الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه


محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث

مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) تركيا
مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) قونية
اسم المكتبة الرئيسية قونية العامة
شكل النسخه مخطوط أصلي
رقم الحفظ بالمكتبة الرئيسية 5555
مكان المكتبة الفرعية (الدولة) تركيا
مكان المكتبة الفرعية (المدينة) قونية
اسم المكتبة الفرعية مكتبة يوسف أغـا
بيان النسخة مفردة
العنوان الرئيسي الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه
عناوين اخرى صحيح البخاري
العنوان بلغة اخري el-CAMİU's-SAHİH
لغة المخطوط العربية
توثيق المؤلف والعنوان وفيات الأعيان ح 1 ص 425 تاريخ بغداد ح 2 ص 4 تهذيب الأسماء واللغات ح 1 ص 67 هدى الساري ح 2 ص 193، الطبقات الكبرى ح 2 ص 2 21 الرسالة المستطرفة ص 10 هدية العارفين ح 2 ص 16، كشف الظنون ح 1 ص 541 شذرات الذهب ح 2 ص 134 تذكرة الحفاظ ح 2 ص 555 مرآة الجنان ح 2 ص 167 التهذيب لابن حجر ح 9 ص 47. الفهرست لابن النديم ص 235 بستان المحدثين لشاه عبد العزيز ص 100
توثيق العنوان الأعلام 6/34 - كشف الظنون 1/541 - معجم المؤلفين 9/52 - هدية العارفين 2/16
المؤلف الرئيسي محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث
اسماء اخرى للمؤلف البخاري، محمد بن إسماعيل
سنة مولد المؤلف هجريا 194
قرن مولد المؤلف هجريا الثاني
سنة وفاة المؤلف هجريا 256
قرن وفاة المؤلف هجريا الثالث
سنة الفراغ من تأليف الكتاب هجريا 252
قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا الثالث
مكان التأليف (الدولة) أوزبكستان
مكان التأليف (المدينة) بخارى
تبصرة بيانات التأليف كان آخر إملاء من الإمام البخاري لصحيحه ببخارى سنة 252 هـ، والإملاء الذي قبله بفربر سنة 248 هـ، وبما أن إملاءه الأخير يعد إبرازةً أخيرة للكتاب فقد اعتمدناه سنة تأليف له، وأشار بعض الباحثين أن سنة تأليفه للكتاب هي سنة 232 هـ.
أول النسخة كتاب كيف كان بدؤ الوحي إلى رسول الله
آخر النسخة باب قول الله تعالى ونضع الموازين القسط ليوم القيامة
رواية النسخة الحمدُ للهِ، والصَّلاةُ والسلامُ على رسولِ اللهِ، وبعدُ:فقدْ أخذتُ صحيحَ الإمامِ الحافظِ الحُجَّةِ الجهبذِ الناقدِ أميرِ المؤمنينَ في الحديثِ، أبي عبدِ اللهِ محمَّدِ بنِ إسماعيلَ البخاريِّ، عن شيخي وأستاذي وبركتِي، بل وخاتمةِ المحققينَ، سيدي ووالدي الشيخِ عبدِ اللهِ بنِ سالمٍ البصريِّ المكيِّ، قالَ: وقدْ أخذتُه عنْ جملةٍ منَ الشيوخِ، ومنهم العلَّامةُ المحقِّقُ إبراهيمُ بنُ حسنٍ الكورانيُّ المدنيُّ، وهوَ أخذَه عن جملةٍ منَ الشيوخِ، ومن جملتِهم السندُ العالي قالَ عنِ العبدِ الصالحِ المعمَّرِ عبدِ اللهِ بنِ ملا سعدِ اللهِ اللاهوريِّ نزيل المدينةِ المنورةِ، عنِ الشيخِ قطبِ الدِّينِ محمَّدِ بنِ أحمدَ النهروانيِّ، عنْ والدِه علاءِ الدِّينِ أحمدَ بنِ محمَّدٍ النهروانيِّ، عنِ الحافظِ نورِ الدِّينِ أبي الفتوحِ أحمدَ بنِ عبدِ اللهِ بنِ أبي الفتوحِ الطاوسيِّ، عنِ الشيخِ المعمَّرِ بابا يوسف الهرويِّ، عنِ الشيخِ المعمَّرِ محمَّدِ بنِ شاذبخت الفرضانيِّ، عنِ الشيخِ المعمَّرِ أبي لقمانَ يحيى بنِ عمارِ بنِ مقبلِ بنِ شاهان الختلانيِّ، عنِ الفربريِّ، عن مؤلِّفه رَحِمَه اللهُ تعالى.قال الملا إبراهيمُ: فبيننا وبينَ البُخاريِّ ثمانيةٌ، وأعلى أسانيدِ ابنِ حجرٍ أنْ يكونَ بينَه وبينَ البُخاريِّ سبعةٌ، فباعتبارِ العددِ كأنِّي سمعتُه منَ الحافظِ ابنِ حجرٍ وصافحتُه، وكأنَّ شيخَنا اللاهوريَّ سمِعَه منَ التنوخِيِّ وصافَحَه، وبينَ وفاتيهما مائتانِ وبضعٌ وثمانونَ سنةً، فإنَّ اللاهوريَّ تُوفِي بالمدينةِ سنةَ ثلاثٍ وثمانينَ وألفٍ، والتنوخيُّ سنةَ ثمانمائة، وهذا عالٍ جدًا، وأعلى أسانيدِ السيوطيِّ أنْ يكونَ بينَه وبينَ البُخاريِّ ثمانيةٌ، فساويتُ فيه السيوطيَّ، وللهِ الحمدُ، انتهى.وكتبَه الفقيرُ إليه سبحانه: سالمُ بنُ الشيخِ عبدِ اللهِ البصريُّ المكيُّ، غفَرَ اللهُ له ولوالديْهِ وسامَحَهما بمنِّهِ وكرمِه.
اسم الناسخ محمد بن عبد المجيد
تاريخ النسخ كما ورد بالنسخة يوم الأحد ثامن عشر شهر رمضان المعظم سنة تسع وستين وستمائة
يوم الفراغ من النسخ (من الشهر) 18
يوم الفراغ من النسخ (من الأسبوع) الأحد
شهر الفراغ من النسخ هجريا رمضان
سنة الفراغ من النسخ هجريا 669
قرن الفراغ من النسخ هجريا السابع
قيمة النسخة نسخة قيمة
الموضوع الرئيسي العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-روايات الجامع الصحيح ونسخه
موضوع آخر العلوم الدينية
الحديث وعلومه
مصادر الحديث ومتونه الجامعة للروايات
الجوامع والصحاح
عدد الأوراق 599
عدد الأسطر 35
نوع الخط نسخ
وصف الخط مجود - مذهب
التعقيبة بها تعقيبه
النص المصاحب كما ورد (النص الأول) 
الحمدُ للهِ، والصَّلاةُ والسلامُ على رسولِ اللهِ، وبعدُ:فقدْ أخذتُ صحيحَ الإمامِ الحافظِ الحُجَّةِ الجهبذِ الناقدِ أميرِ المؤمنينَ في الحديثِ، أبي عبدِ اللهِ محمَّدِ بنِ إسماعيلَ البخاريِّ، عن شيخي وأستاذي وبركتِي، بل وخاتمةِ المحققينَ، سيدي ووالدي الشيخِ عبدِ اللهِ بنِ سالمٍ البصريِّ المكيِّ، قالَ: وقدْ أخذتُه عنْ جملةٍ منَ الشيوخِ، ومنهم العلَّامةُ المحقِّقُ إبراهيمُ بنُ حسنٍ الكورانيُّ المدنيُّ، وهوَ أخذَه عن جملةٍ منَ الشيوخِ، ومن جملتِهم السندُ العالي قالَ عنِ العبدِ الصالحِ المعمَّرِ عبدِ اللهِ بنِ ملا سعدِ اللهِ اللاهوريِّ نزيل المدينةِ المنورةِ، عنِ الشيخِ قطبِ الدِّينِ محمَّدِ بنِ أحمدَ النهروانيِّ، عنْ والدِه علاءِ الدِّينِ أحمدَ بنِ محمَّدٍ النهروانيِّ، عنِ الحافظِ نورِ الدِّينِ أبي الفتوحِ أحمدَ بنِ عبدِ اللهِ بنِ أبي الفتوحِ الطاوسيِّ، عنِ الشيخِ المعمَّرِ بابا يوسف الهرويِّ، عنِ الشيخِ المعمَّرِ محمَّدِ بنِ شاذبخت الفرضانيِّ، عنِ الشيخِ المعمَّرِ أبي لقمانَ يحيى بنِ عمارِ بنِ مقبلِ بنِ شاهان الختلانيِّ، عنِ الفربريِّ، عن مؤلِّفه رَحِمَه اللهُ تعالى.قال الملا إبراهيمُ: فبيننا وبينَ البُخاريِّ ثمانيةٌ، وأعلى أسانيدِ ابنِ حجرٍ أنْ يكونَ بينَه وبينَ البُخاريِّ سبعةٌ، فباعتبارِ العددِ كأنِّي سمعتُه منَ الحافظِ ابنِ حجرٍ وصافحتُه، وكأنَّ شيخَنا اللاهوريَّ سمِعَه منَ التنوخِيِّ وصافَحَه، وبينَ وفاتيهما مائتانِ وبضعٌ وثمانونَ سنةً، فإنَّ اللاهوريَّ تُوفِي بالمدينةِ سنةَ ثلاثٍ وثمانينَ وألفٍ، والتنوخيُّ سنةَ ثمانمائة، وهذا عالٍ جدًا، وأعلى أسانيدِ السيوطيِّ أنْ يكونَ بينَه وبينَ البُخاريِّ ثمانيةٌ، فساويتُ فيه السيوطيَّ، وللهِ الحمدُ، انتهى.وكتبَه الفقيرُ إليه سبحانه: سالمُ بنُ الشيخِ عبدِ اللهِ البصريُّ المكيُّ، غفَرَ اللهُ له ولوالديْهِ وسامَحَهما بمنِّهِ وكرمِه.
النص المصاحب مفصل (النص الأول) 
سالم بن عبد الله بن سالم البصري المكي (كاتب السند)
سالم بن عبد الله بن سالم البصري المكي (التلميذ)
عبد الله بن سالم البصري المكي (المسمع)
إبراهيم بن حسن الكوراني المدني (المسمع)
عبد الله بن ملا سعد الله اللاهوري (المسمع)
قطب الدين محمد بن أحمد النهرواني (المسمع)
علاء الدين أحمد بن محمد بن أحمد النهرواني (المسمع)
نور الدين أبو الفتوح أحمد بن عبد الله بن أبي الفتوح الطاوسي (المسمع)
بابا يوسف الهروي (المسمع)
نوع النص (النص الأول) سند
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الأول) ـــــ
طريق هذا السماع (النص الأول) محمد بن شاذبخت الفرضاني
رواية الشيخ المسمع (النص الأول) أبو لقمان يحيى بن عمار بن مقبل بن شاهان الختلاني
حالة السماع (النص الأول) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص الأول) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الأول) الوحيد.
النص المصاحب كما ورد (الأول) 
الله حسبي تَشَرَّفَ بتملُّكِه الفقيرُ محمَّدٌ أسعدُ الحسينيُّ غفَرَ اللهُ له، سنةَ 1180 هـ.
النص المصاحب مفصل (الأول) 
محمد أسعد الحسيني (مالك)
نوع النص (الأول) تملك
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الأول) 6
نص تاريخ النص المصاحب كما ورد (الأول) سنة 1180 هـ.
تاريخ النص المصاحب سنة فقط (الأول) 1180
قرن النص المصاحب (الأول) الثاني عشر.
النص المصاحب كما ورد (الثاني) 
وقَفَ هذا الكتابَ يوسفُ كتخداي خضر مهد عليًّا والدة سلطان سليم خان ثالث، بشرطِ ألَّا يخرجَ من خزانتِه، سنةَ 1209 هـ
النص المصاحب مفصل (الثاني) 
يوسف كتخداي خضر مهد عليا والدة سلطان سليم خان ثالث (واقف)
نوع النص (الثاني) وقف
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الثاني) 599
نص تاريخ النص المصاحب كما ورد (الثاني) سنة 1209 هـ
تاريخ النص المصاحب سنة فقط (الثاني) 1209
قرن النص المصاحب (الثاني) الثالث عشر.
مكان النص المصاحب القديم (الثاني) خزانة يوسف كتخداي
خوارج النص عامة 
- عليها تصحيحاتٌ.#وقَفَ هذا الكتابَ يوسفُ كتخداي خضر مهد عليًّا والدة سلطان سليم خان ثالث، بشرطِ ألَّا يخرجَ من خزانتِه، سنةَ 1209 هـ».#الله حسبي تَشَرَّفَ بتملُّكِه الفقيرُ محمَّدٌ أسعدُ الحسينيُّ غفَرَ اللهُ له، سنةَ 1180 هـ.
تبصرة عامة وملاحظات 
أعد جدولًا للفهرس إلا إنه لم يتمه.- عليها تصحيحات من اليونينية.- كتب العناوين الرئيسية بالحمرة، كذا بعض التصحيحات.
الملفات فى هذ العنصر :
الملف الوصف الحجمالصيغة
0090_N1053_5555_00_42752.pdf473.71 MBAdobe PDFصورة مصغرة للعنصر
عرض / فتح