ختمٌ كتبَ فيهِ: محمّد أَمين، وكلامٌ غيرُ واضحٍ ما فيهِ.وبجوارِها ختمٌ كتبَ فيهِ: يا خفيَّ الألْطاف نجِّني ممّا أخاف. بَشير عبْده.
النص المصاحب مفصل (الثاني) 
الحاجي بشير أغا (واقف)
محمد أمين (كاتب الوقف)
محمد أمين (ناظر الوقف)
نوع النص (الثاني) وقف
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الثاني) 1
خوارج النص عامة 
تملّك: الملكُ للهِ، دخلَ في حفظِ عبْده الحاجي بَشير أغا دارِ السَّعادةِ الشَّريفةِ لسنةِ ثمانٍ وخمسينَ ومائةٍ وألفٍ.#وقْفٌ: ختمَ بِخاتمٍ وكتبَ بِداخلِه ما يَلي: أكثِر مِن الخيراتِ يا بَشير واللهُ يغْفِرُ الزّلّاتِ. وقف في سَبيلِ اللهِ.ونصُّ الوقْف: هذِه النُّسخةُ الجليلةُ والمجلةُ الجميلةُ مِن وقْف حضْرت موْلانا صاحِبِ الخيراتِ الحسانِ، ساحبِ ذَيلِ الجودِ والإحْسانِ، منوّرِ مَصابيحِ المقاصِدِ بأَنوارِ العِنايةِ، مُفتحِ معاقدِ المراصِدِ بمفتاحِ الكِفايةِ، جامِعِ محاسنِ العِلمِ والعمَلِ، حائِزِ مجامعِ البرِّ الأكْملِ، ألا وهُو أغا دارِ السّعادةِ الحاج بشير وفَّقه لِلخيرِ الجزيلِ والبرِّ الكَثيرِ مَن هُو عَلى كلِّ شيءٍ قديرٌ. حرَّرهُ الفَقيرُ إليْه سُبْحانَه وتعالى محمّد أَمين المفتّش بأوْقاف الحرَمينِ المحرَّمينِ غُفر له.وتحتَها ختمٌ كتبَ فيهِ: حسْبي اللهُ. عبْده محمّد أَمين.وبِجوارِها ختمٌ كتبَ فيهِ: يا خفيَّ الألْطافِ نجِّني ممّا أَخاف. بشير عبْده.
تبصرة عامة وملاحظات 
نسخة مؤطرة مزخرفة زخرفة تامة، من أولها إلى آخرها، وبها ثلاث إطارات (علوية ووسطى وسفلى) كتب بها أجزاء من النص بخط مجود، ويكتب كل إطار بلون، فيبدأ بالأعلى بالذهب ثم الوسطى بالأحمر، ثم الأخيرة بالذهب، ثم يعكس الأمر في الصفحة التي تليها، فيبدأ بالأحمر ثم الذهب ثم الأحمر، وهكذا، كما أن بها فواصل دائرية ملونة للفقر.النسخة نفيسة جدًا من حيث الكتابة، وتشبه كتابة المصاحف. وعناوين الأبواب والكتب ورؤوس الفقر كتبت بمداد أحمر، تارة، وتارة بالذهب. كما توجد بالصفحات تعقيبة.ويوجد بها بعض الحواشي القليلة ونقل شروح بعض الكلمات من الكرماني.
الملفات فى هذ العنصر :
الملف الوصف الحجمالصيغة
0090_00576_00_162_16069.PDF314.71 MBAdobe PDFصورة مصغرة للعنصر
عرض / فتح