شرح ثلاثيات البخاري


أحمد بن أحمد بن محمد بن أحمد بن إبراهيم، العجمي، المصري، الوفائي، الأزهري، الشافعي، الصوفي، شهاب الدين، المعروف بأحمد العجمي، المحدث

مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) مصــر
مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) القـاهرة
اسم المكتبة الرئيسية الأزهر – المكتبة الأزهرية
شكل النسخه مخطوط أصلي
رقم الحفظ بالمكتبة الرئيسية (2536 حديث) 32951
مكان المكتبة الفرعية (الدولة) مصــر
مكان المكتبة الفرعية (المدينة) القـاهرة
اسم المكتبة الفرعية حليم
بيان النسخة مفردة
العنوان الرئيسي شرح ثلاثيات البخاري
عناوين اخرى بلاغ المحدث الراوي وعناية للمستمع والقاري يهتدي بكوكبه الدراري لرواية الثلاثيات من صحيح البخاري
لغة المخطوط العربية
توثيق المؤلف والعنوان هدية العارفين م 1 ص 162 تاريخ التراث العربي م 1ص 197 تاريخ الأدب العربي م 3 ص 178.
المؤلف الرئيسي أحمد بن أحمد بن محمد بن أحمد بن إبراهيم، العجمي، المصري، الوفائي، الأزهري، الشافعي، الصوفي، شهاب الدين، المعروف بأحمد العجمي، المحدث
اسماء اخرى للمؤلف العجمي، أحمد بن أحمد
سنة مولد المؤلف هجريا 1014
قرن مولد المؤلف هجريا الحادي عشر
سنة وفاة المؤلف هجريا 1086
قرن وفاة المؤلف هجريا الحادي عشر
أول النسخة الحمد لله الذي من على من اصطفى لخدمة السنة ... حدثنا الحميدي بضم المهملة وفتح الميم عبد الله بن الزبير المكي نسب إلى جده الأعلى ...
آخر النسخة ... خامسها خلاد بن يحيى ** عيسى بن طهمان يليه وليا *** عن أنس بذا حديثا مفردا ... قال في الإسناد الثاني خمسة أحاديث هي بعينها في الإسناد الأول ... وهذا آخر ما تيسر جمعه في برهة يسيرة من الزمان.
رواية النسخة أخبَرَنِي بـ«صحيحِ البُخاريِّ» جمعٌ منْ أشهرِهم محدِّثُ عصرِه البرهانُ إبراهيمُ اللقانيُّ، وفقيهُ وقتِه المسندُ المعمرُ أبو الحسنِ عليُّ بنُ محمَّدٍ المدعو زين بنِ العلَّامةِ عبدِ الرَّحمنِ الأجهوريُّ المالكيانِ، والفهامةُ أبو الحسنِ عليُّ بنُ إبراهيمَ الحلبيُّ، والعلامةُ القدوةُ محمَّدُ بنُ أحمدَ الشوبريُّ، والمفتي محمَّدُ بنُ عبدِ الرَّحمنِ بنِ محمَّدٍ الحمويُّ الشهيرُ والده بالمكيِّ، والعمدةُ المقرئُ سلطانُ بنُ أحمدَ بنِ سلامة إسماعيل المزاحي، والمعمرُ الأصيليُّ محيي الدِّينِ بنُ وليِّ الدِّينِ بنِ جمالِ الدِّينِ يوسفَ بنِ شيخِ الإسلامِ زكريا الأنصاريِّ، والمحدِّثُ الفقيهُ الشمسُ محمَّدٌ البابليُّ، وعلامةُ العصرِ أبو الضياءِ، والنورُ عليٌّ الشبراملسيُّ الشافعيونَ، والنحريرُ البارعُ سري الدِّينِ الدروريُّ الحنفيُّ سماعًا من لفظِ المزاحيِّ منْ أوَّلِه إلى كتابِ: الهبةِ، سوى فوتٍ، وقراءة للثلاثيَّاتِ على الأجهوريِّ والحمويِّ وسماعًا للكثيرِ منه عليهما وعلى الباقينَ، وإجازةً منهم كلهم أجمعينَ لسائرِه مفترقينَ.قال اللقانيُّ والحمويُّ والمزاحيُّ والبابليُّ: أخبرَنَا الإمامُ الهمامُ نجمُ السُّنةِ أبو النجاةِ سالمُ بنِ محمَّدٍ عزّ الدِّينِ بنِ محمَّدِ بنِ ناصرِ الدِّينِ السنهوريُّ المالكيُّ، زادَ الحمويُّ والمزاحي والبابليُّ وكذا الشبراملسيُّ فقالَا: أنا المسندُ المعمرُ الشهابُ أحمدُ بنُ خليلٍ السبكيُّ الشافعيُّ، قالَ وهوَ والسنهوريُّ: أخبرَنَا محدِّثُ عصرِه النجمُ الغيطيُّ (ح). وقالَ محيي الدِّينِ والسريُّ الدروريُّ أخبرَنَا المستندُ الجمالُ يوسفُ بنُ شيخِ الإسلامِ (ح).وقالَ الحلبيُّ والشوبريُّ والأجهوريُّ: أخبرَنَا به جمعٌ؛ منهم العلَّامةُ الربانيُّ النورُ عليٌّ الزياديُّ، عنِ الشهابِ الرمليِّ، ومنهم البرهانُ العلقميُّ عن أخيه العلَّامةِ الشمسِ محمَّدٍ العلقميِّ شارحِ «الجامعِ الصغيرِ» ومنهم وهوَ أعلى شيخ الشافعيةِ الشمس الرمليّ إجازةً، قالَ وهوَ والدُه الشهابُ والشمسُ العلقميُّ والغيطيُّ والجمالُ خمستُهم: أخبرَنَا شيخُ الإسلامِ زكريَّا الأنصاريُّ، قالَ: أخبرَنَا أبو محمَّدٍ عبدُ اللهِ النيسابوريُّ، قالَ: أخبرَنَا إمامُ المقامِ أبو أحمدَ إبراهيمُ بنُ أحمدَ الطبريُّ، قالَ: أخبرَنَا أبو القاسمِ عبدُ الرَّحمنِ بنُ حرميّ بفتحتينِ، قالَ: أخبرَنَا أبو الحسنِ عليُّ بنُ حميدِ بنِ عمارٍ الأطرابلسيُّ، قالَ: أخبرَنَا أبو مكتومٍ -بالمثناة- عيسى بنِ الحافظِ أبي ذرٍّ الهرويُّ، قالَ: أخبرَنَا أبي، قالَ: أخبرَنَا أبو محمَّدٍ عبدُ اللهِ بنُ أحمدَ السرخسيُّ، وأبو إسحاقَ إبراهيمُ بنُ أحمدَ المستملي، وأبو الهيثمِ -بمثلثة- محمَّدُ بنُ مكيٍّ الكشميهنيُّ، قالوا ثلاثتُهم: أخبرَنَا أبو عبدِ اللهِ محمَّدُ بنُ يوسفَ الفربريُّ، قالَ: أخبرَنَا الإمامُ الحجةُ أستاذُ الأستاذينَ أبو عبدِ اللهِ محمَّدُ بنُ إسماعيلَ البُخاريُّ.قالَ الحافظُ ابنُ حجرٍ: طريقُ أبي ذرٍّ هذه أتقنُ الطُّرقِ عندَنا، قالَ: وروايةُ الداوديِّ أعلى الرِّواياتِ من حيثُ العددُ مع اتِّصالِها بالسماعِ أخبرَنَا بها جمعٌ منهم أبو محمَّدٍ عبدُ الرَّحيمِ بنُ عبدِ الكريمِ الحمويُّ، وأبو إسحاقَ إبراهيمُ بنُ أحمدَ البقليُّ، قالا: أخبرَنَا أبو العبَّاسِ أحمدُ بنُ أبي طالبٍ الصالحيُّ، وستُّ النورِ ابنةُ عمرَ بنِ أسعدَ التنوخيةُ، قالا: أنا أبو عبدِ اللهِ الحسينُ بنُ المباركِ الزبيديُّ سماعًا، قالَ: أخبرَنَا أبو الوقتِ عبدُ الأوَّلِ بنُ عيسى بنِ شعيبٍ الهرويُّ، قالَ: أخبرَنَا أبو الحسنِ عبدُ الرَّحمنِ بنُ مظفرٍ الداوديُّ، قالَ: أخبرَنَا أبو محمَّدٍ عبدُ اللهِ بنُ أحمدَ بنِ حمويه السرخسيُّ، قالَ: أخبرَنَا أبو عبدِ اللهِ محمَّدُ بنُ يوسفَ الفربريُّ، قالَ: أخبرَنَا الإمامُ أبو عبدِ اللهِ محمَّدُ بنُ إسماعيلَ البُخاريُّ.وقالَ الحافظُ ابنُ حجرٍ: وأخبرَنَا الحافظُ أبو الفضلِ عبدُ الرَّحيمِ بنُ الحسينِ العراقيُّ سماعًا عليْهِ لبعضِه وإجازةً لسائرِه، قالَ: أخبرَنَا أبو عليِّ بنُ عبدِ الرَّحيم بنِ عبدِ اللهِ الأنصاريُّ عُرِفَ بابنِ شاهدِ الجيشِ، قالَ: أخبرَنَا المعينُ أحمدُ بنُ عليِّ بنِ يوسفَ الدِّمشقيُّ، وإسماعيلُ بنُ عبدِ القوي بنِ عزون، وعثمانُ بنُ عبدِ الرَّحمنِ بنِ رشيقٍ، والحافظُ رشيدُ الدِّينِ أبي الحسين يحيى بن عليٍّ العطار، قالوا: أخبرَنَا أبو القاسمِ هبةُ اللهِ بنُ عليِّ بنِ مسعودٍ البوصيريُّ، قالَ: أخبرَنَا أبو عبدِ اللهِ محمَّدُ بنُ بركاتٍ البحريُّ السعديُّ، قالَ: أخبرتْنَا أمُّ الكرامِ كريمةُ بنتُ أحمدَ بنِ محمَّدٍ المروزيةُ، قالَتْ: أخبرَنَا أبو القاسمِ الكشميهنيُّ، قالَ: أخبرَنَا أبو عبدِ اللهِ محمَّدُ بنُ يوسفَ الفربريُّ، قالَ: أخبرَنَا أبو عبدِ اللهِ محمَّدُ بنُ إسماعيلَ البخاريُّ.
اسم الناسخ ابن العَجَمي، أحمد بن أحمد بن محمد بن أحمد ابن إبراهيم العجمي الشافعيّ الوفائي المصري الأزهري، شهاب الدين
تاريخ النسخ كما ورد بالنسخة ثلاثة وعشرين شهر جمادى الثاني سنة 1301هـ.
يوم الفراغ من النسخ (من الشهر) 23
شهر الفراغ من النسخ هجريا جمادى الآخرة
سنة الفراغ من النسخ هجريا 1301
قرن الفراغ من النسخ هجريا الرابع عشر
قيمة النسخة نسخة جيدة مقابله.
تبصرة بيانات النسخ تاريخ وفاة الناسخ: (1014_1086هجري=1605-1675م)
عدد الأوراق 25
المقاس الخارجى 23.7 × 16.5مم.
نوع الخط نسخ
وصف الخط جيد
النص المصاحب كما ورد (النص الأول) 
فيقول العبد العاجز الفقير أحمد العجمي ....أخبرني بـ«صحيح البخاريّ» جمع منْ أشهرهم محدّث عصره البرهان إبراهيم اللقانيّ، وفقيه وقته المسند المعمر أبو الحسن عليّ بن محمّد المدعو زين بن العلّامة عبد الرّحمن الأجهوريّ المالكيان، والفهامة أبو الحسن عليّ بن إبراهيم الحلبيّ، والعلامة القدوة محمّد بن أحمد الشوبريّ، والمفتي محمّد بن عبد الرّحمن بن محمّد الحمويّ الشهير والده بالمكيّ، والعمدة المقرئ سلطان بن أحمد بن سلامة إسماعيل المزاحي، والمعمر الأصيليّ محيي الدّين بن وليّ الدّين بن جمال الدّين يوسف بن شيخ الإسلام زكريا الأنصاريّ، والمحدّث الفقيه الشمس محمّد البابليّ، وعلامة العصر أبو الضياء، والنور عليّ الشبراملسيّ الشافعيون، والنحرير البارع سري الدّين الدروريّ الحنفيّ سماعا من لفظ المزاحيّ منْ أوّله إلى كتاب: الهبة، سوى فوت، وقراءة للثلاثيّات على الأجهوريّ والحمويّ وسماعا للكثير منه عليهما وعلى الباقين، وإجازة منهم كلهم أجمعين لسائره مفترقين.قال اللقانيّ والحمويّ والمزاحيّ والبابليّ: أخبرنا الإمام الهمام نجم السّنة أبو النجاة سالم بن محمّد عزّ الدّين بن محمّد بن ناصر الدّين السنهوريّ المالكيّ، زاد الحمويّ والمزاحي والبابليّ وكذا الشبراملسيّ فقالا: أنا المسند المعمر الشهاب أحمد بن خليل السبكيّ الشافعيّ، قال وهو والسنهوريّ: أخبرنا محدّث عصره النجم الغيطيّ (ح). وقال محيي الدّين والسريّ الدروريّ أخبرنا المستند الجمال يوسف بن شيخ الإسلام (ح).وقال الحلبيّ والشوبريّ والأجهوريّ: أخبرنا به جمع؛ منهم العلّامة الربانيّ النور عليّ الزياديّ، عن الشهاب الرمليّ، ومنهم البرهان العلقميّ عن أخيه العلّامة الشمس محمّد العلقميّ شارح «الجامع الصغير» ومنهم وهو أعلى شيخ الشافعية الشمس الرمليّ إجازة، قال وهو والده الشهاب والشمس العلقميّ والغيطيّ والجمال خمستهم: أخبرنا شيخ الإسلام زكريّا الأنصاريّ، قال: أخبرنا أبو محمّد عبد الله النيسابوريّ، قال: أخبرنا إمام المقام أبو أحمد إبراهيم بن أحمد الطبريّ، قال: أخبرنا أبو القاسم عبد الرّحمن بن حرميّ بفتحتين، قال: أخبرنا أبو الحسن عليّ بن حميد بن عمار الأطرابلسيّ، قال: أخبرنا أبو مكتوم -بالمثناة- عيسى بن الحافظ أبي ذرّ الهرويّ، قال: أخبرنا أبي، قال: أخبرنا أبو محمّد عبد الله بن أحمد السرخسيّ، وأبو إسحاق إبراهيم بن أحمد المستملي، وأبو الهيثم -بمثلثة- محمّد بن مكيّ الكشميهنيّ، قالوا ثلاثتهم: أخبرنا أبو عبد الله محمّد بن يوسف الفربريّ، قال: أخبرنا الإمام الحجة أستاذ الأستاذين أبو عبد الله محمّد بن إسماعيل البخاريّ.قال الحافظ ابن حجر: طريق أبي ذرّ هذه أتقن الطّرق عندنا، قال: ورواية الداوديّ أعلى الرّوايات من حيث العدد مع اتّصالها بالسماع أخبرنا بها جمع منهم أبو محمّد عبد الرّحيم بن عبد الكريم الحمويّ، وأبو إسحاق إبراهيم بن أحمد البقليّ، قالا: أخبرنا أبو العبّاس أحمد بن أبي طالب الصالحيّ، وستّ النور ابنة عمر بن أسعد التنوخية، قالا: أنا أبو عبد الله الحسين بن المبارك الزبيديّ سماعا، قال: أخبرنا أبو الوقت عبد الأوّل بن عيسى بن شعيب الهرويّ، قال: أخبرنا أبو الحسن عبد الرّحمن بن مظفر الداوديّ، قال: أخبرنا أبو محمّد عبد الله بن أحمد بن حمويه السرخسيّ، قال: أخبرنا أبو عبد الله محمّد بن يوسف الفربريّ، قال: أخبرنا الإمام أبو عبد الله محمّد بن إسماعيل البخاريّ.وقال الحافظ ابن حجر: وأخبرنا الحافظ أبو الفضل عبد الرّحيم بن الحسين العراقيّ سماعا عليْه لبعضه وإجازة لسائره، قال: أخبرنا أبو عليّ بن عبد الرّحيم بن عبد الله الأنصاريّ عرف بابن شاهد الجيش، قال: أخبرنا المعين أحمد بن عليّ بن يوسف الدّمشقيّ، وإسماعيل بن عبد القوي بن عزون، وعثمان بن عبد الرّحمن بن رشيق، والحافظ رشيد الدّين أبي الحسين يحيى بن عليّ العطار، قالوا: أخبرنا أبو القاسم هبة الله بن عليّ بن مسعود البوصيريّ، قال: أخبرنا أبو عبد الله محمّد بن بركات البحريّ السعديّ، قال: أخبرتْنا أمّ الكرام كريمة بنت أحمد بن محمّد المروزية، قالتْ: أخبرنا أبو القاسم الكشميهنيّ، قال: أخبرنا أبو عبد الله محمّد بن يوسف الفربريّ، قال: أخبرنا أبو عبد الله محمّد بن إسماعيل البخاريّ.
النص المصاحب مفصل (النص الأول) 
أحمد العجمي (سامع)
إبراهيم اللقاني المالكي (المسمع)
أبو الحسن علي بن محمد المدعو زين بن عبد الرحمن الأجهوري المالكي (المسمع)
أبو الحسن علي بن إبراهيم الحلبي (المسمع)
محمد بن أحمد الشوبري (المسمع)
محمد بن عبد الرحمن بن محمد الحموي الشهير والده بالمكي (المسمع)
سلطان بن أحمد بن سلامة إسماعيل المزاحي (المسمع)
الأصيلي محيي الدين بن ولي الدين بن جمال الدين يوسف بن شيخ الإسلام زكريا الأنصاري (المسمع)
الشمس محمد البابلي (المسمع)
أبو الضياء الشافعي (المسمع)
علي الشبراملسي الشافعي (المسمع)
سري الدين الدروري الحنفي (المسمع)
أبو النجاة سالم بن محمد عز الدين بن محمد بن ناصر الدين السنهوري المالكي (المسمع)
الشهاب أحمد بن خليل السبكي الشافعي (المسمع)
النجم الغيطي (المسمع)
الجمال يوسف بن شيخ الإسلام (المسمع)
علي الزيادي (المسمع)
الشهاب الرملي (المسمع)
البرهان العلقمي (المسمع)
الشمس محمد العلقمي (المسمع)
الشمس الرملي (المجيز)
زكريا الأنصاري (المسمع)
أبو محمد عبد الله النيسابوري (المسمع)
أبو أحمد إبراهيم بن أحمد الطبري (المسمع)
أبو القاسم عبد الرحمن بن حرمي (المسمع)
أبو الحسن علي بن حميد بن عمار الأطرابلسي (المسمع)
أبو مكتوم عيسى بن الحافظ أبي ذر الهروي (المسمع)
ابن حجر (المسمع)
أبو محمد عبد الرحيم بن عبد الكريم الحموي (المسمع)
أبو إسحاق إبراهيم بن أحمد البقلي (المسمع)
أبو العباس أحمد بن أبي طالب الصالحي (المسمع)
بنت عمر بن أسعد التنوخية (المسمع)
أبو عبد الله الحسين بن المبارك الزبيدي (المسمع)
أبو الوقت عبد الأول بن عيسى بن شعيب الهروي (المسمع)
ابن حجر (المسمع)
أبو الفضل عبد الرحيم بن الحسين العراقي (المسمع)
أبو علي بن عبد الرحيم بن عبد الله الأنصاري عرف بابن شاهد الجيش (المسمع)
أحمد بن علي بن يوسف الدمشقي (المسمع)
إسماعيل بن عبد القوي بن عزون (المسمع)
عثمان بن عبد الرحمن بن رشيق (المسمع)
رشيد الدين أبو الحسين يحيى بن علي العطار (المسمع)
أبو القاسم هبة الله بن علي بن مسعود البوصيري (المسمع)
أبو عبد الله محمد بن بركات البحري السعدي (المسمع)
نوع النص (النص الأول) سند
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الأول) 3
طريق هذا السماع (النص الأول) أبو ذر الهروي
رواية الشيخ المسمع (النص الأول) الشيوخ الثلاثة (السرخسي - المستملي - الكشمهيني)
حالة السماع (النص الأول) منقول
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الأول) سماعا من لفظ المزاحي من أوله إلى كتاب: الهبة، سوى فوت، وقراءة للثلاثيات على الأجهوري والحموي، وسماعا للكثير منه عليهما وعلى الباقين، وإجازة منهم كلهم أجمعين لسائره مفترقين.
ترتيب السماع في الورقة (النص الأول) الأول.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الأول) الأول.
خوارج النص عامة 
بها تصحيحاتٌ. #بها حواشٍ وتعليقاتٌ كثيرةٌ على هامشِ النُّسخةِ.
تبصرة عامة وملاحظات 
ضمن مخطوطات من القرن الرابع عشر
الملفات فى هذ العنصر :
الملف الوصف الحجمالصيغة
0020_00213_(2536 Hadeth) 32951_00_42690.PDF6 MBAdobe PDFصورة مصغرة للعنصر
عرض / فتح