فَتْحُ البَارِى في شَرْحِ صَحِيحِ البُخَارِى


أحمد بن علي بن محمد بن محمد بن علي بن محمود بن أحمد بن أحمد، الكناني، العسقلاني، الشافعي، شهاب الدين، أبو الفضل، قاضي قضاة الشافعية بالديار المصرية، المعروف بشهاب الدين ابن حجر العسقلاني، المحدث، الفقيه، اللغوي، الأديب، الإمام، الحافظ

مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) سوريا
مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) دمشق
اسم المكتبة الرئيسية مكتبة الأسد الوطنية
شكل النسخه مخطوط أصلي
رقم الحفظ بالمكتبة الرئيسية 824
مكان المكتبة الفرعية (الدولة) سوريا
مكان المكتبة الفرعية (المدينة) دمشق
اسم المكتبة الفرعية دار الكتب الظاهرية
بيان النسخة مفردة
العنوان الرئيسي فَتْحُ البَارِى في شَرْحِ صَحِيحِ البُخَارِى
عناوين اخرى شرح ابن حجر العسقلانى علي صحيح البخارى
العنوان بلغة اخري FETHU'l-BARİ bi-ŞERHİ SAHİHİ'l-BUHARİ
لغة المخطوط العربية
توثيق المؤلف والعنوان كشف الظنون م 1 ص 547 وص 548 وص 345 شذرات الذهب م 7 ص 270 الضوء اللامع م 2 ص 36 البدر الطالع م اص 87 لسان الميزان ص 6 الدرر الكامنة ص 4 رفع الأصر م 1 ص 85 الرسالة المستطرفة ص 62 1 ذيل تذكرة الحفاظ ص 332 وص 381.
توثيق العنوان الأعلام 1/178 - كشف الظنون 1/549 - معجم المؤلفين 2/21 - هدية العارفين 1/130
المؤلف الرئيسي أحمد بن علي بن محمد بن محمد بن علي بن محمود بن أحمد بن أحمد، الكناني، العسقلاني، الشافعي، شهاب الدين، أبو الفضل، قاضي قضاة الشافعية بالديار المصرية، المعروف بشهاب الدين ابن حجر العسقلاني، المحدث، الفقيه، اللغوي، الأديب، الإمام، الحافظ
اسماء اخرى للمؤلف ابن حجر العسقلاني، أحمد بن علي
سنة مولد المؤلف هجريا 773
قرن مولد المؤلف هجريا الثامن
سنة وفاة المؤلف هجريا 852
قرن وفاة المؤلف هجريا التاسع
سنة الفراغ من تأليف الكتاب هجريا 842
قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا التاسع
مكان التأليف (الدولة) مصر
مكان التأليف (المدينة) القاهرة
تبصرة بيانات التأليف تم إثبات تاريخ الانتهاء من تأليف الكتاب من مكتبة رئيس الكتاب برقم (194)؛ فقد ورد فيها: "قال مؤلفه رحمه الله تعالى فرغ منه جامعه أحمد بن علي ... في أول يوم من رجب الفرد سنة اثنين وأربعين وثماني مائة سوى ما ألحقه في هذا الكراس في ثاني عشر رجب منها وكان جمعه للمقدمة في سنة ثلاث عشرة وشروعه في الشرح في أوائل سنة سبع عشرة ولله الحمد".
أول النسخة الحمد لله الذي شرح صدور أهل الإسلام بالهدى ونكت في قلوب أولى الطغيان فلا تعى الحكمة أبدا...أما بعد فقد أن الشروع فيما قصدت له من شرح الجامع الصحيح على ما وعدت به في أول المقدمة ...وسميته فتح الباري لشرح البخاري.
آخر النسخة باب : الدعاء قبل السلام...تم الجزء الثاني من شرح البخاري ...ويليه قوله باب ما يتخير من الدعاء بعد التشهد وليس بواجب.
اسم الناسخ التَّاجي البعْلي، يحيى بن عبد الرحمن بن تاج الدين
تاريخ النسخ كما ورد بالنسخة تاريخ النسخ,بعد عصر يوم الجمعة الثالث من شهر جمادي الثانية من شهور سنة سبع وثلاثين وماية وألف من الهجرة النبوية.
يوم الفراغ من النسخ (من الشهر) 3
يوم الفراغ من النسخ (من الأسبوع) الجمعة
شهر الفراغ من النسخ هجريا جمادى الآخرة
سنة الفراغ من النسخ هجريا 1137
قرن الفراغ من النسخ هجريا الثاني عشر
قيمة النسخة نسخة جيدة
تبصرة بيانات النسخ تاريخ وفاة الناسخ: (1095_1158هجري=1684-1745م)
الموضوع الرئيسي العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-شروح وحواشي وتعليقات ونكات علي صحيح البخاري
موضوع آخر العلوم الدينية
الحديث وعلومه
شروح الحديث
شروح صحيح البخاري
كلمات مفتاحية شروح وحواشي وتعليقات ونكات علي صحيح البخاري
عدد الأوراق 617
رقم الجزء الجزء الأول والثاني
نوع الخط نسخ معتاد
وصف الخط جيد
النص المصاحب كما ورد (النص الأول) 
بلغ قراءة عليّ كاتبه الفقير يحيي بن عبد الرّحمن الناجي المفتي ببعلبك بجامعها الكبير ختام رمضان سنة 1138 وينبغي ابتداء الدرس من أوّل كتاب الأذان».
النص المصاحب مفصل (النص الأول) 
يحيي بن عبد الرحمن الناجي (المقروء عليه)
يحيي بن عبد الرحمن الناجي (كاتب القراءة)
نوع النص (النص الأول) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الأول) 515
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الأول) ختام رمضان سنة 1138
تاريخ السماع سنة فقط (النص الأول) 1138
قرن السماع (النص الأول) الثاني عشر.
حالة السماع (النص الأول) أصلي
مكان السماع (النص الأول) بعلبك بجامعها الكبير
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الأول) إلى أول كتاب الآذان
ترتيب السماع في الورقة (النص الأول) الأول.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الأول) الأول.
النص المصاحب كما ورد (النص الثاني) 
بلغ قراءة عليّ كاتبه الحقير يحيي بن عبد الرّحمن الناجي المفتي ببعلبك بجامعها الكبير المعروف بجامع لبنان في ختام شهر رمضان سنة 1137هـ سبع وثلاثين ومائة وألف، يسّر الله إتمامه
النص المصاحب مفصل (النص الثاني) 
يحيي بن عبد الرحمن الناجي (المقروء عليه)
نوع النص (النص الثاني) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثاني) 316
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الثاني) ختام شهر رمضان سنة 1137هـــ سبع وثلاثين ومائة وألف
تاريخ السماع سنة فقط (النص الثاني) 1137
قرن السماع (النص الثاني) الثاني عشر.
حالة السماع (النص الثاني) أصلي
مكان السماع (النص الثاني) بعلبك بجامعها الكبير المعروف بجامع لبنان
ترتيب السماع في الورقة (النص الثاني) الثاني.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثاني) الثاني.
النص المصاحب كما ورد (النص الثالث) 
مقابلة: الحمد لله بلغ قراءة الأصل على كاتبه يحيى الناجي ببعلبك بجامعها الكبير سنة 1143 يسّر الله إتمامه.
النص المصاحب مفصل (النص الثالث) 
يحيى الناجي (المقابل عليه)
يحيى الناجي (كاتب المقابلة)
نوع النص (النص الثالث) مقابلة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثالث) 302
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الثالث) سنة 1143
تاريخ السماع سنة فقط (النص الثالث) 1143
قرن السماع (النص الثالث) الثاني عشر.
حالة السماع (النص الثالث) أصلي
مكان السماع (النص الثالث) بعلبك بجامعها الكبير
ترتيب السماع في الورقة (النص الثالث) الأول.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثالث) الأول.
النص المصاحب كما ورد (الأول) 
«وقف الوزير الحاجّ أسعد باشا محافظ الشّام على مدرسة والده المرحوم الحاجّ إسماعيل باشا».
النص المصاحب مفصل (الأول) 
أسعد بن إسماعيل (واقف)
نوع النص (الأول) وقف
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الأول) 1
مكان النص المصاحب القديم (الأول) الشام
مكان النص المصاحب الحالي (الدولة) (الأول) سوريا
مكان النص المصاحب الحالي (المدينة) (الأول) دمشق
خوارج النص عامة 
تصحيحاتٌ: يُوجَدُ بالنُّسخةِ تصحيحات لبعضِ العباراتِ الواقعةِ في المتنِ.#تعليقاتٌ: يُوجَدُ على النُّسخةِ تعليقاتٌ.#وقفيَّاتٌ: وُجِدَ نصٌّ يدلُّ على الوقفِ، وهوَ: «وقف الوزيرُ الحاجُّ أسعدُ باشا محافظُ الشَّامِ على مدرسةِ والده المرحومِ الحاجِّ إسماعيلَ باشا».#وقفيَّاتٌ: وُجِدَ ختمُ وقفِ المكتبةِ الظاهرةِ الأهليةِ بدمشقَ.#الحمدُ للهِ وكفى، وسلامٌ على عبادِه الَّذينَ اصطفَى، استكتَبَه لنفسِه الخاطئةِ، ثُمَّ لمَنْ شاءَ اللهُ منَ بعدِه العبدُ الفقير إلى مولاه الغنيِّ ... بعلبك في شهرِ جُمادى الثَّانِي سنةَ 1137هــ سبع وثلاثينَ ومائةٍ وألفٍ غُفِرَ له. الاسمُ ممحوٌّ عمدًا.#تملُّكاتٌ: نصُّ تملُّكٍ وهوَ ملكُ العبدِ الفقيرِ ... الاسمُ ممحوٌّ عمدًا.#"بلَغَ قراءةً عليَّ كاتبُه الفقيرُ يحيي بنُ عبدِ الرَّحمنِ الناجي المفتي ببعلبك بجامعها الكبير ختام رمضانَ سنةَ 1138 وينبَغِي ابتداء الدرسِ من أوَّلِ كتابِ الأذانِ».#«بلَغَ قراءةً عليَّ كاتبُه الحقيرُ يحيي بنُ عبدِ الرَّحمنِ الناجي المفتي ببعلبك بجامِعها الكبيرِ المعروفِ بجامعِ لبنان في ختامِ شهرِ رمضانَ سنةَ 1139هـــ سبعٍ وثلاثينَ ومائةٍ وألفِ، يسَّرَ اللهُ إتمامَه».#يُوجَدُ ختمٌ غيرُ مقروءٍ.
تبصرة عامة وملاحظات 
يوجد على صفحة العنوان أسماء الكتب المشروحة داخل النسخة.-يوجد خطأ في الترقيم العددي حيث جاء بعد الورقة (616) وكتب (618) وبعد البحث تبين أن السياق متصل وأن الخطأ في الترقيم العددي.-بها تعليقات.-بها تصحيحات.-وجد كلمة سهو عند ورقة (47).-توجد مطالب على الحواشي تعبر عما في المتن.-الخط متغير في بعض الأوراق.
الملفات فى هذ العنصر :
الملف الوصف الحجمالصيغة
00963_02050_824_00_42655.PDF409.89 MBAdobe PDFصورة مصغرة للعنصر
عرض / فتح