الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه


محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث

مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) تركيا
مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) استانبول
اسم المكتبة الرئيسية السليمانية
شكل النسخه مخطوط أصلي
مكان المكتبة الفرعية (الدولة) تركيا
مكان المكتبة الفرعية (المدينة) استانبول
اسم المكتبة الفرعية آيا صوفيا
رقم الحفظ بالمكتبة الفرعية 805
بيان النسخة مفردة
العنوان الرئيسي الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه
عناوين اخرى صحيح البخاري
العنوان بلغة اخري el-CAMİU's-SAHİH
لغة المخطوط العربية
توثيق المؤلف والعنوان وفيات الأعيان ح 1 ص 425 تاريخ بغداد ح 2 ص 4 تهذيب الأسماء واللغات ح 1 ص 67 هدى الساري ح 2 ص 193، الطبقات الكبرى ح 2 ص 2 21 الرسالة المستطرفة ص 10 هدية العارفين ح 2 ص 16، كشف الظنون ح 1 ص 541 شذرات الذهب ح 2 ص 134 تذكرة الحفاظ ح 2 ص 555 مرآة الجنان ح 2 ص 167 التهذيب لابن حجر ح 9 ص 47. الفهرست لابن النديم ص 235 بستان المحدثين لشاه عبد العزيز ص 100
توثيق العنوان الأعلام 6/34 - كشف الظنون 1/541 - معجم المؤلفين 9/52 - هدية العارفين 2/16
المؤلف الرئيسي محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث
اسماء اخرى للمؤلف البخاري، محمد بن إسماعيل
سنة مولد المؤلف هجريا 194
قرن مولد المؤلف هجريا الثاني
سنة وفاة المؤلف هجريا 256
قرن وفاة المؤلف هجريا الثالث
سنة الفراغ من تأليف الكتاب هجريا 252
قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا الثالث
مكان التأليف (الدولة) أوزبكستان
مكان التأليف (المدينة) بخارى
تبصرة بيانات التأليف كان آخر إملاء من الإمام البخاري لصحيحه ببخارى سنة 252 هـ، والإملاء الذي قبله بفربر سنة 248 هـ، وبما أن إملاءه الأخير يعد إبرازةً أخيرة للكتاب فقد اعتمدناه سنة تأليف له، وأشار بعض الباحثين أن سنة تأليفه للكتاب هي سنة 232 هـ.
أول النسخة باب القراءة في المغرب
آخر النسخة باب غسل الخلوق ثلاث مرات
اسم الناسخ محمد بن إبراهيم الصيرفي
سنة الفراغ من النسخ هجريا 852
قرن الفراغ من النسخ هجريا التاسع
قيمة النسخة نسخة جيدة مقابله.
تبصرة بيانات النسخ تم إثبات اسم الناسخ وتاريخ النسخ من الجزء العاشر، وهو في مكتبة آيا صوفيا برقم (830)؛ فقد ورد فيه أن تاريخ النسخ: "تاسع عشرين شهر رمضان المعظم قدره من شهور اثنتين وخمسين وثمانمائة."
الموضوع الرئيسي العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-روايات الجامع الصحيح ونسخه
موضوع آخر العلوم الدينية
الحديث وعلومه
مصادر الحديث ومتونه الجامعة للروايات
الجوامع والصحاح
عدد الأوراق 233
عدد الأسطر 13
رقم الجزء الجزء 2
نوع الخط نسخ - ثلث
وصف الخط مجود - مذهب
التعقيبة بها تعقيبه
النص المصاحب كما ورد (النص الأول) 
الحمدُ للهِ. بلَغَ المقرُّ الأشرفُ بابي بكر قرا المقر أمير حاجب الحُجَّابِ بالديارِ المصريةِ، أعزَّ اللهُ أنصارَه، قراءةً بحثِ عليَّ وتحريرٍ وتقريرٍ منْ أوَّلِ هذا الجزء إلى هنا ...كتبَه عبدُ الرَّحيمِ الوصافيُّ الشافعيُّ.
النص المصاحب مفصل (النص الأول) 
بابي بكر قرا (القارئ)
عبد الرحيم الوصافي الشافعي (المقروء عليه)
عبد الرحيم الوصافي الشافعي (كاتب القراءة)
نوع النص (النص الأول) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الأول) 14
حالة السماع (النص الأول) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص الأول) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الأول) الأول.
النص المصاحب كما ورد (النص الثاني) 
الحمدُ للهِ. قرأَ المقرُّ الأشرفُ السيفيُّ بابي بكر قرا حاجبُ الحُجَّابِ أعزَّ اللهُ أنصارَه، على جامعِه منْ أوَّلِه إلى هنا قراءةَ بحثٍ وتقريرٍ، وسمِعَ الأميرُ وولدهُ بعضَ المجالسِ، وولدُ الولدِ كاملًا على التمام ... وغيرهم.كتبَه عبدُ الرَّحيمِ الوصافي حامدًا مصليًّا مسلِّمًا محسبلًا سنةَ 899.
النص المصاحب مفصل (النص الثاني) 
بابي بكر قرا (القارئ)
عبد الرحيم الوصافي الشافعي (المقروء عليه)
عبد الرحيم الوصافي الشافعي (كاتب القراءة)
نوع النص (النص الثاني) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثاني) 22
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الثاني) سنة 899.
تاريخ السماع سنة فقط (النص الثاني) 899
قرن السماع (النص الثاني) التاسع.
حالة السماع (النص الثاني) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص الثاني) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثاني) الثاني.
النص المصاحب كما ورد (النص الثالث) 
بلَغَ مقابلةً وقراءةً على الشيخ العلَّامة المسمع أمين الدِّينِ إمام جامعِ العُمريِّ وأجازَ.كتبَه: محمَّدُ بنُ عيسى الدواخليُّ، لطَفَ اللهُ به، لطف الله به.
النص المصاحب مفصل (النص الثالث) 
أمين الدين (المقابل عليه)
محمد بن عيسى الدواخلي (المقابل)
محمد بن عيسى الدواخلي (كاتب المقابلة)
نوع النص (النص الثالث) مقابلة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثالث) 26
حالة السماع (النص الثالث) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص الثالث) الأول.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثالث) الثالث.
النص المصاحب كما ورد (النص الرابع) 
بلَغَ مقابلةً وقراءةً على الشيخ العلَّامة المسمع أمين الدِّينِ إمام جامعِ العُمريِّ وأجازَ.كتبَه: محمَّدُ بنُ عيسى الدواخليُّ، لطَفَ اللهُ به، لطف الله به.
النص المصاحب مفصل (النص الرابع) 
أمين الدين (المجيز)
محمد بن عيسى الدواخلي (المجاز)
محمد بن عيسى الدواخلي (كاتب الإجازة)
نوع النص (النص الرابع) إجازة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الرابع) 26
حالة السماع (النص الرابع) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص الرابع) الثاني.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الرابع) الرابع.
النص المصاحب كما ورد (النص الخامس) 
الحمدُ للهِ. ثمَّ بلَغَ أعزَّ اللهُ أنصارَه قراءةً كما تقدَّمَ والجماعة سماعًا.كتبَه: عبدُ الرَّحيمِ الوصافيُّ الشافعيُّ.
النص المصاحب مفصل (النص الخامس) 
عبد الرحيم الوصافي الشافعي (كاتب القراءة)
نوع النص (النص الخامس) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الخامس) 31
حالة السماع (النص الخامس) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص الخامس) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الخامس) الخامس.
النص المصاحب كما ورد (النص السادس) 
بلَغَ مقابلةً وقراءةً على الشيخِ العلَّامةِ المسمعِ أمينِ الدِّينِ إمامِ جامعِ العُمريِّ وأجازَ.كتبَه: [محمد بن] عيسى الدواخليُّ، لطَفَ اللهُ به.
النص المصاحب مفصل (النص السادس) 
أمين الدين (المقابل عليه)
محمد بن عيسى الدواخلي (المقابل)
محمد بن عيسى الدواخلي (كاتب المقابلة)
نوع النص (النص السادس) مقابلة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص السادس) 45
حالة السماع (النص السادس) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص السادس) الأول.
ترتيب السماع في المخطوط (النص السادس) السادس.
النص المصاحب كما ورد (النص السابع) 
بلَغَ مقابلةً وقراءةً على الشيخِ العلَّامةِ المسمعِ أمينِ الدِّينِ إمامِ جامعِ العُمريِّ وأجازَ.كتبَه: [محمد بن] عيسى الدواخليُّ، لطَفَ اللهُ به.
النص المصاحب مفصل (النص السابع) 
أمين الدين (المجيز)
محمد بن عيسى الدواخلي (المجاز)
محمد بن عيسى الدواخلي (كاتب الإجازة)
نوع النص (النص السابع) إجازة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص السابع) 45
حالة السماع (النص السابع) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص السابع) الثاني.
ترتيب السماع في المخطوط (النص السابع) السابع.
النص المصاحب كما ورد (النص الثامن) 
الحمدُ للهِ. ثمَّ بلَغَ المقرُّ الأشرفُ السيفيُّ بابي بكر قرا، حاجبُ الحُجَّابِ بالديارِ المصريةِ، قراءةَ بحثٍ عليَّ وتحريرٍ كما تقدَّمَ وسمِعَ الجماعةُ.كتبَه: عبدُ الرَّحيمِ الوصافيُّ الشافعيُّ، حامدًا مصليًّا مسلِّمًا محسبلًا.
النص المصاحب مفصل (النص الثامن) 
بابي بكر قرا (القارئ)
عبد الرحيم الوصافي الشافعي (المقروء عليه)
عبد الرحيم الوصافي الشافعي (كاتب القراءة)
نوع النص (النص الثامن) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثامن) 53
حالة السماع (النص الثامن) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص الثامن) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثامن) الثامن.
النص المصاحب كما ورد (النص التاسع) 
الحمدُ للهِ. ثمَّ بلَغَ أعزَّ اللهُ تعالى أنصارَه قراءةَ بحثٍ وتحريرٍ وتقريرٍ على جامعِه إلى هنا، وسمِعَ عليَّ كاملًا... عاليًا... وسمِعَ ذي جزيل الشيخ ... الخازندار... وأجزتُ ... والشيخ عزّ الدِّينِ ...كتبَه: عبدُ الرَّحيمِ أبو الفضلِ الوصافي الشافعيُّ، حامدًا مصليًّا مسلِّمًا محسبلًا.
النص المصاحب مفصل (النص التاسع) 
الخازندار (سامع)
عز الدين (سامع)
عبد الرحيم أبو الفضل الوصافي الشافعي (المقروء عليه)
عبد الرحيم أبو الفضل الوصافي الشافعي (كاتب القراءة)
نوع النص (النص التاسع) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص التاسع) 71
حالة السماع (النص التاسع) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص التاسع) الأول.
ترتيب السماع في المخطوط (النص التاسع) التاسع.
النص المصاحب كما ورد (النص العاشر) 
الحمدُ للهِ. ثمَّ بلَغَ أعزَّ اللهُ تعالى أنصارَه قراءةَ بحثٍ وتحريرٍ وتقريرٍ على جامعِه إلى هنا، وسمِعَ عليَّ كاملًا... عاليًا... وسمِعَ ذي جزيل الشيخ ... الخازندار... وأجزتُ ... والشيخ عزّ الدِّينِ ...كتبَه: عبدُ الرَّحيمِ أبو الفضلِ الوصافي الشافعيُّ، حامدًا مصليًّا مسلِّمًا محسبلًا.
النص المصاحب مفصل (النص العاشر) 
الخازندار (المجاز)
عز الدين (المجاز)
عبد الرحيم أبو الفضل الوصافي الشافعي (المجيز)
عبد الرحيم أبو الفضل الوصافي الشافعي (كاتب الإجازة)
نوع النص (النص العاشر) إجازة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص العاشر) 71
حالة السماع (النص العاشر) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص العاشر) الثاني.
ترتيب السماع في المخطوط (النص العاشر) العاشر.
النص المصاحب كما ورد (النص الحادي عشر) 
الحمدُ للهِ. ثمَّ بلَغَ المقرُّ الأشرفُ السيفيُّ بابي بكر قرا، حاجبُ الحُجَّابِ، أعزَّ اللهُ أنصارَه قراءةَ بحثٍ عليَّ وتحريرٍ كما تقدَّمَ، وسمِعَ الجماعةُ كما تقدَّمَ، وحضَرَ بعضَ المجلسِ ولدُه الجنابُ الرئيسُ سيدي يحيى أعزَّ اللهُ به. كتبَه: عبدُ الرَّحيمِ الوصافيُّ الشافعيُّ.
النص المصاحب مفصل (النص الحادي عشر) 
بابي بكر قرا (القارئ)
يحيى بن أبي بكر (سامع)
عبد الرحيم الوصافي الشافعي (المقروء عليه)
عبد الرحيم الوصافي الشافعي (كاتب القراءة)
نوع النص (النص الحادي عشر) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الحادي عشر) 73
حالة السماع (النص الحادي عشر) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص الحادي عشر) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الحادي عشر) الحادي عشر.
النص المصاحب كما ورد (النص الثاني عشر) 
الحمدُ للهِ. ثمَّ بلَغَ المقرُّ الأشرفُ بابي بكر قرا أميرُ حاجب الحُجَّابِ بالديارِ المصريةِ، أعزَّ اللهُ تعالى أنصارَه، قراءةَ بحثٍ وتحريرٍ عليَّ كاتبِه عبدِ الرَّحيمِ أبي الفضلِ محمَّدِ بنِ الوصافيِّ الشافعيِّ، حامدًا مصليًّا مسلِّمًا.
النص المصاحب مفصل (النص الثاني عشر) 
بابي بكر قرا (القارئ)
عبد الرحيم أبو الفضل بن محمد بن الوصافي الشافعي (المقروء عليه)
عبد الرحيم أبو الفضل بن محمد بن الوصافي الشافعي (كاتب القراءة)
نوع النص (النص الثاني عشر) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثاني عشر) 92
حالة السماع (النص الثاني عشر) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص الثاني عشر) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثاني عشر) الثاني عشر.
النص المصاحب كما ورد (النص الثالث عشر) 
الحمدُ للهِ. بلَغَ الولدُ الفاضلُ محمَّدُ بنُ منصورِ بنِ أبي بكرٍ السكندريُّ عليَّ قراءةً من «بابِ: قولِ الرَّجُلِ للمرأةِ عندَ القبرِ اصبري» إلى آخرِ هذا الجزءِ، وأقرأَه تحرّ وإفادة، وأجزتُه بذلكَ بشرطِه، المنسوبِ إليَّ فيه صحيحٌ كتبَه: حسينٌ البردينيُّ
النص المصاحب مفصل (النص الثالث عشر) 
محمد بن منصور بن أبي بكر السكندري (القارئ)
حسين البرديني (المقروء عليه)
حسين البرديني (كاتب القراءة)
نوع النص (النص الثالث عشر) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثالث عشر) 235
حالة السماع (النص الثالث عشر) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الثالث عشر) من «باب: قول الرجل للمرأة عند القبر اصبري» إلى آخر هذا الجزء
ترتيب السماع في الورقة (النص الثالث عشر) الأول.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثالث عشر) الثالث عشر.
النص المصاحب كما ورد (النص الرابع عشر) 
الحمدُ للهِ. بلَغَ الولدُ الفاضلُ محمَّدُ بنُ منصورِ بنِ أبي بكرٍ السكندريُّ عليَّ قراءةً من «بابِ: قولِ الرَّجُلِ للمرأةِ عندَ القبرِ اصبري» إلى آخرِ هذا الجزءِ، وأقرأَه تحرّ وإفادة، وأجزتُه بذلكَ بشرطِه، المنسوبِ إليَّ فيه صحيحٌ كتبَه: حسينٌ البردينيُّ
النص المصاحب مفصل (النص الرابع عشر) 
محمد بن منصور بن أبي بكر السكندري (المجاز)
حسين البرديني (المجيز)
حسين البرديني (كاتب الإجازة)
نوع النص (النص الرابع عشر) إجازة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الرابع عشر) 235
حالة السماع (النص الرابع عشر) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص الرابع عشر) الثاني.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الرابع عشر) الرابع عشر.
النص المصاحب كما ورد (النص الخامس عشر) 
الحمدُ للهِ. ثمَّ بلَغَ المقرُّ الأشرفُ بابي بكر قرا أميرُ حاجبِ الحجَّابِ السيفيُّ أعزَّ اللهُ تعالى أنصارَه، قراءةً عليَّ لجميعِه بهذا الجزءِ في المرةِ الثالثةِ، قراءةَ بحثٍ وتحريرٍ وتقريرٍ، وأجزتُ له، وسمِعَ ذلكَ كاملًا أمامه وإلا القليل من ذلكَ ولدُ الولدِ أفضل الجزء وكتبه ... والخازندار قانصوه والبرهانُ المنوفيُّ فخرُ الدِّينِ... والشيخُ شمسُ الدِّينِ الرئيسُ ورفيقُه، وسماعُهم متفاوتٌ قبله صاحب التبليغ، وأجزتُ للجميعِ بسماعي الجزء الأول. كتبَه: عبدُ الرَّحيمِ أبو الفضلِ بنُ محمَّدٍ الوصافيُّ الشافعيُّ، حامدًا مصليًّا مسلِّمًا محسبلًا، سنةَ 899.
النص المصاحب مفصل (النص الخامس عشر) 
بابي بكر قرا (القارئ)
الخازندار قانصوه (سامع)
البرهان المنوفي فخر الدين (سامع)
شمس الدين الرئيس (سامع)
عبد الرحيم أبو الفضل بن محمد بن الوصافي الشافعي (المقروء عليه)
عبد الرحيم أبو الفضل بن محمد بن الوصافي الشافعي (كاتب القراءة)
نوع النص (النص الخامس عشر) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الخامس عشر) 235
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الخامس عشر) سنة 899.
تاريخ السماع سنة فقط (النص الخامس عشر) 899
قرن السماع (النص الخامس عشر) التاسع.
حالة السماع (النص الخامس عشر) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الخامس عشر) هذا الجزءِ
ترتيب السماع في الورقة (النص الخامس عشر) الأول.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الخامس عشر) الخامس عشر.
النص المصاحب كما ورد (النص السادس عشر) 
الحمدُ للهِ. ثمَّ بلَغَ المقرُّ الأشرفُ بابي بكر قرا أميرُ حاجبِ الحجَّابِ السيفيُّ أعزَّ اللهُ تعالى أنصارَه، قراءةً عليَّ لجميعِه بهذا الجزءِ في المرةِ الثالثةِ، قراءةَ بحثٍ وتحريرٍ وتقريرٍ، وأجزتُ له، وسمِعَ ذلكَ كاملًا أمامه وإلا القليل من ذلكَ ولدُ الولدِ أفضل الجزء وكتبه ... والخازندار قانصوه والبرهانُ المنوفيُّ فخرُ الدِّينِ... والشيخُ شمسُ الدِّينِ الرئيسُ ورفيقُه، وسماعُهم متفاوتٌ قبله صاحب التبليغ، وأجزتُ للجميعِ بسماعي الجزء الأول. كتبَه: عبدُ الرَّحيمِ أبو الفضلِ بنُ محمَّدٍ الوصافيُّ الشافعيُّ، حامدًا مصليًّا مسلِّمًا محسبلًا، سنةَ 899.
النص المصاحب مفصل (النص السادس عشر) 
بابي بكر قرا (المجاز)
الخازندار قانصوه (المجاز)
البرهان المنوفي فخر الدين (المجاز)
شمس الدين الرئيس (المجاز)
عبد الرحيم أبو الفضل بن محمد بن الوصافي الشافعي (المجيز)
عبد الرحيم أبو الفضل بن محمد بن الوصافي الشافعي (كاتب الإجازة)
نوع النص (النص السادس عشر) إجازة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص السادس عشر) 235
نص تاريخ السماع كما ورد (النص السادس عشر) سنة 899.
تاريخ السماع سنة فقط (النص السادس عشر) 899
قرن السماع (النص السادس عشر) التاسع.
حالة السماع (النص السادس عشر) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص السادس عشر) الجزء الأول.
ترتيب السماع في الورقة (النص السادس عشر) الثاني.
ترتيب السماع في المخطوط (النص السادس عشر) السادس عشر.
النص المصاحب كما ورد (النص السابع عشر) 
بلغتِ المعارضةُ لهذا الدفترِ الميمونِ كالَّذي قبلَه بنسخةِ الأمِّ المحررةِ المرجعِ المعتبرةِ الشهيرةِ باليونينيةِ، رحِمَ اللهُ محرِّرَها وشكَرَ سعْيَه، باهتمامِ مالكِها عينِ الأعيانِ، ونادرةِ العصرِ وعمدةِ الزَّمانِ، الخواجة شهابِ الدِّينِ بنِ الزينيِّ أبو بكرٍ السكندريّ، عُرِف بوالده أعزَّه اللهُ في الدارينِ، وجعَلَه من خيرِ الفريقينِ على يدِ راقمِه الفقيرِ إلى اللهِ محمَّدِ بنِ أحمدَ الحنفيِّ العلائيِّ، لدى الشيخِ العالمِ الصالحِ المعتبرِ شمسِ الدِّينِ محمَّدِ بنِ الشيخ عيسى الدواخليِّ الشافعيِّ، متَّعَنا اللهُ تعالى به، فصَحَّتْ وللهِ الحمدُ في مجالسَ آخرُها ضحوة يومِ السبتِ المباركِ سنةَ 924. وصلَّى اللهُ وسلَّمَ على سيدِنا محمَّدٍ، وسائرِ المرسلينَ والأنبياءِ والملائكةِ والآلِ والصحابةِ والشهداءِ والعلماءِ والصالحينَ.
النص المصاحب مفصل (النص السابع عشر) 
محمد بن أحمد الحنفي العلائي (المقابل)
محمد بن أحمد الحنفي العلائي (كاتب المقابلة)
شمس الدين محمد بن عيسى الدواخلي الشافعي (المقابل عليه)
نوع النص (النص السابع عشر) مقابلة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص السابع عشر) 235
نص تاريخ السماع كما ورد (النص السابع عشر) ضحوة يوم السبت المبارك سنة 924.
تاريخ السماع سنة فقط (النص السابع عشر) 924
قرن السماع (النص السابع عشر) العاشر
حالة السماع (النص السابع عشر) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص السابع عشر) الثالث.
ترتيب السماع في المخطوط (النص السابع عشر) السابع عشر.
النص المصاحب كما ورد (النص الثامن عشر) 
الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات فقدْ قرَأَ عليَّ المقرُّ الأشرفُ المحمدُ العالي السيفيُّ بابي بكر قرا المقرُّ حاجبُ الحُجَّابِ بالدِّيارِ المصريَّةِ الملكيُّ الأكرمُ، أعزَّ اللهُ تعالى أنصارَه جميعَ هذا الجزءِ والَّذي قبلَه، قراءةَ بحثٍ وتحريرٍ وإفادةٍ، وسمِعَ الكثيرَ من ذلكَ ولدُه الجنابُ العالي الناصريُّ سيدي محمَّدٌ أعْلَى اللهُ شأنَه، وسمِعَ كذلكَ السيفيُّ بشتاك السيفي خادم رأس ... مماليكه، والسيفيُّ قانصوه خازندار، والسيفيُّ قرافز. وسمِعَ المجلسَ الأخيرَ من هذا الجزءِ وستًّا قبلَه المجلسُ العالي بمصرَ داوداره الأكبرُ، والشيخُ محمَّدٌ الأكبر عزّ الدِّينِ، وسيدُنا الشيخُ الفاضلُ البارعُ المفيدُ نورُ الدِّينِ [الحاموليُّ] كاملًا خلا المجلس الأخير. وأجزتُ لهم روايةَ جميعِ ما يجوزُ لي وعنِّي روايتُه قاصدًا لهم للروايةِ لما بلغت بذلكَ. وكتبَه: عبدُ الرَّحيم أبو الفضلِ [بن] محمَّدُ بنِ محمَّدِ بنِ محمَّدِ بنِ محمَّدِ بنِ أحمدَ بنِ ... الوصافيُّ الشافعيُّ، غفَرَ اللهُ له وللمسلمينَ. وتحرَّرَ ذلكَ في ثانيَ عَشَر شهر رمضانَ سنةَ تسع وتسعين وثمانمائة. وصلَّى اللهُ على سيدِنا محمَّدٍ وعلى آلِ إبراهيمِ الخليلِ وعلى سيدنا النبي عليهما السَّلامُ هوَ وعلى آله وأصحابه، حَسْبُنَا اللهُ ونِعْمَ الوكيلُ.
النص المصاحب مفصل (النص الثامن عشر) 
بابي بكر قرا (القارئ)
محمد بن أبي بكر (سامع)
الخازندار قانصوه (سامع)
بشتاك السيفي (سامع)
قرافز (سامع)
داوداره الأكبر (سامع)
محمد الأكبر عز الدين (سامع)
نور الدين الحامولي (سامع)
عبد الرحيم أبو الفضل بن محمد بن محمد بن محمد بن محمد بن أحمد بن الوصافي الشافعي (المقروء عليه)
عبد الرحيم أبو الفضل بن محمد بن محمد بن محمد بن محمد بن أحمد بن الوصافي الشافعي (كاتب القراءة)
نوع النص (النص الثامن عشر) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثامن عشر) 235
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الثامن عشر) في ثاني عشر شهر رمضان سنة تسع وتسعين وثمانمائة.
تاريخ السماع سنة فقط (النص الثامن عشر) 899
قرن السماع (النص الثامن عشر) التاسع.
حالة السماع (النص الثامن عشر) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص الثامن عشر) الرابع.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثامن عشر) السادس عشر.
النص المصاحب كما ورد (النص التاسع عشر) 
الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات فقدْ قرَأَ عليَّ المقرُّ الأشرفُ المحمدُ العالي السيفيُّ بابي بكر قرا المقرُّ حاجبُ الحُجَّابِ بالدِّيارِ المصريَّةِ الملكيُّ الأكرمُ، أعزَّ اللهُ تعالى أنصارَه جميعَ هذا الجزءِ والَّذي قبلَه، قراءةَ بحثٍ وتحريرٍ وإفادةٍ، وسمِعَ الكثيرَ من ذلكَ ولدُه الجنابُ العالي الناصريُّ سيدي محمَّدٌ أعْلَى اللهُ شأنَه، وسمِعَ كذلكَ السيفيُّ بشتاك السيفي خادم رأس ... مماليكه، والسيفيُّ قانصوه خازندار، والسيفيُّ قرافز. وسمِعَ المجلسَ الأخيرَ من هذا الجزءِ وستًّا قبلَه المجلسُ العالي بمصرَ داوداره الأكبرُ، والشيخُ محمَّدٌ الأكبر عزّ الدِّينِ، وسيدُنا الشيخُ الفاضلُ البارعُ المفيدُ نورُ الدِّينِ [الحاموليُّ] كاملًا خلا المجلس الأخير. وأجزتُ لهم روايةَ جميعِ ما يجوزُ لي وعنِّي روايتُه قاصدًا لهم للروايةِ لما بلغت بذلكَ. وكتبَه: عبدُ الرَّحيم أبو الفضلِ [بن] محمَّدُ بنِ محمَّدِ بنِ محمَّدِ بنِ محمَّدِ بنِ أحمدَ بنِ ... الوصافيُّ الشافعيُّ، غفَرَ اللهُ له وللمسلمينَ. وتحرَّرَ ذلكَ في ثانيَ عَشَر شهر رمضانَ سنةَ تسع وتسعين وثمانمائة. وصلَّى اللهُ على سيدِنا محمَّدٍ وعلى آلِ إبراهيمِ الخليلِ وعلى سيدنا النبي عليهما السَّلامُ هوَ وعلى آله وأصحابه، حَسْبُنَا اللهُ ونِعْمَ الوكيلُ.
النص المصاحب مفصل (النص التاسع عشر) 
بابي بكر قرا (المجاز)
محمد بن أبي بكر (المجاز)
الخازندار قانصوه (المجاز)
بشتاك السيفي (المجاز)
قرافز (المجاز)
داوداره الأكبر (المجاز)
محمد الأكبر عز الدين (المجاز)
نور الدين الحامولي (المجاز)
عبد الرحيم أبو الفضل بن محمد بن محمد بن محمد بن محمد بن أحمد بن الوصافي الشافعي (المجيز)
عبد الرحيم أبو الفضل بن محمد بن محمد بن محمد بن محمد بن أحمد بن الوصافي الشافعي (كاتب الإجازة)
نوع النص (النص التاسع عشر) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص التاسع عشر) [88/أ]
نص تاريخ السماع كما ورد (النص التاسع عشر) في 19 ذي القعدة سنة 813هـ.
تاريخ السماع سنة فقط (النص التاسع عشر) 813
قرن السماع (النص التاسع عشر) التاسع.
حالة السماع (النص التاسع عشر) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص التاسع عشر) السادس والثمانين.
ترتيب السماع في الورقة (النص التاسع عشر) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص التاسع عشر) التاسع عشر.
النص المصاحب كما ورد (الأول) 
بلغتِ المعارضةُ لهذا الدفترِ الميمونِ كالَّذي قبلَه بنسخةِ الأمِّ المحررةِ المرجعِ المعتبرةِ الشهيرةِ باليونينيةِ، رحِمَ اللهُ محرِّرَها وشكَرَ سعْيَه، باهتمامِ مالكِها عينِ الأعيانِ، ونادرةِ العصرِ وعمدةِ الزَّمانِ، الخواجة شهابِ الدِّينِ بنِ الزينيِّ أبو بكرٍ السكندريّ، عُرِف بوالده أعزَّه اللهُ في الدارينِ، وجعَلَه من خيرِ الفريقينِ على يدِ راقمِه الفقيرِ إلى اللهِ محمَّدِ بنِ أحمدَ الحنفيِّ العلائيِّ، لدى الشيخِ العالمِ الصالحِ المعتبرِ شمسِ الدِّينِ محمَّدِ بنِ الشيخ عيسى الدواخليِّ الشافعيِّ، متَّعَنا اللهُ تعالى به، فصَحَّتْ وللهِ الحمدُ في مجالسَ آخرُها ضحوة يومِ السبتِ المباركِ سنةَ 924. وصلَّى اللهُ وسلَّمَ على سيدِنا محمَّدٍ، وسائرِ المرسلينَ والأنبياءِ والملائكةِ والآلِ والصحابةِ والشهداءِ والعلماءِ والصالحينَ.
النص المصاحب مفصل (الأول) 
شهاب الدين بن الزيني أبو بكر السكندري (مالك)
محمد بن أحمد الحنفي العلائي (كاتب التملك)
نوع النص (الأول) تملك
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الأول) 235
نص تاريخ النص المصاحب كما ورد (الأول) ضحوة يوم السبت المبارك سنة 924.
تاريخ النص المصاحب سنة فقط (الأول) 925
قرن النص المصاحب (الأول) العاشر.
النص المصاحب كما ورد (الثاني) 
قد وقف هذه النسخة الجليلة سلطاننا الأعظم والخاقان المعظم، مالك البرين والبحرين، خادم الحرمين الشريفين، السلطان بن السلطان السلطان الغازي محمود خان وقفا صحيحا شرعيا لمن طالع وتلى أكرمه الله تعالى بالزلف والحسنى، حرره الفقير أحمد شيخ زاده المفتش بأوقاف الحرمين الشريفين غفر لهما، ووضع محرر الوقف خاتمه».ثم خاتم وقف نقش بداخله ما نصه: «{الحمد لله الذي هدانا لهذا وما كنا لنهتدي لولا أن هدانا الله}، وقف محمود خان بن مصطفى خان
النص المصاحب مفصل (الثاني) 
محمود خان بن مصطفى خان (واقف)
أحمد شيخ زاده (كاتب الوقف)
نوع النص (الثاني) وقف
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الثاني) 2
خوارج النص عامة 
«قدْ وقَفَ هذه النُّسخةَ الجليلةَ سلطانُنا الأعظمُ، والخاقانُ المعظَّمُ، مالكُ البريْنِ والبحريْنِ، خادمُ الحرميْنِ الشريفيْنِ، السلطانُ بنُ السلطانِ، السلطانُ الغازي محمودٌ خان وقفًا صحيحًا شرعيًّا، لمن طالَعَ وتلى أكرمه اللهُ تعالى بالزُّلفِ والحُسنى، حرَّرَه الفقيرُ أحمدُ شيخ زادة المفتِّشُ بأوقافِ الحرميْنِ الشريفيْنِ غُفِرَ لهمُا».#عليها تصحيحاتٌ. #الحمدُ للهِ.بلَغَ المقرُّ الأشرفُ أبي بكرٍ قرَأَ أمير حاجب الحُجَّابِ بالديارِ المصريةِ، أعزَّ اللهُ أنصارَه، قراءةً بحثِ عليَّ وتحريرٍ وتقريرٍ منْ أوَّلِ هذا الجزء إلى هنا ...كتبَه عبدُ الرَّحيمِ الوصافيُّ الشافعيُّ.#الحمدُ للهِ.قرأَ المقرُّ الأشرفُ السيفيُّ بابي بكر، قرَأَ حاجبُ الحُجَّابِ أعزَّ اللهُ أنصارَه، على جامعِه منْ أوَّلِه إلى هنا قراءةَ بحثٍ وتقريرٍ، وسمِعَ الأميرُ وولدهُ بعضَ المجالسِ، وولدُ الولدِ كاملًا على التمام ... وغيرهم.كتبَه عبدُ الرَّحيمِ الوصافي حامدًا مصليًّا مسلِّمًا محسبلًا سنةَ 899.#بلَغَ مقابلةً وقراءةً على الشيخِ العلَّامةِ المسمعِ أمينِ الدِّينِ إمامِ جامعِ العُمريِّ وأجازَ.كتبَه: محمَّدُ بنُ عيسى الدواخليُّ، لطَفَ اللهُ به، لطف الله به.#الحمدُ للهِ.ثمَّ بلَغَ أعزَّ اللهُ أنصارَه قراءةً كما تقدَّمَ والجماعة سماعًا.كتبَه: عبدُ الرَّحيمِ الوصافيُّ الشافعيُّ.#الحمدُ للهِ.ثمَّ بلَغَ أعزَّ اللهُ أنصارَه قراءةً كما تقدَّمَ، وسمِعَ أمامه كذلكَ وولد الولدِ الغالب ... وغيرهما.(ق47) بلَغَ مقابلةً وقراءةً على الشيخِ العلَّامةِ المسمعِ أمينِ الدِّينِ إمامِ جامعِ العُمريِّ وأجازَ.كتبَه: عيسى الدواخليُّ، لطَفَ اللهُ به.#الحمدُ للهِ.ثمَّ بلَغَ المقرُّ الأشرفُ السيفيُّ بابي بكر، حاجبُ الحُجَّابِ بالديارِ المصريةِ، قراءةَ بحثٍ عليَّ وتحريرٍ كما تقدَّمَ وسمِعَ الجماعةُ.كتبَه: عبدُ الرَّحيمِ الوصافيُّ الشافعيُّ، حامدًا مصليًّا مسلِّمًا محسبلًا.#الحمدُ للهِ.ثمَّ بلَغَ أعزَّ اللهُ تعالى أنصارَه قراءةَ بحثٍ وتحريرٍ وتقريرٍ على جامعِه إلى هنا، وسمِعَ عليَّ كاملًا... عاليًا... وسمِعَ ذي جزيل الشيخ ... الخازندار... وأجزتُ ... والشيخ عزّ الدِّينِ ...كتبَه: عبدُ الرَّحيمِ أبو الفضلِ الوصافي الشافعيُّ، حامدًا مصليًّا مسلِّمًا محسبلًا.#الحمدُ للهِ.ثمَّ بلَغَ المقرُّ الأشرفُ السيفيُّ بابي بكر، حاجبُ الحُجَّابِ، أعزَّ اللهُ أنصارَه قراءةَ بحثٍ عليَّ وتحريرٍ كما تقدَّمَ، وسمِعَ الجماعةُ كما تقدَّمَ، وحضَرَ بعضَ المجلسِ ولدُه الجنابُ الرئيسُ سيدي يحيى أعزَّ اللهُ به. كتبَه: عبدُ الرَّحيمِ الوصافيُّ الشافعيُّ.#الحمدُ للهِ.ثمَّ بلَغَ المقرُّ الأشرفُ أبي بكر، قرَأَ أميرُ حاجب الحُجَّابِ بالديارِ المصريةِ، أعزَّ اللهُ تعالى أنصارَه، قراءةَ بحثٍ وتحريرٍ عليَّ كاتبِه عبدِ الرَّحيمِ أبي الفضلِ محمَّدِ بنِ الوصافيِّ الشافعيِّ، حامدًا مصليًّا مسلِّمًا.#بلاغاتٌ: الحمدُ للهِ.بلَغَ الولدُ الفاضلُ محمَّدُ بنُ منصورِ بنِ أبي بكرٍ السكندريُّ عليَّ قراءةً من «بابِ: قولِ الرَّجُلِ للمرأةِ عندَ القبرِ اصبري» إلى آخرِ هذا الجزءِ، وأقرأَه تحرّ وإفادة، وأجزتُه بذلكَ بشرطِه، المنسوبِ إليَّ فيه صحيحٌ كتبَه: حسينٌ البردينيُّ.الحمدُ للهِ.ثمَّ بلَغَ المقرُّ الأشرفُ أبي بكر، قرَأَ أميرُ حاجبِ الحجَّابِ السيفيُّ أعزَّ اللهُ تعالى أنصارَه، قراءةً عليَّ لجميعِه بهذا الجزءِ في المرةِ الثالثةِ، قراءةَ بحثٍ وتحريرٍ وتقريرٍ، وأجزتُ له، وسمِعَ ذلكَ كاملًا أمامه وإلا القليل من ذلكَ ولدُ الولدِ أفضل الجزء وكتبه ... والخازندار قانصوه والبرهانُ المنوفيُّ فخرُ الدِّينِ... والشيخُ شمسُ الدِّينِ الرئيسُ ورفيقُه، وسماعُهم متفاوتٌ قبله صاحب التبليغ، وأجزتُ للجميعِ بسماعي الجزء الأول.كتبَه: عبدُ الرَّحيمِ أبو الفضلِ بنُ محمَّدٍ الوصافيُّ الشافعيُّ، حامدًا مصليًّا مسلِّمًا محسبلًا، سنةَ 899.#بلاغاتٌ: بلغتِ المعارضةُ لهذا الدفترِ الميمونِ كالَّذي قبلَه بنسخةِ الأمِّ المحررةِ المرجعِ المعتبرةِ الشهيرةِ باليونينيةِ، رحِمَ اللهُ محرِّرَها وشكَرَ سعْيَه، باهتمامِ مالكِها عينِ الأعيانِ، ونادرةِ العصرِ وعمدةِ الزَّمانِ، الخواجة شهابِ الدِّينِ بنِ الزينيِّ أبو بكرٍ السكندريّ، عُرِف بوالده أعزَّه اللهُ في الدارينِ، وجعَلَه من خيرِ الفريقينِ على يدِ راقمِه الفقيرِ إلى اللهِ محمَّدِ بنِ أحمدَ الحنفيِّ العلائيِّ، لدى الشيخِ العالمِ الصالحِ المعتبرِ شمسِ الدِّينِ محمَّدِ بنِ الشيخ عيسى الدواخليِّ الشافعيِّ، متَّعَنا اللهُ تعالى به، فصَحَّتْ وللهِ الحمدُ في مجالسَ آخرُها ضحوة يومِ السبتِ المباركِ سنةَ 924.وصلَّى اللهُ وسلَّمَ على سيدِنا محمَّدٍ، وسائرِ المرسلينَ والأنبياءِ والملائكةِ والآلِ والصحابةِ والشهداءِ والعلماءِ والصالحينَ.#قراءاتٌ: الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات فقدْ قرَأَ عليَّ المقرُّ الأشرفُ المحمدُ العالي السيفيُّ أبي بكر المقرُّ حاجبُ الحُجَّابِ بالدِّيارِ المصريَّةِ الملكيُّ الأكرمُ، أعزَّ اللهُ تعالى أنصارَه جميعَ هذا الجزءِ والَّذي قبلَه، قراءةَ بحثٍ وتحريرٍ وإفادةٍ، وسمِعَ الكثيرَ من ذلكَ ولدُه الجنابُ العالي الناصريُّ سيدي محمَّدٌ أعْلَى اللهُ شأنَه، وسمِعَ كذلكَ السيفيُّ بشتاك السيفي خادم رأس ... مماليكه، والسيفيُّ قانصوه خازندار، والسيفيُّ قرافز.وسمِعَ المجلسَ الأخيرَ من هذا الجزءِ وستًّا قبلَه المجلسُ العالي بمصرَ داوداره الأكبرُ، والشيخُ محمَّدٌ الأكبر عزّ الدِّينِ، وسيدُنا الشيخُ الفاضلُ البارعُ المفيدُ نورُ الدِّينِ [الحاموليُّ] كاملًا خلا المجلس الأخير.وأجزتُ لهم روايةَ جميعِ ما يجوزُ لي وعنِّي روايتُه قاصدًا لهم للروايةِ لما بلغت بذلكَ.وكتبَه: عبدُ الرَّحيم أبو الفضلِ محمَّدُ بنِ محمَّدِ بنِ محمَّدِ بنِ محمَّدِ بنِ أحمدَ بنِ ... الوصافيُّ الشافعيُّ، غفَرَ اللهُ له وللمسلمينَ.وتحرَّرَ ذلكَ في ثانيَ عَشَر شهر رمضانَ سنةَ تسع وتسعين وثمانمائة.وصلَّى اللهُ على سيدِنا محمَّدٍ وعلى آلِ إبراهيمِ الخليلِ وعلى سيدنا النبي عليهما السَّلامُ هوَ وعلى آله وأصحابه، حَسْبُنَا اللهُ ونِعْمَ الوكيلُ.
تبصرة عامة وملاحظات 
كتب العناوين الرئيسية بالحمرة، ولفظة باب بالبنية.
الملفات فى هذ العنصر :
الملف الوصف الحجمالصيغة
0090_00576_00_805_42754.PDF94.42 MBAdobe PDFصورة مصغرة للعنصر
عرض / فتح