ثلاثيات البخاري


محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث

مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) السعودية
مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) المدينة المنورة
اسم المكتبة الرئيسية مكتبة الملك عبد العزيز العـامة
شكل النسخه مخطوط أصلي
رقم الحفظ بالمكتبة الرئيسية 177
مكان المكتبة الفرعية (الدولة) السعودية
مكان المكتبة الفرعية (المدينة) المدينة المنورة
اسم المكتبة الفرعية عارف حكمت
بيان النسخة مفردة
العنوان الرئيسي ثلاثيات البخاري
لغة المخطوط العربية
المؤلف الرئيسي محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث
اسماء اخرى للمؤلف البخاري، محمد بن إسماعيل
سنة مولد المؤلف هجريا 194
قرن مولد المؤلف هجريا الثاني
سنة وفاة المؤلف هجريا 256
قرن وفاة المؤلف هجريا الثالث
مؤلف مشارك دون مؤلف
أول النسخة قال ثنا مكي بن إبراهيم حدثنا يزيد بن أبي عبيد عن سلمة قال سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول: «من يقل عليّ ما لم أقل فليتبوأ مقعده من النار».
آخر النسخة حدثنا محمد بن المثنى ... عن جرير بن عبد الله الأنصاري أنه قال بايعت النبي صلى الله عليه وسلم على إقام الصلاة وإيتاء الزكاة والنصح لكل مسلم. آخر الجزء
رواية النسخة أخبرَنَا الشيخُ الإمامُ العالمُ نجمُ الدِّينِ عبدُ الكافي بنُ عبدِ الرَّحمنِ بنِ أبي البقاءِ القرشيُّ، قالَ: أخبرَنَا الشيخُ أبو العبَّاسِ أحمدُ بنُ عبدِ اللهِ بنِ عبدِ الصَّمدِ بنِ عبدِ الرازَّقِ السلميُّ، قالَ: أخبرَنَا الشيخُ الصالحُ أبو الوقتِ عبدُ الأوَّلِ بنُ عيسى بنِ شعيبٍ السجزيُّ قراءةً عليْهِ وأنا أسمَعُ في شهورِ سنةِ اثنينِ وخمسينَ وخمسمائةٍ، قالَ: أخبرَنَا الشيخُ الإمامُ أبو الحسنِ عبدُ الرَّحمنِ بنُ محمَّدِ بنِ المظفرِ الداووديُّ البوشنجيُّ رَحِمَه اللهُ في سنةِ خمسٍ وستينَ وأربعمائةٍ، قالَ: أخبرَنَا أبو محمَّدٍ عبدُ اللهِ بنُ أحمدَ بنِ حموية الحمويُّ السرخسيُّ، قالَ: أخبرَنَا الإمامُ أبو عبدِ اللهِ محمَّدُ بنُ يوسفَ بنِ مطرٍ الفربريُّ، قالَ: حدَّثَنا الإمامُ أبو عبدِ اللهِ محمَّدُ بنُ إسماعيلَ بنِ إبراهيمَ بنِ المغيرةِ بنِ الأحنفِ الجعفيُّ مولاهم البخاريُّ.أخبَرَنِي الشيخُ الإمامُ العالمُ أقضى القضاةِ نجمُ الدِّينِ أبو حفصٍ عمرُ بنُ محمَّد ... أبي بكرٍ محمَّد بنِ الكريدي التميميُّ إجازةً بدمشقَ في شوالٍ سنةَ ثلاث ... وأبي جعفرٍ محمَّدِ بنِ عبدِ اللهِ بنِ الكرمِ البغداديينَ بحقِّ سماعِهما من أبي الوقتِ عبدِ الأوَّلِ بنِ عيسى بنِ شعيبٍ السجزيِّ رضِيَ اللهُ عنه ...
قرن الفراغ من النسخ هجريا التاسع
قيمة النسخة نسخة قيمة
عدد الأوراق 4
تفصيل الأوراق للمجموع بدأت من ورقة (74/أ) إلى (77/ب).
النص المصاحب كما ورد (النص الأول) 
أخبرنا الشيخ الإمام العالم نجم الدّين عبد الكافي بن عبد الرّحمن بن أبي البقاء القرشيّ، قال: أخبرنا الشيخ أبو العبّاس أحمد بن عبد الله بن عبد الصّمد بن عبد الرازّق السلميّ، قال: أخبرنا الشيخ الصالح أبو الوقت عبد الأوّل بن عيسى بن شعيب السجزيّ قراءة عليْه وأنا أسمع في شهور سنة اثنين وخمسين وخمسمائة، قال: أخبرنا الشيخ الإمام أبو الحسن عبد الرّحمن بن محمّد بن المظفر الداووديّ البوشنجيّ رحمه الله في سنة خمس وستين وأربعمائة، قال: أخبرنا أبو محمّد عبد الله بن أحمد بن حموية الحمويّ السرخسيّ، قال: أخبرنا الإمام أبو عبد الله محمّد بن يوسف بن مطر الفربريّ، قال: حدّثنا الإمام أبو عبد الله محمّد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن الأحنف الجعفيّ مولاهم البخاريّ.أخبرني الشيخ الإمام العالم أقضى القضاة نجم الدّين أبو حفص عمر بن محمّد ... أبي بكر محمّد بن الكريدي التميميّ إجازة بدمشق في شوال سنة ثلاث ... وأبي جعفر محمّد بن عبد الله بن الكرم البغداديين بحقّ سماعهما من أبي الوقت عبد الأوّل بن عيسى بن شعيب السجزيّ رضي الله عنه ...
النص المصاحب مفصل (النص الأول) 
نجم الدين عبد الكافي بن عبد الرحمن بن أبي البقاء القرشي (المسمع)
أبو العباس أحمد بن عبد الله بن عبد الصمد بن عبد الرازق السلمي (المسمع)
نجم الدين أبو حفص عمر بن محمد ... أبي بكر محمد بن الكريدي التميمي البغدادي (المجيز)
أبو جعفر محمد بن عبد الله بن الكرم البغدادي (المسمع)
أبو الوقت عبد الأول بن عيسى بن شعيب السجزي (المقروء عليه)
نوع النص (النص الأول) سند
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الأول) ــــ
طريق هذا السماع (النص الأول) أبو الحسن عبد الرحمن بن محمد بن المظفر الداوودي البوشنجي
رواية الشيخ المسمع (النص الأول) أبو محمد عبد الله بن أحمد بن حموية الحموي السرخسي
حالة السماع (النص الأول) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص الأول) الأول.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الأول) الأول.
النص المصاحب كما ورد (النص الثاني) 
سمع جميع هذا الجزء بكماله على الشيخ أبي العبّاس أحمد بن عبد الله بن عبد الصّمد بن عبد الرزّاق السلميّ بحقّ سماعه من أبي الوقت عبد الأوّل بن عيسى بن شعيب [السجزيّ] الصوفيّ بسنده فيه أولا الشيخ أبو الرّجاء سالم بن ثمال بن [عنان] العرضيّ، وذلك بقراءة محمّد بن إبراهيم بن محمّد المراديّ السبتيّ، وذلك بمنزله بدرب توماس ظاهر دمشق في الرابع والعشرين من جمادى الآخرة سنة أحد عشرة وستمائة.
النص المصاحب مفصل (النص الثاني) 
ابو العباس أحمد بن عبد الله بن عبد الصمد بن عبد الرزاق السلمي (المسمع)
أبو الوقت عبد الأول بن عيسى بن شعيب السجزي الصوفي (المسمع)
أبو الرجاء سالم بن ثمال بن [عنان] العرضي (المسمع)
محمد بن إبراهيم بن محمد المرادي السبتي (القارئ )
نوع النص (النص الثاني) سماع
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثاني) 5050
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الثاني) في الرابع والعشرين من جمادى الآخرة سنة أحد عشرة وستمائة.
تاريخ السماع سنة فقط (النص الثاني) 611
قرن السماع (النص الثاني) السابع.
حالة السماع (النص الثاني) منقول
مكان السماع (النص الثاني) بمنزل السبتي بدرب توماس ظاهر دمشق
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الثاني) بكمالها
ترتيب السماع في الورقة (النص الثاني) الثاني.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثاني) الثاني.
النص المصاحب كما ورد (النص الثالث) 
قرأت جميع هذا الجزء وهو ثلاثيّات البخاريّ على الشيخ الإمام العالم نجم الدّين أبي حفص عمر ابن الشيخ الإمام أبي عبد الله بن محمّد بن أبي بكر المعروف بابن الكريديّ بحقّ سماعه منْ أبي بكر بن مسمار بن العريس القيار، وأبي جعفر محمّد بن عبد الله بن الكريم البغداديين بسماعهما من أبي الوقت عبد الأوّل بن شعيب بسنده، وصحّ وثبت بمدينة صرخد في ثالث عشر الحجة سنة ستّ وستين وستمائة. كتبه: أحمد بن فرج بن أحمد الحجيّ، حامدا الله ومصليّا على محمّد وآله وصحبه وسلّم.
النص المصاحب مفصل (النص الثالث) 
نجم الدين أبي حفص عمر ابن أبي عبد الله بن محمد بن أبي بكر المعروف بابن الكريدي (المسمع)
أبو بكر بن مسمار بن العريس القيار البغدادي (المسمع)
أبو جعفر محمد بن عبد الله بن الكريم البغدادي (المسمع)
أحمد بن فرج بن أحمد الحجي (القارئ )
أحمد بن فرج بن أحمد الحجي (كاتب القراءة)
نوع النص (النص الثالث) سماع
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثالث) 5050
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الثالث) في ثالث عشر الحجة سنة ست وستين وستمائة.
تاريخ السماع سنة فقط (النص الثالث) 666
قرن السماع (النص الثالث) السابع.
حالة السماع (النص الثالث) منقول
مكان السماع (النص الثالث) مدينة صرخد
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الثالث) بكمالها
ترتيب السماع في الورقة (النص الثالث) الثالث.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثالث) الثالث.
النص المصاحب كما ورد (النص الرابع) 
قرأت جميع هذه الثلاثيّات على شيخنا الإمام العالم الفاضل جمال الدّين أبي بكر محمّد بن أحمد بن محمّد البكريّ النرسيّ بباب قبّة الصخرة تجاه البيت المقدس في سابع ذي الحجّة سنة خمس وسبعين وستمائة، سمعها الفقيه الإمام أبو عبد الله محمّد بن غالب ... الأنصاريّ الجيانيّ، وزين الدّين عبد الرّحمن وعماد الدّين إسماعيل بن أبي إسحاق إبراهيم بن سعد الله الحمويان، وصحّ ذلك كتبه: أحمد بن فرج الحجيّ، حامدا لله مصليّا مسلما.
النص المصاحب مفصل (النص الرابع) 
جمال الدين أبو بكر محمد بن أحمد بن محمد البكري النرسي (المسمع)
أبو عبد الله محمد بن غالب ... الأنصاري الجياني (المسمع)
زين الدين عبد الرحمن بن أبي إسحاق إبراهيم بن سعد الله الحموي (المسمع)
عماد الدين إسماعيل بن أبي إسحاق إبراهيم بن سعد الله الحموي (المسمع)
أحمد بن فرج بن أحمد الحجي (القارئ )
أحمد بن فرج بن أحمد الحجي (كاتب القراءة)
نوع النص (النص الرابع) سماع
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الرابع) 5050
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الرابع) في سابع ذي الحجة سنة خمس وسبعين وستمائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص الرابع) 675
قرن السماع (النص الرابع) السابع.
حالة السماع (النص الرابع) منقول
مكان السماع (النص الرابع) بباب قبة الصخرة تجاه البيت المقدس
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الرابع) بكمالها
ترتيب السماع في الورقة (النص الرابع) الرابع.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الرابع) الرابع.
النص المصاحب كما ورد (النص الخامس) 
قرأت جميع ثلاثيّات البخاريّ على سيدنا الإمام العالم العامل الفقيه الكبير قاضي القضاة ضياء الدّين أبي الفضائل دانيال بن منقلي بن صرفا الحاكم يومئذ بمدينة صرخد، بمدينة عجلون المحروسة بالمدرسة ... يوم السبت ثامن عشري المحرم سنة خمس وثمانين له بحقّ سماعه وسنده فسمع معي مولانا وشيخنا الإمام القاضي العالم بقيّة السّلف أقضى القضاة فخر الدّين أبو عمرو عثمان بن أحمد بن أحمد الشافعيّ الدرعيّ الحاكم بعجلون المحروسة ... أدام الله أيّامه وخلّده، القاضي الأجلّ الصدر محيي الدّين يحيى، والسيد الشّريف شهاب الدّين أحمد بن أبي موسى نعمة بن أبي القاسم بن خضر بن جروان الحسينيّ السلفيّ، ومثبت الأسماء الفقير إلى الله تعالى أسد بن أبي الفضل بن شادي، كتبه بخطّه في التاريخ المذكور أعلاه، والحمد لله وحده، وصلّى الله على سيدنا محمّد وآله وصحبه.
النص المصاحب مفصل (النص الخامس) 
ضياء الدين أبي الفضائل دانيال بن منقلي بن صرفا الحاكم (المسمع)
فخر الدين أبو عمرو عثمان بن أحمد بن أحمد الشافعي الدرعي (سامع)
محي الدين يحيى (سامع)
شهاب الدين أحمد بن أبي موسى نعمة بن أبي القاسم بن خضر بن جروان الحسيني السلفي (سامع)
أسد بن أبي الفضل بن شادي (سامع)
أسد بن أبي الفضل بن شادي (القارئ )
أسد بن أبي الفضل بن شادي (كاتب القراءة)
ضياء الدين أبي الفضائل دانيال بن منقلي بن صرفا الحاكم (المسمع)
فخر الدين أبو عمرو عثمان بن أحمد بن أحمد الشافعي الدرعي (المجاز)
محي الدين يحيى (المجاز)
شهاب الدين أحمد بن أبي موسى نعمة بن أبي القاسم بن خضر بن جروان الحسيني السلفي (المجاز)
أسد بن أبي الفضل بن شادي (المجاز)
أسد بن أبي الفضل بن شادي (القارئ )
أسد بن أبي الفضل بن شادي (كاتب الإجازة)
نوع النص (النص الخامس) سماع
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الخامس) 5051
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الخامس) يوم السبت ثامن عشري المحرم سنة خمس وثمانين
قرن السماع (النص الخامس) السابع.
حالة السماع (النص الخامس) منقول
مكان السماع (النص الخامس) بمدينة عجلون المحروسة بالمدرسة ...
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الخامس) بكمالها
ترتيب السماع في الورقة (النص الخامس) الخامس.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الخامس) الخامس.
النص المصاحب كما ورد (النص السادس) 
سمع هذه الأحاديث الثّلاثيّات من غير هذه النّسخة بقراءة كاتبه أحمد بن محمّد بن إبراهيم القدسيّ، على الشيخ الجليل الصالح شمس الدّين محمّد بن محمّد بن شعبان المصريّ السعوديّ بسماعه لجميع «صحيح البخاريّ»، على الشيخ المعمر أبي العبّاس أحمد بن أبي طالب بن أبي النعم المعروف بالحجار بسماعه أباه من ابن الزّبيديّ، أنا أبو الوقت بسنده القاضي الإمام العالم المفيد كمال الفضلاء شرف الدّين أبو الطاهر محمّد بن القاضي العالم الأوحد نجم الدّين أبي العبّاس أحمد بن شرف الدّين أبي الطّاهر محمّد بن المهذب التنوخيّ الشافعيّ، والفقيه العدل شمس الدّين محمّد بن الشيخ شمس الدّين محمّد بن بدر الرمليّ، وولد القارئ إبراهيم -بارك الله في عمره وجبره-، وأخبرهم القارئ بـ«صحيح البخاريّ» عنْ شيخه العلّامة أبي الحسن عليّ بن أيوب المقدسيّ، قالا: أنا شيخ الإسلام أبو محمّد عبد الرّحمن بن إبراهيم الفزاريّ، أنا ابن الزّبيديّ، وصحّ وثبت في خامس شهر رجب الفرد من شهور سنة إحدى وستين وسبعمائة، بمدينة القدس الشّريف بالمدرسية السكرية، وأجازا لهم ما يجوز لهما روايته، والحمد لله وحده، وصلّى الله على محمّد وآله وصحبه وسلامه، وحسْبنا الله ونعْم الوكيل.
النص المصاحب مفصل (النص السادس) 
أحمد بن محمد بن إبراهيم القدسي (القارئ )
شمس الدين محمد بن محمد بن شعبان المصري السعودي (المسمع)
أبو العباس أحمد بن أبي طالب بن أبي النعم المعروف بالحجار (المسمع)
ابن الزبيدي (المسمع)
أبو الوقت (المسمع)
شرف الدين أبو الطاهر محمد بن نجم الدين أبي العباس أحمد بن شرف الدين أبي الطاهر محمد بن المهذب التنوخي الشافعي (سامع)
شمس الدين محمد بن شمس الدين محمد بن بدر الرملي (سامع)
إبراهيم بن محمد بن إبراهيم القدسي (سامع)
أحمد بن محمد بن إبراهيم القدسي (القارئ )
أبو الحسن علي بن أيوب المقدسي (المسمع)
أبو محمد عبد الرحمن بن إبراهيم الفزاري (المسمع)
ابن الزبيدي (المسمع)
شرف الدين أبو الطاهر محمد بن نجم الدين أبي العباس أحمد بن شرف الدين أبي الطاهر محمد بن المهذب التنوخي الشافعي (سامع)
شمس الدين محمد بن شمس الدين محمد بن بدر الرملي (سامع)
إبراهيم بن محمد بن إبراهيم القدسي (سامع)
أحمد بن محمد بن إبراهيم القدسي (كاتب القراءة)
نوع النص (النص السادس) سماع
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص السادس) 5051
نص تاريخ السماع كما ورد (النص السادس) في خامس شهر رجب الفرد من شهور سنة إحدى وستين وسبعمائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص السادس) 761
قرن السماع (النص السادس) الثامن.
حالة السماع (النص السادس) منقول
مكان السماع (النص السادس) بمدينة القدس الشريف بالمدرسية السكرية
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص السادس) بكمالها
ترتيب السماع في الورقة (النص السادس) السادس.
ترتيب السماع في المخطوط (النص السادس) السادس.
النص المصاحب كما ورد (الأول) 
وقف حكمة الله بن عصمة الله الحسينيّ 1267هـ.
النص المصاحب مفصل (الأول) 
حكمة الله بن عصمة الله الحسيني (واقف)
نوع النص (الأول) وقف
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الأول) 5045
نص تاريخ النص المصاحب كما ورد (الأول) 1267هـ.
تاريخ النص المصاحب سنة فقط (الأول) 1267
قرن النص المصاحب (الأول) الثالث عشر.
النص المصاحب كما ورد (الثاني) 
محمد بن محمّد بن محمّد بن عثمان.
النص المصاحب مفصل (الثاني) 
محمد بن محمد بن محمد بن عثمان. (مالك)
نوع النص (الثاني) تملك
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الثاني) 5045
خوارج النص عامة 
بها حواشٍ وتعليقاتٌ.#وقفيَّاتٌ: وقفُ حكمةِ اللهِ بنِ عصمةِ اللهِ الحسينيِّ 1267هـ.#تملُّكٌ: محمدُ بنُ محمَّدِ بنِ محمَّدِ بنِ عثمانَ.#سماعٌ منقولٌ منَ الأصلِ: سمِعَ جميعَ هذا الجزءِ بكمالِه على الشيخِ أبي العبَّاسِ أحمدَ بنِ عبدِ اللهِ بنِ عبدِ الصَّمدِ بنِ عبدِ الرزَّاقِ السلميِّ بحقِّ سماعِه من أبي الوقتِ عبدِ الأوَّلِ بنِ عيسى بنِ شعيبٍ [السجزيِّ] الصوفيِّ بسندِه فيه أولًا الشيخُ أبو الرَّجاءِ سالمُ بنُ ثمال بنِ [عنان] العرضيُّ، وذلكَ بقراءةِ محمَّدِ بنِ إبراهيمَ بنِ محمَّدٍ المراديِّ السبتيِّ، وذلكَ بمنزلِه بدربِ توماس ظاهر دمشقَ في الرابعِ والعشرينَ من جُمادى الآخرةِ سنةَ أحدَ عشرةَ وستمائةٍ.#قراءاتٌ: قرأتُ جميعَ هذا الجزءِ وهوَ ثلاثيَّاتُ البُخاريِّ على الشيخِ الإمامِ العالمِ نجمِ الدِّينِ أبي حفصٍ عمرَ ابنِ الشيخِ الإمامِ أبي عبدِ اللهِ بنِ محمَّدِ بنِ أبي بكرٍ المعروفِ بابنِ الكريديِّ بحقِّ سماعِه منْ أبي بكرِ بنِ مسمارِ بنِ العريسِ القيارِ، وأبي جعفرٍ محمَّدِ بنِ عبدِ اللهِ بنِ الكريمِ البغداديينَ بسماعِهما من أبي الوقتِ عبدِ الأوَّلِ بنِ شعيبٍ بسندِه، وصحَّ وثبَتَ بمدينةِ صرخد في ثالثَ عَشَر الحجةِ سنةَ ستٍّ وستينَ وستمائةٍ. كتبَه: أحمدُ بنُ فرجِ بنِ أحمدَ الحجيُّ، حامدًا اللهَ ومصليًّا على محمَّدٍ وآلِه وصحبِه وسَلَّمَ.#قراءاتٌ:قرأتُ جميعَ هذه الثلاثيَّاتِ على شيخِنا الإمامِ العالمِ الفاضلِ جمالِ الدِّينِ أبي بكرٍ محمَّدِ بنِ أحمدَ بنِ محمَّدٍ البكريِّ النرسيِّ ببابِ قُبَّةِ الصخرةِ تجاه البيتِ المقدسِ في سابعِ ذي الحجَّةِ سنةَ خمسٍ وسبعينَ وستمائةٍ، سمِعَها الفقيهُ الإمامُ أبو عبدِ اللهِ محمَّدُ بنُ غالب ... الأنصاريُّ الجيانيُّ، وزينُ الدِّينِ عبدُ الرَّحمنِ وعمادُ الدِّينِ إسماعيلُ بنُ أبي إسحاقَ إبراهيمَ بنِ سعدِ اللهِ الحمويان، وصحَّ ذلكَ كتبَه: أحمدُ بنُ فرجٍ الحجيُّ، حامدًا للهِ مصليًّا مسلمًا.#قراءاتٌ: قرأتُ جميعَ ثلاثيَّاتِ البُخاريِّ على سيدِنا الإمامِ العالمِ العاملِ الفقيهِ الكبيرِ قاضي القضاةِ ضياءِ الدِّينِ أبي الفضائلِ دانيال بنِ منقلي بنِ صرفا الحاكم يومئذٍ بمدينةِ صرخد، بمدينةِ عجلون المحروسةِ بالمدرسةِ ... يوم السبتِ ثامن عشري المحرمِ سنةَ خمسٍ وثمانينَ له بحقِّ سماعِه وسنده فسمِعَ معي مولانا وشيخُنا الإمامُ القاضي العالمُ بقيَّةُ السَّلفِ أقضى القضاةِ فخرُ الدِّينِ أبو عمرٍو عثمانُ بنُ أحمدَ بنِ أحمدَ الشافعيُّ الدرعيُّ الحاكم بعجلون المحروسةِ ... أدامَ اللهُ أيَّامَهُ وخلَّدَه، القاضي الأجلُّ الصدرُ محيي الدِّينِ يحيى، والسيدُ الشَّريفُ شهابُ الدِّينِ أحمدُ بنُ أبي موسى نعمة بنِ أبي القاسمِ بنِ خضرِ بنِ جروان الحسينيُّ السلفيُّ، ومثبتُ الأسماءِ الفقيرُ إلى اللهِ تعالى أسدُ بنُ أبي الفضلِ بنِ شادي، كتَبَه بخطِّه في التاريخِ المذكورِ أعلاه، والحمدُ للهِ وحدَه، وصلَّى اللهُ على سيدِنا محمَّدٍ وآلِه وصحبِه.#صورةُ خطِّ القاضي الإمامِ العالمِ ضياءِ الدِّينِ أبي الفضائلِ دانيالَ بنِ منكلي صحيح ذلكَ والملحق لما سطر صحيحٌ، وأجزتُ لهم -وفَّقَهم اللهُ تعالى وإيَّاي- جميع ما يجوزُ لي روايتُه بشرطِه عندَ أهلِه، كتبَه: دانيالُ بنُ منكلي، والحمدُ للهِ وحدَه، وصلَّى اللهُ على سيدِنا محمَّدٍ وآلِه وصحبِه، وَحَسْبُنَا اللهُ ونِعْمَ الوكيلُ.#سماعاتٌ: سمِعَ هذه الأحاديثَ الثُّلاثيَّاتِ من غيرِ هذهِ النُّسخةِ بقراءةِ كاتبِه أحمدَ بنِ محمَّدِ بنِ إبراهيمَ القدسيِّ، على الشيخِ الجليلِ الصالحِ شمسِ الدِّينِ محمَّدِ بنِ محمَّدِ بنِ شعبانَ المصريِّ السعوديِّ بسماعِه لجميعِ «صحيحِ البُخاريِّ»، على الشيخِ المعمرِ أبي العبَّاسِ أحمدَ بنِ أبي طالبِ بنِ أبي النعمِ المعروفِ بالحجارِ بسماعِه أباه من ابنِ الزَّبيديِّ، أنا أبو الوقتِ بسندِه القاضي الإمامُ العالمُ المفيدُ كمالُ الفضلاءِ شرفُ الدِّينِ أبو الطاهِر محمَّدُ بنُ القاضي العالمِ الأوحدِ نجمِ الدِّينِ أبي العبَّاسِ أحمدَ بنِ شرفِ الدِّينِ أبي الطَّاهرِ محمَّدِ بنِ المهذبِ التنوخيُّ الشافعيُّ، والفقيهُ العدلُ شمسُ الدِّينِ محمَّدُ بنُ الشيخِ شمسِ الدِّينِ محمَّدِ بنِ بدرٍ الرمليُّ، وولدُ القارئِ إبراهيمُ -بارَكَ اللهُ في عُمُرِه وجَبَرَه-، وأخبَرَهم القارئُ بـ«صحيحِ البُخاريِّ» عنْ شيخِه العلَّامةِ أبي الحسنِ عليِّ بنِ أيوبَ المقدسيِّ، قالَا: أنا شيخُ الإسلامِ أبو محمَّدٍ عبدُ الرَّحمنِ بنُ إبراهيمَ الفزاريُّ، أنا ابنُ الزَّبيديِّ، وصحَّ وثبَتَ في خامسِ شهرِ رجبٍ الفردِ من شهورِ سنةِ إحدى وستينَ وسبعمائةٍ، بمدينةِ القدسِ الشَّريفِ بالمدرسيةِ السكريةِ، وأجازَا لهم ما يجوزُ لهما روايتُه، والحمدُ للهِ وحدَه، وصلَّى اللهُ على محمَّدٍ وآلِه وصحبِه وسلامُه، وَحَسْبُنَا اللهُ ونِعْمَ الوكيلُ.
الملفات فى هذ العنصر :
الملف الوصف الحجمالصيغة
00966_02232_177_00_42725.pdf2.83 MBAdobe PDFصورة مصغرة للعنصر
عرض / فتح