الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه


محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث

مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) تركيا
مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) استانبول
اسم المكتبة الرئيسية السليمانية
شكل النسخه مخطوط أصلي
مكان المكتبة الفرعية (الدولة) تركيا
مكان المكتبة الفرعية (المدينة) استانبول
اسم المكتبة الفرعية آيا صوفيا
رقم الحفظ بالمكتبة الفرعية 786
بيان النسخة مفردة
العنوان الرئيسي الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه
عناوين اخرى صحيح البخاري
العنوان بلغة اخري el-CAMİU's-SAHİH
لغة المخطوط العربية
توثيق المؤلف والعنوان وفيات الأعيان ح 1 ص 425 تاريخ بغداد ح 2 ص 4 تهذيب الأسماء واللغات ح 1 ص 67 هدى الساري ح 2 ص 193، الطبقات الكبرى ح 2 ص 2 21 الرسالة المستطرفة ص 10 هدية العارفين ح 2 ص 16، كشف الظنون ح 1 ص 541 شذرات الذهب ح 2 ص 134 تذكرة الحفاظ ح 2 ص 555 مرآة الجنان ح 2 ص 167 التهذيب لابن حجر ح 9 ص 47. الفهرست لابن النديم ص 235 بستان المحدثين لشاه عبد العزيز ص 100
توثيق العنوان الأعلام 6/34 - كشف الظنون 1/541 - معجم المؤلفين 9/52 - هدية العارفين 2/16
المؤلف الرئيسي محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث
اسماء اخرى للمؤلف البخاري، محمد بن إسماعيل
سنة مولد المؤلف هجريا 194
قرن مولد المؤلف هجريا الثاني
سنة وفاة المؤلف هجريا 256
قرن وفاة المؤلف هجريا الثالث
سنة الفراغ من تأليف الكتاب هجريا 252
قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا الثالث
مكان التأليف (الدولة) أوزبكستان
مكان التأليف (المدينة) بخارى
تبصرة بيانات التأليف كان آخر إملاء من الإمام البخاري لصحيحه ببخارى سنة 252 هـ، والإملاء الذي قبله بفربر سنة 248 هـ، وبما أن إملاءه الأخير يعد إبرازةً أخيرة للكتاب فقد اعتمدناه سنة تأليف له، وأشار بعض الباحثين أن سنة تأليفه للكتاب هي سنة 232 هـ.
أول النسخة باب كيف كان بدء الوحي إلى رسول الله عليه السلام، وقول الله تعالى: {إنا أوحينا إليك كما أوحينا الي نوحٍ والنبيين من بعده} ...
آخر النسخة باب المعتكف يدخل رأسه البيت للغسل. حدثنا عبد الله بن محمد ... عن عائشة، رضي الله عنها: أنها كانت ترجل النبي صلى الله عليه وسلم وهي حائض، وهو معتكف في المسجد، وهي في حجرتها يناولها رأسه. آخر الجزء الثاني
اسم الناسخ محمد بن عبد الرحمن بن أحمد الماجدي، الشافعي.
تاريخ النسخ كما ورد بالنسخة كان الفراغ من كتابته نهار الجمعة ثاني عشر شهر رجب الفرد من شهور سنة خمس وسبعين وثماني مائة.
يوم الفراغ من النسخ (من الشهر) 12
يوم الفراغ من النسخ (من الأسبوع) الجمعة
شهر الفراغ من النسخ هجريا رجب
سنة الفراغ من النسخ هجريا 875
قرن الفراغ من النسخ هجريا التاسع
قيمة النسخة نسخة قيمة
تبصرة بيانات النسخ تاريخ وفاة الناسخ: (000 - حي 875 هـ = 000 - حي 1470 م).
الموضوع الرئيسي العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-روايات الجامع الصحيح ونسخه
موضوع آخر العلوم الدينية
الحديث وعلومه
مصادر الحديث ومتونه الجامعة للروايات
الجوامع والصحاح
كلمات مفتاحية روايات الجامع الصحيح ونسخه
عدد الأوراق 355
عدد الأسطر 15
رقم الجزء الجزء الأول
نوع الخط نسخ معتاد
وصف الخط جيد
التعقيبة بها تعقيبه
النص المصاحب كما ورد (النص الأول) 
بلَغَ صاحبُه الشيخُ بهاءُ الدِّينِ أعزَّه اللهُ تعالى سماعَ هذا الجزءِ بقراءةِ كاتبِه أبي بكرٍ قاضي عجلون في مجالسَ آخرُها ثاني شهرِ شعبانَ عام أربعٍ وتسعينَ
النص المصاحب مفصل (النص الأول) 
بهاء الدين (سامع)
أبو بكر قاضي عجلون (القارئ )
أبو بكر قاضي عجلون (كاتب السماع)
نوع النص (النص الأول) سماع
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الأول) 360
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الأول) في مجالس آخرها ثاني شهر شعبان عام أربع وتسعين
حالة السماع (النص الأول) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص الأول) الأول.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الأول) الأول.
النص المصاحب كما ورد (النص الثاني) 

الحمدُ للهِ ربِّ العالمينَ، بلَغَ الشيخُ بهاءُ الدِّينِ ولدُ الشيخِ شمسِ الدِّينِ الحريريّ قراءةَ هذا الجزءِ على كاتبِه أحمدَ بنِ إبراهيمَ الزرعيِّ الشافعيِّ، عفا اللهُ عنه
النص المصاحب مفصل (النص الثاني) 
بهاء الدين بن شمس الدين الحريري (القارئ )
أحمد بن إبراهيم الزرعي الشافعي (المقروء عليه)
أحمد بن إبراهيم الزرعي الشافعي (كاتب القراءة)
نوع النص (النص الثاني) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثاني) 360
حالة السماع (النص الثاني) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الثاني) هذا الجزء
ترتيب السماع في الورقة (النص الثاني) الثاني.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثاني) الثاني.
النص المصاحب كما ورد (النص الثالث) 
الحمدُ للهِ ربِّ العالمينَ، بلَغَ الشيخُ بهاءُ الدِّينِ ولدُ الشيخِ شمسِ الدِّينِ [النحريريّ] سماعَ هذا الجزءِ على كاتبِه أحمدَ بنِ إبراهيمَ الزرعيِّ بقراءةِ الشيخِ شهابِ الدِّينِ الحنفيِّ، والحمدُ للهِ وحدَه
النص المصاحب مفصل (النص الثالث) 
بهاء الدين بن شمس الدين الحريري (سامع)
أحمد بن إبراهيم الزرعي الشافعي (المسمع)
شهاب الدين الحنفي (القارئ )
أحمد بن إبراهيم الزرعي الشافعي (كاتب السماع)
نوع النص (النص الثالث) سماع
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثالث) 360
حالة السماع (النص الثالث) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الثالث) هذا الجزء
ترتيب السماع في الورقة (النص الثالث) الثالث.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثالث) الثالث.
النص المصاحب كما ورد (النص الرابع) 
الحمدُ للهِ بلَغَ صاحبُه الشيخُ بهاءُ الدِّينِ حفِظَه اللهُ تعالى سماعَ هذا الجزءِ بقراءةِ كاتبِه أبي بكرٍ قاضي عجلون وقراءة مخيرين في مجالسَ آخرُها رابعُ شهرِ رمضانَ عام ثمانينَ وثمانمائةٍ
النص المصاحب مفصل (النص الرابع) 
بهاء الدين (سامع)
أبو بكر قاضي عجلون (القارئ )
أبو بكر قاضي عجلون (كاتب السماع)
نوع النص (النص الرابع) سماع
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الرابع) 360
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الرابع) في مجالس آخرها رابع شهر رمضان عام ثمانين وثمانمائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص الرابع) 880
قرن السماع (النص الرابع) التاسع.
حالة السماع (النص الرابع) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص الرابع) الرابع.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الرابع) الرابع.
النص المصاحب كما ورد (النص الخامس) 
الحمدُ للهِ بلَغَ قراءةً من ... صاحبِه الفقيرُ إلى اللهِ تعالى محمَّدُ بنُ محمَّدِ بنِ الحريري الشافعي، لطَفَ اللهُ تعالى به وبالمسلمينَ آمين يا رب العالمين حامدًا ومصليًا ومسلمًا
النص المصاحب مفصل (النص الخامس) 
محمد بن محمد الحريري الشافعي (القارئ )
نوع النص (النص الخامس) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الخامس) 360
حالة السماع (النص الخامس) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص الخامس) الخامس.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الخامس) الخامس.
النص المصاحب كما ورد (الأول) 
الحمدُ للهِ بلَغَ قراءةً من ... صاحبِه الفقيرُ إلى اللهِ تعالى محمَّدُ بنُ محمَّدِ بنِ الحريري الشافعي، لطَفَ اللهُ تعالى به وبالمسلمينَ آمين يا رب العالمين حامدًا ومصليًا ومسلمًا
النص المصاحب مفصل (الأول) 
محمد بن محمد الحريري الشافعي (مالك)
نوع النص (الأول) تملك
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الأول) 360
النص المصاحب كما ورد (الثاني) 
الحمدُ للهِ مستحقّ الحمد، ملَكَه وما قبلَه منَ الجزءِ وما بعدَه منَ الأجزاءِ منْ أجزاءٍ ثمانيةٍ، وهم «صحيحُ البُخاريِّ» ملَكَهُم أقلُّ عبادِ اللهِ عملًا وأكثُرهم ذنوبًا وزللًا الراجي عفو الحنَّانِ المنَّانِ كاتبُه ومالكُه: يوسفُ بنُ محمَّدِ بنِ جلبان مشتراه من صاحبِه بهاءِ الدِّينِ الحريريِّ بمبلغ، وذلكَ بتاريخِ شهرِ جُماد الأولى كذا سنة خمس وثمانين وثمانمائة والحمدُ للهِ وحدَه، وصلَّى اللهُ على سيدِنا ومولانا محمَّدٍ وآلِه وصحبِه وسلَّمَ، وَحَسْبُنَا اللهُ ونِعْمَ الوكيلُ
النص المصاحب مفصل (الثاني) 
يوسف بن محمد بن جلبان (مالك)
بهاء الدين الحريري (بائع)
يوسف بن محمد بن جلبان (كاتب التملك)
نوع النص (الثاني) تملك
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الثاني) 361
نص تاريخ النص المصاحب كما ورد (الثاني) وذلك بتاريخ شهر جماد الأولى كذا سنة خمس وثمانين وثمانمائة
تاريخ النص المصاحب سنة فقط (الثاني) 885
قرن النص المصاحب (الثاني) التاسع.
طريقة التملك (الثاني) شراء.
النص المصاحب كما ورد (الثالث) 
بِسْمِ اللهِ الرَّحمنِ الرَّحِيمِ يا لطيفُ، ملكَهُ منْ فضلِ اللهِ الحنَّانِ المنَّانِ يوسفُ بنُ محمَّدِ بنِ جلبان وهو أثمان أحسن الخطاط جلدي صحيح البخاري مشتراه من صاحبِه بهاءِ الدِّينِ بنِ الحريريِّ الشافعيِّ بمبلغ ثلاث دراهم وبطريق البيع الشرعي بتاريخ شهر رجب الأصب
النص المصاحب مفصل (الثالث) 
يوسف بن محمد بن جلبان (مالك)
بهاء الدين بن الحريري الشافعي (بائع)
نوع النص (الثالث) تملك
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الثالث) 2
نص تاريخ النص المصاحب كما ورد (الثالث) بتاريخ شهر رجب الأصب
طريقة التملك (الثالث) شراء.
النص المصاحب كما ورد (الرابع) 
بلَغَ صاحبُه الشيخُ بهاءُ الدِّينِ أعزَّه اللهُ تعالى سماعَ هذا الجزءِ بقراءةِ كاتبِه أبي بكرٍ قاضي عجلون في مجالسَ آخرُها ثاني شهرِ شعبانَ عام أربعٍ وتسعينَ
النص المصاحب مفصل (الرابع) 
بهاء الدين (مالك)
نوع النص (الرابع) تملك
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الرابع) 360
النص المصاحب كما ورد (الخامس) 
قدْ وقَفَ هذه النُّسخةَ الجليلةَ سلطانُنا الأعظمُ، والخاقانُ المعظَّمُ، مالكُ البريْنِ والبحريْنِ، خادمُ الحرميْنِ الشريفيْنِ، السلطانُ بنُ السلطانِ، السلطانُ الغازي محمودٌ خان وقفًا صحيحًا شرعيًّا، لمن طالَعَ وتلى أكرمه اللهُ تعالى بالزُّلفِ والحُسنى، حرَّرَه الفقيرُ أحمدُ شيخ زادة المفتِّشُ بأوقافِ الحرميْنِ الشريفيْنِ غُفِرَ لهمُا». ثمَّ خاتمُ وقفٍ نُقِشَ بداخلِه ما نصُّه: «{الْحَمْدُ للهِ الَّذِي هَدَانَا لِهَذَا وَمَا كُنَّا لِنَهْتَدِيَ لَوْلَا أَنْ هَدَانَا اللَّهُ} وقفُ محمودٍ خان بن مصطفى خان
النص المصاحب مفصل (الخامس) 
محمود خان بن مصطفى خان (واقف)
أحمد شيخ زادة (كاتب الوقف)
نوع النص (الخامس) وقف
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الخامس) ـــــــــ
خوارج النص عامة 
وقفيَّاتٌ: جاءَ على صفحةِ العنوانِ قيدُ وقفٍ ما نصُّه: «قدْ وقَفَ هذه النُّسخةَ الجليلةَ سلطانُنا الأعظمُ، والخاقانُ المعظَّمُ، مالكُ البريْنِ والبحريْنِ، خادمُ الحرميْنِ الشريفيْنِ، السلطانُ بنُ السلطانِ، السلطانُ الغازي محمودٌ خان وقفًا صحيحًا شرعيًّا، لمن طالَعَ وتلى أكرمه اللهُ تعالى بالزُّلفِ والحُسنى، حرَّرَه الفقيرُ أحمدُ شيخ زادة المفتِّشُ بأوقافِ الحرميْنِ الشريفيْنِ غُفِرَ لهمُا». ثمَّ خاتمُ وقفٍ نُقِشَ بداخلِه ما نصُّه: «{الْحَمْدُ للهِ الَّذِي هَدَانَا لِهَذَا وَمَا كُنَّا لِنَهْتَدِيَ لَوْلَا أَنْ هَدَانَا اللَّهُ} وقفُ محمودٍ خان بن مصطفى خان».#قُوبِلَتْ على نُسْخَةٍ أخرى دَلَّتْ عليها فُرُوقْ النُّسَخِ الَّتي بالهامشِ.#على هوامشِها تعليقاتٌ.#جاءَ في آخرِه قيدُ قراءةٍ وسماعٍ ما نصُّه: «بلَغَ صاحبُه الشيخُ بهاءُ الدِّينِ أعزَّه اللهُ تعالى سماعَ هذا الجزءِ بقراءةِ كاتبِه أبي بكرٍ قاضي عجلون في مجالسَ آخرُها ثاني شهرِ شعبانَ عام أربعٍ وتسعينَ».«الحمدُ للهِ ربِّ العالمينَ، بلَغَ الشيخُ بهاءُ الدِّينِ ولدُ الشيخِ شمسِ الدِّينِ الحريريّ قراءةَ هذا الجزءِ على كاتبِه أحمدَ بنِ إبراهيمَ الزرعيِّ الشافعيِّ، عفا اللهُ عنه».«الحمدُ للهِ ربِّ العالمينَ، بلَغَ الشيخُ بهاءُ الدِّينِ ولدُ الشيخِ شمسِ الدِّينِ [النحريريّ] سماعَ هذا الجزءِ على كاتبِه أحمدَ بنِ إبراهيمَ الزرعيِّ بقراءةِ الشيخِ شهابِ الدِّينِ الحنفيِّ، والحمدُ للهِ وحدَه».«الحمدُ للهِ بلَغَ صاحبُه الشيخُ بهاءُ الدِّينِ حفِظَه اللهُ تعالى سماعَ هذا الجزءِ بقراءةِ كاتبِه أبي بكرٍ قاضي عجلون وقراءة مخيرين في مجالسَ آخرُها رابعُ شهرِ رمضانَ عام ثمانينَ وثمانمائةٍ».«الحمدُ للهِ بلَغَ قراءةً من ... صاحبِه الفقيرُ إلى اللهِ تعالى محمَّدُ بنُ محمَّدِ بنِ الحريري الشافعي، لطَفَ اللهُ تعالى به وبالمسلمينَ آمين يا رب العالمين حامدًا ومصليًا ومسلمًا».#جاءَ في آخرِه قيدُ تملُّكٍ ما نصُّه: «الحمدُ للهِ مستحقّ الحمد، ملَكَه وما قبلَه منَ الجزءِ وما بعدَه منَ الأجزاءِ منْ أجزاءٍ ثمانيةٍ، وهم «صحيحُ البُخاريِّ» ملَكَهُم أقلُّ عبادِ اللهِ عملًا وأكثُرهم ذنوبًا وزللًا الراجي عفو الحنَّانِ المنَّانِ كاتبُه ومالكُه: يوسفُ بنُ محمَّدِ بنِ جلبان مشتراه من صاحبِه بهاءِ الدِّينِ الحريريِّ بمبلغ، وذلكَ بتاريخِ شهرِ جُماد الأولى كذا سنة خمس وثمانين وثمانمائة والحمدُ للهِ وحدَه، وصلَّى اللهُ على سيدِنا ومولانا محمَّدٍ وآلِه وصحبِه وسلَّمَ، وَحَسْبُنَا اللهُ ونِعْمَ الوكيلُ».#جاءَ على صفحةِ العنوانِ قيدُ تملُّكٍ ما نصُّه: «بِسْمِ اللهِ الرَّحمنِ الرَّحِيمِ يا لطيفُ، ملكَهُ منْ فضلِ اللهِ الحنَّانِ المنَّانِ يوسفُ بنُ محمَّدِ بنِ جلبان وهو أثمان أحسن الخطاط جلدي صحيح البخاري مشتراه من صاحبِه بهاءِ الدِّينِ بنِ الحريريِّ الشافعيِّ بمبلغ ثلاث دراهم وبطريق البيع الشرعي بتاريخ شهر رجب الأصب».
الملفات فى هذ العنصر :
الملف الوصف الحجمالصيغة
0090_00576_00_786_42742.PDF101.39 MBAdobe PDFصورة مصغرة للعنصر
عرض / فتح