مبَارِقُ الأَزْهَارِ فِى شَرْحِ مَشَارِقِ الأَنْوَارِ


عبد اللطيف بن عبد العزيز بن أمين الدين بن فرشتا، الرومي، الكرماني، الحنفي، المدرس، ابن ملك، الفقيه

مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) تركيا
مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) استانبول
اسم المكتبة الرئيسية السليمانية
شكل النسخه مخطوط أصلي
مكان المكتبة الفرعية (الدولة) تركيا
مكان المكتبة الفرعية (المدينة) استانبول
اسم المكتبة الفرعية جار الله أفندي
رقم الحفظ بالمكتبة الفرعية 364
بيان النسخة مفردة
العنوان الرئيسي مبَارِقُ الأَزْهَارِ فِى شَرْحِ مَشَارِقِ الأَنْوَارِ
العنوان بلغة اخري MEBARİKU'l-EZHAR fi ŞERHİ MEŞARİKI'l-ENVAR
لغة المخطوط العربية
توثيق المؤلف والعنوان تحفة الأحوذي مقدمة ص 136، كشف الظنون م 1 ص 1 23 وص 375، الشقائق النعمانية. الفوائد البهية ص 107 شذرات الذهب م 7 ص 342 الضوء اللامع م 4 ص 329، هدية العارفين م 1 ص 617
توثيق العنوان الأعلام 4/59 - كشف الظنون 2/1690 - معجم المؤلفين 6/11 - هدية العارفين 1/617
المؤلف الرئيسي عبد اللطيف بن عبد العزيز بن أمين الدين بن فرشتا، الرومي، الكرماني، الحنفي، المدرس، ابن ملك، الفقيه
اسماء اخرى للمؤلف ابن ملك، عبد اللطيف بن عبد العزيز
سنة وفاة المؤلف هجريا 801
قرن وفاة المؤلف هجريا التاسع
قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا الثامن
تبصرة بيانات التأليف قال محقق الكتاب "ماهر طاهر إسماعيل البرزنجي" عن زمن تأليف الكتاب: لم يذكر أحد من أصحاب التراجم والطبقات الزمن الذي ألف فيه ابن ملك كتابه مبارق الأزهار، إلا أنه صنفه في القرن الثامن، وربما ألفه قبل الأوسط منه والله أعلم.
أول النسخة ... وأولادنا لأنه عليه السلام يسعى لنا لا لغرض، قال القاضي ومن محبته عليه السلام نصرة سنته والذب عن شريعته وإنما ذكر الوالد والولد مع اندراجهما في الناس بفضل المحبة فإن قلت كيف جاء أفعل التفضيل هنا بمعنى المفعول وكان قياسه أن يصاغ للفاعل قلت هذا وهم منك لأنك رأيت أن أحب مأخوذ من حب الشيء بضم الحاء إذا صار محبوبا ... (ق أنس لا يؤمن عبد حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه) أي من الطاعات والأشياء المباحة لما جاء في رواية النيسابوري حتى يحب لأخيه من الخير ما يحب لنفسه ...
آخر النسخة إنما يستعمل في العشي في الموت فإن قلت قد جاء استعمال البعث هنا في رواية وهي فلا أدري ... بصعقته يوم الطور أم بعث قلبي قلنا يجعل لفظ البعث مجازا عن الإفاقة توفيقا بين الروايتين يوم القيامة فأكون أول من يفيق فإذا أنا موسى أي ملتبس برؤية موسى (أخذ بقائمة) خبر مبتدأ محذوف، أي موسى أخذ والجملة الإسمية حال من موسى من قوائم العرش فلا أدري أفاق يحذف حرف الاستفهام قبلي أم جرى على بناء المجهول كالهمزة في آخره اكتفى بصعقة الطور ... لا يوجد من هذا المعنى فيه شيء ... أبو هريرة رضي الله عنه اتفقا على الرواما من مولود يولد ...
قرن الفراغ من النسخ هجريا العاشر
قيمة النسخة نسخة حسنة
الموضوع الرئيسي العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-شروح الجمع بين الصحيح وغيره
موضوع آخر العلوم الدينية
الحديث وعلومه
شروح الحديث
الشروح العامة
موضوع آخر ثاني العلوم الدينية
الحديث وعلومه
الجمع بين كتب الحديث
كلمات مفتاحية شروح الجمع بين الصحيح وغيره
عدد الأوراق 124
عدد الأسطر 31
نوع الخط تعليق
وصف الخط جيد
وضوح الخط واضح
الضبط والتنقيط به الضبط وكامل التنقيط
حجم الخط خط متوسط
لون الحبر أسود#احمر#احمر
تاريخ الخط متأخر#متأخر#متأخر
التعقيبة بها تعقيبه
نوع الوسيط ورق
نوع التجليد تجليد كرتوني
لون التجليد بني
تبصرة عامة وملاحظات 
النسخة ناقصة الأول والآخر وبها خروم كثيرة. #- هناك بياض في مواضع كثيرة لم ينبه عليها. وترك موضعا به بياض مقدار ثلاثة أرباع الصفحة وكتب عليه: "بياض صحيح". كتب على الحاشية في أول ورقة: "ناقص من هنا ثلاث ورقات" وفي ورقة (96/ب) كتب على الحاشية: "ناقص من هنا باب عاشر وأربعة كتب السابع عشر والثامن عشر والتاسع عشر والعشرون، مقدار الكل ثلاثون ورقة"، وكتب على حاشية الورقة (122/ب): "ناقص من هنا الكتاب الرابع والعشرون الباب الأول والثاني والثالث والرابع كله مقدار ورقة أو ورقتين"، وكتب على الحاشية في آخر ورقة: "ناقص من هنا ورقتان أو ثلاث".#- أخذ العنوان والمؤلف من استقراء النسخة.
الملفات فى هذ العنصر :
الملف الوصف الحجمالصيغة
0090_00576_00_364_14568.PDF100.93 MBAdobe PDFصورة مصغرة للعنصر
عرض / فتح