إِرْشَادُ السَّارِي لشَرْحِ صَحِيحِ البُخَارِي


أحمد بن محمد بن أبي بكر بن عبد الملك بن أحمد بن محمد بن محمد بن حسين بن علي، القسطلاني، القتيبي، المصري، الشافعي، شهاب الدين، أبو العباس، المحدث، المقري، المؤرخ

مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) السعودية
مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) الرياض
اسم المكتبة الرئيسية مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية
شكل النسخه مخطوط أصلي
رقم الحفظ بالمكتبة الرئيسية 283
بيان النسخة مفردة
العنوان الرئيسي إِرْشَادُ السَّارِي لشَرْحِ صَحِيحِ البُخَارِي
عناوين اخرى شرح القسطلانى علي صحيح البخارى
العنوان بلغة اخري İRŞADÜ's-SARİ li-ŞERHİ SAHİHİ'l-BUHARİ
لغة المخطوط العربية
توثيق المؤلف والعنوان شذرات الذهب م 8 ص 121 وكشف الظنون ج 1 ص 552 والرسالة المستطرفة ص 200 وهدية العارفين ج 1 ص 139 والبدر الطالع ج 1 ص 102 والضوء اللامع ج 2 ص 103 والكواكب السائرة ج 1ص 126 والنور السافر ص 113، وتاريخ الأدب م 3 ص 171 وتاريخ التراث العربي م 1 ص 187.
توثيق العنوان الأعلام 1/232 - كشف الظنون 1/553 - معجم المؤلفين 2/85 ، شذرات الذهب م 8 ص 121 وكشف الظنون ج 1 ص 552 والرسالة المستطرفة ص 200 وهدية العارفين ج 1 ص 139 والبدر الطالع ج 1 ص 102 والضوء اللامع ج 2 ص 103 والكواكب السائرة ج 1ص 126 والنور السافر ص 113، وتاريخ الأدب م 3 ص 171 وتاريخ التراث العربي م 1 ص 187.
المؤلف الرئيسي أحمد بن محمد بن أبي بكر بن عبد الملك بن أحمد بن محمد بن محمد بن حسين بن علي، القسطلاني، القتيبي، المصري، الشافعي، شهاب الدين، أبو العباس، المحدث، المقري، المؤرخ
اسماء اخرى للمؤلف القسطلاني، أحمد بن محمد
سنة مولد المؤلف هجريا 851
قرن مولد المؤلف هجريا التاسع
سنة وفاة المؤلف هجريا 923
قرن وفاة المؤلف هجريا العاشر
تاريخ التأليف كما ورد بالنسخة  يوم السبت سابع عشر ربيع الثاني سنة ست عشرة وتسعمائة .
يوم الفراغ من التأليف (من الشهر) 17
يوم الفراغ من التأليف (من الأسبوع) السبت
شهر الفراغ من التأليف هجريا ربيع الثاني
سنة الفراغ من التأليف هجريا 916
قرن الفراغ من التأليف هجريا القرن العاشر
سنة الفراغ من تأليف الكتاب هجريا 916
قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا العاشر
أول النسخة باب الأدب.
آخر النسخة عن علي رضي الله عنه قال : (من أحب أن يكتال بالمكيال الأوفى فليقل آخر مجلسه أو حين يقوم سبحان ربك رب العزة عما يصفون وسلام على المرسلين والحمد لله رب العالمين) وقد آن أن أثني عنان القلم...والحمد لله رب العالمين.
تاريخ النسخ كما ورد بالنسخة سلخ شهر الله رجب 1374هـ
شهر الفراغ من النسخ هجريا رجب
سنة الفراغ من النسخ هجريا 1374
قرن الفراغ من النسخ هجريا الرابع عشر
قيمة النسخة نسخة نفيسة نسخت في حياة المؤلف
الموضوع الرئيسي العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-شروح وحواشي وتعليقات ونكات علي صحيح البخاري
موضوع آخر العلوم الدينية
الحديث وعلومه
شروح الحديث
شروح صحيح البخاري
كلمات مفتاحية شروح وحواشي وتعليقات ونكات علي صحيح البخاري
عدد الأوراق 353
عدد الأسطر 26
المقاس الخارجى 267×185 مم
نوع الخط نسخ معتاد
وصف الخط ردئ
التعقيبة بها تعقيبه
النص المصاحب كما ورد (النص الأول) 
(كملَ وصحَّ ذلكَ حسبَ الطَّاقةِ في خامس عشرينَ شهرِ ذي الحجةِ الحرام سنة 916، قالَه وكتبَه: أحمدُ بنُ القسطلانيِّ حامدًا مصليًّا ومسلمًا).
النص المصاحب مفصل (النص الأول) 
أحمد بن القسطلاني (المقابل)
أحمد بن القسطلاني (كاتب المقابلة)
نوع النص (النص الأول) مقابلة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الأول) 366
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الأول) في خامس عشرين شهر ذي الحجة الحرام سنة 916
تاريخ السماع سنة فقط (النص الأول) 916
قرن السماع (النص الأول) العاشر
حالة السماع (النص الأول) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الأول) جميع الكتاب
ترتيب السماع في الورقة (النص الأول) الأول.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الأول) الأول.
النص المصاحب كما ورد (النص الثاني) 
( ثمَّ بلَغَ مقابلةً ثانيةً على اليونينيةِ بقراءةِ سيدي الشَّيخِ العلامة برهانِ الدِّينِ المقدسيِّ نفع الله بعلومه فصح بحسبِ الطَّاقةِ في العشرينَ من شعبانَ سنة 919 وللهِ الحمدُ).
النص المصاحب مفصل (النص الثاني) 
برهان الدين المقدسي (القارئ)
نوع النص (النص الثاني) مقابلة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثاني) 366
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الثاني) في العشرين من شعبان سنة 919
تاريخ السماع سنة فقط (النص الثاني) 919
قرن السماع (النص الثاني) العاشر
حالة السماع (النص الثاني) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الثاني) جميع الكتاب
ترتيب السماع في الورقة (النص الثاني) الثاني.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثاني) الأول.
خوارج النص عامة 
عليها بعضُ التَّصحيحاتِ.#مقابلاتٌ: (كملَ وصحَّ ذلكَ حسبَ الطَّاقةِ في خامس عشرينَ شهرِ ذي الحجةِ الحرام سنة 916، قالَه وكتبَه: أحمدُ بنُ القسطلانيِّ حامدًا مصليًّا ومسلمًا).( ثمَّ بلَغَ مقابلةً ثانيةً على اليونينيةِ بقراءةِ سيدي الشَّيخِ العلامة برهانِ الدِّينِ المقدسيِّ نفع الله بعلومه فصح بحسبِ الطَّاقةِ في العشرينَ من شعبانَ سنة 919 وللهِ الحمدُ).#عليها الكثيرُ من التَّعليقاتِ والنقولاتِ المنسوبةِ لأصحابِها.
تبصرة عامة وملاحظات 
عليها الكثير من البياضات.
الملفات فى هذ العنصر :
الملف الوصف الحجمالصيغة
00966_01837_283_00_41631.pdf928.82 MBAdobe PDFصورة مصغرة للعنصر
عرض / فتح